الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

37- اليوم الثامن والعشرون من شهر هاتور: شهادة القديس صرابامون أسقف نيقيا

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز88: 14، 15)

(مت34:10-42)

(مز131: 7، 12، 13)

(لو17:6-23)

(عب18:7-13:8)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور القداس:

إنجيل القداس:

(3يو1: 1-15)

(أع36:15-5:16)

(مز98: 5، 6)

(يو20:16-33)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:-

" إستشهاد القديس صرابامون أسقف نقيوس

في مثل هذا اليوم إستشهد القديس صرابامون أسقف نقيوس، الذي ولد بأورشليم من أب اسمه إبراهيم بن لاوي بن يوسف أخي سمعان خال استفانوس رئيس الشمامسة وأول الشهداء، من قبيلة يهوذا، وعند ولادته سمي سمعان، على اسم جده، ولما توفي والده اشتهى سمعان إن يصير مسيحيا، فظهر له ملاك الرب وأمره إن يمضي إلى الأنبا يوحنا أسقف أورشليم، الذي عرفه عن سر تجسد السيد المسيح، إلا انه لم يجسر إن يعمده بأورشليم خوفا من اليهود، فظل مترددا فيما يعمل، فظهرت السيدة العذراء مريم لسمعان وعرفته إن يمضي إلى مدينة الإسكندرية، ويذهب إلى القديس ثاؤنا بابا الإسكندرية السادس عشر، فمضى وصحبه في طريقه ملاك الرب في زي إنسان حتى وصل إلى الإسكندرية، وقصد البابا ثاؤنا، ففرح به ووعظه وعمده، ثم ترهب في دير الزجاج، ولما تنيح البابا ثاؤنا، وأقاموا البابا بطرس خاتم الشهداء، أرسل فاستحضره لساعده في أعمال البطريركية، ولما خلا كرسي نقيوس رسمه أسقفا عليه، ففرحت به رعيته كثيرا، واظهر الرب على يديه عدة آيات وعجائب " منها انه كان بجوار مدينته برابي لعبادة الأوثان، فلم يزل يطلب من السيد المسيح حتى تهدمت وغطاها الماء واستأصلت عبادة الأصنام من كرسيه، كما استأصل ايضا بدعة سبيليوس الصعيدي الذي كان يعلم بان الاب والابن والروح القدس أقوم واحد، ولما كفر دقلديانوس اعلموه بان صرابامون الأسقف قد عطل عبادة الأوثان بتعليمه، فأمر بإحضاره إليه، فلما وصل إلى الإسكندرية مع الرسل قضى ليلته في السجن، حيث قابله البابا بطرس وجماعة من الكهنة وصافحوه فرأوا وجهه كوجه ملاك، ولما وصل صرابامون إلى الملك عذبه بأنواع العذاب، والسيد المسيح يقيمه بغير آلم، ولما رأى الملك إقبال الكثيرين على الإيمان بسببه، أرسله إلى أريانا والي الصعيد لتعذيبه وقطع رأسه إن لم يرجع عن رأيه، واتفق إن كان أريانا بالإسكندرية فأخذه معه في سفينة، ولما وصلوا إلى نقيوس بلده وقفت بهم السفينة ولم يستطيعوا إن يحركوها، فأخرجوا القديس وذهبوا به إلى بحري البلد، وهناك قطعوا رأسه ونال إكليل الشهادة، وأخذ شعبه الجسد بكرامة وعظمة إلى الكنيسة، صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديًا آمين. "

 شهادة القديس صرابامون أسقف نيقيوس. ولد بأورشليم يهوديًا وإشتهى أن يصير مسيحيًا. ظهر له ملاك الرب وأمره أن يمضي إلى أسقف أورشليم الذي علمه لكن خاف أن يعمده بسبب اليهود. وظهرت له العذراء وأرشدته للذهاب إلى مصر وعمده البابا السكندري. ورسموه أسقفًا على نيقيوس وقاوم البدع والهرطقات وعذبوه. في السجن قابل البابا بطرس خاتم الشهداء وجماعة من الكهنة ووجدوا وجهه كملاك وقطعوا رأسه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

9توت

شهادة القديس بيسوره الأسقف. مع بداية عذابات دقلديانوس إشتهى هذا القديس أن يستشهد فجمع شعبه وأخبرهم فحاولوا منعه فأصر وذهب وإعترف بالمسيح هو ومعه 3 أساقفة آخرين فعذبوهم بشدة ثم قطعوا رؤوسهم.

