الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال نبذة مختصرة عن العلاقات القبطية الأرمنية عبر العصور - القس باسيليوس صبحي

4- في التاريخ الحديث والمعاصر

 

فهرس

1- في عهد البابا بطرس السابع الشهير بالجاولي الـ109 (1809-1852م):

أرسل البابا بطرس الجاولي رسالة إلى البطريرك الأرمني بالقدس[33].

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- في عهد البابا كيرلس الرابع الـ110 (1854- 1861م):

St-Takla.org Image: His Holiness Pope Cyril IV (Father of reform), Coptic Pope # 110 صورة في موقع الأنبا تكلا: قداسة البابا المعظم الأنبا كيرلس الرابع أبو الإصلاح، بابا الإسكندرية رقم 110

St-Takla.org Image: His Holiness Pope Cyril IV (Father of reform), Coptic Pope # 110

صورة في موقع الأنبا تكلا: قداسة البابا المعظم الأنبا كيرلس الرابع أبو الإصلاح، بابا الإسكندرية رقم 110

كان هذا البابا على علاقة قوية جدًا بالأرمن، لدرجة أنه أنتدب القس مرقس (الأرمني الأصل) للصلاة بكنيسة رئيس الملائكة الجليل غبريال بحارة السقايين بالقاهرة[34]. ومع ذلك فقد تزعم مطرانهم بالقاهرة والمعاصرة لهذا البابا (المطران كيريل) مع آخرين مؤامرة اغتيال البابا سُمًّا!!![35].

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- في عهد البابا كيرلس السادس الـ116 (1959- 1971م):

- لأول مرة منذ القرن الخامس الميلادي اجتمعت الكنائس القبطية والأرمنية بكرسيي أتشمادزين وكيليكيه، والسريانية والأثيوبية والهندية الأنطاكية، بأديس أبابا عاصمة بلاد الحبشة في مؤتمر أرثوذكسي. وذلك كان في شهر يناير (كانون الثاني) سنة 1965 م. واتُخذت في ختامه عدة قرارات مهمة تفيد وحدة هذه الكنائس الشقيقة[36]، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. .

- وفي ليلة عيد الميلاد المجيد الموافق 7/1/1966م اجتمع لأول مرة في التاريخ ممثلو هذه الكنائس مع قداسة البابا كيرلس السادس في صلاة قداس العيد بالكاتدرائية المرقسية بالأزبكية بالقاهرة، وصلى كل وفد جزءًا من القداس بلغته وحسب طقسه[37]، وكان نصيب الوفد الأرمني صلاة قطعة "مستحق وعادل".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4- في عهد البابا شنودة الثالث الـ117:

لأول مرة في التاريخ يشترك كاثوليكوس أرمني في حفل تنصيب بابا قبطي، كان ذلك في يوم الأحد الموافق 14/11/1971م حينما حضر قداسة الكاثوليكوس خورين الأول بارويان (1963- 1983م) بطريرك الأرمن بكرسي كليكية بلبنان على رأس وفد أرمني رفيع المستوى[38] حفل تنصيب قداسة البابا شنودة الثالث، وأشترك هذا الوفد بجزء من صلوات التتويج بصلوات بحسب الطقس الأرمني وباللغة الأرمنية[39].

وفي يوم الأثنين الموافق 9 أكتوبر 1972م قام قداسة البابا شنودة الثالث على رأس وفد قبطي كبير بزيارة هي الأولى من نوعها لكرسي البطريركية الأرمنية باتشميازين بأرمينيا (بالإتحاد السوفيتي سابقًا). حيث ألتقى بقداسة المتنيح الكاثوليكوس فاسكين الأول (1957- 1995م). وقد كانت زيارة للكنيسة والدولة أيضًا، وأمتدت هذه الزيارة حتى يوم الخميس 12/10/1972م[40].

وفي صباح الثلاثاء 24/10/1972م، قام قداسته أيضًا بزيارة لغبطة الكاثوليكوس خورين الأول بمقر بطريركيته بأنطلياس (إحدى ضواحي مدينة بيروت اللبنانية)[41].

