الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

71- اليوم الخامس من شهر أبيب: شهادة أبائنا القديسين بطرس وبولس (عيد الرسل)

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز67: 13، 33)

(مر7:3-21)

(مز144: 8، 9)

(لو12:6-23)

(رو4:10-18)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(2بط12:1-21)

(أع1:3-16)

(مز8: 1، 4)

(مت1:10-15)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:

" إستشهاد القديسين الرسولين بطرس و بولس وفطر صوم الرسل

في مثل هذا اليوم إستشهد القديسان العظيمان الرسولًا ن بطرس و بولس. أما بطرس فكان من بيت صيدا وكان صيادا فانتخبه الرب ثاني يوم عماده بعد انتخابه لأخيه إندراوس. وكان ذا إيمان حار وغيرة قوية ولما سأل الرب التلاميذ. ماذا يقول الناس عنه. أجابوا : " إيليا أو إرميا أو أحد الأنبياء " فقال بطرس " أنت هو المسيح ابن الله " وبعد أن نال نعمة الروح المعزي جال في العالم يبشر بيسوع المصلوب ورد كثيرين إلى الإيمان وقد أجرى الله على يديه آيات كثيرة وكتب رسالتين إلى جميع المؤمنين. ولما دخل رومية وجد هناك القديس بولس الرسول، وبكرازتهما آمن أكثر أهل رومية فقبض عليه نيرون الملك وأمر بصلبه. فطلب أن يصلبوه منكسا وأسلم روحه بيد الرب.

أما بولس الرسول فقد ولد بطرسوس قبل ميلاد المخلص بسنتين، وهو من جنس يهودي من سبط بنيامين، فريسي ابن فريسى وكان عالما خبيرا بشريعة التوراة شديد الغيرة عليها مضطهدا المسيحيين.

ولما رجموا إسطفانوس كان يحرس ثياب الراجمين. وأخذ رسائل من قيافا إلى اليهود المتوطنين في دمشق للقبض على المسيحيين. وبينما هو في طريقه إلى دمشق أشرق عليه نور من السماء فسقط على الأرض وسمع صوتا قائلا له : " شأول شأول لماذا تضطهدني (أع 9 : 4) " فقال : " من أنت يا سيد ". فقال الرب " أنا يسوع الذي أنت تضطهده. صعب عليك أن ترفس منأخس " ثم أمره أن يذهب إلى حنانيا بدمشق وهذا عمده وللحال فتحت عيناه وامتلأ من نعمة المعزي، وجاهر بالإيمان وجال في العالم وبشر بالمصلوب وناله كثير من الضرب " الحبس والقيود وذكر بعضها في كتاب أعمال الرسل وفي رسائله ثم دخل رومية ونادي بالإيمان فأمن على يديه جمهور كثير. وكتب لهم الرسالة إلى أهل رومية وهي أولي الرسائل الأربع عشرة التي له. وأخيرا قبض عليه نيرون وعذبه كثيرا وأمر بقطع رأسه. وبينما هو ذاهب مع السياف التقت به شابه من أقرباء نيرون الملك كانت قد آمنت على يديه فسارت معه وهي باكية إلى حيث ينفذ الحكم. فعزاها ثم طلب منها القناع ولف به وجهه وأمرها بالرجوع وقطع السياف رقبته وتركه وكان ذلك في سنة 67 م فقابلت الشابة السياف أثناء عودته إلى الملك وسألته عن بولس فأجابها : " أنه ملقي حيث تركته. ورأسه ملفوف بقناعك " فقالت له : " كذبت لقد عبر هو و بطرس وعليهما ثياب ملكية وعلي رأسيهما تاجان وناولني القناع. وها هو " وأرته إياه ولمن كان معه فتعجبوا من ذلك وأمنوا بالسيد المسيح.

