الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات الراهب القمص بطرس البراموسي - تاريخ المقال: 17-5-2011

38- اللاهوت الطقسي

 

فهرس

ما هو اللاهوت الطقسي؟

إن عبادتنا الجماعية (الصلوات التي نشترك فيها جميعًا) إذا كانت في الكنائس أو الاجتماعات الروحية عادة ما تتم في طقوس معروفة ومتفق عليها.. (أي نظام الكل يشترك فيه دون أن يشذ أحد عن هذه القواعد أو النُظم المُتفق عليها).

فالطقوس هي عبارة عن مجموعة صلوات وطلبات، ويدخل من ضمنها الشموع واستخدامها، والأيقونات وطريقة وضعها في الكنيسة، ودورات البخور التي تتم في رفع بخوري عشية وباكر، وفي القداس، ودورات الأناجيل في عيدي الصليب وباكر أحد الشعانين.. وغير ذلك من ترتيبات.. فهي تعتبر تراثًا ثمينًا جدًا نفخر به لأننا تسلمناه من أجدادنا ونحافظ عليه.

St-Takla.org Image: A priest praying the Holy Liturgy (mass) and holding the Holy Lamb, and a deacon beside him carrying the flash of the Holy Blood - Coptic art صورة في موقع الأنبا تكلا: أب كاهن يصلي صلاة القداس الإلهي وهو يمسك الحمل المقدس، وبجانبه شماس يحمل قارورة الدم - فن قبطي

St-Takla.org Image: A priest praying the Holy Liturgy (mass) and holding the Holy Lamb, and a deacon beside him carrying the flash of the Holy Blood - Coptic art

صورة في موقع الأنبا تكلا: أب كاهن يصلي صلاة القداس الإلهي وهو يمسك الحمل المقدس، وبجانبه شماس يحمل قارورة الدم - فن قبطي

فمن مميزات كنيستنا القبطية الأرثوذكسية هي أنها كنيسة طقس وليتوروجيا.. فعمق عبادتنا يتمثل في المعنى الداخلي العميق للطقس وليس في شكله الخارجي.

لذلك يجب أن ننظر إلى الطقوس بفهم ونعي جيدًا ما هو الهدف منها.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ما هو الهدف من الطقوس؟

الهدف الأساسي منها هو أن يرتفع فكرنا عن الخطية.. وهنا نقول ما هو معنى هذا الكلام؟ أو ما هي علاقة الطقوس بالبُعد عن الخطية؟

الإجابة هي أنه عندما سقط الإنسان الأول (آدم وحواء) في الخطية.. ابتعد عن الله، ولكن لم يتركه الله في هذا الابتعاد وهذه الحياة المستمرة في الخطية.. بل دبّر الله قصة تجسده وتأنسه من السيدة العذراء، فصار الله ابنًا للإنسان وهو السيد المسيح الإله المتجسد (الله الظاهر في الجسد).. وكل ذلك كان لكي يعيدنا إليه.

لذلك فالعبادة المسيحية محورها الأساسي هو رفع الإنسان الساقط الذي يعيش في الخطية إلى الله الكلي القداسة، وهذا ما قاله القديس أثناسيوس الرسولي"لقد صار الله ابنًا للإنسان لكي يُصير الإنسان ابنًا لله".

فالطقوس المسيحية أو عبادتنا الطقسية تجسد لنا كل حياة السيد المسيح على الأرض، لأنه "شابهنا في كل شيء ما خلا الخطية وحدها" (القداس الغريغوري).. وتمثل لنا ميلاده العجيب، وأقواله، وتعاليمه، ومعجزاته، وآلامه وصلبه ودفنه، وقيامته من الموت، وصعوده إلى السموات.

فكل ما صنعه السيد المسيح من أجل خلاص العالم والإنسان هو متجسد أمامنا في الطقوس التي تُمارس يوميًا وفي المناسبات الكنسية على مدار السنة كلها.

لذلك فجوهر عبادتنا المسيحية الأصيل هو التمتع بالسيد المسيح حاضرًا أمامنا من خلال الطقوس.

وهنا نطرح سؤالًا وهو:

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كيف يحضر السيد المسيح في الطقوس؟

والإجابة هنا سهلة وبسيطة.. وهو أن السيد المسيح يحضر حضورًا سريًا غير منظورًا من خلال الطقوس، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى.. فهذا ليس لغزًا صعبًا يحتاج إلى تفسير أو إيضاح، مع التأكيد أن حضوره يكون حقيقيًا وليس رمزًا أو نسجًا من الخيال.

* فالسيد المسيح حاضر حضورًا فعليًا في الرموز التي ترمز إليه (الطقوس أو المواد المستخدمة في الأسرار).

* فهو حاضر حضورًا فعليًا في الخبز والخمر المتحولين بعد التقديس في القداس إلى جسد ودم حقيقيين.

وهذه هي الغاية العظمى من طقوس العبادة في المسيحية.. فهي ليست طقوس جافة مثل طقوس العبادات الوثنية أو اليهودية، لكنها حياة معاشة يشعر بها الإنسان الذي يمارسها بعمق وروح وفهم ووعي كامل.. إنها ليست رموز ولكنها حقيقية.

إذًا فالطقوس هي ترتيب إلهي وليست من وضع أو صنع إنسان حسب هواه أو مزاجه الشخصي.. فهي عمل إلهي لأن الله رسمها وأوجدها منذ أن وُجدت الخليقة عامة.. وهذا ما أوضحه أول أصحاح من سفر التكوين عندما خلق الله السموات والأرض.. يقول: "ورأَى اللهُ كُلَّ ما عَمِلهُ فإذا هو حَسَنٌ جِدًّا" (تك1: 31).

لإلهنا كل مجد وكرامة من الآن وإلى الأبد آمين.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقالات القمص بطرس البراموسي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/articles/fr-botros-elbaramosy/a/ritual.html