23بابه

شهادة القديس ديونيسيوس أسقف كورنثوس. ضربوا عنقه بعد عذابات شديدة.

4هاتور

شهادة القديسين يوحنا ويعقوب أسقفي الفرس. رفضوا السجود للأوثان وكانا يعلمان الشعب ويثبتانه، وطرحهما الملك في النار.

14هاتور

نياحة القديس مرتينوس أسقف مدينة تراكي. هو لم يستشهد حتى الدم. لكن حين قاوم الأريوسيون ضربوه وطاردوه. وله معجزات عجيبة.

23هاتور

نياحة القديس كرنيليوس الذي عمده بطرس الرسول. ورسمه القديس بطرس أسقفًا على مدينة قيصرية. وبشر فيها بالمسيح وصنع معجزات فآمن الناس بالمسيح.

10كيهك

نياحة أنبا نيقولاوس أسقف ميرا. رسموه قسًا وعمره 19 سنة لما إظهره من العلم الغزير والتقوى وأعطاه الله موهبة شفاء المرضى. سمع وهو أسقف أن أحد الأباء له ثلاث بنات وأفلس وعجز عن تزويجهن فأراد أن يضعهم في أحد بيوت الدعارة. فذهب الأسقف ليلًا وألقى من نافذة بيت الرجل كيس به مال وفرح الرجل وزوج إبنته الأولى. ثم كرر هذا ثانية فزوج الرجل إبنته الثانية. وسهر الرجل ليعرف من يلقي له بالمال فعرف حينما أتى الأسقف ليلقي بالكيس الثالث ليزوج الابنة الثالثة (والقديس نيقولاوس هو الشخصية الحقيقية لبابا نويل أو سانتا كلوز الذي يترك الهدايا للأطفال ليلة عيد الميلاد) وكان يطرد الشياطين ويبارك في الخبز القليل فيشبع منه كثيرون ويفضل عنه أكثر مما كان أولًا. وإختاره الله للأسقفية برؤى لرئيس الأساقفة وله هو شخصيًا. وعذبه دقلديانوس كثيرًا وجاء قسطنطين وأطلق سراحه. وكان من أباء مجمع نيقية.

19كيهك

نياحة القديس يوحنا أسقف البرلس جامع السنكسار. تصدق بأموال أبيه على الفقراء وكان يخدمهم بنفسه/ ترهب وعاش زاهدًا فحسدوه الشياطين وضربوه وقواه السيد المسيح فهزمهم. ولما صار أسقفًا قاوم البدع والهرطقات. كان وهو يصلي القداس يصير لون جسمه أحمر ويصب عرقًا لأنه كان يشاهد القوات السمائية. أرسل له الله القديسان أنطونيوس ومقاريوس يخبرانه بإنتقاله من هذا العالم.

27كيهك

شهادة القديس أنبا بساده الأسقف. لما سمع به دقلديانوس أرسل يستدعيه إذ عرف أنه يعطل عبادة الأوثان وأرسله لأريانا الذي رأى وجهه منيرًا فعطف عليه وحاول أن يستميله ليترك المسيح فرفض وعذبه وإستشهد.

18طوبه

نياحة القديس يعقوب أسقف نصيبين. كان راهبًا زاهدًا وكان يخبر الناس بالشئ قبل حدوثه ويعمل المعجزات وكان أحد أباء مجمع نيقية.

