الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

64- اليوم العشرون من شهر بشنس: نياحة القديس أمونيوس الإنطاكي

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز 64: 5، 6)

(مت42:24-47)

(مز36: 15، 16، 27)

(مر33:13-37)

(1كو4:3-23)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(1بط5:5-14)

(أع24:18-6:19)

(مز36: 28)

(لو1:16-12)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:

" نياحة الأنبا أمونيوس المتوحد الأنطاكى

في مثل هذا اليوم من سنة 73 للشهداء الموافقة لسنة 357 م تنيح القديس أنبا أمونيوس. ولد هذا القديس في سنة 294 م بجوار مريوط وهو كزميله أنطونيوس كان من أسرة مسيحية تقية غنية وفقد أبويه وهو في سن الحداثة فبات تحت وصاية عمه وكانت كل آماله متجهة إلى عيشة البتولية والقداسة غير أن عمه خطب له فتاة غنية على غير أرادته ولما لم يكن في قدرته مخالفة أمر عمه، أخذ في مخاطبة خطيبته بالأقوال الروحية وقد استطاع بسيرته المقدسة أن يؤثر عليها تأثيرا حسنا فحبب إليها عيشة الطهارة وغرس في قلبها الميل إلى تكريس النفس لتكون عروسا للعريس الحقيقي يسوع المسيح ومن ثم اتفق الاثنان على أن يقبلا عقد زواجهما وهما مصممان على أن يعيشا معا كأخ وأخت.

وقد لبثا على هذه الحال مدة طويلة وهما يحافظان على شروط العفة والأمانة حتى مرت سبع عشرة سنة على زواجهما وبعدها انتقلت الزوجة إلى الدار الأبدية فرأى هذا القديس في حلم أن القديس أنطونيوس يدعوه إلى لبس أسكيم الرهبنة `cxhma ولما استيقظ من النوم نهض وذهب إلى حيث يقيم القديس إيسيذورس الذي ألبسه الاسكيم المقدس وأقام عنده مدة من الزمن ثم قصد بعد ذلك جبل تونه حيث يقيم القديس أنطونيوس.

وقد أقام القديس أمونيوس عند القديس أنطونيوس مدة وتتلمذ له ودرس على يديه قوانين الرهبنة المقدسة ثم بني له مغارة في تونه الجبل. وهناك أجهد نفسه بعبادات كثيرة فحسده الشيطان وأتاه في شكل راهبة وقرع بابه. فلما فتح له وطلب منه أن يصليا معا تحول الشيطان إلى لهيب نار. ثم مضى وسكن في امرأة وأغراها على ايقاع القديس في الخطية. فلبست أفخر ثيابها وأتت إليه نحو الغروب وبدأت تقرع باب مغارته قائلة : أنني امرأة غريبة وقد ضللت الطريق وأمسي على الوقت فلا تدعني خارجا لئلا يأكلني وحش وتكون أنت المطالب بدمي. فلما فتح لها وعرف مكيدة الشيطان الذي أرسلها، أخذ يعظها ويخيفها من عذاب الجحيم المعد للخطاة ويذكر لها الغبطة المعدة للصديقين. ففتح الرب قلبها وفهمت قوله وخرت عند قدميه باكية وسألته أن يقبلها ويساعدها على خلاص نفسها ثم نزعت عنها ثيابها فألبسها ثوبا من شعر وقص شعرها وسماها الساذج ثم علمها طريق الفضيلة فسارت فيه سيرا حميدا حتى فاقت القديسين، بصومها الكثير وصلاتها المتوالية.

