الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب روحانية طقس القراءات في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الأنبا متاؤس

13- صوم يونان

 

مدته ثلاثة أيام وهي المدة التي قضاها يونان النبي في بطن الحوت صائمًا مصليًا. ويأتي صوم يونان دائمًا قبل الصوم الكبير بأسبوعين.

توجد قراءات صوم يونان في مقدمة قطمارس الصوم الكبير katameooc، وهي تشبه قراءات الصوم الكبير من حيث شكلها، فتوجد فيها نبوات تقال في رفع بخور باكر.

ولقراءات صوم يونان هدف عام واحد هو الإيمان بقيامة يسوع المسيح من بين الأموات، والذي كان يونان النبي رمزًا له بوجوده في بطن الحوت هذه المدة ثم قذفه الحوت إلى البر، وهكذا قام المسيح وخرج من القبر.

ولقراءات كل يوم من أيامه هدف خاص من داخل هذا الهدف العام كما سنذكر فيما بعد.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يوم الأثنين من صوم يونان

هدفه: دعوة الخطاة إلى التوبة.

رفع بخور عشية: هو اليوم الوحيد من صوم يونان الذي له عشية وتكون يوم الأحد مساء.

مز 94: 1، 2: فرح الخاطئ بتوبته واعترافه... هلموا فلنبتهج بالرب ولنهلل لله مخلصنا. نبادر فنبلغ إلى وجهه بالاعتراف.

(لو 13: 1-5): السيد المسيح يحث الخطاة على التوبة بقوله: إن لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون.

 

رفع بخور باكر

النبوة يون 1: 1 – الخ، 2: 1

St-Takla.org Image: Jonah preaches in Nineveh. Dore. Jonah 3:4 صورة في موقع الأنبا تكلا: يونان النبي يعظ في نينوى (يو 3: 4) - رسم الفنان جوستاف دوريه

St-Takla.org Image: Jonah preaches in Nineveh. Dore. Jonah 3:4

صورة في موقع الأنبا تكلا: يونان النبي يعظ في نينوى (يو 3: 4) - رسم الفنان جوستاف دوريه

الله يدعو الخطاة للتوبة كما أمر يونان أن يذهب إلى أهل نينوى الأشرار ويدعوهم إلى التوبة والرجوع لله: قم انطلق إلى نينوى وناد عليها (بالتوبة) لأن صراخ شرها قد صعد أمامي.

(مز102: 1، 7) فيه حث للتائبين على الصلاة والتسبيح لله: باركي يا نفسي الرب وجميع ما في باطني ليبارك اسمه القدوس...

(مت 7: 6-12) يبين رحمة الله على الخطاة الذين يترجون رحمته: أبوكم الذي في السماوات يهب الخيرات للذين يسألونه.

 

القداس

(رو 6: 17-22) تشجيع على حياة القداسة "اجعلوا أعضاءكم عبيدًا للبر للقداسة... لكم ثمركم للقداسة والعاقبة حياة أبدية".

(يه 1: 1-13) هلاك الأشرار مثل الملائكة الساقطين، وأهل سدوم وعمورة.

(أع 2: 38 - 47) شركة القديسين التائبين تاب واعتمد ثلاثة آلاف شخص دفعة واحدة وكانوا مواظبين على تعاليم الرسل والشركة وكسر الخبز والصلوات.

(مز129: 3، 4) رحمة الله في قبول التائبين إن كنت راصدًا للآثام يا رب من يقدر أن يثبت أمامك (لا أحد) من عندك المغفرة.

(مت 12: 35-45) يونان النبي رمز للمسيح كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال كذلك يكون ابن الإنسان في بطن الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليالي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يوم الثلاثاء من صوم يونان

هدف القراءات: الله يتمهل على الخطاة ويقبل توبتهم.

 

رفع بخور باكر:

النبوة يون 2:2 إلخ الله تمهل على يونان رغم عصيانه وسمع صلاته وقبلها وأمر الحوت فقذفه على اليبس.

(مز 103: 9، 10، 14) لم يعاملنا حسب خطايانا ولم يجازنا حسب آثامنا (بل يتمهل علينا لكي يقودنا إلى التوبة).

(لو13: 6-9) الكرام يتمثل على التينة غير المثمرة سنة أخرى ويتعهدها بالرعاية لعلها تثمر، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام المقالات والكتب الأخرى. هكذا يعاملنا الله يتمهل علينا ويعتني بنا لعلنا نثمر ثمر الروح.