23طوبه

شهادة تيموثاوس الرسول تلميذ بولس الرسول. وأقامه بولس أسقفًا على أفسس سنة 53 م. وبشر كثيرًا وداوم على تبكيت اليهود فتجمعوا عليه وظلوا يضربوه بالعصى حتى مات.

22أمشير

نياحة القديس ماروتا أسقف ميافرقين، رجلًا عالمًا فاضلًا أرسله الملك تاؤدوسيوس لملك الفرس لمفاوضته في عمل هدنة. وشفى إبنة الملك المجنونة فأكرمه الملك ونجح في ما أرسله فيه.

24أمشير

نياحة القديس أغابيطوس الأسقف. كان راهبًا زاهدًا أعطاه الله موهبة صنع المعجزات. جنده الوالي جنديًا فإستمر في زهده. شفى غلام قسطنطين من روح نجس أصابه فأطلق سراحه ليعود لمكان نسكه. ورسموه أسقفًا واستمر في صنع المعجزات.

2برمهات

شهادة القديس مكراوي الأسقف. إستدعاه الوالي الوثني، وقبل أن يذهب إليه دخل إلى المذبح وصلى وطلب أن يحفظ الرب كنيسته. وعذبه الوالي وصب جير مذاب في خل في حلقه وأنقذه الله وصنع عجائب في سجنه. وكان الله ينقذه من كل ما يعملونه فيه من عذابات. وبعد قطع رأسه أرسلوه في مركب وقفت أمام بلدة أشمون وصوت خرج من جسده (هذا هو الموضع الذي سر الرب أن يوضع جسدي فيه)

5برمهات

نياحة القديس الأنبا صرابامون قمص دير أبو يحنس، وهذا عاش في زهد شديد وظهر له ملاك قائلًا تقرب من الأسرار وبعد ثلاثة أيام آتي وأخذك.

17برمهات

نياحة اليعازر حبيب الرب.

19برموده

شهادة القديس سمعان الأرمني أسقف بلاد فارس ومائة وخمسين معه. هو أرسل للملك الفارسي رسالة لأنه يضطهد المسيحيين بشدة فغضب الملك وألقاه في السجن مقيدًا بالسلاسل فبشر من في السجن فآمنوا فقطع رؤوسهم جميعًا.

11بشنس

نياحة القديس بفنوتيوس الأسقف وكان راهبًا ناسكًا بشدة. ومرض وهو أسقف وطلب الشفاء فقال له الرب، أنت الآن لك من يخدمك وتجد ما تتداوى به، وهذا ما كان متوفرًا في البرية.

وشهادة القديسة ثاؤكليا زوجة القديس يسطس. ولقد استشهد يسطس بيد والي أنصنا. وحاول معها والي صالحجر أن تبخر للأوثان فرفضت فقطع جسمها وشفاها الرب فآمن بسبب هذا كثيرون وإستشهد الجميع.

17بشنس

نياحة القديس إبيفانيوس أسقف قبرص. كان يهوديًا. وأرشده الله للمسيحية بمعجزة رأى فيها عمل علامة الصليب الإعجازي ثم رأى راهبًا يتبرع لفقير بثوبه ورأي حلة بيضاء ونزلت من السماء على الراهب مكان الثوب فتعجب وطلب من الراهب أن يرشده لدينه فآمن وإعتمد وترهب ثم إختاره الله للأسقفية على قبرص وكان يصنع معجزات.

27بشنس

نياحة القديس البابا يؤانس الثاني البطريرك الثلاثين من باباوات الأسكندرية. تبادل مع القديس ساويرس بطريرك إنطاكية رسائل إيمانية تفيد وحدة الإيمان بطبيعة السيد المسيح الواحدة.

2بؤونه

شهادة القديس اللاديوس الأسقف/ عذبه الوالي الوثني لمدة سنة ولما لم ينثن عن عزمه الصادق ألقوه في حفرة نار فلم يمسه أذى فآمن جمع كثير فقطع رقاب الجميع

14بؤونه

شهادة أباكير ويوحنا من دمنهور وكان أباكير له أخ اسمه فيلبس وكان فيلبس قد إتفق مع قسين اسمهما يوحنا وأبطلماوس أن يستشهدوا. فذهب الجميع للوالي الوثني فعذبهم وإستشهدوا.