ثم عاد الشيطان فدبر حيلة أخرى وذلك أنه لبس زي راهب وصار يتردد على الأديرة ويقول للرهبان وهو باك : أن الأنبا أمونيوس الناسك قد تزوج بامرأة ويحتفظ بها في المغارة فجلب بعمله هذا الفضيحة لكم والإهانة للاسكيم المقدس فلما سمع بذلك الأنبا أبوللو المتشبه بالملائكة أخذ معه الأنبا يوساب والأنبا نوهي وأتوا إلى جبل تونة وقصدوا مغارة الأنبا أمونيوس. فلما قرعوا باب المغارة وفتحت لهم تحققوا الأمر. فلما دخلوا صلوا كالعادة ثم جلسوا يتحدثون في عظائم الله إلى آخر النهار فقال لهم الأنبا أمونيوس : هلموا لنري الساذج لأنها تخبز لنا قليلا من الخبز. فلما خرجوا إليها وجدوها واقفة تصلي وسط اللهيب وهو شديد التوهج ويداها مبسوطتان فتعجبوا من ذلك ومجدوا الله. وبعد أن أكلوا من الخبز وشربوا انفرد كل واحد لينام. فعرف ملاك الرب الأنبا أبوللو بقضية الساذج مع الأنبا أمونيوس وأن الرب أرسلهم إلى هنا لكي يحضروا نياحها.

وقد تم قول الملاك إذ أنها نحو الساعة الثالثة ليلا اعترتها حمي شديدة فسجدت للرب وأسلمت روحها بيده فكفنوها وبعد الصلاة دفنوها. ثم عرفهم الأنبا أمونيوس بفضائلها. وأنها أقامت عنده 18 سنة لم ترفع وجهها إلى فوق لتري وجهه وكان طعامها خبزا وملحا. وبعد ذلك أوفده القديس أنطونيوس إلى وادي النطرون ليؤسس أديرة هناك فتبعه جمهور من المؤمنين فنظم لهم أحوال معيشتهم واستمر يسوسهم بالفضيلة وبعد قليل تنيح هذا الأب القديس صلاته تكون معنا، ولربنا المجد دائمًا. آمين "

نياحة القديس أمونيوس الإنطاكي. وهذا القديس إختار أن يعيش حياة البتولية. وزوجه عمه بالقوة فأقنع زوجته أن يعيشوا بتوليين 18سنة ثم ترهب وحاربه الشيطان كثيرًا :

1. أتاه في شكل راهبة ولما صلى معها تحول الشيطان إلى لهيب نار.

2. دخل في امرأة ذهبت تستنجد به حتى يدخلها مغارته خوفًا من الوحوش فعرف مكيدتها ووعظها فبكت وحولها لقديسة عاشت معه سنين فأشاع عنه الشيطان أنه يؤوى امرأة، ولما ذهبوا إليه رأوا المرأة تصلى وسط اللهيب وهو شديد التوهج وماتت في نفس اليوم، وحدثهم عن نسكها الشديد.

 

" إستشهاد الجنود الستة الذين رافقوا الأمير إقلاديوس الشهيد.

في مثل هذا اليوم إستشهاد الجنود الستة الذين رافقوا الأمير إقلاديوس الشهيد. ولربنا المجد دائمًا. آمين "

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

7كيهك

نياحة القديس الأنبا بولا الطموهي. توحد في جبل أنصنا ومعه تلميذه حزقيال الذي شهد بفضائله. فمن فرط محبته للسيد المسيح أضنى جسده بالزهد والصلوات التي تفوق طاقة البشر. إستحق أن يظهر له السيد المسيح ويطوبه. ولما ذهب إليه الأنبا بيشوي قال له السيد المسيح أن جسدك سيكون مع جسد صفيي بيشوي. وحدث هذا وحاولوا فصل الجسدين فرفضت المركب أن تتحرك فأتوا بالجسدين إلى برية شيهيت.

13بابه

نياحة القديس زكريا الراهب. كان أبيه متزوجًا وإشتاق للرهبنة ففاتح زوجته في الأمر. فوافقته. وكان له إبن وإبنة فتركهما عند أمهما وذهب لبرية شيهيت. وحدث غلاء شديد فأتت الزوجة لزوجها فإقتسموا الأولاد وأخذ هو الولد وترك لها الابنة. وكان الولد هو القديس زكريا وتنبأ له الأباء أنه سيصير راهبًا كاملًا. وكان زكريا جميل الصورة فتذمر الرهبان لماذا يعيش ولد صغير وسطهم فذهب لبحيرة الملح وإنغمس فيها حتى صار لونه أسود وصار كالمجذوم. قال عنه القديس إيسيذوروس لقد صار كالملاك، وكان متواضعًا جدًا.

