الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

27- اليوم السابع والعشرون من شهر بابه: استشهاد أنبا مقار أسقف إدكو

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز 1:111)

(مت14:25-23)

(مز131: 1، 7)

(لو6: 17-23)

(عب17:11-31)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(يع12:1-21)

(أع11:19-20)

(مز1: 1، 2)

(مت23:4-16:5)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار

إستشهاد القديس مكاريوس أسقف فاو بأدكو

في مثل هذا اليوم إستشهد الاب المغبوط القديس مقاريوس أسقف إدكو. وقد تم فيه كلام النبي داود "طوبى للرجل الذي لم يتبع مشورة المنافقين. ولم يقف في طريق الخطاة. ولم يجلس في مجالس المستهزئين، لكن في ناموس الرب مسرته وفي ناموسه يلهج نهارا وليلا ". هذا القديس هو الذي حفظ وصية سيده، وتاجر بالوزنة فربح، فكم من الآيات والعجائب آجراها الله على يديه، منها انه لما كان في مدينة إدكو كان عندما يصعد على المنبر ليعظ الشعب يكثر من البكاء، ولما سأله بعض تلاميذه عن سبب بكائه، قال له كان ينظر خطايا الشعب وأعمالهم الرديئة، وذات مرة رأى السيد المسيح في الهيكل والملائكة يقدمون له أعمال الشعب واحدا فواحدا، وسمع صوتا يقول "لماذا تتوانى يا أسقف عن وعظ شعبك " فقال " يا رب انهم لا يقبلون كلامي". فقال يجب على الأسقف إن يعظ الشعب، فان قبلوا، وإلا فدمهم على رؤوسهم". ولما دعوه للذهاب إلى مجمع خلقيدونية مع الاب ديسقورس ووصلا إلى قصر الملك منعه الحجاب من الدخول لحقارة ملبسه حتى عرفهم الاب ديسقورس انه أسقف إدكو. ولما دخل وسمع قول المخالفين في السيد المسيح، حرم الملك في المجمع وقد استعد إن يسلم نفسه للموت في سبيل المحافظة على الإيمان الأرثوذكسي، فنفوه مع الاب ديسقورس إلى جزيرة غاغرا Gagra، ومن هناك أرسله الاب ديسقورس مع تاجر مؤمن إلى الإسكندرية قائلا له "إن لك هناك إكليل شهادة". فلما وصل إلى مدينة الإسكندرية واتفق وصول رسول الملك بكتاب فيه الأمانة الجديدة الخلقدونية القائلة بالطبيعتين، وقد أوصاه الملك قائلا بان من يكتب اسمه أولا على هذه الأمانة يصير بطريركا على المدينة. فكان بالمدينة مقدم القسوس اسمه بروتاريوس، وقد أخذ الكتاب ليكتب اسمه أولا، فذكره القديس مقاريوس الأسقف بالقول الذي قاله له الاب ديسقورس عند ذهابه إلى المجمع وهو "انك ستستولي على كنيستي بعدي. فتذكر الكلام وتوقف عن الكتابة فلما علم رسول الملك إن الأسقف غير موافق على أمانة الملك، ولم يكتب اسمه ايضا وثب على الأسقف وركله فتنيح على الأثر ونال إكليل الشهادة. وأخذه المؤمنون ودفنوه مع جسدي يوحنا المعمدان و أليشع النبي، فتحقق بذلك ما قاله هذان القديسان في الرؤيا بهذا الاب الأسقف، إن جسده سيكون مع جسديهما، وقد انتقل إلى السيد المسيح فائزا بإكليل المجد. صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديًا آمين. "

وهو قديس صانع عجائب يبكي لخطايا شعبه. متواضع في ملبسه. بطل إيمان حرم الملك المهرطق فنفاه مع الأب ديوسقوروس إلى جزيرة جاجرا. وإستشهد في الإسكندرية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

9طوبه

نياحة أنبا إبرام رفيق جورجي بشيهات، عاش راهبًا في زهد شديد ورأي ذات يوت سقف القلاية ينشق وينزل منه السيد المسيح على مركبة الشاروبيم وهم يسبحونه. وكان ملاك الرب يزوره من حين لآخر ويعزيه.

