St-Takla.org  >   Lyrics-Spiritual-Songs  >   Words-of-Coptic-Alhan-Tasbeha-Kodas  >   Arabic-Coptic-Liturgy-Lyrics  >   5-Al-Kesam-Prayers
 

كتاب الخولاجي في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية (كلمات القداس الإلهي)

صلوات القسم المقدسة في القداس الإلهي
19- قسمة للابن سنوي

 

O You, THE BEING, who were, the Eternal, who exists before all ages, the co-enthroned with the Father, the only One with Him in lordship, the Originator of mercies, who desired by His will to suffer for the sake of the sinners of whom I am chief. أيها الكائن الذي كان، الذاتي، الأزلي قبل الأكوان، الجليس مع الآب، الوحيد معه في الربوبية، عُنصر المراحم، الذي شاء بإرادته أن يتألم عِوَض الخطاة الذين أولهم أنا.
For when You willed to save me, You did not send an angel, nor an archangel, neither a cherub, nor a prophet. But You alone, descended from Your Father's bosom to the womb of the Virgin and became as the despised, and walked upon the earth as a man; and this is the wonder of Your humility. لأنك لما أردت أن تخلصني، لم ترسل لي ملاكاً ولا رئيس ملائكة ولا كاروبيم ولا نبياً، بل أنت وحدك نزلت من حضن أبيك إلى بطن البتول، وصرت كحقير، ومشيت على الأرض كإنسان، وهذا هو العجب في اتضاعك.
The manger carried You like a poor person, and the swaddling clothes wrapped You; the arms carried You, and the knees of the Virgin exalted You; the mouth kissed You, and the milk nourished You, O You who nourish the whole creation with Your grace. المزود حملك كمسكينٍ والخِرَق لفَّتك، الأذرع حملتك، ورُكَب البتول عظَّمتك، الفم قبَّلك، اللبن غذَّاك، أنت الذي تقوت كافة الخليقة من نعمتك.
For my sake, O my Master, You accepted disgrace and blasphemy; and accepted shame, insults, intimidation and smiting. The stubborn people oppressed You, and they did not know that You are the Savior of the world. They passed judgment that You deserved death, and shouted in Your face to be crucified for Your people. The cruel people burdened You with the wood of the Cross, for my sake; I who am carrying the judgment of death with my own will. من أجلي يا سيدي قبلت العار والتجديف، وقبلت الهوان والسبَّ والتهديد واللطم. ظَلَمك الشعب العنيد، ولم يعرفوا أن أنت مخلص العالم. أخرجوا القضية أنك مستحق الموت وصرخوا في وجهك أن تُصلب عن شعبك، الشعب القاسي حمَّلك خشبة الصليب، من أجلي أنا الحامل قضية الموت بإرادتي.
The transgressors strike You on Your head, and spat in Your face for my sake (O my Master). They placed a crown of thorns on Your head and a rod in Your right hand. They dressed You in purple, and humiliated You. And You, in Your humility, suffered all this for my sake. ضربك الآثمة على رأسك، نفضوا البصاق في وجهك من أجلي (يا سيدي)، وضعوا إكليل شوك على رأسك وقصبة في يمينك، ألبسوك ثوباً من بَرْفير، وصاروا يستهزئون بك، وأنت بإتضاعك حملت هذا كله من أجلي.
They lifted You up on the tree, O You who lifts up all the universe with Your power. In the time of Your thirst they gave You vinegar, O You who quenches the whole creation with Your grace. رفعوك على العود، أنت الرافع كافة الجهات بقوتك. وفي وقت عطشك سقوك خلاً، أنت الساقي جميع الخليقة من نعمتك.
They brought You to judgment as a despised person, and slapped Your cheek for my sake. They whipped Your back with scourge. You were buried in the grave like the dead, so that You could bury my iniquities. أوقفوك في الحُكم كحقير، لطموك على خدك من أجلي. جلدوك على ظهرك بالسياط، ودُفنت في القبر كالأموات لكي تدفن آثامي.
They guarded Your tomb and feared You, for truly You are awesome over all gods. You rose, O my Savior, with might, and broke the thorn of Hades for me. حرسوا قبرك وخافوك، لأنك بالحقيقة مخوفٌ جداً على كل الآلهة. قُمت يا مخلصي بالجبروت، كسرت شوكة الجحيم عني.
You gave me Your Body and Blood to live through, and let me hear Your voice saying, "He who eats My Flesh and drinks My Blood abides in Me, and I in him" (John 6:56). "For My Flesh is food indeed, and My Blood is drink indeed. He who eats My Flesh and drinks My Blood abides in Me, and I in him" (John 6:55-56). وأعطيتني جسدك ودمك لأحيا بهما، وأسمعتني صوتك قائلاً: "مَنْ يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت فيَّ وأنا فيه، لأن جسدي مأكل حقٌ ودمي مشرب حقٌ، مَنْ يأكلني يحيا بي."
You taught me to keep Your commandments and study Your Law. You cried out and called me saying: "Come and draw near to Me, that You may be justified from your sins." Behold, O my Master, here I come knocking at the door of Your sympathy. علمتني حِفظ وصاياك ودرس ناموسك وصحت خلفي قائلاً: "تعال واقترب مني لكي تتبرر من خطاياك." ها قد أتيتُ يا سيدي قارعاً باب تعطُّفك.
Receive from me this sacrifice as a ransom for my sins and the ignorance of Your people. Dwell in us with Your Holy Spirit and purify us from every iniquity and hypocrisy. Let Your Body and Blood be as a propitiation, redemption and refinement of all our trespasses because I have approached forward to touch Your Body and Blood longing for Your love. So do not burn me with them, O my Creator, but burn all of the thorns which are choking my soul. اقبل مني هذه الذبيحة فِدْية عن خطاياي وجهالات شعبك. حل فينا بروحك القدوس، وطهرنا من كل إثم ورياء، وأجعل لنا جسدك ودمك كفارة وفداءً وتمحيصاً لكل ذنوبنا، لأني تقدَّمت للمس جسدك ودمك لشوقي في محبتك، فلا تحرقني بهما يا جابلي، بل أحرق كافة الأشواك الخانقة لنفسي.
Accept this sacrifice for the sake of Your Mother, so that we may come to You, and You may come and dwell in us with Your Holy Spirit and we dare to call God Your Father, to be our Father, and raise our voices and say, "Our Father..." اقبل هذه الذبيحة من أجل والدتك، لكي نأتي إليك وأنت تأتي وتحل فينا بروحك القدوس وبدالة ندعو الله أباك أبا لنا، ونرفع أصواتنا ونقول: "أبانا الذي في السموات..."
تنسيق مختلف من موقع الأنبا تكلا