25بابه

نياحة القديسين أبللو وأبيب: ويقال أبللو المتشبه بالملائكة والأنبا أبيب العابد المجاهد. أبللو كانت أمه بلا ولد ورأت حلمًا هي وزوجها في ليلة واحدة كأن إنسانًا نورانيًا ومعه شجرة قد غرسها في منزلها فكبرت وأثمرت. وفعلًا أنجبا أبللو وترهب مع صديقه أبيب وتنيح أبيب في 25بابه وتتلمذ له كثيرين وعاش في نسك شديد. وفي يوم قال لتلاميذه إن أبو مقار يكتب لنا رسالة. وبعد وقت وصل رسول بالرسالة فعلًا. وهو الذي شاهد القديسة تصلي وسط اللهيب مع أمونيوس الإنطاكي.

12كيهك

نياحة القديس هدرا الأسواني (أسقف مدينة أسوان) أراد والداه أن يزوجاه فإمتنع بحجة المرض وذهب للكنيسة وطلب من الله أن يسمعه صوته وسمع فإستراح وخرج من الكنيسة فرأى ميتًا محمولًا فقال أنا الذي مت وترهب تاركًا خطيبته ورافضًا كلام أصدقائه بالعودة حتى لا يحزنها ويحزن والديه. وزهد جدًا ثم توحد وحارب الشياطين، وظهر له الشيطان ومعه سيف يريد قطع يده ولما صرخ لله غاب الشيطان فورًا. وعاد مرة لمغارته فوجد تنينًا فصلى وقال إن أردت يا رب أن أعيش معه فليكن فوجد التنين قد تقطع 3أجزاء. وكان له موهبة الشفاء. وكانت الشياطين تصرخ منه وتقول "ويلاه منك يا هدرا. أحرقتنا صلواتك وطردتنا من البراري" وكان معلمًا مفسرًا للكتب. ثم رسموه أسقفًا على مدينة أسوان.

14طوبه

نياحة القديس مكسيموس شقيق دوماديوس والقديس أرشليدس.

سيرة مكسيموس ودوماديوس تجدها في (17طوبه) مع قراءات (16بؤونه)

أما القديس أرشليدس، كان من رومية، رفض أن يتزوج. مات والده فأشارت أمه عليه أن يمضى إلى الملك ليأخذ وظيفة والده فهاج البحر وإنكسرت السفينة وأنقذه الله ولما خرج إلى البر رأى جثة إنسان فقال هذه هي نهاية الإنسان وترهب وتقشف وبلغ درجة الكمال. وتعاهد مع الله أن لا يرى امرأة. ثم سمعت أمه من إثنين من البحارة (إذ أقامت فندقًا أقامت فيه) عن ابنها أرشيليدس ونعمة الله التي عليه فذهبت له ورفض أن يقابلها بسبب نذره فهددته أن تدخل للبرية لتأكلها الوحوش فصلى لله أن يأخذ نفسه فتنيح ودخلت فوجدته ميتًا فصلت لله ليأخذها فتنيحت، ولما قصدوا أن يفرقوا بين جسديهما خرج صوت من جسده: اتركوا جسدي معها لأنني لم أطيب قلبها بأن تراني. وعمل آيات كثيرة.

25طوبه

نياحة القديس بطرس العابد. بدا عشارًا قاسيًا ولقبوه بعديم الرحمة. تقدم إليه فقير فضربه بخبزة ليطرده، وتحنن الله عليه فأراه حلمًا بأنه ليس له حسنة واحدة غير هذه الخبزة التي ضرب بها الفقير. فتغير تمامًا وصار رحيمًا وكان يجود بالثوب الذي يلبسه. وإذ لم يبق له شيء ذهب لبلد آخر وباع نفسه عبدًا ودفع الثمن للمساكين. ثم ترهب في دير الأنبا مقاريوس، وسار سيرة مرضية لله حتى تنبأ بيوم موته.

