الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب روحانية طقس القراءات في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الأنبا متاؤس

41- بعض ملاحظات على القراءات الكنسية

 

1- إذا وقع عيد سيدي كبير أو صغير في يوم أحد تقرأ فصول العيد بدل فصول الأحد.

2- أعياد العذراء والملائكة والرسل والشهداء والقديسين إذا وقعت يوم أحد تقرأ فصول الأحد لأنه التذكار الأسبوعي لعيد قيامة الرب.

3- أعياد العذراء والقديسين لا تغير قراءات الصوم الكبير لأنها أيام تذلل وانسحاق ولها ترتيب طقسي خاص ومترابط، كذلك لا تغير قراءات الخماسين لأنها عيد سيدي لقيامة الرب ولها طقس خاص مترابط.

4- إذا لم يكن في شهر كيهك أربعة آحاد سابقة للبرمون فيكون الأحد الأخير من شهر هاتور بمثابة الأحد الأول من كيهك والأحد الأول من كيهك هو الأحد الثاني وهكذا حتى تتم الأربعة آحاد الخاصة بشهر كيهك والتي تتحدث عن الأحداث السابقة لميلاد الرب يسوع وهي على التوالي: البشارة بيوحنا المعمدان، والبشارة بميلاد رب المجد، وزيارة العذراء مريم لأليصابات، وميلاد يوحنا المعمدان.

5- إذا وقع عيد النيروز يوم أحد تقرأ فصول النيروز، أما الأحد الثاني من توت فتقرأ فيه قراءات الأحد الأول من توت وهكذا، ويستغنى عن قراءات الأحد الخامس لأنه متكرر.

6- إذا وقع عيد الميلاد يوم 28 كيهك تقرأ فيه فصول 29 كيهك وتعاد قراءتها في اليوم التالي.

7- إذا وقع برامون الميلاد يوم 27 كيهك تقرأ فيه فصول البرامون 28 كيهك.

St-Takla.org Image: A deacon reading the Holy Gospel - from the Holy Liturgy by Rev. Father Karas Ibrahim, the priest of Saint TaklaHaymanout Coptic Orthodox Church, Ibrahimia, Alexandria, Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, May 12, 2012 صورة في موقع الأنبا تكلا: شمااس يقرأ الإنجيل المقدس - من قداس قدس أبونا القس كاراس إبراهيم، كاهن كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت القبطية الأرثوذكسية بالإبراهيمية بالإسكندرية، 12 مايو 2012 - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: A deacon reading the Holy Gospel - from the Holy Liturgy by Rev. Father Karas Ibrahim, the priest of Saint TaklaHaymanout Coptic Orthodox Church, Ibrahimia, Alexandria, Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, May 12, 2012

صورة في موقع الأنبا تكلا: شمااس يقرأ الإنجيل المقدس - من قداس قدس أبونا القس كاراس إبراهيم، كاهن كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت القبطية الأرثوذكسية بالإبراهيمية بالإسكندرية، 12 مايو 2012 - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلا هيمانوت

8- إذا وقع برامون الميلاد أو الغطاس يوم أحد تقرأ فيه فصول البرامون بدل الأحد.

9- إذا كان برامون الميلاد أو الغطاس يومين أو ثلاثة تقرأ قراءات البرامون 28 كيهك في اليومين أو الثلاثة لأن هذه القراءات كلها تتكلم عن الميلاد وتمهد الذهن والروح لاستقبال عيد الميلاد المجيد.

10-  الأحد الذي يلي عيد الميلاد ويقع في 29 أو 30 كيهك تقرأ فيه فصول يومه لأنها تتحدث عن الميلاد ولا تقرأ فيه فصول الأحد الخامس لأنها لا تناسب.

11- يتم الاحتفال بعيد الغطاس يومين 11، 12 طوبة، فإذا وافق 12 طوبة يوم أحد تقرأ قراءات 12 طوبة بدل قراءات الأحد.

12- يتم الاحتفال بأعياد البشارة والميلاد والقيامة كل يوم 29 من الشهر القبطي، ما عدا شهري طوبة وأمشير لأنهما لا يدخلان ضمن شهور البشارة والحمل بالسيد المسيح، وتتم الصلاة بالطقس الفرايحي وتظل قراءات اليوم كما هي إلا إذا وقع يوم أحد فتقرأ فصول 29 برمهات بدل فصول الأحد الخامس لأنه متكرر.

13- إذا وقع عيد البشارة (29 برمهات) في المدة من جمعة ختام الصوم إلى اثنين شم النسيم swm `nnicim لا يتم الاحتفال به، لأن هذه المدة تحمل أحداثًا سيدية هامة غير متكررة.

14- إذا وقع عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل (8 أمشير) في صوم يونان أو في الصوم الكبير تقرأ فصوله بدل فصول اليوم ويصلى القداس في الصباح الباكر وطقس فرايحي.

15- عيد الصليب الذي يقع في 17 توت يُعيد له ثلاثة أيام فإذا وقع يوم أحد في هذه الأيام الثلاثة تحل قراءات اليوم (أول أو ثاني أو ثالث عيد الصليب) بدل قراءات الأحد. أما عيد الصليب الذي يقع في 10 برمهات ويكون دائمًا في الصوم الكبير، فتقرأ فيه قراءات عيد الصليب سواء وقع يوم أحد أو في وسط الأسبوع، ويحتفل به باللحن الشعانيني كالعادة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب روحانية طقس القراءات في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/anba-metaos/readings/reading.html