الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قطمارس الصوم الكبير
(القطمارس الخاص بالصوم الأربعيني المقدس - القراءات اليومية في الصوم الكبير)

قراءات يوم الاثنين من الأسبوع الثالث من الصوم الكبير

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← ملحوظة: برجاء ملاحظة أن هذه النسخة بها بعض الأخطاء، ولكن يوجد نسخة أخرى في قسم القطماري اليومي بموقع الأنبا تكلاهيمانوت لنفس الأيام، ولكن حسب ترجمة الكتاب المقدس المُتَداولة ("فان دايك")، وليس النسخة القبطية التي تُقْرأ بالكنيسة. وإذا رغبت في مساعدتنا في المراجعة، برجاء التواصل معنا من خلال الإيميل التالي .

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صلاة باكر

 

قطماروس الأسبوع الثالث من الصوم الكبير

1- يوم الاثنين
2- يوم الثلاثاء
3- يوم الأربعاء
4- يوم الخميس
5- يوم الجمعة
6- يوم السبت
7- يوم الأحد  (أحد الابن الضال)


قراءات الصوم الكبير

1- قراءات الأسبوع الأول من الصوم الكبير
2- قراءات الأسبوع الثاني من الصوم الكبير
3- قراءات الأسبوع الثالث من الصوم الكبير
4- قراءات الأسبوع الرابع من الصوم الكبير
5- قراءات الأسبوع الخامس من الصوم الكبير
6- قراءات الأسبوع السادس من الصوم الكبير
7- قراءات الأسبوع السابع من الصوم الكبير

(أمثال سليمان الحكيم ص 1: 20 إلخ.)

الحكمة تنادى في الطرق. وفي الشوارع تعطي صوتها. وعلى رؤوس الأسواق تصيح. وفي مداخل أبواب الأقوياء ثابتة. وعلى أبواب المدن تقوم بقلب قوى كل حين. إلى متى أيها الجهال تحبون الطفولة ولا تخجلون. وتبتغون المضرة. والحمقى يبغضون الفهم. ارجعوا عند توبيخي. فاني أصنع قدامكم كلمة روحي. وأعلمكم كلامي. لأني دعوت فلم تسمعوا ومددت يدي فلم تلتفتوا. بل لم تثبتوا في عمل مشورتي وتوبيخي لم تتأملوه. فأنا أيضًا أضحك عند بليتكم وأشمت عند مجيء اضطرابكم بغتة وصرعكم كعاصفة. وإذا حل بكم الضيق والاضمحلال والهلاك. حينئذ يدعونني فلا أجيب. يبكر الأشرار إليّ فلا يجدونني. بما أنهم مقتوا الحكمة ولم يؤثروا مخافة الرب ولم يريدوا أن يرجوا مشورتي. مقتوا كلامي. فلذلك يأكلون ثمرة طريقهم ومن نفاقهم يشبعون. وحيث أنهم ظلموا الأطفال وقتلوهم فاني أوقع بالمنافقين هلاكًا والسامع لي يسكن في دعة مطمئنًا ويستريح من كل مخاوف الشر: مجدا للثالوث الأقدس.

(من أشعياء النبي ص 8: 13 إلخ. وص 9: 1-7)

أما الرب فقدّسوه وليكن هو خوفكم. وإذا توكلتم عليه يكون لكم قدسًا ولا تدخلوا أمامه لئلا يكون حجر صدمة وصخرة عثرة لبيت يعقوب وفخًا وشركًا لسكاني أورشليم. من أجل ذلك لا قوة لهم ويسقطون وينسحقون ويحتبلون ويؤخذون. (أرسم الشهادة. أختم الشريعة بتلاميذي). إني أرجو الله الحاجب وجهه عن بيت يعقوب وأتوكل عليه. حينئذ أنا والأولاد الذين أعطانيهم الله نكون آيات وعجائب في بيت إسرائيل من لدن رب الجنود الساكن في جبل صهيون.