3أمشير

نياحة القديس يعقوب الراهب/ كان زاهدًا متوحدًا في مغارة، وحتى يسقطه الشيطان أرسل له زانية لتستدرجه فوعظها فتابت. أجرى الله على يديه آيات كثيرة.

12أمشير

نياحة القديس جلاسيوس. ترهب وصار قسًا. نسخ الكتاب المقدس ليقرأ فيه الرهبان. سرقه أحد الأشخاص وذهب ليبيعه، فذهب الشخص الذي إشتراه ليسأل القديس جلاسيوس هل الثمن معقول فعرف أنه كتابه فقال له الثمن كبير فعاد وقال للبائع السارق هذا. فسأله هل لم يقل لك شيئًا آخر فقال لا فقال لا أريد أن أبيعه وذهب وأعاده لجلاسيوس الذي أخذه بإلحاح شديد. وكان يعمل معجزات منها أنه أقام ميتًا ولم يعلم أحد أنه عمل هذا. إلا بعد نياحته.

19أمشير

نقل أعضاء القديس مرتينيانوس الراهب من أثينا إلى إنطاكية بعد أن إجتذب امرأة زانية وتركها في أحد الأديرة. وخبر وفاته تجدها في (21بشنس) تحت قراءات (3مسرى)

9برمهات

نياحة القديس كونن وكان وثنيًا، ولم يرد الزواج وأرغمه والداه فأقنع زوجته أن يعيشا أبكارًا وكان يصلي "أيها الإله أرشدني إلى معرفتك الحقيقية" فظهر له الملاك ميخائيل وأرشده أن يذهب لأحد الرسل، وكان ذلك في وقت تبشير التلاميذ بالمسيح. وآمن وتعمد وكان يشتهر بالطهارة فإزداد طهارة ونسكًا وإجتذب والديه وزوجته للإيمان. دخل أحد الوثنيين إلى مغارة ليذبح للشيطان فإنتهره القديس وقال له بأن يقر من هو فإعترف أنه شيطانًا وليس إلهًا فآمن الموجودون. عذبه الوالي ولكن أهل البلدة أنقذوه لمحبتهم له وبعد سنوات تنيح وظهر منه عجائب.

1برموده

نياحة القديس سلوانس الراهب. من قوة عبادته وزهده. كان يرى مناظر إلهية. وكان يوصى تلاميذه بأن يشتغلوا بيدهم ويتصدقوا بما يفضل عنهم. قال راهب كسلان لمن يعملون بأيديهم "لا تعملوا للطعام الفاني.." فقال القديس للرهبان "إعط لهذا الراهب كتابًا وإدخلوه للكنيسة وإغلق عليه ليقرأ ولا تدع عنده شيئًا يؤكل" ولما جاء ميعاد الطعام ولم يدعه أحد سأل أما أكل الإخوة اليوم. قالوا نعم. قال فلماذا لم يدعني أحد. فقال القديس "أنت رجل لا حاجة بك إلى طعام جسدي.. فشعر بخطئه.

10برموده

نياحة الأنبا إيساك تلميذ الأنبا أبلوس، وتتلمذ على يديه 25سنة. أجهد نفسه في الصلوات والأصوام. كان يقف في القداس صامتًا مكتوف اليدين حاني الرأس حتى نهاية الصلاة ثم يعود لقلايته دون أن يكلم أحد طوال اليوم. ولما سألوه لماذا قال "للصلاة وقت وللكلام وقت" وقال الصلاة تضئ العقل فلو تشاغلنا بالأحاديث فإن عقلنا يظلم.

29بؤونه

شهادة القديسين السبعة النساك بجبل تونة. ظهر ملاك الرب لإثنين منهم وطلب منهم أن يذهبا للإستشهاد وفي طريقهما تقابلا مع الخمسة الآخرين ووجدوهم ذاهبين للإستشهاد. وعذبهم الوالي كثيرًا وسجنهم فظهر لهم السيد المسيح وعزاهم وقواهم ثم عذبوهم ثانية. فشفاهم الرب وآمن بسبب ذلك 130شخص وإستشهدوا وأخيرًا قطعوا رؤوسهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (لو1:16-12):-

" 1- و قال ايضا لتلاميذه كان انسان غني له وكيل فوشي به اليه بانه يبذر امواله.

