الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

22- اليوم الحادي والعشرون من شهر توت: شهادة القديس كبريانوس الأسقف

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز7:63)

(مر21:4-25)

(مز5:69)

(مر22:3-27)

(في1:1-11)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(1يو7:2-11)

(أع11:19-17)

(مز15: 10، 11)

(مر28:3-35)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:

" التذكار الشهري لوالدة الإله القديسة مريم العذراء

فى مثل هذا اليوم نعيد بتذكار السيدة العذراء الطاهرة البكر البتول الذكية مرتمريم والدة الإله الكلمة أم الرحمة، الحنونة شفاعتها تكون معنا. آمين. "

 " إستشهاد القديس كبريانوس الأسقف والقديسة يوستينه

وفى هذا اليوم من سنة 357 م إستشهد القديس الجليل كبريانوس و القديسة يوستينة. كان كبريانوس كافرا وساحرا، تعلم السحر ببلاد المغرب حتى فاق عن أترابه. ثم حمله الغرور بمقدرته أن يذهب إلى أنطاكية ليتحدى من فيها من السحرة ويفتخر عليهم بعلمه ولما وصلها شاع ذكره. وبلغ مسامع شاب من أولاد أكابرها، كان قد هوى شابة مسيحية عذراء تدعى يوستينة. كان قد رآها إثناء ذهابها إلى البيعة. فالتهب قلبه بحبها. ولكنه لم يبلغ منها مأربه لا بالمال ولا بالتهديد، فقصد ذلك الساحر وشكا له حاله لعله يستميل قلب يوستينة إليه ويبلغ منها مراده. فوعده كبريانوس ببلوغ أمله. ثم استعمل كل أساليب سحره فلم يفلح. لأنه كلما أرسل إليها قوة من الشياطين يجدونهأ قائمة تصلى فيعودون بالخيبة. ولما عجز، دعا الشياطين وقال لهم : ان لم تحضروا إلى يوستينة أعتنق المسيحية. فاستنبط كبير الشياطين حيلة يخدعه بها، وذلك أنه أمر أحد جنوده أن يتزين بزيها ويظهر في صورتها ويأتيه. ثم سبق فاعلم كبريانوس بمجيئها. ففرح وظل يرقبها. وإذا بالشيطان المتشبه بها قد دخل إليه. ففرح كبريانوس وقام ليعانقها. ولعظم ابتهاجه بها قال لها : مرحبا بسيدة النساء يوستينة، فعند ذكره اسمها فقط انحل الشيطان المتشبه بها وفاحت منه رائحة كريهة. فعلم كبريانوس أنها خدعة من الشيطان الذي لم يستطع أن يقف قبالة ذكر اسمها، فقام لوقته وأحرق كتبه، وتعمد من بطريرك أنطاكية الذي البسه لباس الرهبنة. وبعد ذلك رسمه شماسا فقسا. ولما تقدم في الفضيلة وفى علوم البيعة جعلوه أسقفا على قرطاجنة سنة 351 م. وأخذ القديسة يوستينة وأقامها رئيسة على دير للراهبات هناك. ولما إجمتع المجمع المقدس بقرطاجنة كان هذا القديس أحد المجتمعين فيه. ولما علم بهذا الملك داقيوس استحضرهما وطلب منهما التبخير للأصنام. ولما لم يطيعاه عاقبهما عقوبات كثيرة وأخيرا ضرب عنقيهما بحد السيف. صلاتهما تكون معنا، ولربنا المجد دائمًا أبديا. آمين.

وفي هذه القصة نجد كبريانوس الكاهن الوثني وأن شياطينه لم تقدر على صلاة يوستينه، ويؤمن كبريانوس بسبب هذا ويصير أسقفًا ويستشهد هو ويوستينه في يوم واحد.