وقد اجري الله على يدي بطرس و بولس آيات عظيمة حتى أن ظل بطرس كان يشفي المرضى (أع 5 : 15) ومناديل ومآزر بولس تبريْ الكثيرين فتزول عنهم الأمراض وتخرج الأرواح الشريرة (أع 19 : 12). صلاتهما تكون معنا، ولربنا المجد دائمًا. آمين

+ هذا هو اليوم الذي تعيد فبه الكنيسة بفطر الرسل ويعمل اللقان بعد رفع بخور باكر فى الخورس الثالث وبملابس الخدمة. "

شهادة أبائنا القديسين بطرس وبولس، هو عيد الرسل. ذهب القديس بطرس إلى رومية فوجد بولس هناك وبكرازتهما آمن كثيرون. قبض عليهما نيرون وصلب بطرس منكس الرأس، أما بولس فأمر بقطع رأسه وبينما هو ذاهب مع السياف ألتقت به شابة من أقرباء نيرون كانت قد آمنت على يديه فسارت باكية وراءه وأخذ منها قناع غطى به وجهه ولما عاد السياف سألته أين بولس قال لقد قطعت رقبته فقالت كذبت لقد رأيته هو وبطرس بثياب ملكية وعلى رأسيهما تاجان مرصعان باللآلئ وقد أعاد لي القناع وأرته إياه فتعجبوا وآمنوا بالمسيح.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

18هاتور

شهادة القديس فيلبس الرسول أحد الإثنى عشر. بشر في إفريقيا حسب قرعته، وعمل هناك عجائب كثيرة. وفي بلدة هجموا عليه وصلبوه منكس الرأس فحدثت زلزلة فإرتعبوا، وحاول المؤمنين إنزاله فرفض طالبًا أن ينال إكليل المجد الأبدي. ولآخر لحظة كان يقول لمن يضربونه ويصلبونه لماذا تخسرون حياتكم الأبدية.

4كيهك

شهادة القديس أندراوس أخي بطرس. وهذا جاءت قرعته في مدينة اللد وبلاد الأكراد وكان أكثر مدينة اللد قد آمنوا على يدي بطرس. وطلب أندراوس من تلميذه فليمون أن يصعد المنبر ويقرأ، وكانت القراءات عن أن الأوثان حجارة ميتة عمل أيدي الناس، وكان الكهنة الوثنيون بالخارج فتأثروا مما سمعوا فآمن بقية أهل المدينة. وأنطلق إلى أماكن أخرى وفي إحدى البلاد تآمر عليه الوثنيون وأرسلوا له رسلًا يستدعونه ليقتلوه، لكن حينما رأي الرسل وجهه المضئ آمنوا بالمسيح ولم يعودوا إلى الذين أرسلونهم، فأتى إليه الوثنيون وأرادوا حرقه فصلى ونزلت نارًا من السماء عليهم فخافوا وآمنوا. ولكنه قاسى كثيرًا من الوثنيين وأخيرًا ظهر له السيد المسيح يقويه وأعلمه بقرب مغادرته للعالم، وفي الصباح صلبوه ورجموه حتى تنيح وظهر من جسده آيات كثيرة.

21كيهك

شهادة القديس برنابا أحد السبعين رسولًا. وكانت عائلته في قبرص وكان اسمه أولًا يوسف ودعاه الرب يسوع برنابا أي إبن الوعظ. وبعد إنفصاله عن بولس ذهب مع مرقس إلى قبرص وآمن على يديهم الكثير فحنق عليهم اليهود ورجموه وأحرقوا جسده فذهب مارمرقس إلى مصر.

10أمشير

شهادة القديس يعقوب الرسول إبن حلفا. بشر في بلاد كثيرة ثم عاد لأورشليم ودخل هيكل اليهود وكرز بالإنجيل جهارًا فهجم عليه اليهود ورجموه بالإتفاق مع الوالي بتهمة أنه يبشر بملك آخر غير قيصر.

21أمشير

شهادة القديس أنسيمس تلميذ بولس الرسول الذي كان عبدًا لفليمون. وبناء على توصية بولس لفليمون حرر فليمون أنسيمس فعاد يخدم بولس الرسول وإستحق أن يجعلوه كاهنًا. قبض عليه حاكم رومية ونفاه إلى إحدى الجزر بعد إستشهاد بولس، ولما ذهب هناك بشر أهل الجزيرة وكان يعمدهم. ولما حضر الحاكم ووجده يفعل هكذا ضربه وكسر رجليه إلى أن تنيح.