10أبيب

شهادة القديس تادرس أسقف الخمس مدن/ عذب واستشهد أيام دقلديانوس.

13أبيب

نياحة القديس بيسنتاؤوس أسقف فقط. كان لا ينظر إلى امرأة. وإنتظرته امرأة مريضة ليصلي لها فأسرع في خطاه فأخذت من التراب الذي سار عليه ووضعته على نفسها فشفيت. كان ينظر الملائكة ترفرف وهو يقدس. لما أعلمه الله بنياحته وعظ شعبه وعلمهم. وأظهر الله من جسده عجائب ومعجزات شفاء.

11مسرى

نياحة الأب القديس مويسيس أسقف أوسيم. قاسى مع البابا ميخائيل شدائد عظيمة وصنع الله على يديه آيات وعجائب وكان يتنبأ بالأمور قبل وقوعها.

24مسرى

نياحة أنبا تكلاهيمانوت الحبشي. والد القديس من نسل صادوق الكاهن. والدا القديس كانا لا ينجبان ثم ظهر ملاك الرب يبشرهما بمولد القديس. حدثت مجاعة في الحبشة وتكلا عمره سنة ونصف. ولما كان والدا القديس معتادان على عمل تذكار الملاك ميخائيل. ولم يكن لديهما شيء بسبب المجاعة بكت أم الطفل، فمسح الطفل دموعها بيديه الصغيرتين وأشار لها أن تدخله حيث طبق الدقيق، ووضع يده عليه فصار الدقيق كثيرًا ملأ 12 قفة. فقدمت له قدورا السمن والزيت الفارغة إذ علمت أن الرب معه، فإمتلأت القدور. وقد شرفه الله بعمل آيات كثيرة في حياته وبعد مماته.

واليوم أيضًا ذكرى نياحة القديس توما أسقف مرعش (سوريا) وكان عابدًا ناسكًا ورسموه أسقفًا. وفي أيام دقلديانوس بدأ الوالي بهذا القديس، وبدأ في تعذيبه وطرحه في سجن مهجور ومن حين لآخر يأمر بقطع أحد أعضائه، فقطعوا أولًا أذنيه وأنفه وشفتيه ورجليه وخلعوا أسنانه ثم تركوه في سجنه 22 سنة. وكانت امرأة مؤمنة تأتي لتلقي إليه بعض الطعام. إلى أن أتي قسطنطين فأرشدت المرأة الناس لمكانه. وكان من أباء مجمع نيقية.

5نسئ

شهادة أنبا يعقوب أسقف مصر.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (يو20:16-33):-

 " 20- الحق الحق اقول لكم انكم ستبكون و تنوحون و العالم يفرح انتم ستحزنون و لكن حزنكم يتحول الى فرح.

 21- المراة و هي تلد تحزن لان ساعتها قد جاءت و لكن متى ولدت الطفل لا تعود تذكر الشدة لسبب الفرح لانه قد ولد انسان في العالم.

 22- فانتم كذلك عندكم الان حزن و لكني ساراكم ايضا فتفرح قلوبكم و لا ينزع احد فرحكم منكم.

 23- و في ذلك اليوم لا تسالونني شيئا الحق الحق اقول لكم ان كل ما طلبتم من الاب باسمي يعطيكم.

 24- الى الان لم تطلبوا شيئا باسمي اطلبوا تاخذوا ليكون فرحكم كاملا.

 25- قد كلمتكم بهذا بامثال و لكن تاتي ساعة حين لا اكلمكم ايضا بامثال بل اخبركم عن الاب علانية.

 26- في ذلك اليوم تطلبون باسمي و لست اقول لكم اني انا اسال الاب من اجلكم.

 27- لان الاب نفسه يحبكم لانكم قد احببتموني و امنتم اني من عند الله خرجت.