5أمشير

نياحة القديس أبولو المتشبه بالملائكة

27برمهات

نياحة أبو مقار الكبير أب الرهبان. زوجه والداه بغير رغبته فتظاهر بالمرض فقال لأبويه أذهب للبرية استنشق الهواء، وهناك رأي كاروبًا قال له كل هذه البرية ميراثًا لك، ولما عاد وجد زوجته قد ماتت، ولما مات أبويه وزع كل ما خلفاه على المساكين، ورسموه قسًا. إدعت عليه فتاة أنه إرتكب معها الشر فضربوه وأهانوه وتحمل وهو ساكت حتى إعترفت الفتاة بالحقيقة لأنها لم تستطع أن تلد لمدة 4 أيام. وبعدها قاده الملاك لبرية شيهات وتتلمذ عليه كثيرون. وزار الأنبا أنطونيوس وكان يصنع عجائب. أرشده ملاك لسيدتين فقيرتين يعيشان في محبة وتقوى حين ظن أن العالم خلا من الأتقياء. وفي يوم نياحته رأى القديسين أنطونيوس وباخوميوس وجماعة من القديسين والملائكة. وحين شكا له أحد الأساقفة أن عنده راهبًا يهرطق ذهب له وأقنعه بضلال طريقه وأرجعه عن ضلاله. سرق جسده جماعة من شبشير وبنوا له كنيسة هناك، وعاد الجسد للدير بعد 160سنة.

18بشنس

نياحة القديس جورجي رفيق القديس إبرام. حينما ذهب ليترهب ظهر له الشيطان في زي شيخ وقال له أن أباك ظن أن وحشًا ضاريًا قد إفترسك فحزن عليك والواجب أن تعود إليه لتطيب قلبه فدهش القديس وقال إن الكتاب المقدس يقول من أحب أبًا أو.. فلا يستحقني، فلما قال هذا للشيخ صار الشيطان مثل الدخان وإختفى. وللوقت ظهر له ملاك الرب في زي راهب وأرشده للدير.

8أبيب

نياحة الأنبا بيشوي كوكب البرية. رأت أمه ملاكًا يختار إبنها بيشوي ليخدم الرب. وترهب وإستحق أن يظهر له السيد المسيح. وحين ضل أحد الرهبان وهرطق قاومه ليعيد الذين ضلوا للإيمان.

14أبيب

نياحة القديس مكاريوس الإسكندري أب القلالي (بحسب كتاب كنوز النعمة) وبحسب القطمارس نياحة أبو مقار ولكن نياحة أبو مقار وردت في 27برمهات. كان معاصرًا للقديس مقاريوس الكبير/ زاهدًا بشدة/ حاربته الشياطين/ وضع علامات حتى لا يضل الطريق فنزعها الشيطان وأرشده الله ولما عطش أرسل له بقرة وحشية شرب من لبنها/ أتته ضبعة بأولادها الثلاث فوجد فيهم عاهات فشفاهم فغابت عنه وعادت إليه ومعها فروة هدية له. نفاه الإمبراطور مع أبو مقار الكبير لجزيرة فعمدا أهلها.

19مسرى

تذكار إعادة جسد القديس مكاريوس إلى ديره في شيهيت.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (مت23:4-16:5):-

(مت23:4-25)

" 23- و كان يسوع يطوف كل الجليل يعلم في مجامعهم و يكرز ببشارة الملكوت و يشفي كل مرض و كل ضعف في الشعب.

 24- فذاع خبره في جميع سورية فاحضروا اليه جميع السقماء المصابين بامراض و اوجاع مختلفة و المجانين و المصروعين و المفلوجين فشفاهم.

 25- فتبعته جموع كثيرة من الجليل و العشر المدن و اورشليم و اليهودية و من عبر الاردن. "

(مت1:5-16)

" 1- و لما راى الجموع صعد الى الجبل فلما جلس تقدم اليه تلاميذه.

