الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

36- اليوم السابع والعشرون من شهر هاتور: شهادة يعقوب المقطع الفارسي وتكريس بيعة ماربقطر

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز45: 1، 7)

(مر16:1-22)

(مز145: 1، 4)

(مت18:4-22)

(غل1:1-19)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(يع1:1-12)

(أع13:15-21)

(مز77: 5، مز134: 5)

(مر35:10-45)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:

إستشهاد القديس يعقوب الفارسى المقطع

في مثل هذا اليوم إستشهد القديس يعقوب المقطع، وكان من جنود سكراد بن صافور ملك الفرس، ولشجاعته واستقامته ارتقى إلى اسمى الدرجات في بلاط الملك، وكان له لدى الملك حظوة ودالة، حتى انه كان يستشيره في كثير من الأمور، وبهذه الطريقة أمال قلبه عن عبادة السيد المسيح، ولما سمعت أمه وزوجته وأخته، انه وافق الملك على اعتقاده، كتبن إليه قائلات "لماذا تركت عنك الإيمان بالسيد المسيح، وأتبعت العناصر المخلوقة، وهي النار والشمس، إلا فاعلم انك إن لبثت على ما أنت عليه، تبرأنا منك وحسبناك كغريب عنا"، فلما قرا الكتاب بكى وقال "إذا كنت بعملي هذا قد تغربت عن أهلي وجنسي، فكيف يكون أمري مع سيدي يسوع المسيح"، ثم ترك خدمة الملك وانقطع لقراءة الكتب المقدسة، ولما انتهى آمره إلى الملك دعاه إليه، وإذ رأى تحوله أمر بضربه ضربا موجعا، وانه مازال لم ينثن عن رأيه يقطع بالسكاكين، فقطعوا أصابع يديه ورجليه، وفخذيه وساعديه، وكان كلما قطعوا عضوا من أعضائه يرتل ويسبح قائلا "ارحمني يا الله كعظيم رحمتك"، ولم يبق من جسده إلا رأسه وصدره ووسطه، ولما علم بدنو ساعته الأخيرة سأل الرب من اجل العالم والشعب لكي يرحمهم ويتجنن عليهم، معتذرا عن عدم وقوفه أمام عزته بقوله "ليس لي رجلان لكي اقف أمامك، ولا يدان ابسطها قدامك، وهو ذا أعضائي مطروحة حولي، فاقبل نفسي إليك يا رب"، وللوقت ظهر له السيد المسيح وعزاه وقواه فابتهجت نفسه، وقبل إن يسلم الروح أسرع أحد الجند وقطع رأسه، فنال إكليل الشهادة، وتقدم بعض المؤمنين وأخذوا جسده وكفنوه ودفنوه، فلما سمعت أمه وأخته وزوجته بذلك فرحن وأتين إلى حيث الجسد وقبلنه هن يبكين، ولفنه بأكفان فأخرة وسكبن على أطيارا غالية، وبنيت له كنيسة ودير في زمن الملكين البارين أركاديوس وانوريوس،

و لما علم ملك الفرس بذلك، وبظهور الآيات والعجائب من جسد هذا القديس وغيره من الشهداء الكرام، أمر بحرق سائر أجساد الشهداء في كل أنحاء مملكته، فآتى بعض المؤمنين وأخذوا جسد القديس يعقوب وتوجهوا به إلى أورشليم، ووضعوه عند القديس بطرس الرهاوي أسقف غزة، فظل هناك حتى ملك مرقيان الملك الذي اضطهد الأرثوذكسيين في كل مكان، فأخذ القديس بطرس الأسقف الجسد وحضر إلى الديار المصرية، ومضى به إلى البهنسا، وأقام هناك في دير به رهبان قديسون، وحدث بينما هم يسبحون وقت الساعة السادسة في الموضع الذي فيه الجسد المقدس، إن ظهر لهم القديس يعقوب مع جماعة من شهداء الفرس واشتركوا معهم في الترتيل وباركوهم، وغابوا عنهم بعد إن قال لهم القديس يعقوب إن جسدي يكون ههنا كما أمر الرب، ولما أراد الأنبا بطرس الأسقف العودة إلى بلاده حمل الجسد معه ولما وصل إلى البحر أختطف من بين أيديهم إلى المكان الذي كان به، صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديًا آمين. "