 28- خرجت من عند الاب و قد اتيت الى العالم و ايضا اترك العالم و اذهب الى الاب.

 29- قال له تلاميذه هوذا الان تتكلم علانية و لست تقول مثلا واحدا.

 30- الان نعلم انك عالم بكل شيء و لست تحتاج ان يسالك احد لهذا نؤمن انك من الله خرجت.

 31- اجابهم يسوع الان تؤمنون.

 32- هوذا تاتي ساعة و قد اتت الان تتفرقون فيها كل واحد الى خاصته و تتركونني وحدي و انا لست وحدي لان الاب معي.

 33- قد كلمتكم بهذا ليكون لكم في سلام في العالم سيكون لكم ضيق و لكن ثقوا انا قد غلبت العالم  "

السيد المسيح لم يخدعنا ويعطينا وعود براحة في العالم، بل أنتم ستبكون والعالم يفرح. ولكن حزنكم يتحول إلى فرح= فمن يقبل أن يتألم ويحزن لأجل المسيح، يملأ المسيح حياته فرحًا. المرأة وهي تلد تحزن لأن ساعتها قد جاءت= كما يحدث لي ولك حينما نقع في تجربة فإننا نحزن. ولكن إذا ولدت الابن لا تعود تتذكر الشدة لسبب الفرح= كل تجربة يسمح بها الله هي للتنقية التي يشار لها هنا بأنها ولادة إنسان جديد هو أنا حين أستفيد من التجربة وهذا يعطي فرح. فالإنسان الجديد من سماته الفرح، أما الإنسان العتيق فمن سماته الكآبة. وينتهي الإنجيل بقول الرب في العالم سيكون لكم ضيق ولكن ثقوا أنا قد غلبت العالم. والرب غلب لحسابنا.

كل تجربة يسمح بها السيد تقود للفرح= سأراكم أيضًا فتفرحون ولا ينزع أحد فرحكم منكم وهذا سر فرح الشهداء أثناء آلامهم. والفرح الذي يعطيه العالم سريعًا ما يزول مع أول ضيقة وهذا عكس الفرح الذي يعطيه الله فهذا لا يزول مع أي ضيقة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور القداس (مز98: 6،5):-

 " موسى وهارون فى الكهنة، وصموئيل فى الذين يدعون باسمه، كانوا يدعون الرب وهو كان يستجيب لهم، بعامود الغمام كان يكلمهم. هلليلويا "

نلاحظ أن معظم قديسي هذا اليوم كانوا أساقفة لذلك يقول المزمور موسى وهارون في الكهنة. صموئيل في الذين يدعون باسمه= هم كانوا يصلون وسط ضيقاتهم والرب كان يستجيب= وهو كان يستجيب لهم. لكن هل كانت طلبة هؤلاء الشهداء أن ينقذهم الله من العذاب؟ لا بل كانوا يصلون لشعبهم أن يحفظهم الله ويرفع عنهم الإضطهاد. والله إستجاب لهم ورفع الإضطهاد عن الناس. بعامود الغمام كان يكلمهم= الروح القدس كان يرشدهم في كل خطوة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مت34:10-42):-

"34- لا تظنوا اني جئت لالقي سلاما على الارض ما جئت لالقي سلاما بل سيفا.

 35- فاني جئت لافرق الانسان ضد ابيه و الابنة ضد امها و الكنة ضد حماتها.

 36- و اعداء الانسان اهل بيته.

 37- من احب ابا او اما اكثر مني فلا يستحقني و من احب ابنا او ابنة اكثر مني فلا يستحقني.

 38- و من لا ياخذ صليبه و يتبعني فلا يستحقني.

 39- من وجد حياته يضيعها و من اضاع حياته من اجلي يجدها.

 40- من يقبلكم يقبلني و من يقبلني يقبل الذي ارسلني.

 41- من يقبل نبيا باسم نبي فاجر نبي ياخذ و من يقبل بارا باسم بار فاجر بار ياخذ.

