الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

28- اليوم الثامن من شهر هاتور: تذكار الأربعة حيوانات الغير متجسدة

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز 17:67)

(مز34:8-1:9)

(مز32: 6، 9)

(يو26:12-36)

(عب21:12-2:13)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(1بط15:3-22)

(أع2:11-14)

(مز 2:79)

(يو43:1-51)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:

" تذكار الاربعة حيوانات الغير متجسدين

في مثل هذا اليوم تذكار الأربعة حيوانات غير المتجسدين حاملي مركبة الإله، كما يذكر الشاهد بذلك صاحب الرؤيا بقوله "وللوقت صرت في الروح وإذا عرش موضوع في السماء وعلي العرش جالس، وكان الجالس في المنظر شبه حجر اليشب والعقيق وقوس قزح حول العرش في المنظر شبه الزمرد، وفي وسط العرش وحول العرش أربعة حيوانات مملوءة عيونا من قدام ومن وراء، والحيوان الأول شبه أسد، والحيوان الثاني شبه عجل، والحيوان الثالث له وجه مثل وجه إنسان، والحيوان الرابع شبه نسر طائر، والأربعة الحيوانات لكل واحد منها ستة أجنحة حولها، ومن دأخل مملوءة عيونا ولا تزال نهارا وليلا قائلة قدوس قدوس قدوس الرب الإله القادر على كل شئ الذي كان والكائن والذي يأتي " وقال إشعياء النبي " رأيت السيد جالسا على كرسي عال مرتفع وأذياله تملأ الهيكل، والسيرافيم واقفون، ولكل واحد ستة أجنحة، باثنين يغطي وجهه، وباثنين يغطي رجليه، وباثنين يطير، وهذا نادي ذاك وقال قدوس قدوس قدوس رب الجنود مجده ملء كل الأرض "، وقال حزقيال النبي " فنظرت وإذا بريح عاصفة جاءت من الشمال، سحابة عظيمة ونار متواصلة وحولها لمعان ومن وسطها كمنظر النحاس اللامع من وسط النار، ومن وسطها شبه أربعة حيوانات وهذا منظرها، لها شبه إنسان، ولكل واحد أربعة أجنحة، وأرجلها أرجل قائمة وأقدام أرجلها كقدم رجل العجل وبارقة كمنظر النحاس المصقول،، " وقال يوحنا الإنجيلي " وبعد هذا سمعت صوتا عظيما من جمع كثير في السماء قائلا هللويا، الخلاص والمجد والكرامة والقدرة للرب إلهنا، وخر الأربعة الحيوانات وسجدوا لله الجالس على العرش قائلين "آمين هللويا، فانه قد ملك الرب الإله القادر على كل شئ، لنفرح ونتهلل ونعطه المجد "، وقد جعلهم الرب بقربه ليسألوه في الخليقة، فوجه الإنسان يسال عن جنس البشر، ووجه الأسد يسال في الوحوش، ووجه العجل يسال في البهائم، ووجه النسر يسال في الطيور، وقد ثبت معلمو الكنيسة تذكارهم وبنوا لهم الكنائس في مثل هذا اليوم شفاعتهم تكون معنا، ولربنا المجد دائمًا أبديًا آمين،

تذكار الأربعة حيوانات الغير متجسدة. وورد ذكرها في سفر الرؤيا وسفر حزقيال. وراجع سفر حزقيال الإصحاح الأول.

" إستشهاد القديس نيكاندروس كاهن ميرا

تذكار إستشهاد القديس نيكاندروس كاهن ميرا. وفي مثل هذا اليوم إستشهد القديس نيكاندروس وهو من الآباء الرسوليين الذين أناروا الكنيسة في القرنين الأول والثاني وقد رسمه القديس تيطس تلميذ بولس الرسل كاهنا لمدينة ميرا (إحدى بلاد اليونان) فقام بخدمته على خير وجه ورد كثيرين من الوثنين إلى الإيمان ولما علم الوالي لبيانيوس بأمره قبض عليه وطلب أن يسجد للأوثان فرفض فطرحه في النار فلم تؤثر فيه. وأخيرا أمر تسميره بمسامير حديد غليظة ودفنه في قبره ففعل به الجنود ذلك فأكمل جهاده ونال إكليل الحياة، بركة صلاته فلتكن معنا آمين. "

