الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

78- اليوم الثامن والعشرون من شهر مسرى: عيد نياحة أبائنا إبراهيم وإسحق ويعقوب

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز 46: 6-8)

(يو7:15-16)

(مز104: 2)

(لو19:16-31)

(عب1:11-10)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(يع14:2-23)

(أع20:7-34)

(مز104: 4، 5)

(مر18:12-27)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:

عيد نياحة أبائنا إبراهيم وإسحق ويعقوب.

في هذا اليوم نعيد لآبائنا القديسين إبراهيم و إسحق و يعقوب

+ أما عن أبينا إبراهيم :

فمن من البشر يستطيع أن يصف فضائله هذا الذي صار أبا لأمم كثيرة وآمن بالله وأطاع وصدق مواعيده ولم يشك فيها فقد ظهر له الرب في رؤيا الليل وقال له " أخرج من أرضك ومن بيت أبيك وتعال إلى الأرض التي بحاران " ثم ظهر له الرب في شبه ثلاثة رجال فظنهم أناسا عابرين فاستضافهم، ووعده الله بولادة إسحق وكان حينئذ ابن مائة سنة و سارة زوجته تقدمت في أيامها فآمن الاثنان بقول الله. ولما ولد إسحق ختنه في اليوم الثامن لولادته. ومع أنه كان واثقا من أن بنسله تتبارك جميع أمم الأرض فقد قال له الله على سبيل الأمتحان : " خذ أبنك وحيدك الذي تحبه إسحق وقدمه لي محرقة " فلم يشك في قوله تعالى بل قدمه للذبح واثقا أن الله قادر أن يقيمه ويقيم به النسل. ولما أكمل ذبحه بالنية اظهر الله فضله للأجيال الآتية بقوله له : " بذاتي أقسمت يقول الرب : أني من أجل أنك فعلت هذا الأمر ولم تمسك أبنك وحيدك. أباركك مباركة وأكثر نسلك تكثيرا كنجوم السماء (تك 22 : 1 - 18) وقد تم له ذلك، ودعي أبا للمسيح بالجسد (لو 3 : 34) وبعد أن بلغ مائة وخمسا وسبعين سنة انتقل بسلام. صلاته تكون معنا. آمين

+ أما أبونا إسحق فقد ولد بوعد الهي وكمل في البر والطاعة لله ولأبيه حتى رضي أن يذبحه قربانا لله وهو أبن الوعد الذي رزق به أبوه وعمره مائة سنة. ولم يكن إسحق صغيرا لأن الكتاب يقول : " أنه حمل الحطب مسافة بعيدة إلى أن صعد على رأس الجبل ". ويقول بعض المؤرخين أن عمره وقتئذ كان يبلغ سبعا وثلاثين سنة، فأطاع أباه ومد عنقه للذبح إلى أن أمر الملاك أباه برفع يده فكما دعي أبوه ذابح ابنه بالنية هكذا دعي هو أيضا ذبيحا بالنية وقد قاسى شدائد كثيرة وأحزان وتغرب ورزقه الله ولدين هما يعقوب وعيسو وكان إسحق يحب عيسو لشجاعته ولما شأخ وضعف بصره استدعى عيسو وقال له " أنا قد شخت يا ابني ولست أعرف يوم وفاتي. أذهب تصيد لي صيدا واصنع لي طعاما لآكل حتى تباركك نفسي ". وكانت رفقة تسمع هذا الكلام فاستدعت ابنها يعقوب وقالت له : " يا ابني اذبح صيدا وقدمه لأبيك ليأكل ويباركك قبل أن يموت " فقال يعقوب لأمه : " هوذا عيسو أخي رجل أشعر وأنا أملس ربما يجسني أبي فأكون في عينيه كمتهاون وأجلب على نفسي لعنة لا بركة " قالت له أمه : " لعنتك على يا ابني " وكان هذا منها بإيعاز الهي (لا يمكننا القول أن الخداع هو بإيعاز إلهى ولكن كان الله قد سبق وأخبر رفقة أن كبير يستعبد لصغير(تك25 : 23) فكانت هذه إرادة الله أن يعقوب يحصل على البركة ولكن من المؤكد أن الخداع هو حل بشرى خاطئ. وكان الله قادرا أن يبارك يعقوب دون هذا الخداع. بل كانت هذه الخدعة سبب ألام للأسرة كلها). فصنع يعقوب ما أمرته به وأكل أبوه وباركه (تك 27 : 1 - 29)