شهادة يعقوب المقطع الفارسي، وهو جندي من فارس، أمال الملك قلبه إذ قربه منه فبدأ ينكر المسيح، فهددته أمه وأخواته بالتبرؤ منه، فخاف أن يتبرأ منه المسيح، وأعلن إيمانه فعذبوه وقطعوا أعضاءه ثم إستشهد. وبالرغم من تقطيع أعضاءه كان يسبح وظهر له المسيح يقويه وأنقذ الله جسده إذ ظهرت منه عجائب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

29بابه

شهادة القديس ديمتريوس التسالونيكي. شاب تقي رد بعلمه وتقواه الكثيرين للإيمان وشوا به عند الملك الوثني فإستحضره. وكان عند الملك رجل مصارع ضخم يفتخر الملك بقوته وتقدم رجل مسيحي وطلب من ديمتريوس أن يصلي له فصلى له ورشمه بعلامة الصليب فهزم الرجل القوى فغضب الملك أن رجله القوي هزم وسأل كيف فأخبروه عما فعله ديمتريوس فعذبه جدًا ثم إستشهد وبنوا له كنيسة عظيمة في تسالونيكي. يسيل من قبره دهن طيب فيه شفاء. وفي يوم عيده يسيل الدهن من الأعمدة والحوائط.

5هاتور

ظهور رأس لنجينوس الجندي الذي طعن جنب المخلص بالحربة وهو على الصليب وتعجب من الدم والماء اللذان خرجا من جنب المخلص وتعجب من الظلمة التي حدثت. وتحقق من ختم القبر ثم من قيامة المخلص والقبر مختوم. وأرسل الله له بطرس وشرح له كل شيء فآمن. وأمر طيباريوس قيصر بقطع رقبته وأتوا برأسه لبيلاطس البنطي فأظهرها لليهود ليرضيهم. هو ذهب للقبادوق يبشر وإستشهد هناك، وأتوا برأسه لبيلاطس في أورشليم ودفنوا الرأس في بعض الأكوام خارج أورشليم وكان هناك امرأة آمنت على يديه في القبادوق وأصابها العمي وذهب بها ابنها لأورشليم لتتبرك بالأماكن المقدسة ومات إبنها في أورشليم فبكت وإحتارت كيف ترجع، فظهر لها القديس في حلم وأرشدها لمكان رأسه وبحثت عنها ووجدتها فخرج منها نور وشفاها ودفنت الرأس مع جسد إبنها.

16كيهك

تذكار شهادة القديس هرواج وحنانيا وخوزي

6برمهات

شهادة ديسقوروس في زمان العرب. ترك مسيحه فأنبته أخته قائلة "لا تعد تريني وجهك، كنت أشتهي أن يأتيني خبر موتك وأنت مسيحي" فبكي بكاء مرًا وصلى بحرارة فهددوه بالحرق إن لم يترك المسيحية فرفض فضربوه بشدة وطعنوه بالسكاكين ثم ألقوه ليستشهد في النار.

23أبيب

شهادة القديس لنجينوس (راجع 5 هاتور من قراءات اليوم).

10مسرى

شهادة القديس مطرا. أخذ يد الصنم أبلون وكانت من ذهب خالص وقطعها قطعًا وزعها على الفقراء فعذبوه وطرحوه في النار فأنقذه ملاك الرب فقطعوا يديه ورجليه وصلبوه. وأخذ أعمى من دمه ووضع على عينيه فإنفتحت فقطعوا رأسه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (مر35:10-45):-

 " 35- و تقدم اليه يعقوب و يوحنا ابنا زبدي قائلين يا معلم نريد ان تفعل لنا كل ما طلبنا.

 36- فقال لهما ماذا تريدان ان افعل لكما.

 37- فقالا له اعطنا ان نجلس واحد عن يمينك و الاخر عن يسارك في مجدك.

 38- فقال لهما يسوع لستما تعلمان ما تطلبان اتستطيعان ان تشربا الكاس التي اشربها انا و ان تصطبغا بالصبغة التي اصطبغ بها انا.

 39- فقالا له نستطيع فقال لهما يسوع اما الكاس التي اشربها انا فتشربانها و بالصبغة التي اصطبغ بها انا تصطبغان.

 40- و اما الجلوس عن يميني و عن يساري فليس لي ان اعطيه الا للذين اعد لهم.

 41- و لما سمع العشرة ابتداوا يغتاظون من اجل يعقوب و يوحنا.