"

 نياحة الاب بيريوس مدير مدرسة الأسكندرية اللاهوتية

تذكار نياحة الاب بيريوس مدير مدرسة الإسكندرية اللاهوتية. وفيه أيضا تنيح الأب بيريوس وكان مديرا لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية في عهد البابا ثاؤنا البطريرك السادس عشر وكان كاهنا مثقفا مفسرا قديرا لكلمة الله اشتهر بتجرده في الماديات مع غزارة علومه اللاهوتية والفلسفية كما كان متعمقا في التأملات الروحية نشر مقالات كثيرة في مواضيع متعددة احتمل عذابات كثيرة من أجل الإيمان بالسيد المسيح وقضى أيامه الأخيرة في روما حيث تنيح بسلام، بركة صلاته فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين. "

" نوة المكنسة شمالية غربية شديدة المطر 4 أيام

في اشهر الشتاء تتعرض الأجزاء المطلة على البحر المتوسط لظاهرة تولد الانخفاضات الجوية الإعصارية التي تميز الأحوال المنأخية في إقليم البحر المتوسط وتعرف في الإسكندرية باسم النوات.

النوات :

هي اضطرابات جوية تنشأ عنها دوامة هوائية دائرية أو بيضاوية ذات ضغط منخفض وسط مساحة ضغطها مرتفع وتندفع فيها الرياح على شكل حلزوني نحو مركز منخفض بحيث يكون سيرها ضد اتجاه عقارب الساعة، وقد ينتج عنها ما يسمى بالعواصف أو الأعاصير.

العواصف والأعاصير:

وهي تتكون عند التقاء الكتل الهوائية الباردة بمثيلتها الدافئة، ويؤدي الصراع بينهما إلى التفاف الهواء البارد حول الدافئ مكونًا الانخفاض الجوي وتندفع الرياح في حركتها من الغرب إلى الشرق بسرعة من 45 - 60 كم / س. ويصاحب ذلك عدم استقرار في الأحوال المنأخية وازدياد سرعة الرياح وغزارة الأمطار وهبوط شديد في درجات الحرارة، وفي الأحوال الشديدة تؤدي إلى اقتلاع الأشجار من جذورها، أو تغطي مياه البحر أجزاء ساحلية من اليابس. وتعرف العواصف المدارية في منطقة بحر العرب باسم الأعاصير، وباسم التيفون في بحر الصين، وباسم الهاريكين في منطقة البحر الكاريبي، والترنادو في أواسط الولايات المتحدة، والولي ولي في شرق استراليا. "

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (يو43:1-51):-

"  43- في الغد اراد يسوع ان يخرج الى الجليل فوجد فيلبس فقال له اتبعني.

 44- و كان فيلبس من بيت صيدا من مدينة اندراوس و بطرس.

 45- فيلبس وجد نثنائيل و قال له وجدنا الذي كتب عنه موسى في الناموس و الانبياء يسوع ابن يوسف الذي من الناصرة.

 46- فقال له نثنائيل امن الناصرة يمكن ان يكون شيء صالح قال له فيلبس تعال و انظر.

 47- و راى يسوع نثنائيل مقبلا اليه فقال عنه هوذا اسرائيلي حقا لا غش فيه.

 48- قال له نثنائيل من اين تعرفني اجاب يسوع و قال له قبل ان دعاك فيلبس و انت تحت التينة رايتك.

 49- اجاب نثنائيل و قال له يا معلم انت ابن الله انت ملك اسرائيل.

 50- اجاب يسوع و قال له هل امنت لاني قلت لك اني رايتك تحت التينة سوف ترى اعظم من هذا.

