الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة - القمص أنطونيوس كمال حليم

98- المستأسدون

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

ما هو رد فعلك؟
ما يدور بذهن المستأسد
الحل
حوار
فكرة مفيدة

 اعتاد المستأسدون على القسوة وتهديد حاضرك ومستقبلك وفي حين يعتقد الطغاة بأنهم خلقوا ليحكموا، فإن المستأسدون يظنون أنهم يستطيعون الحكم لو استخدموا سلاح الكراهية والخوف.

 وتظهر على المستأسدين علامات الثقة بالنفس والقوة لأنهم يرهبون من هم أضعف منهم، فإذا ترددت وخضعت أو انتابك الخوف أو تملك منك الانفعال، فإنك تبرهن لهم على نقصك وتستحق أن يحط من قدرك.

 وعندما يقلل المستأسدون من شأنك ويسحقون ثقتك واعتزازك بنفسك بتهديداتهم كأصحاب سلطة، فإن دفاعك الأفضل هو الهجوم والوقوف في وجههم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ما هو رد فعلك؟

يعذبني رئيسي بالابتزاز المثير، وأنا لا أنفذ تمامًا ما يريده عندما يرغب، ولن أنال ترقية أو علاوة، كما أنني مهدد بفقد وظيفتي. إنني لا أجرؤ على مضايقته، ولذلك، أخفى غضبى، ولكنني دائمًا مشدود متوتر وعلى وشك الانفجار.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ما يدور بذهن المستأسد

St-Takla.org Image: Lion and two lionesses - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, South Africa, 2008 صورة في موقع الأنبا تكلا: أسد و2 لبؤة - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت، جنوب أفريقيا، 2008

St-Takla.org Image: Lion and two lionesses - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, South Africa, 2008

صورة في موقع الأنبا تكلا: أسد و2 لبؤة - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت، جنوب أفريقيا، 2008

هؤلاء الناس سوف يفقدونني عقلي، إنهم في منتهى الضعف والحمق، لا يمنعون فكرهم. حسنًا، لقد أخبرتهم بخير وسيلة لمعالجة هذا الأمر، نعم، إنها الوسيلة الفعالة الصحيحة، ومع كل ذلك، فإن الأمر ليس محل جدل أو تفاوض، ولا بُد أن أثبت لهم صحة ما رأيي. إنني لو أنزلت في قلوبهم الرعب وعرفتهم بما فيهم من ضعف، فسوف يدركون مدى قوتي.

 

الحل

إن هدفك هو حماية عملك برد اعتبارك، وبالتالي، تكتسب احترام المستأسد. ولكي تحمى نفسك، تسلح بالصحافة، والثقة والاعتزاز بالنفس، وتجنب تصادم الرغبات:

(1) دع المستأسد يصب جم غضبه ولا تحاول إيقافه: وبأسلوب لبق وجه إليه الأسئلة لتجعله يظهر ما يثيره فعلًا. قد يكون مستأسدًا ولكنه إنسان، فلا يتملك منك العجب إذا تصرف إيجابيًا عندما تظهر له اهتمامك بمشاعره.

 

(2) عالج المشكلة دون توجيه نقدًا لفكره أو تصرفاته: إذا وافقته على جزء مما يقول، فأخبره بذلك، مع تلميحك له بأن بعض النقاط غير واضحة لك، أما إذا كنت لا توافق البتة، فأظهر له احترامك لسلطته وأنت تلتمس منه الأخذ في الاعتبار اختيارًا آخر.

 

(3) أحذر الجمهرة عند عرض شكواك: ما لم يتم ذلك بكل تنسيق، فعند دخول فريق منكم مكتب الرئيس فسوف يشعر بتهديد، فيظل مصرًا على موقفه وبصورة أشد، كما أن اللجوء إلى رئاسته قد يأتي بنتائج عكسية، لأن رئيسك سوف يلقى ترحيبًا وتأييدًا من رئيسه تبعًا لموقفه من السلم الوظيفي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حوار

الرئيس: أنت مخطئ الزم الصمت وأنصت ثم نفذ ما تكلف به وإلا فأبحث لك عن عمل آخر بعد أن تسوى عهدتك.

المرؤوس: حسنًا أيها الرئيس، أرى أنك غير موافق، ولا شك أن الكلمة الأخيرة هي كلمتك. ولسوف أبذل ما في وسعى لتنفيذ تعليماتك، ولكن، على ما يبدو- (وهنا يقاطعك الرئيس، فلا تبال، واستمر، مقاطعًا من يقاطعك).

المرؤوس: "عذرًا لم أكمل، أمهلني ثلاثين ثانية لعلى أكمل هذه النقطة. إذا كان سبب المشكلة يكمن في س ص ع، ماذا لو..".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

فكرة مفيدة:

يضعف المستأسدون مادمت لا تتقهقر أمامهم، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وعندئذ، يرتابون في مدى احترامك لهم، كما إنهم يزدادون إعجابًا بمن يتحدث بثقة وعزة نفس، لذا، لا تعارضهم عندما يمطرونك بوابل أسئلتهم، فالمستأسد يكون في أفضل حال مادام سلوكك قويًا حازمًا دمثًا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonious-kamal-halim/difficult-characters/domineer.html