 

القداس:

(كو1: 21 إلخ) خدام الله يتعبون ويجاهدون ويتعهدون الرعية بالخدمة لكي يقيموا كل إنسان كاملًا في المسيح لأن هذه هي إرادة الله أن الكل يخلصون وإلى معرفة الحق يقبلون.

 

(1بط 4: 3- 11): فيها حث للخطاة للكف عن شرورهم: يكفيكم الزمان الذي مضى إذ كنتم تعملون إرادة الأمم سالكين في الدعارة والشهوات... وإنما نهاية كل شيء قد اقتربت فتعقلوا واصحوا للصلوات.

وعبارة معلمنا بطرس الأخيرة هذه تعني أن الإنسان الشرير مجنون غير عاقل ونائم على نفسه غير مهتم بأبديته.

(أع 17: 30 إلخ) الله قد تغاضى عن أزمنة الجهل ويبشر جميع الناس في كل مكان أن يتوبوا... ثم بشر بولس اليونانيين بالمسيح القائم من بين الأموات الخارج من القبر والذي كان يونان رمزًا له حينما قذفه الحوت إلى اليبس.

St-Takla.org Image: Jonah waiting for the destruction of Nineveh (Jonah 4) صورة في موقع الأنبا تكلا: يونان في انتظار دمار المدينة نينوى (يونان 4)

St-Takla.org Image: Jonah waiting for the destruction of Nineveh (Jonah 4)

صورة في موقع الأنبا تكلا: يونان في انتظار دمار المدينة نينوى (يونان 4)

(مز84: 2) الله رءوف رحيم كثير الرحمة، يغفر آثام شعبه ويستر على خطاياهم ويرجع عن سخط غضبه.

(لو11: 29-36) أهل نينوى تابوا بمناداة يونان فيجب أن نتوب عندما نسمع صوت المسيح يدعونا للتوبة وهو أعظم من يونان بما لا يقاس لأنه إله يونان.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يوم الأربعاء من صوم يونان

الغفران للتائبين

 

رفع بخور باكر:

النبوة: (يون3: 1 الخ)، (4: 1 الخ) تبين شفقة الله على التائبين، فلما تاب أهل نينوى وصاموا وتذللوا رحمهم الله واشفق عليهم ورفع غضبه عنهم.

 (مز102: 11، 12) كما يتراءف الآب على بنيه كذلك يتراءف الرب على خائفيه.

(مت11: 25 الخ) الله في شفقته على الخطاة ومحبته لهم يدعوهم إليه ليريحهم من متاعبهم قائلًا "تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ، وَأَنَا أُرِيحُكُمْ"(إنجيل متى 11: 28).

 

القداس:

(أف 2: 1 الخ) توضح خلاص الخطاة وقبول الله لتوبتهم إذ كنتم أمواتًا بزلاتكم وخطاياكم... فالله الغني في الرحمة من أجل عظم محبته التي أحبنا بها إذ كنا أمواتًا بالزلات أحيانًا مع المسيح وأقامنا معه وأجلسنا معه في السماويات... بالنعمة أنتم مخلصّون.

(1يو 2: 12-17) يبشر الخطاة بغفران خطاياهم ويحثهم على عدم الرجوع للعالم والخطية مرة أخرى.

أكتب إليكم أيها الأولاد لأن خطاياكم قد غفرت... لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم... لأن كل ما في العالم شهوة الجسد وشهوة العيون وتعظم المعيشة.

وجدير بالذكر أن عبارة "لا تحبوا العالم.." جعلتها الكنيسة خاتمة دائمة لفصل الكاثوليكون في كل قداس على مدار السنة حتى لا ننسى هذه الوصية الهامة وتبقى دائمًا حية في أذهاننا فنستوعبها ونعمل بها.

(أع15: 12-20) الله لا يريد التثقيل على الخطاة الراجعين إلى الله بالتوبة حتى لا ينتكسوا "أحكم بألا يثقل على الراجعين إلى الله من الأمم بل يرسل إليهم أن يمتنعوا عن ذبائح الأصنام والزنا والمخنوق والدم".

(مز31: 1، 5) الله يقبل توبة التائبين بفرح "طوباهم الذين تركت آثامهم والذين سترت خطاياهم. قلت اعترف للرب بإثمي وأنت صفحت عن نفاقات قلبي".

