الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة - القمص أنطونيوس كمال حليم

96- مشكلة اسمها الشخصية المتسلطة

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

ما هو رد فعلك؟
ما يدور بذهن المتسلط
الحل
حوار
فكرة مفيد

لتكن لديكم الشجاعة عند التعامل مع الإنسان السلطوي وإفهامه بأن الشخصية القوية شيء والتسلط شيء آخر.. وإن الإجبار أكبر الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها عند التعامل مع الإنسان السلطوي.

 فالشخصية السلطوية تحتاج للتقويم أثناء التعامل معها.. لا التدليل والخضوع للهروب من المواجهة.. حتى الإنسان الطيب الحنون لا بُد أن يتعامل بقوة مع الإنسان السلطوي.. لأن الشخصية المتسلطة لو وجدت مجالًا للعدوانية تصبح شخصية دموية مدمرة..

 المتسلطون يسحقون المعارضة لهم ويفرضون وجهة نظرهم عليك. إنهم مقتنعون تمامًا بأن طريقتهم هي الطريقة المثلى وأنهم مضطرون لتنفيذها مهما كان الثمن. المفروض أنك تلعب معهم، وإذا اعترضت طريقهم فعليك أن تتحمل تبعية ذلك فسيحاولون تدميرك بأن يتعدوا عليك متجاوزين بذلك حدود اللياقة والكياسة. وفي بعض الأحيان يمكن النظام الرديء المتسلطين من الاستمرار في مواصلة محاولاتهم وتجاوزاتهم العدائية، إما لوضوح التعليمات أو اعتقاد كل فرد بأن امتيازاته قد اغتصبت. وقد تقع في شرك أحيانًا، عند تنسيق مشروع ما، فيقوم رئيسك بتوزيع الاختصاصات بالتساوي بين اثنين من المساعدين، فما لم تكن أنت وشريكك على وفاق حقيقي فتأكد أن كلًا منكما سيحاول أن يتسيد الآخر.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ما هو رد فعلك؟

منذ أن أصبحت إيرينى رئيسة للشركة فقد تحولت إلى إنسان صعب المراس. لقد حاولت أن أتعود على طباعها لكي أطرح عليها بعض الأفكار ولكنها مصرة على أن تقوم بعملها وعملي أيضًا. إنني لن أسمح لها بذلك إذ إنها سوف تشوه صورتى وأكون أنا موضع اللوم ومن ناحية أخرى، سوف أبدو ضعيفًا لو أننى طلبت من الرئيس أن يتدخل.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ما يدور بذهن المتسلط

إنني مديرة المباراة والقرار الأخير لا بُد أن يكون قرارى في كل مجريات الأمور. إنني لا أستطيع أن أرى مديرة الاتصالات هذه وهي تزاول مهام الإعلان، إنها لا تدرك ما أريد إنجازه ولن تعطى هذا الأولوية المطلقة. لا بُد من إزالتها من طريقى.

 

St-Takla.org Image: Salvador Dalí, Portrait of Frau Isabel Styler-Tas (Melencolia). 1945 صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة الفنان سالفادور دالي، مدام فراو إيزابيل ستايلار تاس، ميلينكوليا

St-Takla.org Image: Salvador Dalí, Portrait of Frau Isabel Styler-Tas (Melencolia). 1945

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة الفنان سالفادور دالي، مدام فراو إيزابيل ستايلار تاس، ميلينكوليا

الحل:

إن هدفك هو الوفاء بالتزاماتك، بإطفاء الحريق قبل أن يحرق الجميع.

1. اللباقة ولكن بإصرار كن اسخ القدمين إذا حاول أحد أن يسحقك. لا يمكنك السكوت على أنه يسحقك أحد ودون أظهار أي إنفعال وعليك أن تدافع عن نفسك لتثبت للمتسلط أن بإمكانك أن توقفه في نيل مآربه.

 

2. إذا كان الخطأ جزئيًا على الأقل في جهاز العمل، فعلك بتوضيح ذلك للرئيس. بين كيف أن إعادة التنظيم يمكن أن يفيد.

وإذا كنت أنت والبعض من زملائك تمارسون نشاطًا مشتركًا حيث تتداخل المسئولية في السلطة، فيمكنك اقتراح قيام مدير ذى مستوى أعلى بإدارة المشروع.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حوار

" إيرينى، لقد طلب الرئيس أن نعمل نحن الاثنين في هذه الدورة معًا وأنا أعلم أن كلاُ منا ينشد نجاحها، لذا فلتكن الأمور واضحة فيما يتعلق بما سوف نقوم به. ورؤيتى أن عملك كرئيسة للمشروع هو تقرير أي المعلومات تتولاها رئاسة وسائل الإعلام، أليس كذلك؟ ".

 " أما عملي فهو مساعدتك في الحصول على الرسائل التي تطلبينها بالاتصال مع مصادر الإعلام الخاصة بى والإعداد للمقابلات الشخصية وغير ذلك، وأن أعرفك أولا بأول بجدول الأعمال الخاص بك والتنسيق، أليس كذلك؟ أفترضى الآن..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

فكرة مفيدة:

عندما يحاول المتسلط أن يفرض نفسه على عمل ما بما يعرض وضعك للزعزعة، فإنك لا تسمح بأن يقاسمك أحد آخر سلطاتك، ولكنك سوف تخسر إذا عارضت. عليك بالهدوء وأنت تراقب طريقته في التصرف، أحسن أم أساء، ثم، بكل هدوء أعصاب، وبروح التعاون، عليك بإقتراح المعالجة المهنية، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. فلا وقت للتسلط.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonious-kamal-halim/difficult-characters/controlling-problem.html