 51- و قال له الحق الحق اقول لكم من الان ترون السماء مفتوحة و ملائكة الله يصعدون و ينزلون على ابن الانسان "

عن حوار الرب يسوع مع نثنائيل وقوله من الآن ترون السماء مفتوحة وملائكة الله يصعدون وينزلون على إبن البشر وهذا الفصل تم إختياره لسببين:

1. إعلان الصلح بين السماء والأرض بواسطة إبن البشر، وبعد أن كان الكاروبيم يمسك سيف نارى ليمنع البشر من طريق شجرة الحياة صار شاهدًا على محبة المسيح ورحمته لنا.

2. المسيح هو إبن الله الخاضع له الكاروبيم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز 79 : 2):-

"يا جالس على الشاروبيم اظهر، قدام إفرآم وبنيامين ومنسى، انهض قوتك وهلم لخلاصنا، يا الله أرددنا. هلليلويا "

يا جالس على الشاوربيم= فالشاروبيم هو عرش الله (حز26:1) أي أن الله يستريح فيهم فهم قديسين يعرفون الله، وهذا هو المقصود بأنهم مملوئين أعينًا (رؤ6:4)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مر34:8-1:9):-

 (مر34:8-38)

" 34- و دعا الجمع من تلاميذه و قال لهم من اراد ان ياتي ورائي فلينكر نفسه و يحمل صليبه و يتبعني.

 35- فان من اراد ان يخلص نفسه يهلكها و من يهلك نفسه من اجلي و من اجل الانجيل فهو يخلصها.

 36- لانه ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله و خسر نفسه.

 37- او ماذا يعطي الانسان فداء عن نفسه.

 38- لان من استحى بي و بكلامي في هذا الجيل الفاسق الخاطئ فان ابن الانسان يستحي به متى جاء بمجد ابيه مع الملائكة القديسين. "

(مر1:9)

" 1- و قال لهم الحق اقول لكم ان من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ملكوت الله قد اتى بقوة "

إبن البشر متى جاء في مجد أبيه مع ملائكته القديسين= الملائكة سيكونون مع المسيح يوم الدينونة ولكن هل يمكن للبشر أن يكونون مركبة لله أو عرش لله؟ هذا ممكن. فالسيد المسيح لقسوة قلوب البشر إشتكى من أنه ليس له مكان يسند فيه رأسه (مت20:8) ونسمع هنا في هذا الإنجيل= من أراد أن يأتي ورائي فلينكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعني. فمن يحمل صليبه حبًا في المسيح فهو يعرف المسيح وأحبه فقبل الصليب الموضوع عليه. مثل هذا يستريح فيه المسيح ويصير مركبة له.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز 67 : 17):-

"مركبة الله بالربوات المضاعفة، والألوف المخصبين، فإن الرب يسكن فيه إلى الانقضاء، الله فيهم فى سيناء فى القدس. هلليلويا "

مركبة الله بالربوات المضاعفة= مضاعفة جاءت مكررة في نسخة بيروت. والمعنى أن الملائكة ربوات ربوات. ولكن البشر يمكنهم أيضًا أن يكونوا مركبة لله. وشعب الله في سيناء كان الله يستريح فيهم ويقودهم ويحارب بهم أعدائه (وهذا معنى المزمور أصلًا ) الله فيهم في سيناء في القدس= أي الله وسط شعبه يقودهم ويستريح فيهم كما يستريح وسط الملائكة الكاروبيم. كان هذا في سيناء. وكان هذا في كل مكان يستريح فيه الله فيكون قدسًا للرب= في القدس. فإن الرب يسكن فيه إلى الإنقضاء ولقوله إلى الإنقضاء فهذا لا يشير إذًا لشعب إسرائيل بل للكنيسة التي يستريح فيها الرب. وحيثما يسكن الله ويقيم ويستريح يملأ هذا المكان بركات= الألوف المخصبين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (يو26:12-36):-

" 26- ان كان احد يخدمني فليتبعني و حيث اكون انا هناك ايضا يكون خادمي و ان كان احد يخدمني يكرمه الاب.

 27- الان نفسي قد اضطربت و ماذا اقول ايها الاب نجني من هذه الساعة و لكن لاجل هذا اتيت الى هذه الساعة.

 28- ايها الاب مجد اسمك فجاء صوت من السماء مجدت و امجد ايضا.