 2- فدعاه و قال له ما هذا الذي اسمع عنك اعط حساب وكالتك لانك لا تقدر ان تكون وكيلا بعد.

 3- فقال الوكيل في نفسه ماذا افعل لان سيدي ياخذ مني الوكالة لست استطيع ان انقب و استحي ان استعطي.

 4- قد علمت ماذا افعل حتى اذا عزلت عن الوكالة يقبلوني في بيوتهم.

 5- فدعا كل واحد من مديوني سيده و قال للاول كم عليك لسيدي.

 6- فقال مئة بث زيت فقال خذ صكك و اجلس عاجلا و اكتب خمسين.

 7- ثم قال لاخر و انت كم عليك فقال مئة كر قمح فقال له خذ صكك و اكتب ثمانين.

 8- فمدح السيد وكيل الظلم اذ بحكمة فعل لان ابناء هذا الدهر احكم من ابناء النور في جيلهم.

 9- و انا اقول لكم اصنعوا لكم اصدقاء بمال الظلم حتى اذا فنيتم يقبلونكم في المظال الابدية.

 10- الامين في القليل امين ايضا في الكثير و الظالم في القليل ظالم ايضا في الكثير.

 11- فان لم تكونوا امناء في مال الظلم فمن ياتمنكم على الحق.

 12- و ان لم تكونوا امناء في ما هو للغير فمن يعطيكم ما هو لكم  "

هو مثل وكيل الظلم. وهذا الإنجيل يُقرأ لمن له نظرة مستقبلية فيها حكمة. فهؤلاء كلهم رهبان تركوا العالم وتركوا الطعام والشراب والزواج ليشتروا نصيبًا أعظم في الأبدية. وكيل الظلم والرهبان لهم حكمة النظرة المستقبلية للأمور. وكيل الظلم نظر بعد زوال الوكالة عنه. والراهب نظر لنهاية الحياة حتمًا ونهاية كل شيء فباع كل شيء وذهب للبرية ولم يفكر في المتعة الوقتية الزائلة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز36: 28):-

" فم الصديق يتلو الحكمة، ولسانه ينطق بالحكم، ناموس الله فى قلبه، ولا تتعرقل خطواته. هلليلويا "

فم الصديق يتلو الحكمة= [1] تركهم للعالم كان فيه حكمة النظرة المستقبلية [2] بعضهم حورب بنساء زانيات أردن أن يسقطوا القديس، وبحكمة أقوالهم تابت النساء ومنهم من تحولن لقديسات وبنفس المعنى ولسانه ينطق بالحِكَم. ناموس الله في قلبه= هذا يدل على المحبة الكبيرة التي لله في قلوب هؤلاء الرهبان، فمن يحبني يحفظ وصايا (يو23:14). وهذا عمل الروح القدس في العهد الجديد، يكتب الناموس على القلب والأذهان بأن يملأ القلب محبة (إر31:31-34)+ عب10:8-13). ولا تتعرقل خطواته= الروح القدس هو روح النصح (2تي7:1) ومن هو مملوء من الروح مملوء محبة والروح يرشده.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية وإنجيل باكر:

إنجيل العشية (مت42:24-47):-

" 42- اسهروا اذا لانكم لا تعلمون في اية ساعة ياتي ربكم.

 43- و اعلموا هذا انه لو عرف رب البيت في اية هزيع ياتي السارق لسهر و لم يدع بيته ينقب.

 44- لذلك كونوا انتم ايضا مستعدين لانه في ساعة لا تظنون ياتي ابن الانسان.

 45- فمن هو العبد الامين الحكيم الذي اقامه سيده على خدمه ليعطيهم الطعام في حينه.

 46- طوبى لذلك العبد الذي اذا جاء سيده يجده يفعل هكذا.

 47- الحق اقول لكم انه يقيمه على جميع امواله "

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (مر33:13-37):-

" 33- انظروا اسهروا و صلوا لانكم لا تعلمون متى يكون الوقت.

