St-Takla.org  >   articles  >   fr-botros-elbaramosy  >   a
 

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات الراهب القمص بطرس البراموسي - تاريخ المقال: 19 فبراير 2015

52- الكنز

 

St-Takla.org Image: The rich man goes away sadly. - One came and asked Jesus what he should do to have eternal life. So He said to him, But if you want to enter into life, keep the commandments. Jesus said, " 'You shall not murder,' 'You shall not commit adultery,' 'You shall not steal,' 'You shall not bear false witness’ “Honor your father and your mother,” and, “You shall love your neighbor as yourself” The young man said to Him, "All these things I have kept from my youth. What do I still lack? Jesus said to him, “If you want to be perfect, go, sell what you have and give to the poor, and you will have treasure in heaven; and come, follow Me”. But when the young man heard that saying, he went away sorrowful, for he had great possessions. - Bible Clip Arts from NHP صورة في موقع الأنبا تكلا: الشاب الغني ينصرف حزيناً. - هذا الشاب الغني جاء ليسأل السيد المسيح عن الذي يفعله حتى تكون له الحياة الأبدية. فأجابه الرب يسوع بأن عليه أن ينفذ وصايا الكتاب المقدس (لا تقتل، لا تزن، لا تسرق، لا تشهد بالزور. أكرم أباك وأمك، أحب قريبك كنفسك). فأجاب الشاب: هذه كلها حفظتها منذ حداثتي. فقال له الرب يسوع: إن أردت أن تكون كاملاً فاذهب وبع كل أملاكك وأعطي للفقراء. فمضى الشاب حزيناً لأن كان لديه أملاك كثيرة. لقد كشف هذا الشاب بتصرفه هذا عن مدى محبته للمال! - صور الإنجيل من إن إتش بي

St-Takla.org Image: The rich man goes away sadly. - One came and asked Jesus what he should do to have eternal life. So He said to him, But if you want to enter into life, keep the commandments. Jesus said, " 'You shall not murder,' 'You shall not commit adultery,' 'You shall not steal,' 'You shall not bear false witness’ “Honor your father and your mother,” and, “You shall love your neighbor as yourself” The young man said to Him, "All these things I have kept from my youth. What do I still lack? Jesus said to him, “If you want to be perfect, go, sell what you have and give to the poor, and you will have treasure in heaven; and come, follow Me”. But when the young man heard that saying, he went away sorrowful, for he had great possessions. - Bible Clip Arts from NHP.

صورة في موقع الأنبا تكلا: الشاب الغني ينصرف حزيناً. - هذا الشاب الغني جاء ليسأل السيد المسيح عن الذي يفعله حتى تكون له الحياة الأبدية. فأجابه الرب يسوع بأن عليه أن ينفذ وصايا الكتاب المقدس (لا تقتل، لا تزن، لا تسرق، لا تشهد بالزور. أكرم أباك وأمك، أحب قريبك كنفسك). فأجاب الشاب: هذه كلها حفظتها منذ حداثتي. فقال له الرب يسوع: إن أردت أن تكون كاملاً فاذهب وبع كل أملاكك وأعطي للفقراء. فمضى الشاب حزيناً لأن كان لديه أملاك كثيرة. لقد كشف هذا الشاب بتصرفه هذا عن مدى محبته للمال! - صور الإنجيل من إن إتش بي.

يختلف فَهْم البشر عن بعضهم في ماهية "الكنز" بالنسبة لهم.

* فالبعض يفهمه بمفهومه العالمي وهو "الكنوز الأرضية" من: أموال - ملابس - مجوهرات - عقارات.. إلخ.  ويتصارَع البعض من أجل اقتنائها وزيادتها، وتشغَل كل فِكره وحواسه، ويقضي وقتًا طويلًا مفكرًا في كيفية زيادتها واستثمارها..  وحتى لو كانت من مقتنيات منزلية أو مُستلزَمات شخصية، فقد يحتفِظ البعض ببعض الملابس الغالية حتى لو أنه ليس في حاجة لها، أو أنها لا تصلح لاستخدامه مرة أخرى..  ولكن يعتبرها كنزًا غاليًا له، قد تحمل بعض الذكريات أو تكون غالية الثمن، فيرى أن التفريط فيها أو إعطائها لِمَنْ هو مُحتاجٌ لها نوعًا من الخسارة أو الفقدان لها..

* والبعض يتلهَّف على اقتناء الأموال، ويرى فيها ضمان المُستقبل المجهول.  وأصبح اليوم المال أهم شيء الذي قيل عنه: "لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَالِ أَصْلٌ لِكُلِّ الشُّرُورِ، الَّذِي إِذِ ابْتَغَاهُ قَوْمٌ ضَلُّوا عَنِ الإِيمَانِ، وَطَعَنُوا أَنْفُسَهُمْ بِأَوْجَاعٍ كَثِيرَةٍ" (رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 6: 10)، وكأن تحذير معلمنا بولس الرسول لنا في الإنجيل المقدس لا يُمَثِّل أي شيء، فما زال البعض يتشاجَر ويتخاصَم ويتقاضى أمام المحاكِم بسبب الأموال الزائِلة.