 42- و من سقى احد هؤلاء الصغار كاس ماء بارد فقط باسم تلميذ فالحق اقول لكم انه لا يضيع اجره "

لا تظنوا إني جئت لألقي سلامًا على الأرض.. بل سيفًا = أي لا تنتظروا راحة وأمجاد على الأرض، بل إضطهاد. ومن لا يحمل صليبه ويتبعني فلا يستحقني. ومن أضاع نفسه من أجلي يجدها= نجد معظم هؤلاء الأباء عاشوا في زهد وضيق وتقشف ووقع عليهم إضطهاد ولكن أين هم الآن؟ من يضيع نفسه لأجل المسيح فهو في طريق السماء طريق المجد.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز88: 15،14):-

" رفعت مختارًا من شعبي، وجدت داود عبدي، مسحته بدهن مقدس، لأن يدي تعضده. هلليلويا "

رفعت مختارًا من شعبي= الله إختارهم كما إختار شهيد هذا اليوم للإيمان أولًا ثم للأسقفية.

وجدت داود عبدي= كما وجد الله داود وإختاره من وسط إخوته هكذا وجد هؤلاء.

مسحته بدهن مقدس= ليصيروا أساقفة أعطاهم مواهب الروح ليقودوا الشعب وهذا معنى مزمور القداس "بعامود الغمام كان يكلمهم"

لأن يديّ تعضده=معظمهم كان لهم مواهب شفاء وصنع عجائب.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (لو17:6-23):-

 " 17- و نزل معهم و وقف في موضع سهل هو و جمع من تلاميذه و جمهور كثير من الشعب من جميع اليهودية و اورشليم و ساحل صور و صيدا الذين جاءوا ليسمعوه و يشفوا من امراضهم.

 18- و المعذبون من ارواح نجسة و كانوا يبراون.

 19- و كل الجمع طلبوا ان يلمسوه لان قوة كانت تخرج منه و تشفي الجميع.

 20- و رفع عينيه الى تلاميذه و قال طوباكم ايها المساكين لان لكم ملكوت الله.

 21- طوباكم ايها الجياع الان لانكم تشبعون طوباكم ايها الباكون الان لانكم ستضحكون.

 22- طوباكم اذا ابغضكم الناس و اذا افرزوكم و عيروكم و اخرجوا اسمكم كشرير من اجل ابن الانسان.

 23- افرحوا في ذلك اليوم و تهللوا فهوذا اجركم عظيم في السماء لان اباءهم هكذا كانوا يفعلون بالانبياء "

يتكلم عن تطويب هؤلاء وأجرهم السماوي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز131: 13،12،7):-

" كهنتك يلبسون العدل، وأبرارك يبتهجون من أجل داود عبدك، هيأت سراجًا لمسيحي، وعليه يزهر قدسي. هلليلويا "

كهنتك يلبسون العدل= فمعظمهم أساقفة كما كان قديس هذا اليوم صرابامون.

أبرارك يبتهجون=الله يعطي أولاده أن يفرحوا (إنجيل القداس)

من أجل داود عبدك= من أجل المسيح ابن داود.

هيأت سراجًا لمسيحي= عينهم البسيطة التي اختارت مجد المسيح أعطتهم الحكمة في اتخاذ القرار الصحيح وصار جسدهم نيرًا وظهر عليهم قداسة الله= وعليه يزهر قدسي

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (عب18:7-13:8):-

(عب18:7-28)

" 18- فانه يصير ابطال الوصية السابقة من اجل ضعفها و عدم نفعها.

 19- اذ الناموس لم يكمل شيئا و لكن يصير ادخال رجاء افضل به نقترب الى الله.

 20- و على قدر ما انه ليس بدون قسم.

 21- لان اولئك بدون قسم قد صاروا كهنة و اما هذا فبقسم من القائل له اقسم الرب و لن يندم انت كاهن الى الابد على رتبة ملكي صادق.

 22- على قدر ذلك قد صار يسوع ضامنا لعهد افضل.