8برمهات

شهادة القديس متياس الرسول. وهذا بعد إختياره ذهب إلى بلاد يأكلون فيها لحوم البشر ومن عادتهم أنه لو وقع غريب في أيديهم يطعمونه حشائس لمدة 30يومًا ثم يأكلون لحمه. فلما وصل لهم متياس قلعوا عينيه وسجنوه. وقبل إنتهاء مدة الثلاثين يومًا أرسل إليه الرب أندراوس وتلميذه فذهبا إلى السجن ورأيا ما يعمل بالمساجين، وأوعز الشيطان إلى أهل المدينة أن يقبضوا عليهما أيضًا ويقتلوهما، لكنهما صليا فتفجرت عين ماء من تحت أعمدة السجن وفاضت المياه حتى بلغت إلى الأعناق فبكى أهل المدينة وطلبوا المغفرة فقال لهما الرسولان آمنوا بالرب يسوع وأنتم تخلصون فآمنوا ورسموا لهم أسقفًا وكهنة ونزع الله عنهم الطبع الوحشي. وذهب متياس إلى دمشق، فوضعوه على سرير حديد وأوقدوا النار تحته فلم تؤذه بل كان وجهه يتلألأ بالنور كالشمس فآمنوا كلهم بالمسيح وتنيح بسلام.

17برموده

شهادة القديس يعقوب الرسول أخو يوحنا الرسول. بشر في اليهودية والسامرة ثم أسبانيا. وعاد لأورشليم وكان يوصي شعبه بالصدقات للفقراء. وضربه هيرودس بالسيف. والجندي الذي قتله لما رأي شجاعته علم أنه لابد من وجود حياة أخرى افضل فطلب الصفح من القديس وآمن وإستشهد.

18أبيب

شهادة القديس يعقوب الرسول أسقف أورشليم، وهو إبن حلفى وأشقاؤه يوسي وسمعان ويهوذا أبناء كلوبا. (كلوبا يوناينة وبالسريانية حلفى). وسمى بالبار لأنه صلى فجاء المطر بعد إنقطاع ودعى بالأصغر تمييزًا له عن يعقوب بن زبدي. وأقامه الرب نفسه أسقفًا على أورشليم. وضع قداسًا مازال الأرمن يصلون به. رأس مجمع أورشليم نحو سنة 53 م. ضربه اليهود وضربه أحدهم بمطرقة. كانت ركبتاه متورمتين من كثرة السجود.

29أبيب

نقل أعضاء القديس أندراوس الرسول من سوريا إلى القسطنطينية بأمر قسطنطين الكبير.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (مت1:10-15):-

 " 1- ثم دعا تلاميذه الاثني عشر و اعطاهم سلطانا على ارواح نجسة حتى يخرجوها و يشفوا كل مرض و كل ضعف.

 2- و اما اسماء الاثني عشر رسولا فهي هذه الاول سمعان الذي يقال له بطرس و اندراوس اخوه يعقوب بن زبدي و يوحنا اخوه.

 3- فيلبس و برثولماوس توما و متى العشار يعقوب بن حلفى و لباوس الملقب تداوس.

 4- سمعان القانوي و يهوذا الاسخريوطي الذي اسلمه.

 5- هؤلاء الاثنا عشر ارسلهم يسوع و اوصاهم قائلا الى طريق امم لا تمضوا و الى مدينة للسامريين لا تدخلوا.

 6- بل اذهبوا بالحري الى خراف بيت اسرائيل الضالة.

 7- و فيما انتم ذاهبون اكرزوا قائلين انه قد اقترب ملكوت السماوات.

 8- اشفوا مرضى طهروا برصا اقيموا موتى اخرجوا شياطين مجانا اخذتم مجانا اعطوا.

 9- لا تقتنوا ذهبا و لا فضة و لا نحاسا في مناطقكم.