ولما بلغ عمره مائة وثمانين سنة تنيح بسلام. صلاته تكون معنا. آمين

+ أما أب الأسباط يعقوب فقد دعاه الله إسرائيل كان أخوه عيسو يبغضه لأنه أخذ بركه أبيه ولهذا خاف منه ومضى إلى لابان خاله ورعى له غنمه سبع سنوات فزوجه ابنته ليئة ثم رعى الغنم سبع سنوات أخرى فزوجه ابنته الثانية راحيل (تك 29 : 15 - 30) وكان إذا قال له خاله : " أن أجرتك كل الغنم الرقطاء ولدت الغنم رقطاء " وإذا قال له : " أن آجرتك كل الغنم المخططة ولدت الغنم مخططة " (تك 31 : 4 - 8) وقد أغناه الله جدا وعاد بامرأتيه ليئة وراحيل ورزقه الله اثنى عشر أبنا ورأى الله وجها لوجه وصارعه حتى طلوع الفجر ودعاه الله إسرائيل وقد قاسى أحزانا وشدائد كثيرة مثل بيع ابنه يوسف كعبد للمصريين وفقده بصره وحدوث الغلاء الشديد وغير ذلك كما جاء بالكتاب المقدس ثم صار أبنه يوسف وزيرا لملك مصر وسعى حتى أحضره إليه فأقام بمصر سبع عشرة سنة ولما دنت أيام وفاته استدعى بنيه الأثنى عشر وباركهم وخص يهوذا بالملك وقال : أن السيد المسيح سيظهر من نسله وبعد ما بلغ عمره مائة وسبعا وأربعين سنة تنيح بسلام بعد أن أوصى أن يدفن في مقبرة آبائه وحمله يوسف على مركبة فرعون وأتى به إلى أرض كنعان حيث دفن مع آبائه.

صلواتهم تكون معنا ولربنا المجد دائمًا. آمين  "

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (مر18:12-27):-

 " 18- و جاء اليه قوم من الصدوقيين الذين يقولون ليس قيامة و سالوه قائلين.

 19- يا معلم كتب لنا موسى ان مات لاحد اخ و ترك امراة و لم يخلف اولادا ان ياخذ اخوه امراته و يقيم نسلا لاخيه.

 20- فكان سبعة اخوة اخذ الاول امراة و مات و لم يترك نسلا.

 21- فاخذها الثاني و مات و لم يترك هو ايضا نسلا و هكذا الثالث.

 22- فاخذها السبعة و لم يتركوا نسلا و اخر الكل ماتت المراة ايضا.

 23- ففي القيامة متى قاموا لمن منهم تكون زوجة لانها كانت زوجة للسبعة.

 24- فاجاب يسوع و قال لهم اليس لهذا تضلون اذ لا تعرفون الكتب و لا قوة الله.

 25- لانهم متى قاموا من الاموات لا يزوجون و لا يزوجون بل يكونون كملائكة في السماوات.

 26- و اما من جهة الاموات انهم يقومون افما قراتم في كتاب موسى في امر العليقة كيف كلمه الله قائلا انا اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب.

 27- ليس هو اله اموات بل اله احياء فانتم اذا تضلون كثيرا "

هنا نسمع في رد المسيح على الصدوقين أن الله هو إله إبراهيم وإله إسحق وإله يعقوب. ليس هو إله أموات بل إله أحياء.

1) الله يحب أن ينسب نفسه لعبيده القديسين الذين أكرموه.

2) هؤلاء القديسين هم أحياء وليسوا أموات. ولكن كيف صاروا أحياء؟ كان هذا بالمسيح الذي وعدهم الله بأن يأتي من نسلهم "في إبراهيم تتبارك كل الأمم"

3) كل من له إيمان إبراهيم هو إبن لإبراهيم فيكون له حياة.

