الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال فضائل في حياة أمنا العذراء - أبونا القمص داود لمعي

1- الطقس القبطي في شهر كيهك: أحداث فريدة حدثت في شهر كيهك

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

مرد الإنجيل
مرد الإنجيل في الأحد الأول والثاني (تنتي نيمبي)
مرد الإنجيل في الأحد الثاني والثالث (تين اتشيسي)
الجمال في طقس شهر كيهك

+   في شهر كيهك الكنيسة تُركز جدًا على أحداث ما قبل ميلاد ربنا يسوع.

+   وعندنا في الطقس القبطي فكرة جميلة جدًا: فكما نعرف هناك 4 أسابيع في شهر كيهك، كل أسبوع تم فيه حادثة خطيرة بالنسبة لميلاد المسيح:

     الأسبوع الأول:  بشارة الملاك لزكريا وأليصابات بميلاد يوحنا.

     الأسبوع الثاني:  بشارة الملاك لأمنا العذراء.

St-Takla.org Image: The meeting between Saint Virgin Mary and St. Elizabeth, and also shown: Angels, St. Joseph the Carpenter, St. Zechariah the Priest - from St. Mary Church, Haret Zeweila, Cairo, Egypt - October 2011 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة في موقع الأنبا تكلا: لقاء القديسة مريم العذراء والقديسة أليصابات، ويظهر في الصورة: ملائكة، القديس يوسف النجار، القديس زكريا الكاهن ـ - من صور كنيسة العذراء مريم، حارة زويلة، القاهرة، مصر - أكتوبر 2011 - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: The meeting between Saint Virgin Mary and St. Elizabeth, and also shown: Angels, St. Joseph the Carpenter, St. Zechariah the Priest - from St. Mary Church, Haret Zeweila, Cairo, Egypt - October 2011 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة في موقع الأنبا تكلا: لقاء القديسة مريم العذراء والقديسة أليصابات، ويظهر في الصورة: ملائكة، القديس يوسف النجار، القديس زكريا الكاهن - من صور كنيسة العذراء مريم، حارة زويلة، القاهرة، مصر - أكتوبر 2011 - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

     الأسبوع الثالث:  زيارة العذراء وهي حبلى لأليصابات، وتسبحة العذراء.

     الأسبوع الرابع والأخير.

     (وهو الأسبوع الذي يسبق ميلاد السيد المسيح): ميلاد يوحنا المعمدان.

+   والكنيسة وجدت أن الأصحاح الأول من إنجيل لوقا (وهو أطول أصحاح في إنجيل لوقا) يحكي كل هذه الأحداث، فقسمته إلى 4 أجزاء ووزعته على الأربع آحاد.

     أي طوال شهر كيهك تكون قراءات الإنجيل كلها من إنجيل لوقا أصحاح 1.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مرد الإنجيل:

+   من جمال كنيستنا أن لدينا ما يسمى "مرد الإنجيل" أي أننا نعبر عن فرحتنا بالخبر الذي سمعناه في الإنجيل (الذي قيل في الإنجيل). فكما نعلم أن كلمة "إنجيل أو إفانجيليون εὐαγγέλιον" معناها "خبر حلو".

+   ونلاحظ أن مرد الإنجيل في الأحد الأول والثاني من شهر كيهك مختلف عن مرد الإنجيل في الأحد الثالث والرابع من نفس الشهر.

 

مرد الإنجيل في الأحد الأول والثاني (تنتي نيمبي):

+   البشارة الجميلة التي قالها الملاك للعذراء: "السلام لك يا ممتلئة نعمة، الرب معك، مباركة أنت في النساء، مباركة هي ثمرة بطنك"، ففي مرد الإنجيل نقول للعذراء: "نعطيكِ السلام، مع غبريال الملاك، قائلين السلام لكِ يا ممتلئة نعمة، الرب معك. من أجل هذا نمجدك كوالدة الإله كل حين اسألي الرب عنا ليغفر لنا خطايانا". إذًا في أول أسبوعين نحيي العذراء مع رئيس الملائكة.

نعطيك السلام،

مع غبريال الملاك قائلين:

 "السلام لك يا ممتلئة نعمة،

الرب معك".