 10- و لا مزودا للطريق و لا ثوبين و لا احذية و لا عصا لان الفاعل مستحق طعامه.

 11- و اية مدينة او قرية دخلتموها فافحصوا من فيها مستحق و اقيموا هناك حتى تخرجوا.

 12- و حين تدخلون البيت سلموا عليه.

 13- فان كان البيت مستحقا فليات سلامكم عليه و لكن ان لم يكن مستحقا فليرجع سلامكم اليكم.

 14- و من لا يقبلكم و لا يسمع كلامكم فاخرجوا خارجا من ذلك البيت او من تلك المدينة و انفضوا غبار ارجلكم.

 15- الحق اقول لكم ستكون لارض سدوم و عمورة يوم الدين حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة "

عن إرسالية الإثنى عشر ليؤسسوا ملكوت الله على الأرض= إكرزوا قائلين إنه قد إقترب ملكوت السموات ليملك المسيح على قلوب الناس. وأعطاهم سلطانًا على شفاء المرضى وعلى الأرواح النجسة. وأن يعطوا السلام وأن يقيموا الموتى. وأنه هو متكفل بهم= لا تقتنوا لكم ذهبًا ولا فضة.. ولا مزودًا لكم في الطريق ولا ثوبين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز8: 4،1):-

" السموات تذيع مجد الله، الفَلك يخبر بعمل يديه، فى كل الأرض خرجت أقوالهم، وإلى أقطار المسكونة بلغت تعاليمهم. هلليلويا "

مزمور القداس والبولس:

راجع مزمور القداس والبولس يوم (26بشنس).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مر7:3-21):-

 " 7- فانصرف يسوع مع تلاميذه الى البحر و تبعه جمع كثير من الجليل و من اليهودية.

 8- و من اورشليم و من ادومية و من عبر الاردن و الذين حول صور و صيدا جمع كثير اذ سمعوا كم صنع اتوا اليه.

 9- فقال لتلاميذه ان تلازمه سفينة صغيرة لسبب الجمع كي لا يزحموه.

 10- لانه كان قد شفى كثيرين حتى وقع عليه ليلمسه كل من فيه داء.

 11- و الارواح النجسة حينما نظرته خرت له و صرخت قائلة انك انت ابن الله.

 12- و اوصاهم كثيرا ان لا يظهروه.

 13- ثم صعد الى الجبل و دعا الذين ارادهم فذهبوا اليه.

 14- و اقام اثني عشر ليكونوا معه و ليرسلهم ليكرزوا.

 15- و يكون لهم سلطان على شفاء الامراض و اخراج الشياطين.

 16- و جعل لسمعان اسم بطرس.

 17- و يعقوب بن زبدي و يوحنا اخا يعقوب و جعل لهما اسم بوانرجس اي ابني الرعد.

 18- و اندراوس و فيلبس و برثولماوس و متى و توما و يعقوب بن حلفى و تداوس و سمعان القانوي.

 19- و يهوذا الاسخريوطي الذي اسلمه ثم اتوا الى بيت.

 20- فاجتمع ايضا جمع حتى لم يقدروا و لا على اكل خبز.

 21- و لما سمع اقرباؤه خرجوا ليمسكوه لانهم قالوا انه مختل "

نرى هنا [1] التلاميذ ينفذون أوامر الرب= قال لتلاميذه أن تلازمه سفينة وهي قطعًا سفينة من سفن التلاميذ فهم صيادين [2] الأرواح النجسة تهرب أمام رب المجد= والأرواح النجسة حينما نظرته خرت أمامه [3] بل أعطى هذا السلطان للتلاميذ وأعطاهم سلطانًا لشفاء الأمراض. والرب إختار تلاميذه [4] صعد إلى الجبل ودعا الذين أرادهم فذهبوا إليه= المدعوين مدعوون لحياة سماوية (جبل) [5] أقرباؤه كانوا يقولون أنه مختل= رافضو المسيح عميان لا يدركون من هو. فمن هم داخل الملكوت يحيون في السماويات (جبل) ومن هم خارج الملكوت لا يدركون من هو.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز67: 33،13):-

" الرب يعطى كلمة للمبشرين بقوة عظيمة، عجيب هو الله فى قديسيه، إله إسرائيل هو يعطى، قوة وعزاء لشعبه. هلليلويا "

راجع مزمور العشية يوم (26بشنس).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (لو12:6-23):-

 " 12- و في تلك الايام خرج الى الجبل ليصلي و قضى الليل كله في الصلاة لله.