 2- ففتح فاه و علمهم قائلا.

 3- طوبى للمساكين بالروح لان لهم ملكوت السماوات.

 4- طوبى للحزانى لانهم يتعزون.

 5- طوبى للودعاء لانهم يرثون الارض.

 6- طوبى للجياع و العطاش الى البر لانهم يشبعون.

 7- طوبى للرحماء لانهم يرحمون.

 8- طوبى للانقياء القلب لانهم يعاينون الله.

 9- طوبى لصانعي السلام لانهم ابناء الله يدعون.

 10- طوبى للمطرودين من اجل البر لان لهم ملكوت السماوات.

 11- طوبى لكم اذا عيروكم و طردوكم و قالوا عليكم كل كلمة شريرة من اجلي كاذبين.

 12- افرحوا و تهللوا لان اجركم عظيم في السماوات فانهم هكذا طردوا الانبياء الذين قبلكم.

 13- انتم ملح الارض و لكن ان فسد الملح فبماذا يملح لا يصلح بعد لشيء الا لان يطرح خارجا و يداس من الناس.

 14- انتم نور العالم لا يمكن ان تخفى مدينة موضوعة على جبل.

 15- و لا يوقدون سراجا و يضعونه تحت المكيال بل على المنارة فيضيء لجميع الذين في البيت.

 16- فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنة و يمجدوا اباكم الذي في السماوات"

يُقرأ هذا الإنجيل لما جاء فيه عن صفات القديس وبقية القديسين.. أنتم ملح الأرض.. أنتم نور العالم فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا أعمالكم الحسنة ويمجدوا أباكم الذي في السموات. وعن تدبير الشيطان ضد أبو مقار (27برمهات) نسمع طوباكم إذا طردوكم وعيروكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من أجلي كاذبين. وكان أبو مقار أسقف إدكو يبكي لخطايا شعبه ولذلك نسمع هنا طوبى للذين ينوحون الآن لأنهم يتعزون.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز1: 1،1):-

" طوبى للرجل، الذي لم يسلك فى مشورة المنافقين، وفى طريق الخطاة لم يقف، وفى مجلس المستهزئين لم يجلس. هلليلويا "

طوبى للرجل الذي لم يسلك في مشورة المنافقين= هذه عن كل الأبرار الذين نحتفل بهم بهذه القراءات.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مت14:25-23):-

" 14- و كانما انسان مسافر دعا عبيده و سلمهم امواله.

 15- فاعطى واحدا خمس وزنات و اخر وزنتين و اخر وزنة كل واحد على قدر طاقته و سافر للوقت.

 16- فمضى الذي اخذ الخمس وزنات و تاجر بها فربح خمس وزنات اخر.

 17- و هكذا الذي اخذ الوزنتين ربح ايضا وزنتين اخريين.

 18- و اما الذي اخذ الوزنة فمضى و حفر في الارض و اخفى فضة سيده.

 19- و بعد زمان طويل اتى سيد اولئك العبيد و حاسبهم.

 20- فجاء الذي اخذ الخمس وزنات و قدم خمس وزنات اخر قائلا يا سيد خمس وزنات سلمتني هوذا خمس وزنات اخر ربحتها فوقها.

 21- فقال له سيده نعما ايها العبد الصالح و الامين كنت امينا في القليل فاقيمك على الكثير ادخل الى فرح سيدك.

 22- ثم جاء الذي اخذ الوزنتين و قال يا سيد وزنتين سلمتني هوذا وزنتان اخريان ربحتهما فوقهما.