(مت15: 32 الخ)، (16: 1-4) الله يشفق على شعبه ويشبعهم من خيراته الروحية والجسدية. "إني اشفق على هذا الجمع... ثم عمل لهم معجزة السبع خبزات وصغار السمك فأكلوا وشبعوا ثم صرفهم بسلام".

جدير بالذكر أن هذا هو آخر يوم في صوم يونان، والناس بعد ذلك سيأكلون، وانجيل اشباع الجموع موافق ومناسب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

خميس فصح يونان

St-Takla.org Image: Jonah cast into the sea, and the whale is waiting صورة في موقع الأنبا تكلا: طرح يونان في البحر، و الحوت في انتظاره

St-Takla.org Image: Jonah cast into the sea, and the whale is waiting

صورة في موقع الأنبا تكلا: طرح يونان في البحر، و الحوت في انتظاره

هدفه خلاص من يؤمنون بقيامة السيد المسيح من بين الأموات. فالإيمان بقيامة المسيح هو حجر الزاوية في الإيمان المسيحي. وكلمة فصح معناها عبور وتعني عبور يونان من جوف الحوت إلى اليابسة وبالتالي عبوره من الموت إلى الحياة، وكان يونان رمزًا شخصيًا للمسيح في قيامته، فكما مكث يونان في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال في حكم الميت ثم قذفه الحوت إلى اليابسة بأمر إلهي وباشر عمله وخدمته، كذلك السيد المسيح مكث في بطن القبر نفس المدة بعد موته بالجسد على الصليب ثم قام بقوة لاهوته وظهر لتلاميذه واستأنف خدمته وتعليمه بينهم.

 

 رفع بخور باكر:

(مز 29: 10، 11) فرح الخطاة بقبول توبتهم وقيامهم من قبور خطاياهم على مثال المسيح القائم من بين الأموات. "سمع الرب فرحمني. الرب صار لي عونًا. رددت نوحي إلى فرح. مزقت مسحي ومنطقتني سرورًا".

(مر8: 10-21) اليوم هو فطر يونان بعد نهاية الصوم لذلك يتكلم الإنجيل عن معجزتي اشباع الجموع، من الخمس خبزات وسمكتين مرة ومن السبع خبزات وصغار السمك مرة أخرى حتى نأكل لقمتنا بشكر من يد الله بعد أن نصلي على المائدة طالبين بركة صاحب هذه المعجزات.

 

القداس:

(رو10: 4-18) خلاص من يؤمن بقيامة المسيح مع العمل الصالح الملازم لهذا الإيمان إن اعترفت بفمك بالرب يسوع وآمنت بقلبك أن الله أقامه من بين الأموات تخلص.. إن كل من يؤمن به لا يخزى.. إذا قرن إيمانه بالعمل الصالح.

(1بط 3: 17 إلخ) المعمودية لازمة للخلاص وهي مثال موت المسيح وقيامته يغطس الكاهن الطفل في الماء ثلاث مرات. (يدفنه. مدفونين معه في المعمودية) ثم يخرجه من الماء على مثال المسيح القائم الخارج من القبر. "هكذا أنتم أيضًا تخلصون بالمعمودية لا لإزالة وسخ الجسد بل سؤال ضمير صالح لدى الله بقيامة يسوع المسيح".

(اع 3: 22 إلخ) يبشر ببركة قيامة المخلص "فإليكم أولًا أقام الله فتاه يسوع وأرسله إليكم ليبارككم برد كل واحد منكم عن شروره".

(مز117: 5، 18) يشير إلى تجربة يونان ونجاته وبالتالي موت المسيح وقيامته "في ضيقي صرخت إلى الرب فاستجاب لي وأخرجني إلى السعة. أدبًا أدبني الرب وإلى الموت لم يسلمني".

(يو2: 12 - 25) يتكلم عن قيامة المسيح الذي كان يونان رمزًا له "قال لهم انقضوا هذا الهيكل وفي ثلاثة أيام أقيمه وكان يقول عن هيكل جسده، ولما قام من بين الأموات تذكر تلاميذه أنه قال هذا فآمنوا بالكتاب وبالكلام الذي قاله لهم يسوع.

 

بركة صوم يونان الطاهر فلتكن معنا

آمين

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب روحانية طقس القراءات في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/anba-metaos/readings/jonah.html