 42- فدعاهم يسوع و قال لهم انتم تعلمون ان الذين يحسبون رؤساء الامم يسودونهم و ان عظماءهم يتسلطون عليهم.

 43- فلا يكون هكذا فيكم بل من اراد ان يصير فيكم عظيما يكون لكم خادما.

 44- و من اراد ان يصير فيكم اولا يكون للجميع عبدا.

 45- لان ابن الانسان ايضا لم يات ليخدم بل ليخدم و ليبذل نفسه فدية عن كثيرين"

تكريمًا لاسم يعقوب المقطع تجد أن كل قراءات اليوم تشتمل على اسم يعقوب.

في إنجيل القداس نسمع قصة طلب يعقوب ويوحنا إبنا زبدي أن يجلسا عن يمين ويسار الرب ظنًا منهما أنه سيكون له ملك عالمي. ورد السيد عليهما أنهما سيصطبغان بالصبغة التي يصطبغ بها هو. ونسمع عن تذمر التلاميذ ظنًا أن الرب أعطى ميزة ليعقوب ويوحنا أكثر منهم. وعلمهم السيد درسًا أنه أتى ليَخْدِم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين ونلاحظ:

1. المسيح لا يعطي المجد بحسب الطلب والمحسوبية. بل بحسب من أعد لهم منذ الأزل. والله بسابق علمه يعلم من يستحق المجد بحسب تعبه "الذين سبق فعرفهم سبق فعينهم" (رو29:8). إذًا هو يعلم ويعطي وليس لأننا نسأل، وعلمه يسبق حتى أعمالنا. رد السيد الرب هنا تمامًا كما قال من أمي وإخوتي.. أي لا تكرموها فقط لأنها أمي بل لأنها تصنع إرادة أبي.

2. سقطة التلاميذ هنا أنهم تذمروا على يعقوب ويوحنا ظنًا أن المسيح أعطاهم وعودًا بمجد أرضي عظيم. وهكذا صنعوا مع يوحنا وقالوا لن يموت (يو21). وهذا فهم خاطئ راجع لظننا الخاطئ أن المسيح يحب فلان أكثر من فلان. وحتى الآن نقول لماذا أعطى فلان أكثر مني مع أنني أستحق أكثر. فالمسيح يحبني حتى لو سمح لي بحمل صليب.

3. المسيح يطلب أن لا نفكر في المكافأة بل نضع في قلبنا فقط أن نتشبه به ونخدم.

4. القديس يعقوب المقطع عمل ما قاله المسيح هنا فهو ترك المراكز الدنيوية وبذل نفسه حبًا في المسيح.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز 77: 5، مز 134: 5):-

" إذ أقام الشهادة فى يعقوب، ووضع الناموس فى إسرائيل، لأني أنا قد علمتُ أن الرب عظيم هو، وربنا أفضل من جميع الآلهة. هلليلويا "

إذ أقام الشهادة في يعقوب= ذكر اسم يعقوب تكريمًا للشهيد يعقوب المقطع. ولكن المعنى أن الشهيد شهد للمسيح حتى الدم. ووضع الناموس في إسرائيل= الناموس هو شريعة الله وهذه لمن أحب الله مكتوبة على قلوبهم وأذهانهم (إر33:31 + عب10:8)

لأني أنا قد علمت أن الرب عظيم هو= يعقوب المقطع بعد إنكارهُ للمسيح علم من هو وعاد لإيمانه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مر16:1-22):-

" 16- و فيما هو يمشي عند بحر الجليل ابصر سمعان و اندراوس اخاه يلقيان شبكة في البحر فانهما كانا صيادين.

 17- فقال لهما يسوع هلم ورائي فاجعلكما تصيران صيادي الناس.

 18- فللوقت تركا شباكهما و تبعاه.

 19- ثم اجتاز من هناك قليلا فراى يعقوب بن زبدي و يوحنا اخاه و هما في السفينة يصلحان الشباك.

 20- فدعاهما للوقت فتركا اباهما زبدي في السفينة مع الاجرى و ذهبا وراءه.

 21- ثم دخلوا كفرناحوم و للوقت دخل المجمع في السبت و صار يعلم.

 22- فبهتوا من تعليمه لانه كان يعلمهم كمن له سلطان و ليس كالكتبة  "

إنجيل العشية وباكر:

نجد فيهما دعوة الرب ليعقوب إبن زبدي ليصير صياد للناس:

1. ذكر اسم يعقوب لتكريم يعقوب.