4) إبراهيم وإسحق ويعقوب هم الذين بهم تكون شعب الله في العهد القديم وبهم بدأت قصة الخلاص. ونحن أولادًا لهم إن كنا نسير على نفس خطواتهم [1] إبراهيم يمثل الإيمان [2] إسحق يمثل المعمودية فهو كان له شبه موت المسيح إذ عاد حيًا (رو5:6) لذلك من آمن وإعتمد خلص (مر16:16) [3] يعقوب يمثل حمل الصليب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز104: 5،4):-

" الكلمة التي أوصى بها إلى آلاف الأجيال، الذي عهد به لإبراهيم، وقسمه لإسحق أقامه ليعقوب أمرًا، ولإسرائيل عهدًا إلى الأبد. هلليلويا "

الكلمة التي أوصى بها إلى آلاف الأجيال= في طبعة بيروت "ذكر إلى الدهر عهده. كلامًا أوصى به إلى ألف دور" والمزمور يتكلم عن الوعد بأرض كنعان ميراثًا. لكن المقصود الأهم هو ولادة المسيح من نسل إبراهيم، فالكلمة هي وعد الله لإبراهيم أن تتبارك فيه كل الأمم.

ولاحظ أن المسيح سيأتي من نسل إبراهيم وإسحق ويعقوب= الذي عهد به لإبراهيم. وقسمه لإسحق. أقامه ليعقوب أمرًا = أمرًا في طبعة بيروت (فريضة) أي شيئًا هم مؤمنون به/ واقع ينتظرونه/ شيء يعيشون به ولأجله.

لإسرائيل عهدًا إلى الأبد= فالمسيح هو شفيع الكنيسة ورأسها للأبد.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (يو7:15-16):-

" 7- ان ثبتم في و ثبت كلامي فيكم تطلبون ما تريدون فيكون لكم.

 8- بهذا يتمجد ابي ان تاتوا بثمر كثير فتكونون تلاميذي.

 9- كما احبني الاب كذلك احببتكم انا اثبتوا في محبتي.

 10- ان حفظتم وصاياي تثبتون في محبتي كما اني انا قد حفظت وصايا ابي و اثبت في محبته.

 11- كلمتكم بهذا لكي يثبت فرحي فيكم و يكمل فرحكم.

 12- هذه هي وصيتي ان تحبوا بعضكم بعضا كما احببتكم.

 13- ليس لاحد حب اعظم من هذا ان يضع احد نفسه لاجل احبائه.

 14- انتم احبائي ان فعلتم ما اوصيكم به.

 15- لا اعود اسميكم عبيدا لان العبد لا يعلم ما يعمل سيده لكني قد سميتكم احباء لاني اعلمتكم بكل ما سمعته من ابي.

 16- ليس انتم اخترتموني بل انا اخترتكم و اقمتكم لتذهبوا و تاتوا بثمر و يدوم ثمركم لكي يعطيكم الاب كل ما طلبتم باسمي "

لست أدعوكم عبيدًا.. دعوتكم أصدقائي= هذا ما سبق الله وقاله عن إبراهيم يوم سدوم.

لأن العبد لا يعلم ما يصنع سيده.. لأني أعلمتكم بكل ما سمعته من أبي= فقال الرب هل أخفي عن إبراهيم ما أنا فاعله.. (تك17:18-19)

كما أحبني أبي كذلك أحببتكم أنا= وهكذا سمى الله إبراهيم خليل الله (2اي7:20 + إش8:41+ يع23:2) وهكذا هم أبناء إبراهيم بالإيمان، فكما أحب الله إبراهيم هكذا يحب الله أبناء إبراهيم الذين هم على شكل إيمان إبراهيم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز46: 6-8):-

" الرب ملك على جميع الأمم، الله جلس على كرسيه المقدس، رؤساء الشعوب اجتمعوا مع إله إبراهيم، لأن أعزاء الله قد ارتفعوا جدًا. هلليلويا "

الرب ملك على جميع الأمم= لقد دخل الأمم للإيمان، وكل من آمن صار إبنًا لإبراهيم محبوبًا وله الحياة.