 34- كانما انسان مسافر ترك بيته و اعطى عبيده السلطان و لكل واحد عمله و اوصى البواب ان يسهر.

 35- اسهروا اذا لانكم لا تعلمون متى ياتي رب البيت امساء ام نصف الليل ام صياح الديك ام صباحا.

 36- لئلا ياتي بغتة فيجدكم نياما.

 37- و ما اقوله لكم اقوله للجميع اسهروا  "

سمعنا أن الرهبان القديسين هؤلاء كانوا وكلاء أمناء لهم حكمة فماذا عنا: إسهروا إذًا لأنكم لا تعلمون في أية ساعة.. أنظروا وإسهروا وصلوا لأنكم لا تعرفون متى يكون الوقت.. طوبى لذلك العبد الذي إذا جاء سيده يجده يفعل هكذا= وهذا رجاء كل مجاهد.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزامير العشية وباكر:

مزمور العشية (مز64: 6،5):-

" طوبى لمن اخترته وقبلته، ليسكن فى ديارك إلى الأبد، استجب لنا يا الله مخلصنا، يا رجاء جميع أقطار الأرض. هلليلويا "

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز36: 15، 16، 27):-

" والرب يعضد الصديقين يعرف الرب طريق الذين لا عيب فيهم، ويكن ميراثهم إلى الأبد، والصديقون يرثون الأرض، ويسكنون فيها إلى دهر الدهور. هلليلويا "

طوبى لمن إخترته وقبلته ليسكن في ديارك إلى الأبد= طوبى لمن يأتي سيده ويجده أمينًا ساهرًا.

ليسكن في ديارك إلى الأبد= يكون له نصيب أبدي. ولنلاحظ المعونة الإلهية لمن يريد أن يسهر= والرب يعضد الصديقين= فإبليس لا يتركهم لكن الرب يسندهم ولا يتركهم.

يعرف الرب طريق الذين لا عيب فيهم= الرب يعرف طريق هؤلاء الأبرار ويسكنهم في دياره للأبد= ويكون ميراثهم إلى الأبد. ثم صرخة يجب أن نصلي بها كل وقت= إستجب لنا يا الله مخلصنا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (1كو4:3-23):-

"  9- فاننا نحن عاملان مع الله و انتم فلاحة الله بناء الله.

 10- حسب نعمة الله المعطاة لي كبناء حكيم قد وضعت اساسا و اخر يبني عليه و لكن فلينظر كل واحد كيف يبني عليه.

 11- فانه لا يستطيع احد ان يضع اساسا اخر غير الذي وضع الذي هو يسوع المسيح.

 12- و لكن ان كان احد يبني على هذا الاساس ذهبا فضة حجارة كريمة خشبا عشبا قشا.

 13- فعمل كل واحد سيصير ظاهرا لان اليوم سيبينه لانه بنار يستعلن و ستمتحن النار عمل كل واحد ما هو.

 14- ان بقي عمل احد قد بناه عليه فسياخذ اجرة.

 15- ان احترق عمل احد فسيخسر و اما هو فسيخلص و لكن كما بنار.

 16- اما تعلمون انكم هيكل الله و روح الله يسكن فيكم.

 17- ان كان احد يفسد هيكل الله فسيفسده الله لان هيكل الله مقدس الذي انتم هو.

 18- لا يخدعن احد نفسه ان كان احد يظن انه حكيم بينكم في هذا الدهر فليصر جاهلا لكي يصير حكيما.

 19- لان حكمة هذا العالم هي جهالة عند الله لانه مكتوب الاخذ الحكماء بمكرهم.

 20- و ايضا الرب يعلم افكار الحكماء انها باطلة.

 21- اذا لا يفتخرن احد بالناس فان كل شيء لكم.

 22- ابولس ام ابلوس ام صفا ام العالم ام الحياة ام الموت ام الاشياء الحاضرة ام المستقبلة كل شيء لكم.