* وهنا يأتي تحذير السيد المسيح له كل المجد من هذه الكنوز الزائلة التي سُرعان ما تتحوَّل إلى دخان في لحظة، في طرفة عين: "وَلكِنْ سَيَأْتِي كَلِصٍّ فِي اللَّيْلِ، يَوْمُ الرَّبِّ، الَّذِي فِيهِ تَزُولُ السَّمَاوَاتُ بِضَجِيجٍ، وَتَنْحَلُّ الْعَنَاصِرُ مُحْتَرِقَةً، وَتَحْتَرِقُ الأَرْضُ وَالْمَصْنُوعَاتُ الَّتِي فِيهَا" (رسالة بطرس الرسول الثانية 3: 10)، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى.  ويقول لنا: "لاَ تَكْنِزُوا لَكُمْ كُنُوزًا عَلَى الأَرْضِ حَيْثُ يُفْسِدُ السُّوسُ وَالصَّدَأُ، وَحَيْثُ يَنْقُبُ السَّارِقُونَ وَيَسْرِقُونَ.  بَلِ اكْنِزُوا لَكُمْ كُنُوزًا فِي السَّمَاءِ، حَيْثُ لاَ يُفْسِدُ سُوسٌ وَلاَ صَدَأٌ، وَحَيْثُ لاَ يَنْقُبُ سَارِقُونَ وَلاَ يَسْرِقُونَ، لأَنَّهُ حَيْثُ يَكُونُ كَنْزُكَ هُنَاكَ يَكُونُ قَلْبُكَ أَيْضًا" (إنجيل متى 6: 19-21).

فالإنسان المُرْتَبِط بمقتنيات أرضية تجده لا يميل إلى أي أعمال رحمة، لأنها سوف تنقص من أمواله ومقتنياته.  وتجده يفكر فيها باستمرار؛ عندما يقف ليصلي يفكر في مشروعاته، ونسبة الأرباح، وهل قام بِصَرف مبلغ كبير اليوم وأمس أم نجح في زيادة رصيده..  عندما يدخل الكنيسة لحضور القداس تجد ذِهنهُ مشغول بهذه الأمور..  عندما يجلس مع أسرته تجده شارِد الذِّهن في تلك الأمور بعينها..  وبذلك يفقِد كل ما هو مُفْرِح، وتتحوَّل حياته إلى جحيم بسبب الكنوز الزائلة التي يسعى لاكتنازها.  ولذلك حَذَّرنا السيد المسيح من الكنوز الوهمية التي تبعِد الإنسان عن الله وتحوِّل قلبه إلى القسوة، وذلك عندما قال: "لأَنَّهُ حَيْثُ يَكُونُ كَنْزُكَ هُنَاكَ يَكُونُ قَلْبُكَ أَيْضًا" (إنجيل متى 6: 21؛ إنجيل لوقا 12: 34).

وعن ذلك يقول القديس أغسطينوس مُعَلِّقًا على قول السيد المسيح "لاَ تَكْنِزُوا لَكُمْ كُنُوزًا عَلَى الأَرْضِ":

"لو أخبركم مهندس معماري أن منزلكم يسقط حالًا، أفلا تَتَحَرَّكون سريعًا قبل أن تنشغلوا بالنحيب عليه؟‍!  هوذا مؤسّس العالم يخبركم باقتراب دمار العالم، أفلا تصدّقوه..؟! الله الذي أعطاكم المشورة لن يخدعكم، فإنكم لن تخسروا ما تتركونه، بل تجدوا ما قدَّمتموه أمامكم... أعطوا الفقراء فيكون لكم كنزٌ في السماء! لا تبقوا بلا كنز، بل امتلكوا في السماء بلا هّم ما تقتنونه على الأرض بقلق. أرسلوا أمتعتكم إلى السماء..  ينبغي علينا أن نضع في السماء ما نخسره الآن على الأرض. فالعدو يستطيع أن ينقب منازلنا، لكنّه هل يقدر أن يكسر باب السماء؟‍ إنه يقتل الحارس هنا، لكن هل يستطيع أن يقتل الله حافظها..؟  فالفقراء ليسوا إلا حمّالين ينقلون أمتعتنا من الأرض إلى السماء. إذن فلتعطوهم ما لديكم فإنهم يحملونها إلى السماء.."

إذًا، فلنسعَى أيها الأحِباء لأن يكون كنزنا في السماء، لكي يكون قلبنا مع الله دائِمًا.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/articles/fr-botros-elbaramosy/a/treasure.html

تقصير الرابط:
tak.la/hs3z7bh