الله جلس على كرسيه المقدس. رؤساء الشعوب (في طبعة بيروت شرفاء الشعوب والمقصود من هم على إيمان إبراهيم) إجتمعوا مع إله إبراهيم. لأن أعزاء الله قد إرتفعوا جدًا = ما أحلى هذه الصورة أن الله في عرشه يجمع أولاد إبراهيم (كل المؤمنين) حوله فيرفعهم جدًا فهو يحبهم محبة أب لأولاده.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (لو19:16-31):-

 " 19- كان انسان غني و كان يلبس الارجوان و البز و هو يتنعم كل يوم مترفها.

 20- و كان مسكين اسمه لعازر الذي طرح عند بابه مضروبا بالقروح.

 21- و يشتهي ان يشبع من الفتات الساقط من مائدة الغني بل كانت الكلاب تاتي و تلحس قروحه.

 22- فمات المسكين و حملته الملائكة الى حضن ابراهيم و مات الغني ايضا و دفن.

 23- فرفع عينيه في الجحيم و هو في العذاب و راى ابراهيم من بعيد و لعازر في حضنه.

 24- فنادى و قال يا ابي ابراهيم ارحمني و ارسل لعازر ليبل طرف اصبعه بماء و يبرد لساني لاني معذب في هذا اللهيب.

 25- فقال ابراهيم يا ابني اذكر انك استوفيت خيراتك في حياتك و كذلك لعازر البلايا و الان هو يتعزى و انت تتعذب.

 26- و فوق هذا كله بيننا و بينكم هوة عظيمة قد اثبتت حتى ان الذين يريدون العبور من ههنا اليكم لا يقدرون و لا الذين من هناك يجتازون الينا.

 27- فقال اسالك اذا يا ابت ان ترسله الى بيت ابي.

 28- لان لي خمسة اخوة حتى يشهد لهم لكي لا ياتوا هم ايضا الى موضع العذاب هذا.

 29- قال له ابراهيم عندهم موسى و الانبياء ليسمعوا منهم.

 30- فقال لا يا ابي ابراهيم بل اذا مضى اليهم واحد من الاموات يتوبون.

 31- فقال له ان كانوا لا يسمعون من موسى و الانبياء و لا ان قام واحد من الاموات يصدقون "

هنا نجد لعازر الفقير في حضن إبراهيم، أي أولاد إبراهيم سيكونون في نفس مجد إبراهيم. والحضن علامة الحب، وهذه سمة من يحيا في السماء، ففي السماء لا كراهية ولا حسد ولا حقد.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز104: 2):-

"  وليفرح قلب الذين يلتمسون الرب، ابتغوا الرب واعتزوا، أطلبوا وجهه فى كل حينٍ، واتبعوه. هلليلويا "

وليفرح قلب الذين يلتمسون الرب= إبراهيم وأولاده في فرح في السماء. ابتغوا الرب واعتزوا أطلبوا وجهه في كل حين وأتبعوه= أي تشبهوا بإبراهيم فيكون لكم نصيبه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (عب1:11-10):-

 " 1- و اما الايمان فهو الثقة بما يرجى و الايقان بامور لا ترى.

 2- فانه في هذا شهد للقدماء.

 3- بالايمان نفهم ان العالمين اتقنت بكلمة الله حتى لم يتكون ما يرى مما هو ظاهر.

 4- بالايمان قدم هابيل لله ذبيحة افضل من قايين فيه شهد له انه بار اذ شهد الله لقرابينه و به و ان مات يتكلم بعد.

 5- بالايمان نقل اخنوخ لكي لا يرى الموت و لم يوجد لان الله نقله اذ قبل نقله شهد له بانه قد ارضى الله.

 6- و لكن بدون ايمان لا يمكن ارضاؤه لانه يجب ان الذي ياتي الى الله يؤمن بانه موجود و انه يجازي الذين يطلبونه.

 7- بالايمان نوح لما اوحي اليه عن امور لم تر بعد خاف فبنى فلكا لخلاص بيته فبه دان العالم و صار وارثا للبر الذي حسب الايمان.

 8- بالايمان ابراهيم لما دعي اطاع ان يخرج الى المكان الذي كان عتيدا ان ياخذه ميراثا فخرج و هو لا يعلم الى اين ياتي.