 23- و اما انتم فللمسيح و المسيح لله "

الله يرسل خدامًا لشعبه ولكن هو ينمي كلمة الخدام في قلوب شعبه لتثمر توبة وحياة أبدية..= الله الذي ينمي. وهناك من تثمر فيه كلمة الله ويصير ذهبًا أو فضة وهناك من لا تثمر فيه ولا يسهر على خلاص نفسه فيكون عشبًا وقشًا. وهؤلاء القديسين كانوا ذهبًا. وكانوا هياكل لله وروح الله ساكن فيهم. أما العشب والقش فهم ينجسون هيكل الله فسيفسدهم الله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (1بط5:5-14):-

"  5- كذلك ايها الاحداث اخضعوا للشيوخ و كونوا جميعا خاضعين بعضكم لبعض و تسربلوا بالتواضع لان الله يقاوم المستكبرين و اما المتواضعون فيعطيهم نعمة.

 6- فتواضعوا تحت يد الله القوية لكي يرفعكم في حينه.

 7- ملقين كل همكم عليه لانه هو يعتني بكم.

 8- اصحوا و اسهروا لان ابليس خصمكم كاسد زائر يجول ملتمسا من يبتلعه هو.

 9- فقاوموه راسخين في الايمان عالمين ان نفس هذه الالام تجرى على اخوتكم الذين في العالم.

 10- و اله كل نعمة الذي دعانا الى مجده الابدي في المسيح يسوع بعدما تالمتم يسيرا هو يكملكم و يثبتكم و يقويكم و يمكنكم.

 11- له المجد و السلطان الى ابد الابدين امين.

 12- بيد سلوانس الاخ الامين كما اظن كتبت اليكم بكلمات قليلة واعظا و شاهدا ان هذه هي نعمة الله الحقيقية التي فيها تقومون.

 13- تسلم عليكم التي في بابل المختارة معكم و مرقس ابني.

 14- سلموا بعضكم على بعض بقبلة المحبة سلام لكم جميعكم الذين في المسيح يسوع امين "

دعوة أخرى لكي نسهر= كونوا متيقظين وإسهروا لأن إبليس عدوكم يجول كأسد زائر.. فقاوموه راسخين في الإيمان.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع24:18-6:19):-

(أع24:18-28)

 "  24- ثم اقبل الى افسس يهودي اسمه ابلوس اسكندري الجنس رجل فصيح مقتدر في الكتب.

 25- كان هذا خبيرا في طريق الرب و كان و هو حار بالروح يتكلم و يعلم بتدقيق ما يختص بالرب عارفا معمودية يوحنا فقط.

 26- و ابتدا هذا يجاهر في المجمع فلما سمعه اكيلا و بريسكلا اخذاه اليهما و شرحا له طريق الرب باكثر تدقيق.

 27- و اذ كان يريد ان يجتاز الى اخائية كتب الاخوة الى التلاميذ يحضونهم ان يقبلوه فلما جاء ساعد كثيرا بالنعمة الذين كانوا قد امنوا.

 28- لانه كان باشتداد يفحم اليهود جهرا مبينا بالكتب ان يسوع هو المسيح. "

(أع1:19-6)

" 1- فحدث فيما كان ابلوس في كورنثوس ان بولس بعدما اجتاز في النواحي العالية جاء الى افسس فاذ وجد تلاميذ.

 2- قال لهم هل قبلتم الروح القدس لما امنتم قالوا له و لا سمعنا انه يوجد الروح القدس.

 3- فقال لهم فبماذا اعتمدتم فقالوا بمعمودية يوحنا.

 4- فقال بولس ان يوحنا عمد بمعمودية التوبة قائلا للشعب ان يؤمنوا بالذي ياتي بعده اي بالمسيح يسوع.

 5- فلما سمعوا اعتمدوا باسم الرب يسوع.

 6- و لما وضع بولس يديه عليهم حل الروح القدس عليهم فطفقوا يتكلمون بلغات و يتنباون "

هنا نرى أكيلا وبريسكلا يرشدان أبولوس للطريق الصحيح. فإذا كان الإنسان أمينًا (وكيلًا أمينًا) يرسل له الله من يرشده للطريق الصحيح حتى لو كان في طريق خطأ. والله كان يدعو هؤلاء القديسين ويُرسل لهم من يرشدهم، وهم يرشدون آخرين.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/bashans-20.html