الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب المسيح مشتهى الأجيال: منظور أرثوذكسي (مع حياة وخدمة يسوع) - الأنبا بيشوي

3- مقدمة الطبعة الثانية

 

مقدمة الطبعة الثانية (مزيدة)

نشكر الرب الذي أرشدنا

هذا الكتاب هو ثمرة لتعاليم وتشجيع وتوجيه صاحب القداسة البابا شنودة الثالث وهو مجموعة مقالات بعنوان "تأملات في حياة وخدمة السد المسيح". نشرت بمجلة الكرازة في المدة من 10 يناير 1992 إلى 17 مارس 2006، تحت إشراف قداسة البابا رئيس التحرير، فلقداسته كل شكر وتقدير. وقد أضفنا إلى ذلك مقالًا عن "ظهور الرب ليشوع بن نون" تم إعداده تحت إشراف وتوجيه قداسة البابا.

ونظرًا لأن موضوعات الكتاب قد تطرّقت إلى ظهورات المسيح السابقة للتجسد وعلاقتها بظهوره في الجسد في العهد الجديد، كان من المناسب أن يكون عنوان الكتاب: المسيح مشتهى الأجيال – منظور أرثوذكسي.

St-Takla.org           St-Takla.org Image: His Grace Metropolitan Bishoy of the Coptic Church of Egypt - the photograph from St-Takla.org's visit to Ethiopia 2008, during the Visit of Pope Shenouda III to Ethiopia صورة في موقع الأنبا تكلا: نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري و رئيس دير القديسة دميانة و سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية بمصر - الصورة من رحلة موقع الأنبا تكلا للحبشة عام 2008، وقت زيارة قداسة البابا شنوده الثالث للحبشة

St-Takla.org Image: His Grace Metropolitan Bishoy of the Coptic Church of Egypt - the photograph from St-Takla.org's visit to Ethiopia 2008, during the Visit of Pope Shenouda III to Ethiopia - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, April-June 2008

صورة في موقع الأنبا تكلا: نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري و رئيس دير القديسة دميانة و سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية بمصر - الصورة من رحلة موقع الأنبا تكلا للحبشة عام 2008، وقت زيارة قداسة البابا شنوده الثالث للحبشة - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا، إبريل - يونيو 2008

أما ما نشر في مجلة الكرازة عن "المسيح في سفر إشعياء" فسوف يصدر عن ذلك كتاب خاص عند الانتهاء من هذه السلسلة من المقالات. ويمكن أن تضاف بعد ذلك إلى الطبعة التالية من هذا الكتاب بمشيئة الرب.. فالكتاب ممتد ومفتوح إن شاء الرب وعشنا.

وقد تم دمج المقالات التي نُشرت بعد 16 مارس 1996 م ضمن الكتاب في مواضعها، بحيث أن الطبعة الحالية من الكتاب ليست جزءًا ثانيًا من كتاب "حياة وخدمة السيد المسيح" الذي تم طبعه سنة 1996 م لأن المقالات الأحدث قد دُمجت في مواضع متعددة تناسب موضوعاتها.

ونظرًا لأن الكتاب يشمل مقالات نشرت على مدى 18 عامًا فإنه من المناسب أن يصدر على جزئين إلى جوار المجلد الجامع للجزئين معًا، مع ملاحظة أن ترقيم الصفحات في الجزء الثاني سوف يكون استمرارًا للترقيم في الجزء الأول مع استخدام الحروف الأبجدية في ترقيم المقدمات.

وإذ نقدّم هذا الكتاب المتواضع للقارئ العزيز ندرك تمامًا أن السيد المسيح لا تسعه كل الكتب المكتوبة في العالم، بل أن العالم نفسه لا يسع الكتب المكتوبة. لأن المسيح هو الذي وضع قوانين الطبيعة والحياة وهو الذي به نحيا ونتحرك ونوجد وله في حياة كل إنسان وكل مخلوق عمل عجيب. كل ذرة في الخليقة تدين بوجودها ونظامها للإله الكلمة الذي "كل شيء به كان وبغيره لم يكن شيء مما كان" (يو1: 3).

أيضًا كل ما يعمله المسيح في حياة كل إنسان: في معرفته، في صلواته، في توبته، في خدمته، في علاقته مع الله... كيف نحصر هذا المحيط اللانهائي المملوء بالأسرار؟!

ومع ذلك فإن هذا الكتاب يركّز على ما ورد في الكتب المقدسة عن السيد المسيح. بقصد التأمل في حياة وخدمة السيد المسيح وأسمينا كل مقالاته "أضواء من الإنجيل". وحتى في حديثنا عن المسيح في العهد القديم فقد فعلنا ذلك في ضوء الإنجيل الذي هو بشارة الخلاص الذي أعده الله من قبل تأسيس العالم.

إذًا مع السيد المسيح نتأمل في عمله وظهوراته عبر العصور منذ عصر آدم ومن بعده البطاركة الأولْ، مرورًا بعمله مع موسى، وإنذاره لبلعام، وعمله مع يشوع والقضاة والأنبياء (مثل ظهوره لإشعياء النبي في الرؤيا)، ثم في تجسده وولاته من العذراء مريم، ونشأته، وعماده، ومسحه بالروح القدس، وصومه على الجبل، وهزيمته للشيطان هناك، وبداية خدمته ودعوته للآباء الرسل، ومعجزاته، وشروحاته اللاهوتية عن الآب وعن نفسه باعتباره الابن الوحيد وعن الروح القدس، وحواراته مع اليهود، وتعاليمه السامية، وكلماته الخالدة، ومناجاته مع الآب، وتأسيس سر العشاء الرباني وآلامه، ومحاكمته، وصلبه، ودفنه، وقيامته، وتعاليمه عن الأمور المختصة بملكوت الله، وشرح أسرار الكنيسة، وإرساله الرسل إلى العالم، وإرساله الروح القدس إلى الكنيسة قبل أن يبدأ الرسل إرساليتهم حسب موعد الآب السماوي. ثم مجيئه الثاني في نهاية العالم، وما يسبق هذا المجيء الثاني من علامات.

وليرافق الرب يسوع المسيح حياتنا جميعًا بنعمته بصلوات صاحب القداسة البابا شنودة الثالث معلِّم هذا الجيل، أطال الرب حياة قداسته، ومتّعه بموفور الصحة على مدى الأيام، حارسًا للإيمان وراعيًا للقطيع إلى بر الأمان. 

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب المسيح مشتهى الأجيال: منظور أرثوذكسي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/anba-bishoy/christ/intro2.html