 9- بالايمان تغرب في ارض الموعد كانها غريبة ساكنا في خيام مع اسحق و يعقوب الوارثين معه لهذا الموعد عينه.

 10- لانه كان ينتظر المدينة التي لها الاساسات التي صانعها و بارئها الله "

عن إبراهيم كبطل للإيمان. ونسمع بدون إيمان لا يمكن إرضاؤه. وبهذا كان إبراهيم مرضيًا أمام الله، وهكذا يكون أولاد إبراهيم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (يع14:2-23):-

" 14- ما المنفعة يا اخوتي ان قال احد ان له ايمانا و لكن ليس له اعمال هل يقدر الايمان ان يخلصه.

 15- ان كان اخ و اخت عريانين و معتازين للقوت اليومي.

 16- فقال لهما احدكم امضيا بسلام استدفئا و اشبعا و لكن لم تعطوهما حاجات الجسد فما المنفعة.

 17- هكذا الايمان ايضا ان لم يكن له اعمال ميت في ذاته.

 18- لكن يقول قائل انت لك ايمان و انا لي اعمال ارني ايمانك بدون اعمالك و انا اريك باعمالي ايماني.

 19- انت تؤمن ان الله واحد حسنا تفعل و الشياطين يؤمنون و يقشعرون.

 20- و لكن هل تريد ان تعلم ايها الانسان الباطل ان الايمان بدون اعمال ميت.

 21- الم يتبرر ابراهيم ابونا بالاعمال اذ قدم اسحاق ابنه على المذبح.

 22- فترى ان الايمان عمل مع اعماله و بالاعمال اكمل الايمان.

 23- و تم الكتاب القائل فامن ابراهيم بالله فحسب له برا و دعي خليل الله  "

ألم يتبرر إبراهيم أبونا بالأعمال إذ قَدَّم إسحق= بهذا نرى أن إيمان إبراهيم كان إيمانًا حيًا ظهر في أعماله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع20:7-34):-

 " 20- و في ذلك الوقت ولد موسى و كان جميلا جدا فربي هذا ثلاثة اشهر في بيت ابيه.

 21- و لما نبذ اتخذته ابنة فرعون و ربته لنفسها ابنا.

 22- فتهذب موسى بكل حكمة المصريين و كان مقتدرا في الاقوال و الاعمال.

 23- و لما كملت له مدة اربعين سنة خطر على باله ان يفتقد اخوته بني اسرائيل.

 24- و اذ راى واحدا مظلوما حامى عنه و انصف المغلوب اذ قتل المصري.

 25- فظن ان اخوته يفهمون ان الله على يده يعطيهم نجاة و اما هم فلم يفهموا.

 26- و في اليوم الثاني ظهر لهم و هم يتخاصمون فساقهم الى السلامة قائلا ايها الرجال انتم اخوة لماذا تظلمون بعضكم بعضا.

 27- فالذي كان يظلم قريبه دفعه قائلا من اقامك رئيسا و قاضيا علينا.

 28- اتريد ان تقتلني كما قتلت امس المصري.

 29- فهرب موسى بسبب هذه الكلمة و صار غريبا في ارض مديان حيث ولد ابنين.

 30- و لما كملت اربعون سنة ظهر له ملاك الرب في برية جبل سيناء في لهيب نار عليقة.

 31- فلما راى موسى ذلك تعجب من المنظر و فيما هو يتقدم ليتطلع صار اليه صوت الرب.

 32- انا اله ابائك اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب فارتعد موسى و لم يجسر ان يتطلع.

 33- فقال له الرب اخلع نعل رجليك لان الموضع الذي انت واقف عليه ارض مقدسة.

 34- اني لقد رايت مشقة شعبي الذين في مصر و سمعت انينهم و نزلت لانقذهم فهلم الان ارسلك الى مصر. "

نسمع مرة أخرى الرب يقول أنا هو إله إبائك. إله إبراهيم وإله إسحق وإله يعقوب. ثم نسمع رأيت عيانًا مشقة شعبي الذين في مصر وسمعت أنينهم ونزلت لأخلصهم= وهذا كان عن خروج بنى إسرائيل من مصر. لكن هذا رمزًا لنزول المسيح على الأرض لخلاصنا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/masra-28.html