ملاحظة :

يخلط السنكسار القبطي في بعض طبعاته بين القديس كبريانوس أسقف قرطاجنة وقديس آخر كان في أنطاكية كان ساحرا قبل تعميده، ولعل ذلك الخلط مصدره القديس غريغوريوس النزينزي في مقالته الرابعة والعشرين 8 - 12.  "

" نوة رياح الصليب غربية 3 أيام

في اشهر الشتاء تتعرض الأجزاء المطلة على البحر المتوسط لظاهرة تولد الانخفاضات الجوية الإعصارية التي تميز الأحوال المنأخية في إقليم البحر المتوسط وتعرف في الإسكندرية باسم النوات.

النوات :

هي اضطرابات جوية تنشأ عنها دوامة هوائية دائرية أو بيضاوية ذات ضغط منخفض وسط مساحة ضغطها مرتفع وتندفع فيها الرياح على شكل حلزوني نحو مركز منخفض بحيث يكون سيرها ضد اتجاه عقارب الساعة، وقد ينتج عنها ما يسمى بالعواصف أو الأعاصير.

العواصف والأعاصير:

وهي تتكون عند التقاء الكتل الهوائية الباردة بمثيلتها الدافئة، ويؤدي الصراع بينهما إلى التفاف الهواء البارد حول الدافئ مكونًا الانخفاض الجوي وتندفع الرياح في حركتها من الغرب إلى الشرق بسرعة من 45 - 60 كم / س. ويصاحب ذلك عدم استقرار في الأحوال المنأخية وازدياد سرعة الرياح وغزارة الأمطار وهبوط شديد في درجات الحرارة، وفي الأحوال الشديدة تؤدي إلى اقتلاع الأشجار من جذورها، أو تغطي مياه البحر أجزاء ساحلية من اليابس. وتعرف العواصف المدارية في منطقة بحر العرب باسم الأعاصير، وباسم التيفون في بحر الصين، وباسم الهاريكين في منطقة البحر الكاريبي، والترنادو في أواسط الولايات المتحدة، والولي ولي في شرق استراليا. "

 

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

23توت

وهو تذكار إستشهاد القديسين أونانيوس وأندراوس. وهما أخوان ترهبا بعد أن تركا غني والدهما وصار بعد ذلك أونانيوس أسقفًا وأندراوس قسًا .

11برمهات

إستشهاد القديس باسيلاؤس الأسقف. سيم أسقفًا ليبشر وذهب للشام فقبل البعض الإيمان ورفض البعض. فسكن في مغارة خارج البلد يصلي حتى يؤمن الباقين. ومات إبن الوالي، وظهر في حلم لأبيه طالبًا منه أن يستدعي القديس ليصلي لأجله فإنه في ظلمة عظيمة. فإستدعى القديس وصلى على جثته فقام فآمن الوالي وكثيرون. ولكن جماعة من اليهود هيجوا عليه غير المؤمنين وقتلوه.

14برمهات

شهادة شنوده البهنساوي. عذبوه كثيرًا وأبرأه الملاك ميخائيل وشجعه وقواه وبشره بإكليل المجد بعد بعض العذابات.

21برموده

نياحة القديس بروثاؤس. كان قسيسًا في أثينا وحضر نياحة العذراء مريم. وآمن على يد بولس الرسول. وكان قسيسًا ورفض الأسقفية إذ وجد نفسه لا يستحقها.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (مر28:3-35):-

 "28- الحق اقول لكم ان جميع الخطايا تغفر لبني البشر و التجاديف التي يجدفونها.

 29- و لكن من جدف على الروح القدس فليس له مغفرة الى الابد بل هو مستوجب دينونة ابدية.

 30- لانهم قالوا ان معه روحا نجسا.

 31- فجاءت حينئذ اخوته و امه و وقفوا خارجا و ارسلوا اليه يدعونه.

 32- و كان الجمع جالسا حوله فقالوا له هوذا امك و اخوتك خارجا يطلبونك.

 33- فاجابهم قائلا من امي و اخوتي.

 34- ثم نظر حوله الى الجالسين و قال ها امي و اخوتي.

