الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الرسالة البابوية في عيد القيامة المجيد - إبريل 2010

الرساله البابويه للبابا شنوده الثالث في عيد الميلاد المجيد - يناير 2006

 

أبنائي وأخوتي الأحباء في المهجر: اكليروسًا وشعبًا..

سلامي لكم من الرب ونعمة، راجيًا من الله أن يبارك حياتكم، وأن يقدسها، ويُنجح كل عمل تمت إليه أيديكم، وبعد:

نشكر الله الذي منحنا أن نكمل هذه البصخة المقدسة بسلام وأتي بنا إلى أفراح قيامته… وليس فرحنا هو مجرد الفرح بالعيد بعد انتهاء الصوم. إنما فرحنا هو فرح روحي، كما قال الرسول: "افرحوا في الرب كل حين. وأقول أيضًا افرحوا" (فى4:4).

ليتكم تتأملون في هذه العبارة جيدًا، وتتدربون على الفرح بالرب وكيف يكون … نفرح بوجود الرب معنا في هذه الفترة: يقوى إيماننا، ويحدثنا عن الأمور المختصة بملكوت الله (أع3:1)، ويشعرنا بأنه معنا كل الأيام وإلى انقضاء الدهر (مت20:28).

St-Takla.org Image: Resurrection of Jesus Christ صورة في موقع الأنبا تكلا: قيامة السيد المسيح

St-Takla.org Image: Resurrection of Jesus Christ

صورة في موقع الأنبا تكلا: قيامة السيد المسيح

هذه هى مشاعر الخمسين يومًا المقدسة بعد القيامة… فهل نحن نقتني هذا الفرح، ونتأمل أسبابه كمنهج لهذه الخمسين يومًا، مركزين كل أفكارنا في الأمور المختصة بملكوت الله ؟ فاحصين ما هى هذه الأمور؟ وكيف نحيا بها؟

على أنني كثيرًا ما أسمع البعض يسألونني، وهم يقولون في حيرة:

كيف نحتفظ بروحياتنا في هذه الخمسين يومًا، وقد حُرمنا فيها من الصوم، والمطانيات metanoia، والقداسات التي كانت تبدأ من العصر إلى الغروب؟!

بل البعض يقول بالأكثر : كيف نقاوم الفتور في هذه الأيام ؟!

هنا وأقول لكم إن كل فترة لها طابعها الروحي. وقد كان الصوم وكانت المطانيات هما طابع الصوم الكبير… ومع ذلك هناك وسائل روحية أخرى لفترة الخمسين. فما هى ؟

في فترة الخمسين: يكون التركيز على الصلاة، والقراءة الروحية، والتأمل وعلى الترتيل، والألحان. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).  والاجتماعات الروحية العميقة، وتداريب التوبة والنمو الروحي.

هذا هو ما يجب أن يهتم به الأفراد، وكذلك القائمون على الخدمة أيضًا.. لابد من تقديم غذاء روحي يعّوض الصوم. بل إن الغذاء الروحي كان هو هدف الصوم ووسيلته: "كل كلمة تخرج من فم الله" (مت4:4).

وإن كان الصوم يشمل "ضبط النفس، وقوة الإرادة"، فيجب الاستمرار في هاتين الفضيلتين بتداريب متنوعة ومتعددة…

وحتى من جهة الطعام، لا يصح أن يتحول الفطار إلى تسيُّب!

نأكل الطعام الفطارى في شئ من ضبط النفس، بعفة الأكل، لا بنَهمٍ ولا تسيب. ولا نكون كالذين في بدء الفطار يصابون بارتباك في عمل المعدة وفي عمل الأمعاء!! أو كمن يحطمون ويفقدون كل ما استفادوه من فضائل الصوم، بغير حكمة، أو بغير إفراز في أسلوب الطعام الفطارى.

إن من تداريب ضبط النفس أثناء الخمسين، عدم الأكل بين الوجبات.

وهو تدريب مفيد روحيًا، كما أنه في نفس الوقت مفيد للجسد من الناحية الصحية. وإن كان صعبًا على البعض من جهة كثرة الزيارات والضيافات، فيمكن تخفيفه بأن يكون: الإقلال على قدر الإمكان من الأكل بين الوجبات، إلا لضرورة.

إننا لا نصوم أيام الخمسين، حسب قول الرب إنه لا يستطيع بنو العرس أن يصوموا مادام العريس معهم (مر19:2). إذن السبب هو الإحساس بوجود الرب معنا، أو إحساسنا بوجودنا معه. وهذا يأتي عن طريق المداومة على الصلاة، أو المداومة على تذكار الرب.

من هنا كانت فترة الخمسين، هى فترة صلاة وتأمل، والإحساس بوجودنا في حضرة الرب، كما كان التلاميذ بعد القيامة.

وعن هذا الأمر نصحنا القديس بولس الرسول بقوله:

"مكملين بعضكم بمزامير وتسابيح وأغاني روحية، مترنمين ومرتلين في قلوبكم للرب" (أف19:5) (كو16:3).

إذن هى فترة يكثر فيها التسبيح والترتيل. ولا شك أن هذا يناسب أيضًا قول القديس يعقوب الرسول "أمسرور أحد، فليرتل" (يع13:5).

من التداريب الروحية النافعة إذن: حفظ المزامير وقطع من التسبحة، واتخاذها مجالًا للتأمل. على أن تصدر من القلب كصلاة. وهكذا يكرر الرسول عبارة "مترنمين في قلوبكم للرب" "مرتلين في قلوبكم للرب".

فليجعلها الرب لكم يا أحبائي فترة فرح روحي. تفرحون فيها بالرب، وتُفرِحون الرب بحياتكم الطاهرة المملوءة بمحبة الله.

ومن هنا كانت فترة الخمسين أيضًا هى فترة توبة، لأنه بالتوبة تفرح السماء والأرض حسب قول الرب "يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب" (لو7:15). فكم بالأكثر إن كان ينمو أيضًا في النعمة.

كونوا مصدر فرح لنا نحن أيضًا حينما نسمع عن حياتكم البارة وعن نموكم في النعمة وفي الخدمة وفي كل عمل صالح.

الرب معكم وكل عام وجميعكم بخير،،،

 

قداسة البابا شنوده الثالث             

بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

إبريل - 2010 م                   

* ملحوظة: هذه هي نفس الرسالة البابوية في عيد القيامة لعام 1999.

اضغط على هذا الزر لترسل هذه الصفحة لصديق:

إرسل هذه الصفحة لصديق

رسائل بابوية: الرسائل الباباوية في الأعياد المسيحيةموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/News/Coptic-Papal-Messages/Easter-Papal-Message-for-2010_.html