 29- فالجمع الذي كان واقفا و سمع قال قد حدث رعد و اخرون قالوا قد كلمه ملاك.

 30- اجاب يسوع و قال ليس من اجلي صار هذا الصوت بل من اجلكم.

 31- الان دينونة هذا العالم الان يطرح رئيس هذا العالم خارجا.

 32- و انا ان ارتفعت عن الارض اجذب الي الجميع.

 33- قال هذا مشيرا الى اية ميتة كان مزمعا ان يموت.

 34- فاجابه الجمع نحن سمعنا من الناموس ان المسيح يبقى الى الابد فكيف تقول انت انه ينبغي ان يرتفع ابن الانسان من هو هذا ابن الانسان.

 35- فقال لهم يسوع النور معكم زمانا قليلا بعد فسيروا ما دام لكم النور لئلا يدرككم الظلام و الذي يسير في الظلام لا يعلم الى اين يذهب.

 36- ما دام لكم النور امنوا بالنور لتصيروا ابناء النور تكلم يسوع بهذا ثم مضى و اختفى عنهم "

من يخدمني فليتبعني وحيث أكون أنا فخادمي يكون معي هناك. ومن يخدمني يكرمه أبي. إذًا الكاروبيم بل كل من يخدم الله ويتبعه يكرمه الله. فالكاروبيم لهم كرامة كبيرة. والعكس فنسمع هنا عن دينونة الشيطان= رئيس هذا العالم يُطرح خارجًا هو ومن يتبعه. ونسمع هنا عن الآب الذي يقول للإبن مجدت وأمجد أيضًا. ونسمع أن المسيح هو النور ومن يؤمن به يصير إبنًا للنور.

فالمسيح هو النور ومن يؤمن به يصير إبنًا للنور والآب يمجده ومن يخدم المسيح يكرمه الآب. فإذا كان الكاروبيم وكل من يخدم المسيح سيكرمهم الآب فكم وكم المسيح، ومن هنا نفهم من هو المسيح فهو له كل الكرامة والمجد فهو خالق الكل وبغيره لم يكن شيء مما كان.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز32: 9،6):-

"بكلمة الرب تشددت السموات، وبروح فيه كل قواتها، لأنه هو قال فكانوا، هو أمر فخلقوا. هلليلويا "

بكلمة الرب (المسيح هو الكلمة) تشددت السموات= هو خلقها ويحفظها (عب3:1) ونسمع فيها أن حامل كل الأشياء بكلمة قدرته. فالمسيح الكلمة (يو1:1) هو خالق الملائكة والبشر. والكاروبيم من طغمة الملائكة.

وبروح فيه كل قواتها= هذه مثل به كان كل شيء وبغيره لم يكن شيء مما كان (يو3:1)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (عب21:12-2:13):-

(عب21:12-29)

" 21- و كان المنظر هكذا مخيفا حتى قال موسى انا مرتعب و مرتعد.

 22- بل قد اتيتم الى جبل صهيون و الى مدينة الله الحي اورشليم السماوية و الى ربوات هم محفل ملائكة.

 23- و كنيسة ابكار مكتوبين في السماوات و الى الله ديان الجميع و الى ارواح ابرار مكملين.

 24- و الى وسيط العهد الجديد يسوع و الى دم رش يتكلم افضل من هابيل.

 25- انظروا ان لا تستعفوا من المتكلم لانه ان كان اولئك لم ينجوا اذ استعفوا من المتكلم على الارض فبالاولى جدا لا ننجو نحن المرتدين عن الذي من السماء.

 26- الذي صوته زعزع الارض حينئذ و اما الان فقد وعد قائلا اني مرة ايضا ازلزل لا الارض فقط بل السماء ايضا.

 27- فقوله مرة ايضا يدل على تغير الاشياء المتزعزعة كمصنوعة لكي تبقى التي لا تتزعزع.

 28- لذلك و نحن قابلون ملكوتا لا يتزعزع ليكن عندنا شكر به نخدم الله خدمة مرضية بخشوع و تقوى.