 13- و لما كان النهار دعا تلاميذه و اختار منهم اثني عشر الذين سماهم ايضا رسلا.

 14- سمعان الذي سماه ايضا بطرس و اندراوس اخاه يعقوب و يوحنا فيلبس و برثولماوس.

 15- متى و توما يعقوب بن حلفى و سمعان الذي يدعى الغيور.

 16- يهوذا اخا يعقوب و يهوذا الاسخريوطي الذي صار مسلما ايضا.

 17- و نزل معهم و وقف في موضع سهل هو و جمع من تلاميذه و جمهور كثير من الشعب من جميع اليهودية و اورشليم و ساحل صور و صيدا الذين جاءوا ليسمعوه و يشفوا من امراضهم.

 18- و المعذبون من ارواح نجسة و كانوا يبراون.

 19- و كل الجمع طلبوا ان يلمسوه لان قوة كانت تخرج منه و تشفي الجميع.

 20- و رفع عينيه الى تلاميذه و قال طوباكم ايها المساكين لان لكم ملكوت الله.

 21- طوباكم ايها الجياع الان لانكم تشبعون طوباكم ايها الباكون الان لانكم ستضحكون.

 22- طوباكم اذا ابغضكم الناس و اذا افرزوكم و عيروكم و اخرجوا اسمكم كشرير من اجل ابن الانسان.

 23- افرحوا في ذلك اليوم و تهللوا فهوذا اجركم عظيم في السماء لان اباءهم هكذا كانوا يفعلون بالانبياء  "

الرب يصلي قبل أن يختار تلاميذه. ونسمع الرب يطوب المساكين بالروح والجياع ومن أبغضهم الناس فأجرهم عظيم في السموات. وكان هذا ما حدث للتلاميذ.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز 144: 8، 9):-

" وقديسوك يباركونك، ومجد ملكك يصفون، وبقوتك ينطقون، ليظهروا لبنى البشر قدرتك. هلليلويا "

راجع مزمور باكر يوم (26بشنس).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (رو4:10-18):-

 " 4- لان غاية الناموس هي المسيح للبر لكل من يؤمن.

 5- لان موسى يكتب في البر الذي بالناموس ان الانسان الذي يفعلها سيحيا بها.

 6- و اما البر الذي بالايمان فيقول هكذا لا تقل في قلبك من يصعد الى السماء اي ليحدر المسيح.

 7- او من يهبط الى الهاوية اي ليصعد المسيح من الاموات.

 8- لكن ماذا يقول الكلمة قريبة منك في فمك و في قلبك اي كلمة الايمان التي نكرز بها.

 9- لانك ان اعترفت بفمك بالرب يسوع و امنت بقلبك ان الله اقامه من الاموات خلصت.

 10- لان القلب يؤمن به للبر و الفم يعترف به للخلاص.

 11- لان الكتاب يقول كل من يؤمن به لا يخزى.

 12- لانه لا فرق بين اليهودي و اليوناني لان ربا واحدا للجميع غنيا لجميع الذين يدعون به.

 13- لان كل من يدعو باسم الرب يخلص.

 14- فكيف يدعون بمن لم يؤمنوا به و كيف يؤمنون بمن لم يسمعوا به و كيف يسمعون بلا كارز.

 15- و كيف يكرزون ان لم يرسلوا كما هو مكتوب ما اجمل اقدام المبشرين بالسلام المبشرين بالخيرات.

 16- لكن ليس الجميع قد اطاعوا الانجيل لان اشعياء يقول يا رب من صدق خبرنا.

 17- اذا الايمان بالخبر و الخبر بكلمة الله.