 23- قال له سيده نعما ايها العبد الصالح و الامين كنت امينا في القليل فاقيمك على الكثير ادخل الى فرح سيدك "

جزاء أمانة القديسين في وزناتهم سمعوا حسنًا أيها العبد الصالح والأمين.. أدخل إلى فرح سيدك.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز111: 1):-

" طوبى للرجل الخائف الرب، ويهوى وصاياه جدًا، يقوى زرعه على الأرض، ويُبارك جيل المستقيمين. هلليلويا "

طوبى للرجل الخائف من الرب. ويهوى وصاياه جدًا = هكذا كان هؤلاء الأبرار.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (لو6: 17-23):-

" 17- و نزل معهم و وقف في موضع سهل هو و جمع من تلاميذه و جمهور كثير من الشعب من جميع اليهودية و اورشليم و ساحل صور و صيدا الذين جاءوا ليسمعوه و يشفوا من امراضهم.

 18- و المعذبون من ارواح نجسة و كانوا يبراون.

 19- و كل الجمع طلبوا ان يلمسوه لان قوة كانت تخرج منه و تشفي الجميع.

 20- و رفع عينيه الى تلاميذه و قال طوباكم ايها المساكين لان لكم ملكوت الله.

 21- طوباكم ايها الجياع الان لانكم تشبعون طوباكم ايها الباكون الان لانكم ستضحكون.

 22- طوباكم اذا ابغضكم الناس و اذا افرزوكم و عيروكم و اخرجوا اسمكم كشرير من اجل ابن الانسان.

 23- افرحوا في ذلك اليوم و تهللوا فهوذا اجركم عظيم في السماء لان اباءهم هكذا كانوا يفعلون بالانبياء "

من أجل إحتمال أسقف إدكو للألام حتى الإستشهاد نسمع طوباكم إذا أبغضكم الناس وأفرزوكم وعيَّروكم وأخرجوا اسمكم كشرير من أجل إبن الإنسان. إفرحوا في ذلك اليوم وتهللوا فهوذا أجركم عظيم في السماء.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز131: 7،1):-

" أذكر يارب داود وكل دعته، كما أقسم للرب ونذر لإله يعقوب، كهنتك يلبسون العدل، وأبرارك يبتهجون من أجل داود عبدك. هلليلويا "

اذكر يا رب داود وكل دعته= هذه عن وداعة الأسقف وتواضعه.

كهنتك يلبسون العدل= هو أسقف حرم الملك مخالف العقيدة ولم يهب الموت.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (عب17:11-31):-

" 17- بالايمان قدم ابراهيم اسحق و هو مجرب قدم الذي قبل المواعيد وحيده.

 18- الذي قيل له انه باسحق يدعى لك نسل.

 19- اذ حسب ان الله قادر على الاقامة من الاموات ايضا الذين منهم اخذه ايضا في مثال.

 20- بالايمان اسحق بارك يعقوب و عيسو من جهة امور عتيدة.

 21- بالايمان يعقوب عند موته بارك كل واحد من ابني يوسف و سجد على راس عصاه.

 22- بالايمان يوسف عند موته ذكر خروج بني اسرائيل و اوصى من جهة عظامه.

 23- بالايمان موسى بعدما ولد اخفاه ابواه ثلاثة اشهر لانهما رايا الصبي جميلا و لم يخشيا امر الملك.

 24- بالايمان موسى لما كبر ابى ان يدعى ابن ابنة فرعون.

 25- مفضلا بالاحرى ان يذل مع شعب الله على ان يكون له تمتع وقتي بالخطية.

 26- حاسبا عار المسيح غنى اعظم من خزائن مصر لانه كان ينظر الى المجازاة.

 27- بالايمان ترك مصر غير خائف من غضب الملك لانه تشدد كانه يرى من لا يرى.

 28- بالايمان صنع الفصح و رش الدم لئلا يمسهم الذي اهلك الابكار.

 29- بالايمان اجتازوا في البحر الاحمر كما في اليابسة الامر الذي لما شرع فيه المصريون غرقوا.

 30- بالايمان سقطت اسوار اريحا بعدما طيف حولها سبعة ايام.