 35- لان من يصنع مشيئة الله هو اخي و اختي و امي "

 

كل شيء يغفر لبني البشر وجميع التجاديف= فالله غفر لكبريانوس وثنيته. من يصنع إرادة الله هذا هو أخي وأختى وأمي= الله لا يغفر فقط بل جعلنا جسد المسيح فكبريانوس كان مجدفًا إذ يتعامل مع الشياطين لكنه إذ صنع إرادة الله صار أسقفًا وقديسًا وشهيدًا .

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز 16 : 10، 11):-

" لأنك لا تترك نفسي فى الجحيم، ولا تدع قدوسك يرى فسادًا . قد عرفتني طرق الحياة. تملأني فرحًا من وجهك. هلليلويا "

لأنك لا تترك نفسي في الجحيم= هكذا كان كبريانوس في الجحيم، ووالي الشام وابنه.

ولا تدع صفيك يرى فسادًا = هذه أساسًا عن قيامة المسيح، لكنها هنا إذ أنقذ الله كبريانوس من الفساد.

قد عرفتني طرق الحياة= الله كشف حيل إبليس لكبريانوس فآمن.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مر21:4-25):-

 "21- ثم قال لهم هل يؤتى بسراج ليوضع تحت المكيال او تحت السرير اليس ليوضع على المنارة.

 22- لانه ليس شيء خفي لا يظهر و لا صار مكتوما الا ليعلن.

 23- ان كان لاحد اذنان للسمع فليسمع.

 24- و قال لهم انظروا ما تسمعون بالكيل الذي به تكيلون يكال لكم و يزاد لكم ايها السامعون.

 25- لان من له سيعطى و اما من ليس له فالذي عنده سيؤخذ منه "

لماذا إختار الله كبريانوس؟ الله وجده في جهل يصنع ما يصنعه، لكن الداخل مستعد، فدعاه ليكون أسقفًا = ألعلّ يوقد سراج ليوضع تحت المكيال= فكبريانوس كان سراجًا مخفيًا تحت مكيال الوثنية فأظهره الله، كما أخرج بولس الرسول من تحت مكيال الفريسية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز 64 :10):-

"10- يفرح الصديق بالرب و يحتمي به و يبتهج كل المستقيمي القلوب "

يفرح الصديق بالرب= إبتهاج كبريانوس بإيمانه. ويتكل عليه= إذ عرف الرب وقدرته يتكل عليه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (مر22:3-27):-

 " 22- و اما الكتبة الذين نزلوا من اورشليم فقالوا ان معه بعلزبول و انه برئيس الشياطين يخرج الشياطين.

 23- فدعاهم و قال لهم بامثال كيف يقدر شيطان ان يخرج شيطانا.

 24- و ان انقسمت مملكة على ذاتها لا تقدر تلك المملكة ان تثبت.

 25- و ان انقسم بيت على ذاته لا يقدر ذلك البيت ان يثبت.

 26- و ان قام الشيطان على ذاته و انقسم لا يقدر ان يثبت بل يكون له انقضاء.

 27- لا يستطيع احد ان يدخل بيت قوي و ينهب امتعته ان لم يربط القوي اولا و حينئذ ينهب بيته"

كانوا يقولون أن معه بعلزبول.. بل لن يقدر أحد أن يدخل بيت القوي ويخطف أمتعته إلاّ أن يربط القوي أولًا : كبريانوس هو الذي كان يتعامل مع بعلزبول. وجاء المسيح وربط بعلزبول وخطف أمتعته التي هي كبريانوس من يد بعلزبول.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز 70 : 5):-

"وأما أنا فمسكين وفقير، اللهم أعنى، أنت معيني ومخلصي، يارب فلا تبطئ. هلليلويا "

أما أنا فمسكين وفقير.. أنت معيني= هذه بلسان كبريانوس ليعينه الرب ويحرره من بعلزبول وبلسان كل خاطئ مازال مستعبدًا .

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (في1:1-11):-

" 1- بولس و تيموثاوس عبدا يسوع المسيح الى جميع القديسين في المسيح يسوع الذين في فيلبي مع اساقفة و شمامسة.

