St-Takla.org  >   articles  >   fr-basilous-sobhy  >   characters
 

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال شخصيات من تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - القس باسيليوس صبحي

9- أنبا يونس ابن الأسقف (1461-1481 م؟)

 

فهرس

أولًا: أسمه ولقبه:

من المخطوطات المختلفة نرى اسمه مسجل هكذا:

+ أنبا يونس ابن الأب الأسقف أنبا اخرستوذولوا بكرسي أسيوط[36].

+ الأب الأسقف المكرم أنبا يونس ابن الأب الأسقف أنبا اخرستوذولوا أسقف مدينة سيوط ومنفلوط والشرق وابوتيج[37].

+ أنبا يونس أسقف سيوط ومنفلوط وبوتيج[38].

- أما ذكر اسمه بخط يده فكان هكذا:

+ الحقير يونس خادم الشعب الارتدكسى بكرسي مدينة سيوط ومنفلوط وشرق الخصوص[39] وما أضيف إليه[40].

نفهم من ذلك عدة أمور، نوجزها فيما يلي:

أ. كان أبنًا لأحد الآباء الأساقفة، الذي كان يحمل اسم خرستوذولوس (عبد المسيح)، غير أن مكان أسقفيته مجهول لدينا الآن.

St-Takla.org         Image: The Holy Mairuon Oil (Mayron, Mayroon), at St. Takla Church Baptistery, Egypt - right to left: Ghalilawn Oil, Mayroun Oil, and the Simple Oil صورة: صورة زيت الميرون المقدس، زيت المسحة المقدسة، زيت ميرون، في معمودية كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت، مصر - من اليمين لليسار: زيت الغاليلاون، زيت الميرون، الزيت البسيط

St-Takla.org Image: The Holy Mairuon Oil (Mayron, Mayroon), at St. Takla Church Baptistery, Egypt - right to left: Ghalilawn Oil, Mayroun Oil, and the Simple Oil - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة في موقع الأنبا تكلا: زيت الميرون المقدس، زيت المسحة المقدسة، زيت ميرون، في معمودية كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت، مصر - من اليمين لليسار: زيت الغاليلاون، زيت الميرون، الزيت البسيط،  - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

ب. من المحتمل أن يكون هذا الأسقف كان على إيبارشية إسنا مسقط رأس الأنبا يوأنس (كما سوف نأتي بالشرح).

ج. كان خلفًا (في الغالب مُباشرًا) للأب الأسقف الأنبا يوأنس بن شنودة على نفس الإيبارشية الواسعة المترامية الأطراف، بما أًضيف إليها من إيبارشيات أُخرى.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا: نشاطه:

 

1. اشتراكه في تقديس الميرون المقدس سنة 1177ش:

اشترك هذا الأب الأسقف ضمن ستة أساقفة معاصرين له في عمل الميرون المقدس بكنيسة السيدة العذراء بحارة الروم بالقاهرة سنة 1177ش (1461م) في عهد البابا متاؤس الثاني الـ90 [1169-1182ش= 1452-1465م][41]، وقد وقع بخطه على مخطوط الميرون، وقد وقع بمخطوط الميرون قائلًا: "حضرت طبخ الميرون المقدس / (و) تكريزه بالكنيسة المذكورة في خدمة / (الأب) البطريرك المشار إليه في التاريخ / المدكور ظاهره وكتبه الحقير يونس / خادم الشعب الارتدكسى بكرسي / مدينه سيوط ومنفلوط وشرق الخصوص / وما أضيف إليه شاكرًا الرب سبحنه" كذا. وللآسف خلط البعض بينه وبين الأسقف السابق الذكر، ولكن الحقيقة أن المخطوطات التي دونت خبر طبخ الميرون في هذه المرة أوضحت ذلك، أي أنه غير أنبا يوأنس ابن شنودة، حيث يذكر كاتب المخطوط ما يلي: "تم تسلم أبونا القس الأسعد ابرهيم البزار المعروف بابن عم الأب الأسقف المكرم أنبا يونس أسقف أسيوط المعروف بن شنودة المتنيح نيح الله نفسه في الأحضان الإبراهيمية ويرحمنا بصلاته... "[42].

 

2. حضوره مجمع كنسي للنظر في بعض المسائل الكنسية:

كذلك اشترك في مجمع الأساقفة الذي دعي إليه البابا غبريال السادس الغرباوي الشهير بابن قطاع العصفور الـ91 [1182-1191ش= 1466-1474م] بالقاهرة -وسيرته موجودة هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت- وذلك للنظر في مسائل وأجوبة في الأملاك والتزوج والتسري والميراث في أقوال الآباء القديسين معلمي البيعة. ومما هو جدير بالذكر أنه توجد بمكتبة الدار البطريركية القبطية بالقاهرة عدة نسخ لأعمال هذا المجمع، أقدمهم يرجع تاريخ نسخة ليوم 15 مسري 1410ش (= الأربعاء 18/8/1694م)

[43]، وكان ترتيبه السادس بين السبعة الأساقفة الذين حضروا هذا المجمع[44].

 

3. أحضر جسد الأمير تادرس للقاهرة:

أحضر جسد الشهيد المكرم الأمير تادرس الإسفهسلار ابن يوحنا المصري من ديره بناحية بسرى (بُصره- شُطب)، صحبة أبونا إسحق رئيس الدير والتاج رشيد، إلى كنيسة الشهيد العظيم تادرس الإسفهسلار (المشرقي) ببابليون مصر بحرات بني وايل (خرطة الشيخ مبارك بمصر القديمة الآن)، وذلك على عهد القمص (جرجس) الشمس أبو المنصور بن القس التاج إسحق الحكيم المصري كاهن كنيسة السيدة العذراء بحارة الروم، وذلك كان ليلة العشرين من شهر هاتور سنة 1198ش (الموافق الأحد 16/11/1481م)

[45].