2. يعقوب المقطع بألامه وثباته على الإيمان صار صيادًا للناس.

3. الله دعاه للعودة للإيمان وقد عاد وتبع المسيح وإستشهد كما تبع يعقوب إبن زبدي المسيح وشهد له وكرز باسمه وإستشهد بيد هيرودس (أع1:12،2)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز45: 7،1):-

" إلهنا هو ملجأنا وقوتنا، ومعيننا فى شدائدنا التي أصابتنا جدًا، الرب إله القوات معنا. ناصرنا هو إله يعقوب. هلليلويا"

إلهنا ملجأنا.. قوتنا.. معيننا في شدائدنا= المسيح ظهر ليعقوب يقويه في عذاباته. وكان يقوي كل الشهداء.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز145: 4،1):-

" سبحي يا نفسي الرب، أسبح الرب فى حياتي، طوبى لمن إله يعقوب معينه، واتكاله على الرب إلهه. هلليلويا  "

مزمور تسبيح كما كان يعقوب يسبح الرب وسط آلامه.

هناك شدائد تواجه أولاد الله (مزمور العشية) والله يعزي ويقوي. فيسبح أولاد الله وسط آلامهم. وهذا التسبيح هو أكثر ما يبهج قلب الله. فهذا التسبيح هو الذي يجذب غير المؤمنين للإيمان فيصيروا صيادي ناس (إنجيلي عشية وباكر)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (مت18:4-22):-

" 18- و اذ كان يسوع ماشيا عند بحر الجليل ابصر اخوين سمعان الذي يقال له بطرس و اندراوس اخاه يلقيان شبكة في البحر فانهما كانا صيادين.

 19- فقال لهما هلم ورائي فاجعلكما صيادي الناس.

 20- فللوقت تركا الشباك و تبعاه.

 21- ثم اجتاز من هناك فراى اخوين اخرين يعقوب بن زبدي و يوحنا اخاه في السفينة مع زبدي ابيهما يصلحان شباكهما فدعاهما.

 22- فللوقت تركا السفينة و اباهما و تبعاه  "

في إنجيل العشية وباكر: نجد فيهما دعوة الرب ليعقوب إبن زبدي ليصير صياد للناس:

4. ذكر اسم يعقوب لتكريم يعقوب.

5.يعقوب المقطع بآلامه وثباته على الإيمان صار صيادًا للناس.

6. الله دعاه للعودة للإيمان وقد عاد وتبع المسيح واستشهد كما تبع يعقوب إبن زبدي المسيح وشهد له وكرز بإسمه واستشهد بيد هيرودس (أع2، 12: 1)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (غل1:1-19):-

 " 1- بولس رسول لا من الناس و لا بانسان بل بيسوع المسيح و الله الاب الذي اقامه من الاموات.

 2- و جميع الاخوة الذين معي الى كنائس غلاطية.

 3- نعمة لكم و سلام من الله الاب و من ربنا يسوع المسيح.

 4- الذي بذل نفسه لاجل خطايانا لينقذنا من العالم الحاضر الشرير حسب ارادة الله و ابينا.

 5- الذي له المجد الى ابد الابدين امين.

 6- اني اتعجب انكم تنتقلون هكذا سريعا عن الذي دعاكم بنعمة المسيح الى انجيل اخر.

 7- ليس هو اخر غير انه يوجد قوم يزعجونكم و يريدون ان يحولوا انجيل المسيح.

 8- و لكن ان بشرناكم نحن او ملاك من السماء بغير ما بشرناكم فليكن اناثيما.

 9- كما سبقنا فقلنا اقول الان ايضا ان كان احد يبشركم في غير ما قبلتم فليكن اناثيما.

 10- افاستعطف الان الناس ام الله ام اطلب ان ارضي الناس فلو كنت بعد ارضي الناس لم اكن عبدا للمسيح.

 11- و اعرفكم ايها الاخوة الانجيل الذي بشرت به انه ليس بحسب انسان.

 12- لاني لم اقبله من عند انسان و لا علمته بل باعلان يسوع المسيح.

 13- فانكم سمعتم بسيرتي قبلا في الديانة اليهودية اني كنت اضطهد كنيسة الله بافراط و اتلفها.