أيها الكائن الذي كان، الذاتي الأزلي قبل الأكوان، الجليس مع الآب، الوحيد معه في الربوبية، عنصر المراحم الذي شاء بإراداته أن يتألم عوض الخطاة الذين أولهم أنا، لأنك لما أردت أن تخلصني لم ترسل لي ملاكًا ولا رئيس ملائكة ولا كاروبيم ولا نبيًا بل أنت وحدك نزلت من حضن أبيك إلى بطن البتول، وصرت كحقير ومشيت على الأرض كإنسان، وهذا هو العجب في اتضاعك المزود حملك كمسكين والخرق لفتك الأذرع حملتك وركب البتول عظمتك، الفم قبلك، اللبن غذاك أنت الذي تقوت كافة الخليقة من نعمتك من أجلي يا سيدي قبلت العار والتجديف وقبلت الهوان والسب والتهديد واللطم ظلمك الشعب العنيد ولم يعرفوا أنك أنت مخلص العالم أخرجوا القضية أنك مستحق الموت وصرخوا في وجهك أن تصلب عن شعبك الشعب القاسي حملك خشبة الصليب من أجلي أنا الحامل قضية الموت بإراداتي ضربك الآثمة على رأسك نفضوا البصاق في وجهك من أجلي وضعوا إكليل شوك على رأسك وقصبة في يمينك ألبسوك ثوبًا من برفير([1]) وصاروا يستهزئون بك وأنت الرافع كافة الجهات بقوتك، وفي وقت عطشك سقوك خلا، أنت الساقي جميع الخليقة من نعمتك، أوقفوك في احكم كحقير لطموك على خدك من أجلي جلدوك على ظهرك بالسياط ودفنت في القبر كالأموات لكي تدفن آثامي حرسوا قبرك وخافوك، لأنك بالحقيقية مخوف جدًا على كل الآلهة، قمت يا مخلصي بالجبروت كسرت شوكة الجحيم عني وأعطيتني جسدك ودمك لأحيا بهما وأسمعتني صوتك قائلًا: من يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت في وأنا فيه، لأن جسدي مأكل حق ودمي مشرب حق، من يأكلني يحيا بي، علمتني حفظ وصاياك ودرس ناموسك وصحت خلفي قائلًا: تعال واقترب مني لكي تتبرر من خطاياك. ها قد أتيت يا سيدي قارعًا باب تعطفك اقبل مني هذه الذبيحة فدية عن خطاياي وجهالات شعبك حل فينا بروحك القدوس، وطهرنا من كل إثم ورياء، وأجعل لنا جسدك ودمك كفارة وفداءًا وتمحيصًا لكل ذنوبنا، لأني تقدمت للمس جسدك ودمك لشوقي في محبتك فلا تحرقني بهما يا جابلي ([2]) بل أحرق كافة الأشواك الخانقة لنفسي، اقبل هذه الذبيحة من أجل والدتك، لكي نأتي إليك وأنت تأتي وتحل فينا بروحك القدوس وبدالة ندعو الله أباك أبا لنا ونرفع أصواتنا ونقول: أبانا الذي في السموات.. إلخ.


([1]) نوع ثمين جدًا من النسيج.

([2]) جابلي تعني خالقي فالجبلة هي الخلقة أو الخليقة.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Lyrics-Spiritual-Songs/Words-of-Coptic-Alhan-Tasbeha-Kodas/Arabic-Coptic-Liturgy-Lyrics/5-Al-Kesam-Prayers/19-Kesma-Lel-Ebn-Sanawi.html

تقصير الرابط:
tak.la/s7jmzp3