الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

وثائق هامة

مشروع قانون حماية المخطوطات في مصر

 

مادة ( 1 )

يعد مخطوطا في مفهوم هذا القانون:

1 – كل ما دون بخط اليد قبل عصر الطباعة علي هيئة كتاب أيا كان عدد أوراقه أو لغته أو المادة المكتوب عليها أو الشكل الذي يتخذه،متي كانت له قيمة أدبية أو فكرية.

2 – النسخة الأصلية المدونة بخط اليد ولم يسبق نشرها وكانت لها ذات القيمة المنصوص عليها في البند السابق.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مادة ( 2 )

تكون الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية دون غيرها الجهة الإدارية المختصة فيما يتعلق بتطبيق أحكام هذا القانون ويعبر عنها في مواد هذا القانون بلفظ الهيئة،ويكون للعاملين بها الذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع وزير الثقافة صفة الضبطية القضائية،وذلك فيما يتعلق بضبط الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مادة  ( 3 )

يلتزم كل من لديه مخطوط أو أكثر بإبلاغ الهيئة خلال عام من تاريخ العمل بهذا القانون حتي يتم تسجيله،ويجوز مد هذه الفترة لعام آخر بقرار من وزير الثقافة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مادة ( 4 )

يلتزم كل من يعثر علي مخطوط بإبلاغ الهيئة خلال 30 يوما من تاريخ العثور عليه.

ويجوز لرئيس مجلس إدارة الهيئة بقرار مسبب قبول أي بلاغ يتم التقدم به بعد فوات هذه المدة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مادة ( 5 )

تلتزم الهيئة بصيانة وترميم المخطوطات التي تقدم إليها من حائزيها متي كانت حالتها تقتضي ذلك،وتتحمل تكاليف تلك الصيانة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مادة ( 6 )

يلتزم كل من يحوز مخطوطا بالمحافظة عليه بما يضمن عدم تعرضه للفقد أو التلف أو التشويه، وعليه فور علمه بفقده أو تلفه أو تشويهه إخطار الهيئة بذلك لاتخاذ ما تراه مناسبا من إجراءات لحماية المخطوط.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مادة ( 7 )

يحظر علي حائز المخطوط أن يتصرف فيه بأي صورة من صور التصرف إلا بعد إخطار الهيئة بذلك بموجب خطاب موصي عليه مصحوب بعلم الوصول أو ما يقوم مقامه.

كما يحظر علي حائز المخطوط إخراجه من جمهورية مصر العربية إلا لغرض الترميم أو العرض ويكون ذلك عن طريق الهيئة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مادة  ( 8 )

للهيئة أن تطلب من حائزي المخطوطات تسليمها إليها لمدة معينة ولغرض محدد،علي أن تلتزم في هذه الحالة برد المخطوطات إلي حائزيها بالحالة التي كانت عليها وتتحمل كافة التكاليف المترتبة علي ذلك،ولا يجوز لها نسخ أو تصوير المخطوط المسلم إليها إلا بعد الحصول علي إذن كتابي من حائزيه.

وفي حالة تحقيق الهيئة عائدا ماديا من وجود المخطوط لديها تلتزم بدفع نسبة مقدارها 30 % من هذا العائد للحائزين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مادة ( 9 )

يجوز للهيئة ضم ما تري ضمه من مخطوطات خاصة مقابل تعويض حائزيها تعويضا عادلا.

ويلتزم الحائز بتسليم ما تقرر ضمه من مخطوطات إلي الدار خلال 30 يوما من تاريخ إخطاره بقرار الضم بخطاب موصي عليه مصحوب بعلم الوصول أو ما يقوم مقامه.

ويجوز للحائز أن يتظلم من هذا القرار إلي الوزير المختص خلال 60 يوما من تاريخ الإخطار،وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد تقدير قيمة التعويض وطريقة أداء وإجراءات التظلم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مادة ( 10 )

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات أو أي قانون آخر،يعاقب علي مخالفة أحكام هذا القانون بالعقوبات الآتية:

أ – الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد علي 5 آلاف جنيه،أو بإحدى العقوبتين،كل من خالف أحكام المادتين 3 و 4 من هذا القانون.

 ب – الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد علي 10 آلاف جنيه،أو بإحدى هاتين العقوبتين،كل من خالف أحكام المادة 6 من هذا القانون.

 ج – السجن مدة لا تقل عن 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد علي 50 ألف جنيه،أو بإحدى هاتين العقوبتين،كل من خالف أحكام المادة 7 من هذا القانون، وتكون العقوبة السجن المؤبد وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد علي 100 ألف جنيه،أو بإحدى هاتين العقوبتين،إذا كان الفاعل من العاملين بالهيئة، وعزله من وظيفته.

إرسل هذه الصفحة لصديق

مقالات عامة من موقع الكنيسةموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/General-Knowledge-Articles/06-Government-and-Law/03-Various/006-Manuscripts-Law-Egypt.html