 

4. وضع سير بعض الشهداء القديسين:

أ. وضع ميمر يشرح فيه سيرة وجهاد شهداء مدينة إسنا، وقد ورد هذا الميمر في خمس مخطوطات حسب علمنا حتى الآن، هم:-

1. المخطوطة 153 عربي بالمكتبة الوطنية الفرنسية بباريس، الورقة 438ج-445ج، تاريخها 28 كيهك 1372 ش- 1655م[46].

2. المخطوطة 780 عربي بالمكتبة الوطنية الفرنسية بباريس، تاريخهما 1236 ش-1520م[47].

3. المخطوطة 638 مسلسل/ 44 تاريخ بمكتبة الدار البطريركية بالقاهرة، الورقة 55 ظ[48].

4. مخطوطة محفوظة بكنيسة دير الشهداء بإسنا، وقد طُبعت في كتاب باسم "عظة الأحفاد في تاريخ الشهداء الأمجاد"، ولكن للآسف باسم أنبا بولس أسقف أسيوط، وهذا خطأ.

ومما هو جدير بالذكر أنه في هذا الميمر بعض الإشارات على أن الأنبا يوأنس على دراية كاملة بالتقاليد المحلية المتبعة بمنطقة هؤلاء الشهداء القديسين (إسنا)، مما قد يُعني أن أصله كان من تلك المنطقة[49].

وفي الختام كانت هذه المقالة مجرد محاولة لتأريخ وتسجيل جهاد شخصين كانت لهما أيادٍ بيضاء في مجالي إكرام القديسين والإيمنوغرافية القبطية في القرن الخامس عشر الميلادي، فأثريا بذلك حقل الإبداع القبطي بصفة عامة، ومجال التسبيح في شهر كيهك بصفة خاصة.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

[36] مخطوط 740 مسلسل/286 طقس (السابق الذكر)، الورقة 127ظ.

[37] المخطوط 72 طقس بكنيسة الشهيد العظيم مرقوريوس الشهير بأبي سيفين بمصر القديمة (السابق الذكر)، الورقة 57ظ-58ج.

[38] المخطوط 72 طقس بكنيسة الشهيد العظيم مرقوريوس الشهير بأبي سيفين بمصر القديمة (السابق الذكر)، الورقة 64ج.

[39] "شرق الخصوص" أي المقصود به مدينة ومركز "أبنوب" بمحافظة أسيوط حاليًا.

[40] المخطوط 72 طقس بكنيسة الشهيد العظيم مرقوريوس الشهير بأبي سيفين بمصر القديمة (السابق الذكر).

[41] المخطوط 740 مسلسل/286 طقس (السابق الذكر)، الورقة 46ظ، 127ظ؛ المخطوط 72 طقس بكنيسة الشهيد العظيم مرقوريوس الشهير بأبي سيفين بمصر القديمة، (السابق الذكر).

[42] المخطوط 72 طقس بكنيسة الشهيد العظيم مرقوريوس الشهير بأبي سيفين بمصر القديمة (السابق الذكر)، الورقة 63ج، 64ج.

[43] المخطوط 302 مسلسل/298 لاهوت بالمكتبة البطريركية بالقاهرة، الورقة 62ج.

[44] وفيما يلي أسماءهم حسب ترتيب أقدمية الرسامة:1. أنبا ايساك المنياوى الكبير (أسقف منية القديس أبا فيس) 2. أنبا غبريال السوهاجى (أسقف ابصادي) 3. أنبا ايساك التلاوى (أسقف سندفا والمحلة) 4. أنبا غبريال النقادي (أسقف قفط) 5. أنبا ميخاييل المحرقي (أسقف القوصية) 6. أنبا يونس الاسيوطى (أسقف أسيوط ومنفلوط وشرق الخصوص وأبوتيج) 7. أنبا يونس الفيومى (أسقف الفيوم).

[45] المخطوط 32 قبطي باريس، (السابق الذكر)، الورقة 191ج.

[46] G. Troupeau, Catalogue des Manuscuts Arabes, Premiere Partie, les Manuscrits Chretiens, tome I, Paris 1972, pp. 124-127.

ومما هو جدير بالذكر، أن العالم Paul Sbath أشار في مقال له بعنوان Monuscrits Arabesd, Auteurs Coptes، في مجلة جمعية الآثار القبطية،Bullin de la Societe l'Archeologie, vol. V, 1939, p. 170، غير أن العالم Sbath أخطأ حينما نسب الأنبا يوأنس إلي القرن الـ13 الميلادي، لكن الأصح أن الأنبا يوأنس أسقف أسيوط وتوابعها هو واحد من أشهر رجالات القبط في القرن الـ15 كما أثبتنا من خلال هذه المقالة.

[47] Troupeau, op. cit.

[48] وهى مخطوطة ترجع للقرن السابع عشر الميلادي، مرقس سميكه باشا ويسى عبد المسيح أفندي، فهارس المخطوطات القبطية والعربية الموجودة بالمتحف القبطي والدار البطريركية وأهم كنائس القاهرة الإسكندرية وأديرة القطر المصري، ج 1، القاهرة 1939، غير أن الفهرس يذكر اسم واضع الميمر خطأً باسم الأنبا بولس أسقف أسيوط ولكن صحته، أنبا يوأنس، ص 289.

[49] Youhanna Nessim Youssef, op. cit., p. 315.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/articles/fr-basilous-sobhy/characters/yoannes.html

تقصير الرابط:
tak.la/4388jdx