 31- بالايمان راحاب الزانية لم تهلك مع العصاة اذ قبلت الجاسوسين بسلام "

عن أبطال الإيمان (عب11) وقديسنا بطل من أبطال الإيمان.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (يع12:1-21):-

" 12- طوبى للرجل الذي يحتمل التجربة لانه اذا تزكى ينال اكليل الحياة الذي وعد به الرب للذين يحبونه.

 13- لا يقل احد اذا جرب اني اجرب من قبل الله لان الله غير مجرب بالشرور و هو لا يجرب احدا.

 14- و لكن كل واحد يجرب اذا انجذب و انخدع من شهوته.

 15- ثم الشهوة اذا حبلت تلد خطية و الخطية اذا كملت تنتج موتا.

 16- لا تضلوا يا اخوتي الاحباء.

 17- كل عطية صالحة و كل موهبة تامة هي من فوق نازلة من عند ابي الانوار الذي ليس عنده تغيير و لا ظل دوران.

 18- شاء فولدنا بكلمة الحق لكي نكون باكورة من خلائقه.

 19- اذا يا اخوتي الاحباء ليكن كل انسان مسرعا في الاستماع مبطئا في التكلم مبطئا في الغضب.

 20- لان غضب الانسان لا يصنع بر الله.

 21- لذلك اطرحوا كل نجاسة و كثرة شر فاقبلوا بوداعة الكلمة المغروسة القادرة ان

تخلص نفوسكم "

طوبى للرجل الذي يصبر في التجربة.. ينال إكليل الحياة.. الذي وعد به الرب للذين يحبونه فالأسقف إحتمل بصبر فنال إكليل الحياة.

إقبلوا بوداعة الكلمة المغروسة جديدًا التي يمكنها أن تخلص نفوسكم= الأسقف مقاريوس أسقف إدكو كان وديعًا متواضعًا يعلم شعبه. وأما نحن الشعب فعلينا أن نقبل الكلمة. فسمعنا في السنكسار أن السيد المسيح ظهر للأسقف وقال له "لماذا تتوانى يا أسقف عن وعظ شعبك" فقال "يا رب أنهم لا يقبلون كلامي" فقال السيد المسيح له "يجب على الأسقف أن يعظ الشعب، فإن قبلوا، وإلاّ فدمهم على رؤوسهم".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع11:19-20):-

" 11- و كان الله يصنع على يدي بولس قوات غير المعتادة.

 12- حتى كان يؤتى عن جسده بمناديل او مازر الى المرضى فتزول عنهم الامراض و تخرج الارواح الشريرة منهم.

 13- فشرع قوم من اليهود الطوافين المعزمين ان يسموا على الذين بهم الارواح الشريرة باسم الرب يسوع قائلين نقسم عليك بيسوع الذي يكرز به بولس.

 14- و كان سبعة بنين لسكاوا رجل يهودي رئيس كهنة الذين فعلوا هذا.

 15- فاجاب الروح الشرير و قال اما يسوع فانا اعرفه و بولس انا اعلمه و اما انتم فمن انتم.

 16- فوثب عليهم الانسان الذي كان فيه الروح الشرير و غلبهم و قوي عليهم حتى هربوا من ذلك البيت عراة و مجرحين.

 17- و صار هذا معلوما عند جميع اليهود و اليونانيين الساكنين في افسس فوقع خوف على جميعهم و كان اسم الرب يسوع يتعظم.

 18- و كان كثيرون من الذين امنوا ياتون مقرين و مخبرين بافعالهم.

 19- و كان كثيرون من الذين يستعملون السحر يجمعون الكتب و يحرقونها امام الجميع و حسبوا اثمانها فوجدوها خمسين الفا من الفضة.

 20- هكذا كانت كلمة الرب تنمو و تقوى بشدة "

قديس هذا اليوم أسقف أدكو كان صانع عجائب، ولذلك يذكر الإبركسيس القوات التي كان يصنعها بولس الرسول وذلك إشارة لأن الله يدعم قديسيه بالعجائب وذلك لينتشر الإيمان= وكان اسم الرب يسوع يتعظم + هكذا كانت كلمة الرب تنمو وتقوى بشدة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/baba-27.html