 2- نعمة لكم و سلام من الله ابينا و الرب يسوع المسيح.

 3- اشكر الهي عند كل ذكري اياكم.

 4- دائما في كل ادعيتي مقدما الطلبة لاجل جميعكم بفرح.

 5- لسبب مشاركتكم في الانجيل من اول يوم الى الان.

 6- واثقا بهذا عينه ان الذي ابتدا فيكم عملا صالحا يكمل الى يوم يسوع المسيح.

 7- كما يحق لي ان افتكر هذا من جهة جميعكم لاني حافظكم في قلبي في وثقي و في المحاماة عن الانجيل و تثبيته انتم الذين جميعكم شركائي في النعمة.

 8- فان الله شاهد لي كيف اشتاق الى جميعكم في احشاء يسوع المسيح.

 9- و هذا اصليه ان تزداد محبتكم ايضا اكثر فاكثر في المعرفة و في كل فهم.

 10- حتى تميزوا الامور المتخالفة لكي تكونوا مخلصين و بلا عثرة الى يوم المسيح.

 11- مملوئين من ثمر البر الذي بيسوع المسيح لمجد الله و حمده "

هنا يتكلم عن أسقف هو كبريانوس فيقول البولس.. مع الأساقفة والشمامسة. ويقول بولس الذي قد بدأ فيكم هو يكمل عملًا صالحًا إلى يوم يسوع المسيح= والرب بدأ مع كبريانوس عملًا صالحًا فحرره من إبليس وأكمل معه فصار أسقفًا وشهيدًا . ويقول بولس تعبير لطيف ينطبق هنا إذ أنتم جميعًا شركائي في النعمة. هكذا صار كبريانوس شريكًا في النعمة مع كل المؤمنين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (1يو7:2-11):-

" 7- ايها الاخوة لست اكتب اليكم وصية جديدة بل وصية قديمة كانت عندكم من البدء الوصية القديمة هي الكلمة التي سمعتموها من البدء.

 8- ايضا وصية جديدة اكتب اليكم ما هو حق فيه و فيكم ان الظلمة قد مضت و النور الحقيقي الان يضيء.

 9- من قال انه في النور و هو يبغض اخاه فهو الى الان في الظلمة.

 10- من يحب اخاه يثبت في النور و ليس فيه عثرة.

 11- و اما من يبغض اخاه فهو في الظلمة و في الظلمة يسلك و لا يعلم اين يمضي لان الظلمة اعمت عينيه "

لأن الظلمة قد جازت والنور الحقيقي الآن يضئ= الله نقل كبريانوس من الظلمة للنور. وعلامة الإنتقال كما نراها هنا المحبة. المحبة التي وصلت للإستشهاد.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع11:19-17):-

 " 11- و كان الله يصنع على يدي بولس قوات غير المعتادة.

 12- حتى كان يؤتى عن جسده بمناديل او مازر الى المرضى فتزول عنهم الامراض و تخرج الارواح الشريرة منهم.

 13- فشرع قوم من اليهود الطوافين المعزمين ان يسموا على الذين بهم الارواح الشريرة باسم الرب يسوع قائلين نقسم عليك بيسوع الذي يكرز به بولس.

 14- و كان سبعة بنين لسكاوا رجل يهودي رئيس كهنة الذين فعلوا هذا.

 15- فاجاب الروح الشرير و قال اما يسوع فانا اعرفه و بولس انا اعلمه و اما انتم فمن انتم.

 16- فوثب عليهم الانسان الذي كان فيه الروح الشرير و غلبهم و قوي عليهم حتى هربوا من ذلك البيت عراة و مجرحين.

 17- و صار هذا معلوما عند جميع اليهود و اليونانيين الساكنين في افسس فوقع خوف على جميعهم و كان اسم الرب يسوع يتعظم "

الرب خطف بولس من يد إبليس فصنع عجائب وتعظم اسم الرب. وهكذا كل من يخطفه الرب من يد إبليس يعطيه الرب أن يمجد اسمه.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/tout-21.html