 23- و اولئك قد صاروا كهنة كثيرين من اجل منعهم بالموت عن البقاء.

 24- و اما هذا فمن اجل انه يبقى الى الابد له كهنوت لا يزول.

 25- فمن ثم يقدر ان يخلص ايضا الى التمام الذين يتقدمون به الى الله اذ هو حي في كل حين ليشفع فيهم.

 26- لانه كان يليق بنا رئيس كهنة مثل هذا قدوس بلا شر و لا دنس قد انفصل عن الخطاة و صار اعلى من السماوات.

 27- الذي ليس له اضطرار كل يوم مثل رؤساء الكهنة ان يقدم ذبائح اولا عن خطايا نفسه ثم عن خطايا الشعب لانه فعل هذا مرة واحدة اذ قدم نفسه.

 28- فان الناموس يقيم اناسا بهم ضعف رؤساء كهنة و اما كلمة القسم التي بعد الناموس فتقيم ابنا مكملا الى الابد.  "

 

(عب1:8-13)

"  1- و اما راس الكلام فهو ان لنا رئيس كهنة مثل هذا قد جلس في يمين عرش العظمة في السماوات.

 2- خادما للاقداس و المسكن الحقيقي الذي نصبه الرب لا انسان.

 3- لان كل رئيس كهنة يقام لكي يقدم قرابين و ذبائح فمن ثم يلزم ان يكون لهذا ايضا شيء يقدمه.

 4- فانه لو كان على الارض لما كان كاهنا اذ يوجد الكهنة الذين يقدمون قرابين حسب الناموس.

 5- الذين يخدمون شبه السماويات و ظلها كما اوحي الى موسى و هو مزمع ان يصنع المسكن لانه قال انظر ان تصنع كل شيء حسب المثال الذي اظهر لك في الجبل.

 6- و لكنه الان قد حصل على خدمة افضل بمقدار ما هو وسيط ايضا لعهد اعظم قد تثبت على مواعيد افضل.

 7- فانه لو كان ذلك الاول بلا عيب لما طلب موضع لثان.

 8- لانه يقول لهم لائما هوذا ايام تاتي يقول الرب حين اكمل مع بيت اسرائيل و مع بيت يهوذا عهدا جديدا.

 9- لا كالعهد الذي عملته مع ابائهم يوم امسكت بيدهم لاخرجهم من ارض مصر لانهم لم يثبتوا في عهدي و انا اهملتهم يقول الرب.

 10- لان هذا هو العهد الذي اعهده مع بيت اسرائيل بعد تلك الايام يقول الرب اجعل نواميسي في اذهانهم و اكتبها على قلوبهم و انا اكون لهم الها و هم يكونون لي شعبا.

 11- و لا يعلمون كل واحد قريبه و كل واحد اخاه قائلا اعرف الرب لان الجميع سيعرفونني من صغيرهم الى كبيرهم.

 12- لاني اكون صفوحا عن اثامهم و لا اذكر خطاياهم و تعدياتهم في ما بعد.

 13- فاذ قال جديدا عتق الاول و اما ما عتق و شاخ فهو قريب من الاضمحلال "

لأن معظمهم أساقفة نسمع هنا عن الكهنوت الذي على طقس ملكي صادق. وهذا الكهنوت الذي على طقس ملكي صادق كان لأن الناموس لم يكمل شيئًا. والهدف من كهنوت ملكي صادق أن يقيم إبنًا مكملًا. وهذه الخدمة في كهنوت ملكي صادق هي خدمة أفضل بمقدار ما أن المسيح وسيط لعهد أفضل هو عهد جديد. فبقوله جديدًا جعل الأول عتيقًا =هنا نرى أفضلية العهد الجديد عن العهد القديم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (3يو1 : 1 - 15):-

"1- الشيخ الى غايس الحبيب الذي انا احبه بالحق.

 2- ايها الحبيب في كل شيء اروم ان تكون ناجحا و صحيحا كما ان نفسك ناجحة.