تينتي نيم بي شيري تي اسموس

نيم غبرييل بي أنجيلوس

جي شيري كي خاريتو ميني

أوكيريوس ميتاسو

Ten] ne `mpi,ere  ticmoc:

Nem Gabriyl piaggeloc:

Je ,ere ke ,aritwmeny:

`O  Kurioc metacou.

من اجل هذا نمجدك،

كوالدة الإله كل حين،

إسألي الرب عنا،

ليغفر لنا خطايانا.

إثفي فاي تين تي أوؤوني

هوس ثيئوطوكوس إنسيو نيفين

ماتي هو إمبشويس إي إهري إيجون

إنتيف كانين نوفي نان  إيفول.

E;be vai ten]`wou ne:

Gwc :e`otokoc `ncyou niben:

Ma]ho `e`p[oic `e`hryi `ejwn:

`ntef,a nennobi nan `ebol.

 

+   كما نرى المعنى جميل: "من أجل هذا نمجدك، كوالدة الإله" أي أننا بإيماننا لا ننظر للسيدة العذراء على أنها مجرد قديسة أنجبت طفل -الموضوع عندنا أكبر من هذا بكثير، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى.  فنحن نؤمن أنها أم الله، فهذا الميلاد ليس ميلادًا عاديًا. لذلك نقول: " من اجل هذا نمجدك، كوالدة الإله كل حين، أسألي الرب عنا، ليغفر لنا خطايانا".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

     مرد الإنجيل في الأحد الثاني والثالث (تين اتشيسي):

+   الأحد الثالث يبدأ بلقاء العذراء وأليصابات، حيث قالت أليصابات للعذراء: "مباركة أنت في النساء مباركة ثمرة بطنك من أين لي هذا أن تأتي أم ربي إليّ" فنقول في مرد الإنجيل: "نرفعك باستحقاق مع أليصابات نسيبتك قائلين مباركة أنتِ في النساء، مباركة ثمرة بطنك".

 

نرفعك باستحقاق،

مع أليصابات نسيبتك:

 "مباركة أنتِ في النساء،

ومباركة هي ثمرة بطنك".

تينشيسي إممو خين أوو إم إبشا

نيم أليصافيت تيه سين جيه نيس

جيه تيه إسمارؤوت إنثو خين ني هي يومي

إف إسمارؤوت إنجيه إب أوو طاه إنتيه تيه نيه جي

Ten[ici `mmo qen ouem`psa:

Nem `elicabet tecuggenyc:

Je t`cmarwout `n;o qen nihiomi:

 `f`cmarwout `nje `poutah `nte teneji.

من اجل هذا نمجدك،

كوالدة الإله كل حين،

إسألي الرب عنا،

ليغفر لنا خطايانا.

إثفي فاي تين تي أوؤوني

هوس ثيئوطوكوس إنسيو نيفين

ماتي هو إمبشويس إي إهري إيجون

إنتيف كانين نوفي نان إيفول.

E;be vai ten]`wou ne:

hwc :e`otokoc `ncyou niben:

Ma]ho `e`p[oic `e`hryi `ejwn:

`ntef ,a nennobi nan `ebol.

+   نلاحظ أن اللحن يبدأ بطريقة سريعة بعض الشيء، لأن الكلمات كثيرة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الجمال في طقس شهر كيهك:

+   فالخبر الحلو الذي يقول فيه الملاك للعذراء أنك ستكونين أم الله نقول "تين تي ني إمبي".

     والخبر الحلو الذي تقول فيه أليصابات للعذراء "مباركة أنت في النساء، من أين لي هذا أن تأتي أم ربي إليّ"، نبتهج ونهلل مع أليصابات بنفس التسبحة.

+   إذًا نحن في أول أسبوعين أخذنا صف الملائكة الذين يحيون العذراء. وفي الإسبوع الثالث والرابع نأخذ صف البشر. وبذلك يكون الملائكة والبشر قدموا السلام والتحية والإعجاب للعذراء في شهر كيهك.

+   إذًا نحن في هذا الشهر -حتى في المردات واللحن- نعيش مع الأحداث بفرح. فنحيي العذراء مرنمين مع الملاك، ثم مع أليصابات نُكمل تحية العذراء.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقال فضائل في حياة أمنا العذراء

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/articles/fr-dawoud-lamey/virgin-virtues/kiahk-month.html