 18- لكنني اقول العلهم لم يسمعوا بلى الى كل الارض خرج صوتهم و الى اقاصي المسكونة اقوالهم "

مزمور القداس والبولس:

راجع مزمور القداس والبولس يوم (26بشنس).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (2بط12:1-21):-

" 12- لذلك لا اهمل ان اذكركم دائما بهذه الامور و ان كنتم عالمين و مثبتين في الحق الحاضر.

 13- و لكني احسبه حقا ما دمت في هذا المسكن ان انهضكم بالتذكرة.

 14- عالما ان خلع مسكني قريب كما اعلن لي ربنا يسوع المسيح ايضا.

 15- فاجتهد ايضا ان تكونوا بعد خروجي تتذكرون كل حين بهذه الامور.

 16- لاننا لم نتبع خرافات مصنعة اذ عرفناكم بقوة ربنا يسوع المسيح و مجيئه بل قد كنا معاينين عظمته.

 17- لانه اخذ من الله الاب كرامة و مجدا اذ اقبل عليه صوت كهذا من المجد الاسنى هذا هو ابني الحبيب الذي انا سررت به.

 18- و نحن سمعنا هذا الصوت مقبلا من السماء اذ كنا معه في الجبل المقدس.

 19- و عندنا الكلمة النبوية و هي اثبت التي تفعلون حسنا ان انتبهتم اليها كما الى سراج منير في موضع مظلم الى ان ينفجر النهار و يطلع كوكب الصبح في قلوبكم.

 20- عالمين هذا اولا ان كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص.

 21- لانه لم تات نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس  "

راجع الكاثوليكون يوم (26بشنس).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع1:3-16):-

" 1- و صعد بطرس و يوحنا معا الى الهيكل في ساعة الصلاة التاسعة.

 2- و كان رجل اعرج من بطن امه يحمل كانوا يضعونه كل يوم عند باب الهيكل الذي يقال له الجميل ليسال صدقة من الذين يدخلون الهيكل.

 3- فهذا لما راى بطرس و يوحنا مزمعين ان يدخلا الهيكل سال لياخذ صدقة.

 4- فتفرس فيه بطرس مع يوحنا و قال انظر الينا.

 5- فلاحظهما منتظرا ان ياخذ منهما شيئا.

 6- فقال بطرس ليس لي فضة و لا ذهب و لكن الذي لي فاياه اعطيك باسم يسوع المسيح الناصري قم و امش.

 7- و امسكه بيده اليمنى و اقامه ففي الحال تشددت رجلاه و كعباه.

 8- فوثب و وقف و صار يمشي و دخل معهما الى الهيكل و هو يمشي و يطفر و يسبح الله.

 9- و ابصره جميع الشعب و هو يمشي و يسبح الله.

 10- و عرفوه انه هو الذي كان يجلس لاجل الصدقة على باب الهيكل الجميل فامتلاوا دهشة و حيرة مما حدث له.

 11- و بينما كان الرجل الاعرج الذي شفي متمسكا ببطرس و يوحنا تراكض اليهم جميع الشعب الى الرواق الذي يقال له رواق سليمان و هم مندهشون.

 12- فلما راى بطرس ذلك اجاب الشعب ايها الرجال الاسرائيليون ما بالكم تتعجبون من هذا و لماذا تشخصون الينا كاننا بقوتنا او تقوانا قد جعلنا هذا يمشي.

 13- ان اله ابراهيم و اسحق و يعقوب اله ابائنا مجد فتاه يسوع الذي اسلمتموه انتم و انكرتموه امام وجه بيلاطس و هو حاكم باطلاقه.

 14- و لكن انتم انكرتم القدوس البار و طلبتم ان يوهب لكم رجل قاتل.

 15- و رئيس الحياة قتلتموه الذي اقامه الله من الاموات و نحن شهود لذلك.

 16- و بالايمان باسمه شدد اسمه هذا الذي تنظرونه و تعرفونه و الايمان الذي بواسطته اعطاه هذه الصحة امام جميعكم "

راجع الإبركسيس يوم (26بشنس).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/abib-5.html