 3- لاني فرحت جدا اذ حضر اخوة و شهدوا بالحق الذي فيك كما انك تسلك بالحق.

 4- ليس لي فرح اعظم من هذا ان اسمع عن اولادي انهم يسلكون بالحق.

 5- ايها الحبيب انت تفعل بالامانة كل ما تصنعه الى الاخوة و الى الغرباء.

 6- الذين شهدوا بمحبتك امام الكنيسة الذين تفعل حسنا اذا شيعتهم كما يحق لله.

 7- لانهم من اجل اسمه خرجوا و هم لا ياخذون شيئا من الامم.

 8- فنحن ينبغي لنا ان نقبل امثال هؤلاء لكي نكون عاملين معهم بالحق.

 9- كتبت الى الكنيسة و لكن ديوتريفس الذي يحب ان يكون الاول بينهم لا يقبلنا.

 10- من اجل ذلك اذا جئت فساذكره باعماله التي يعملها هاذرا علينا باقوال خبيثة و اذ هو غير مكتف بهذه لا يقبل الاخوة و يمنع ايضا الذين يريدون و يطردهم من الكنيسة.

 11- ايها الحبيب لا تتمثل بالشر بل بالخير لان من يصنع الخير هو من الله و من يصنع الشر فلم يبصر الله.

 12- ديمتريوس مشهود له من الجميع و من الحق نفسه و نحن ايضا نشهد و انتم تعلمون ان شهادتنا هي صادقة.

 13- و كان لي كثير لاكتبه لكنني لست اريد ان اكتب اليك بحبر و قلم.

 14- و لكنني ارجو ان اراك عن قريب فنتكلم فما لفم.

 15- سلام لك يسلم عليك الاحباء سلم على الاحباء باسمائهم "

هو دعوة للأساقفة أن يتشبهوا بغايس في بره وسلوكه بالحق والأمانة وهي شهادة من الكنيسة أن هؤلاء الأساقفة الذين نحتفل بهم هم هكذا في برهم وسلوكهم وأمانتهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع36:15-5:16):-

(أع36:15-41)

" 36- ثم بعد ايام قال بولس لبرنابا لنرجع و نفتقد اخوتنا في كل مدينة نادينا فيها بكلمة الرب كيف هم.

 37- فاشار برنابا ان ياخذا معهما ايضا يوحنا الذي يدعى مرقس.

 38- و اما بولس فكان يستحسن ان الذي فارقهما من بمفيلية و لم يذهب معهما للعمل لا ياخذانه معهما.

 39- فحصل بينهما مشاجرة حتى فارق احدهما الاخر و برنابا اخذ مرقس و سافر في البحر الى قبرس.

 40- و اما بولس فاختار سيلا و خرج مستودعا من الاخوة الى نعمة الله.

 41- فاجتاز في سورية و كيليكية يشدد الكنائس. "

(أع1:16-5)

" 1- ثم وصل الى دربة و لسترة و اذا تلميذ كان هناك اسمه تيموثاوس ابن امراة يهودية مؤمنة و لكن اباه يوناني.

 2- و كان مشهودا له من الاخوة الذين في لسترة و ايقونية.

 3- فاراد بولس ان يخرج هذا معه فاخذه و ختنه من اجل اليهود الذين في تلك الاماكن لان الجميع كانوا يعرفون اباه انه يوناني.

 4- و اذ كانوا يجتازون في المدن كانوا يسلمونهم القضايا التي حكم بها الرسل و المشايخ الذين في اورشليم ليحفظوها.

 5- فكانت الكنائس تتشدد في الايمان و تزداد في العدد كل يوم  "

وإذ كانا يطوفان في المدن كانا يشترعان لهم ناموسًا بأن يحفظوا الأوامر التي قررها الرسل والقسوس الذين بأورشليم. فكانت الكنائس تتشدد في الإيمان وتزداد في العدد كل يوم= فحين يكون الأساقفة مثل غايس (الكاثوليكون) تكون كنائسهم قوية.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/hator-28.html