في أواسط سنة 1984م تكونت طائفة قبطية ببلاد اليونان، وإذ لم يكن لنا مبنى كنيسة للصلاة به أستأجرت الطائفة مبنى الكنيسة الأنجليكانية بأثينا أولًا لفترة قصيرة، ثم تحولت لاستعمال كنيسة القديس غريغوريوس المنور بميدان كمنذورو بوسط العاصمة أثينا، ودام الحال هكذا حوالي عشرة سنوات، بل وتعدى الأمر استعمال الكنيسة للصلاة فقط، إلى استعمال وضع الأرمن القانوني باليونان ليتمتع الأقباط بهذه المظلة القانونية والمعترف بها بالبلاد، لتسجيل معمودياتهم وزيجاتهم. كما أستخدم الأقباط كنيسة أخرى للأرمن سنة 1995م، هي كنيسة القديس يوحنا المعمدان بشارع سنجرو بأثينا لعدة شهور.

وكذلك الحال كان برومانيا، حيث كان يُصلى الأقباط بالكنيسة الأرمنية ببوخارست قبل تأسيس جالية رسمية بالبلاد.

وفي 9/4/1995م شارك قداسته في حفل تنصيب قداسة الكاثوليكوس كراكين سركسيان كاثوليكوس اتشميادزين بجمهورية أرمينيا على رأس وفد قبطي كبير[42].

كما أشترك قداسته أيضًا في حفل تنصيب قداسة الكاثوليكوس آرام الأول كشيشيان كاثوليكوس كيليكية بلبنان، في مساء السبت 1/7/1995م على رأس وفد قبطي كبير مكون من أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء: الأنبا أبراهام مطران القدس والشرق الأدنى والأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ وسكرتير المجمع المقدس والأنبا سرابيون أسقف الخدمات (وقتئذ) وأسقف لوس أنجيلوس (فيما بعد)[43].

St-Takla.org Image: His Holiness Pope Shenouda III with the Coptic delegates in front of the Orthodox Armenian Cathedral entrance, Lebanon, 1972 صورة في موقع الأنبا تكلا: البابا شنوده الثالث والوفد القبطي أمام مدخل كاتدرائية الأرمن الأرثوذكس بأنطلياس - لبنان سنة 1972

St-Takla.org Image: His Holiness Pope Shenouda III with the Coptic delegates in front of the Orthodox Armenian Cathedral entrance, Lebanon, 1972

صورة في موقع الأنبا تكلا: البابا شنوده الثالث والوفد القبطي أمام مدخل كاتدرائية الأرمن الأرثوذكس بأنطلياس - لبنان سنة 1972

وفي 5/3/1996م قام قداسة الكاثوليكوس أرام بزيارة لمصر حيث التقى بقداسة البابا. كما القى كلمة روحية على الشعب القبطي باللغة الإنجليزية (قام بترجمتها نيافة الأنبا سرابيون للعربية) عن علاقة الله بالإنسان وأثر ذلك على البيئة، وذلك في اجتماع قداسة البابا يوم الأربعاء 6/3/1996م[44].

وفي 14/6/1996م اجتمع قداسة البابا شنودة مع الكاثوليكوس آرام في مقر بطريركية الأرمن بلبنان بحضور قداسة البطريرك السرياني الأنطاكي مار أغناطيوس زكا الأول عيواص، ودار الحديث بينهم حول دعم روح الوحدة بين الكنائس الثلاث التي يرأسونها[45].

وفي 14/1/1998م زار قداسة الكاثوليكوس كراكين مصر، حيث التقى بقداسة البابا في نفس اليوم بالمقر البابوي بدير الأنبا رويس بالقاهرة، ثم زاره قداسة البابا في مقر المطرانية الأرمنية بالقاهرة حيث وقعا على إعلان إيمان مشترك بين الكنيستين[46].

