الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب المسيح في سفر إشعياء - الأنبا بيشوي

2- الباب الأول: مقدمة تاريخية عن السفر ومخطوطاته

 

النبى الإنجيلي

البعض يلقبون إشعياء بلقب "النبي الإنجيلي" وهي تسمية مجازية لأن الأناجيل أربعة فقط. ولكن استخدمت هذه التسمية المجازية للتعبير عن وضوح وكثرة النبوات التي وردت في هذا السفر عن السيد المسيح.

St-Takla.org Image: The Prophet Isaiah, by Ugolino di Nerio, (c. 1317-1327, National Gallery, London) صورة في موقع الأنبا تكلا: اشعياء النبي، الفنان أوجولينو دي نيريو (1317-1327)، ناشونال جاليري، لندن

St-Takla.org Image: The Prophet Isaiah, by Ugolino di Nerio, (c. 1317-1327, National Gallery, London)

صورة في موقع الأنبا تكلا: اشعياء النبي، الفنان أوجولينو دي نيريو (1317-1327)، ناشونال جاليري، لندن

ونشكر الله فقد تم اكتشاف نسخة كاملة من سفر إشعياء باللغة العبرية مع الضمائر باللغة الآرامية يعود تاريخ كتابتها إلى القرن الثاني قبل الميلاد في وادي قمران بالأردن في منطقة البحر الميّت، بواسطة بعض رعاة الغنم العرب الأردنيين، ومعه بعض أجزاء من أسفار أخرى للكتاب المقدس العهد القديم بداخل مغاير حيث تم إخفاؤها بواسطة جماعة اليهود الأسينيين في قدور مغلقة من الفخار في هذه المغاير أثناء هجوم جيوش الإمبراطورية الرومانية على هذه البلاد.

وقد حصلنا على نسخة كاملة من سفر إشعياء المذكور من مخطوطات قمران. وحصلنا أيضًا على دراسة مقارنة باللغة الإنجليزية بين نص هذا السفر المكتوب على لفائف من الجلد، وبين النص المازوري الذي حصلنا عليه ضمن نسخة مصوّرة كاملة من العهد القديم التي قام الكتبة المازوريين بكتابتها سنة 1008م باللغة العبرية في مجلّد من الجلد. وتنقلت بين البلاد حتى وصلت وحُفظت في متحف سان بطرس بيرج (ليننجراد) بروسيا. وهؤلاء الكتبة هم من تلاميذ "هارون بن آشير" المشهور بين كتبة العهد القديم المازوريين. كما حصلنا على نسخة أقدم من السفر ضمن مخطوطة حلب "The Aleppo Codex" التي كتبها هارون بن آشير بنفسه سنة 935 م. وحاليًا محفوظة في الجامعة العبرية بتل أبيب.

وبمقارنة نص سفر إشعياء في مخطوطات قمران وفي مخطوطتي المازوريين، نجد تطابقًا واضحًا بين النصين. وهو نفس النص الموجود في الترجمة العربية البيروتية المنتشرة في الوقت الحاضر لهذا السفر العظيم.

وسوف ننشر بمشيئة الرب نص الدراسة المقارنة التي أجراها أحد العلماء بالترجمة من العبري إلى الإنجليزي بين نص مخطوطة قمران ونص المخطوطات المازورية للسفر كله. ولكن سوف نركّز على النبوات الواردة في الإصحاحات السابع والتاسع والثالث والخمسين لأهميتها الخاصة.

وقد حصلنا على تصريح بنشر صورة ضوئية للإصحاح الثالث والخمسين من متحف ليننجراد بروسيا، أما مخطوطة حلب فهي على شبكة الإنترنيت، ومخطوطة وادي قمران على قرص إلكتروني؛ تم استئذان ناشره على نشر هذا الإصحاح. وسوف يجد القارئ هذه الصور الضوئية بألوانها الطبيعية ضمن هذه المقدمة.

* الإصحاح الثالث والخمسون من سفر إشعياء من مخطوطة ليننجراد التي حُفظت في متحف سان بطرس بيرج بروسيا (تم كتابتها في معبد عزرا لليهود بمصر القديمة سنة 1008 م).

* الإصحاح الثالث والخمسون من سفر إشعياء من مخطوطة حلب The Aleppo Codex، (تم كتابه سنة 935م بيد هارون بن آشير قائد مدرسة الكتبة المازوريين اليهود).

* الإصحاح الثالث والخمسون من سفر إشعياء من مخطوطات قمران (مخطوطة من القرن الثاني قبل الميلاد).

ﺇنظر صور المخطوطات في الكتاب المطبوع.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب المسيح في سفر إشعياء

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/anba-bishoy/isaiah/historical.html