الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب هل نحن نعبد الأصنام في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية؟ - الأنبا بيشوي

23- الثالوث المسيحي

 

يتهم البعض عبادتنا في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أنها امتداد للعبادة الفرعونية الوثنية. بل يوجد كتاب موجود حاليًا ومنتشر، يقول إن الثالوث المسيحي هو إيزيس وأوزوريس وحورس. وإن البابا ألكسندروس حارب أريوس الذي كان يحاول أن يمنع دخول الثالوث الوثنى، إيزيس وأوزوريس وحورس، إلى المسيحية. أي أن البابا ألكسندروس حرم أريوس لأن أريوس كان مخلصًا للعقيدة المسيحية في أنه يرفض عقيدة الثالوث!

 

Image: in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Spirit, the Trinitarian Formula - Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة: صورة كلمة البسملة المسيحية، باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد، آمين - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

Image: in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Spirit, the Trinitarian Formula - Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة: صورة كلمة البسملة المسيحية، باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد، آمين - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

هناك اتهام فعلًا أن عبادتنا هي امتداد للعبادة الفرعونية الوثنية. وللرد نقول:

إن أول من ذكر تعبير الثالوث triadoV (تريادوس) باللغة اليونانية، هو الشهيد الأسقف ثاؤفيلوس الأنطاكي (167م). كما ورد ذكر الآب والابن والروح القدس في الكتاب المقدس مثلًا عندما قال السيد المسيح "اذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ" (مت28: 19)، نلاحظ هنا أنه قال "باسم" وليس بأسماء. كما ورد ذكر الآب والابن والروح القدس كثيرًا في الكتاب المقدس في العهد القديم والعهد الجديد، لكن تجميعهم هم الثلاثة تحت تعبير الثالوث كان بواسطة الشهيد الأسقف ثاؤفيلوس الأنطاكي. فأول من ذكر هذا التعبير كان في أنطاكيا في جنوب شرق تركيا، وليس من المصريين المسيحيين. ثم بعد ذلك انتقل هذا التعبير إلى مصر من أنطاكيا، فلا علاقة لها بالفراعنة.

إن الفراعنة لم يكن لديهم الآلهة إيزيس وأوزوريس وحورس فقط بل كان لديهم آلهة أخرى كثيرة مثل الإله أمون وغيره، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. والدليل على ذلك أنه عندما قال الله لموسى عند الضربة الأخيرة من الضربات العشر "فَإِنِّي أَجْتَازُ فِي أَرْضِ مِصْرَ هَذِهِ اللَّيْلَةَ وَأَضْرِبُ كُلَّ بِكْرٍ فِي أَرْضِ مِصْرَ مِنَ النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ وَأَصْنَعُ أَحْكَامًا بِكُلِّ آلِهَةِ الْمِصْرِيِّينَ. أَنَا الرَّبُّ" (خر12 : 12). هذا يدل على أن المصريين كان لديهم آلهة كثيرة. مثل العجل أبيس مثلًا الذي لم يكن مجرد تمثال، ولكنه كان ثور حقيقي موجود في طيبة، هذا الثور يتم اختياره من أحسن السلالات، يطعمونه ويهتمون به ويصير هو الإله أبيس. وعندما يموت كان يتم اختيار آخر بدلًا منه. وكذلك إله الموتى أنوبيس ذو الأنف طويل، الذي يهتم بدفن الموتى.

عندما ذهبت لزيارة معبد فيلا في صعيد مصر وجدت داخل المعبد كنيسة بها أيقونة مرسومة على الحائط ومذبح صغير. وعند دخولي إلى المعبد وجدت أن أغلب وجوه التماثيل محطمة. فحزنت على هذا التراث الفرعوني الجميل. لكن عندما دخلت إلى الداخل ورأيت المذبح المسيحي فهمت. فقد كان هناك رفض حاد بين المسيحيين للعبادة الوثنية. لكن لأن العبادة الوثنية انتهت حاليًا لذلك أحيانا نقول ليتهم لم يحطموا هذه التماثيل لأنها تراثنا.. هذا من ناحية التراث والاعتزاز بالتاريخ. أما عملية التكسير فمع أنها مؤسفة إلا أنها تعبّر عن غيرة المسيحيين المصريين الذين يُعتبرون امتدادًا لقدماء المصريين.

في اللغة أيضًا تعتبر اللغة القبطية هي امتداد للغة الديموطيقية المتصلة باللغة الهيراطيقية واللغة المصرية القديمة، لكنها كتبت بحروف يونانية لتسهيل القراءة لصعوبة الرسومات التي تعبر عن حروف قدماء المصريين.

لذلك تارة يتهمونا بأننا امتداد للعبادات الوثنية الخاصة بقدماء المصريين. وتارة أخرى يتهموننا أننا اضطهدنا الوثنيين، عندما تحول آباؤنا إلى المسيحية.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب هل نحن نعبد الأصنام في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية؟

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/anba-bishoy/idols/trinity.html