 14- و كنت اتقدم في الديانة اليهودية على كثيرين من اترابي في جنسي اذ كنت اوفر غيرة في تقليدات ابائي.

 15- و لكن لما سر الله الذي افرزني من بطن امي و دعاني بنعمته.

 16- ان يعلن ابنه في لابشر به بين الامم للوقت لم استشر لحما و دما.

 17- و لا صعدت الى اورشليم الى الرسل الذين قبلي بل انطلقت الى العربية ثم رجعت ايضا الى دمشق.

 18- ثم بعد ثلاث سنين صعدت الى اورشليم لاتعرف ببطرس فمكثت عنده خمسة عشر يوما.

 19- و لكنني لم ار غيره من الرسل الا يعقوب اخا الرب "

دعوة للثبات على الإيمان= أتعجب أنكم تنتقلون هكذا سريعًا عن الذي دعاكم.. إن كان أحد يبشركم بغير ما قبلتم فليكن محرومًا.. وإشارة لإرتداد يعقوب وعودته= فلو كنت بعد أطلب أن أرضي الناس لم أكن عبدًا للمسيح. ولأن المسيح دعانا بنعمته فلنثبت على الإيمان الذي دعانا إليه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (يع1:1-12):-

" 1- يعقوب عبد الله و الرب يسوع المسيح يهدي السلام الى الاثني عشر سبطا الذين في الشتات.

 2- احسبوه كل فرح يا اخوتي حينما تقعون في تجارب متنوعة.

 3- عالمين ان امتحان ايمانكم ينشئ صبرا.

 4- و اما الصبر فليكن له عمل تام لكي تكونوا تامين و كاملين غير ناقصين في شيء.

 5- و انما ان كان احدكم تعوزه حكمة فليطلب من الله الذي يعطي الجميع بسخاء و لا يعير فسيعطى له.

 6- و لكن ليطلب بايمان غير مرتاب البتة لان المرتاب يشبه موجا من البحر تخبطه الريح و تدفعه.

 7- فلا يظن ذلك الانسان انه ينال شيئا من عند الرب.

 8- رجل ذو رايين هو متقلقل في جميع طرقه.

 9- و ليفتخر الاخ المتضع بارتفاعه.

 10- و اما الغني فباتضاعه لانه كزهر العشب يزول.

 11- لان الشمس اشرقت بالحر فيبست العشب فسقط زهره و فني جمال منظره هكذا يذبل الغني ايضا في طرقه.

 12- طوبى للرجل الذي يحتمل التجربة لانه اذا تزكى ينال اكليل الحياة الذي وعد به الرب للذين يحبونه  "

وأما الصبر فليكن له عمل تام.. طوبى للرجل الذي يصبر= فالله يكلمنا بالتجارب فلنصبر فالآلام تنقي وبالصبر نكمل فنرى الله ومن يراه يسبح (مزمور باكر)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع13:15-21):-

 " 13- و بعدما سكتا اجاب يعقوب قائلا ايها الرجال الاخوة اسمعوني.

 14- سمعان قد اخبر كيف افتقد الله اولا الامم لياخذ منهم شعبا على اسمه.

 15- و هذا توافقه اقوال الانبياء كما هو مكتوب.

 16- سارجع بعد هذا و ابني ايضا خيمة داود الساقطة و ابني ايضا ردمها و اقيمها ثانية.

 17- لكي يطلب الباقون من الناس الرب و جميع الامم الذين دعي اسمي عليهم يقول الرب الصانع هذا كله.

 18- معلومة عند الرب منذ الازل جميع اعماله.

 19- لذلك انا ارى ان لا يثقل على الراجعين الى الله من الامم.

 20- بل يرسل اليهم ان يمتنعوا عن نجاسات الاصنام و الزنا و المخنوق و الدم.

 21- لان موسى منذ اجيال قديمة له في كل مدينة من يكرز به اذ يقرا في المجامع كل سبت  "

يعقوب (لتكريم اسم يعقوب المقطع) يقول أن الله إفتقد الأمم ليأخذ منهم شعبًا على اسمه= هذه دعوة من الله للأمم. وهذا يتفق مع قول بولس دعانا بنعمته فلنثبت على الإيمان الذي دعانا إليه الله. وإبني أيضًا خيمة داود الساقطة= الله سيعيد اليهود للإيمان في نهاية الأيام.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/hator-27.html