ودعت الكنيسة القبطية الكنيستين الشقيقتين السريانية والأرمنية للاجتماع بالقاهرة في مارس (آذار) 1998م لوضع بيان مشترك لصيغة إيمانية تجمع بينها. وقد لبى هذه الدعوة قداسة البطريرك الأنطاكي مارأغناطيوس زكا الأول عيواص مع وفد سرياني رفيع المستوى، وقداسة الكاثوليكوس أرام الأول كاشيشان مع وفد أرمني رفيع المستوى أيضًا، ومن ثم جاء هذا لقاءً ناجحًا بكل المقاييس[47].

كما تكرر هذا اللقاء بكلًا من: كاثوليكية الأرمن الأرثوذكس بأنطلياس بلبنان، ودير مار أفرام السرياني بمعرة صيدنايا بسوريا أكثر من مرة، وجاءت تلك اللقاءات أيضًا على نفس المستوى من النجاح والتوفيق. ولا تزال تلك اللقاءت مستمرة بين هؤلاء القادة الروحيون، لما فيه خير ومصلحة هذه الكنائس الشقيقة الثلاثة.

_____

[33] المخطوط مسلسل / بمكتبة الدار البطريركية القبطية الأرثوذكسية بالقاهرة، راجع: مرقس سميكه باشا ويسى عبد المسيح أفندي، فهارس المخطوطات القبطية والعربية الموجودة بالمتحف القبطي والدار البطريركية وأهم كنائس القاهرة الإسكندرية وأديرة القطر المصري، الجزء الثاني- المجلد الأول 1942.

[34] إسكاروس، توفيق، نوابغ الأقباط ومشاهيرهم في القرن التاسع عشر، ج2، القاهرة، ص 141.

[35] المرجع السابق، ص 188 ؛ (عوض) جرجس فيلوثاؤس، تاريخ كيرلس الرابع، ص 159.

[36] مجلة مدارس الأحد، السنة الـ19، العدد الثاني، فبراير 1965م/ طوبة 1681ش، ص8- 16.

[37] مجلة مدارس الأحد، السنة الـ20، العددان الثاني والثالث، فبراير/ مارس 1996م- أمشير/ برمهات سنة 1682ش، ص1، 34.

[38] كان ضمن هذا الوفد نيافة المتنيح المطران زافين شنشنيان مطران الأرمن الأرثوذكس بمصر والسودان وإثيوبيا السابق، نائبًا عن قداسة الكاثوليكوس فاسكين الأول، والأب آرام كشيشيان الذي صار فيما بعد قداسة الكاثوليكوس آرام الأول كشيشيان كاثوليكوس بيت كليكية (منذ سنة 1995م).

[39] مجلة الكرازة، السنة الرابعة، الأعداد1، 2، 3، يناير، فبراير، مارس، 1972م، ص63.

[40] غريغوريوس (الأنبا)، وثائق للتاريخ، الكنيسة وقضايا الوطن والدولة والشرق الأوسط، ج4، يوليو 1992 القاهرة، ص 317- 324.

[41] المرجع السابق، ص 344.

[42] مجلة الكرازة: السنة الـ23، العددان 17- 18، بتاريخ الجمعة 5/5/1995م، ص8- 9.

[43] مجلة الكرازة: السنة الـ23، العددان 27- 28، بتاريخ الجمعة 14/7/1995م، ص5.

[44] مجلة الكرازة: السنة الـ24، العددان 9- 10، بتاريخ الجمعة 15/3/1996م، ص1- 2.

[45] مجلة الكرازة: السنة الـ24، العددان 25- 26، بتاريخ الجمعة 5/7/1996م، ص5

[46] مجلة الكرازة: السنة الـ26، العددان 5- 6، بتاريخ الجمعة 30/1/1998م، ص2- 3.

[47] مجلة الكرازة: السنة الـ26، العددان 11- 12، بتاريخ الجمعة 27/3/1998م، العدد كله.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقال نبذة مختصرة عن العلاقات القبطية الأرمنية عبر العصور

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/articles/fr-basilous-sobhy/armenian/history.html