 29- لان الهنا نار اكلة. "

(عب1:13-2)

"  1- لتثبت المحبة الاخوية.

 2- لا تنسوا اضافة الغرباء لان بها اضاف اناس ملائكة و هم لا يدرون"

هنا نرى بولس الرسول يصف الكنيسة بأنها جبل صهيون ومدينة الله الحي أورشليم السماوية وفيها ربوات الملائكة المعيدين (في نسخة بيروت جاءت محفل) فالملائكة في عيد أو حفلة. ونلاحظ أن الكنيسة هي بشر وملائكة، فالمسيح صار رأسًا لكلاهما (أف10:1). والرسول يطلب منا أن نخدم الله ونرضيه بخوف ورعدة كما تفعل الملائكة، ونحيا في محبة.. وبها أضاف أناس (إبراهيم) ملائكة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (1بط3: 15-22):-

 " 15- بل قدسوا الرب الاله في قلوبكم مستعدين دائما لمجاوبة كل من يسالكم عن سبب الرجاء الذي فيكم بوداعة و خوف.

 16- و لكم ضمير صالح لكي يكون الذين يشتمون سيرتكم الصالحة في المسيح يخزون في ما يفترون عليكم كفاعلي شر.

 17- لان تالمكم ان شاءت مشيئة الله و انتم صانعون خيرا افضل منه و انتم صانعون شرا.

 18- فان المسيح ايضا تالم مرة واحدة من اجل الخطايا البار من اجل الاثمة لكي يقربنا الى الله مماتا في الجسد و لكن محيى في الروح.

 19- الذي فيه ايضا ذهب فكرز للارواح التي في السجن.

 20- اذ عصت قديما حين كانت اناة الله تنتظر مرة في ايام نوح اذ كان الفلك يبنى الذي فيه خلص قليلون اي ثماني انفس بالماء.

 21- الذي مثاله يخلصنا نحن الان اي المعمودية لا ازالة وسخ الجسد بل سؤال ضمير صالح عن الله بقيامة يسوع المسيح.

 22- الذي هو في يمين الله اذ قد مضى الى السماء و ملائكة و سلاطين و قوات مخضعة له "

هنا نرى ملائكة وسلاطين وقوات مخضعة للمسيح. ويطلب الرسول منا أن نكون مستعدين في كل حين= كالملائكة الذين لهم جناحان يطيرون بهم إشارة لسرعة تلبية الأوامر الإلهية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع2:11-14):-

" 2- و لما صعد بطرس الى اورشليم خاصمه الذين من اهل الختان.

 3- قائلين انك دخلت الى رجال ذوي غلفة و اكلت معهم.

 4- فابتدا بطرس يشرح لهم بالتتابع قائلا.

 5- انا كنت في مدينة يافا اصلي فرايت في غيبة رؤيا اناء نازلا مثل ملاءة عظيمة مدلاة باربعة اطراف من السماء فاتى الي.

 6- فتفرست فيه متاملا فرايت دواب الارض و الوحوش و الزحافات و طيور السماء.

 7- و سمعت صوتا قائلا لي قم يا بطرس اذبح و كل.

 8- فقلت كلا يا رب لانه لم يدخل فمي قط دنس او نجس.

 9- فاجابني صوت ثانية من السماء ما طهره الله لا تنجسه انت.

 10- و كان هذا على ثلاث مرات ثم انتشل الجميع الى السماء ايضا.

 11- و اذا ثلاثة رجال قد وقفوا للوقت عند البيت الذي كنت فيه مرسلين الي من قيصرية.

 12- فقال لي الروح ان اذهب معهم غير مرتاب في شيء و ذهب معي ايضا هؤلاء الاخوة الستة فدخلنا بيت الرجل.

 13- فاخبرنا كيف راى الملاك في بيته قائما و قائلا له ارسل الى يافا رجالا و استدع سمعان الملقب بطرس.

 14- و هو يكلمك كلاما به تخلص انت و كل بيتك "

الله يرسل ملاك لكرنيليوس. وهنا نرى الملائكة تقوم بعمل خدمة الخلاص للبشر.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/hator-8.html