St-Takla.org Image: The Prophet Isaiah, by Ugolino di Nerio, (c. 1317-1327, National Gallery, London) صورة في موقع الأنبا تكلا: اشعياء النبي، الفنان أوجولينو دي نيريو (1317-1327)، ناشونال جاليري، لندن

St-Takla.org Image: The Prophet Isaiah, by Ugolino di Nerio, (c. 1317-1327, National Gallery, London)

صورة في موقع الأنبا تكلا: اشعياء النبي، الفنان أوجولينو دي نيريو (1317-1327)، ناشونال جاليري، لندن

فإذا قالوا لكم اسألوا أصحاب التوابع والعرّافين المشقشقين والهامسين. ألا يسأل شعب إلهه. أيُسأل الأموات عن الإحياء. لان الناموس يعطي معونة حتى لا يقولوا مثل هذا فإذا جاءكم شر قاسي وكنتم تجوعون متألمين ويدرككم شر الرؤساء والقبائل تنظر إلى السماء من فوق وتتطلع إلى الأرض من أسفل. حينئذ شدة وضيق وقتام ظلام ومضايقة لا مثيل لها حتى لا تبصروا ولكن لا تكون ظلام للتي عليها ضيق كما أهان الزمان الأول أرض زبولون وأرض نفتالي وطريق البحر وبقية السكان في الساحل. عبر الأردن جليل الأمم. الشعب السالك في الظلمة أبصر نورًا عظيمًا. والساكن في الكورة وظلال الموت أضاء نور حوله. بقية شعبكم الذي أحضرته بفرح. يفرحون أمامك كالفرح في الحصاد. كابتهاج الذين يقسمون الغنيمة. لان نير مشقتها وعصا مبغضيها وقضيب مسخرّيها قد كسرتها كما في أيام مديان. لان كل حلة جمعوها بغش وكل ثوب يتطهر من الغش يريدون حرقها بالنار. لأنه يولد لنا ولد ونعطي ابنًا وتكون الرئاسة على منكبيه ويدعى اسمه ملاك المشورة العظيم وأنا أجلب السلام لرئاسته والخلاص لنمو رياسته. ولا يكون لسلامه نهاية على كرسي داود وعلى مملكته ليثبتها ويعضدها بالحق والبر من الآن والى الأبد. غيرة رب الجنود تصنع هذا: مجدا للثالوث الأقدس.

(المزمور31 : 1 و 2)

طوباهم الذين تركت لهم آثامهم والذين سترت خطاياهم. طوبى للرجل الذي لم يحسب له الرب خطيئة: هلليلوياه.

(الإنجيل من لوقا ص 9: 11-28)

وفيما هم يسمعون هذا أضاف فقال مثلًا لأنه كان قريبًا من أورشليم وكانوا يظنون أن ملكوت الله عتيد أن يظهر للوقت فقال. كان رجل شريف الجنس قد ذهب إلى كورة بعيدة ليأخذ لنفسه ملكًا ويعود. فدعي عشرة عبيد له وأعطاهم عشرة أمناء وقال لهم تاجروا بهذه حتى آتي. وكان أهل مدينته يبغضونه فأرسلوا وراءه سفارة قائلين لا نريد أن يملك علينا هذا. فحدث لما عاد آخذا الملك أن أمر بأن يدعى إليه أولئك العبيد الذين أعطاهم الفضة ليعمل ما ربح كل واحد منهم. فجاء الأول وقال يا سيد مناك صار عشرة أمناء. فقال له نعمًا أيها العبد الصالح لأنك كنت أمينًا في القليل فليكن لك سلطان على عشرة مدن. وجاء الثاني قائلًا يا سيد مناك قد صار خمسة أمناء. فقال لهذا الآخر أيضًا وكن أنت على خمس مدن. وجاء الآخر قائلًا يا سيد هوذا مناك الذي كان عندي موضوعًا منديل. لأني خفت منك لأنك رجل قاس تأخذ ما لم تضعه تحصل ما لم تزرعه. فقال له من فمك أدينك أيها العبد الشرير. إذ عرفت إنني رجل قاسٍ آخذُ ما لم أضعه وأحصد ما لم أزرعه فلماذا لم تضع فضتي على مائدة الصيارفة حتى إذا جئت أتقاضاها مع ربحها. ثم قال للحاضرين خذوا ألمنا من هذا وأعطوه للذي عنده العشرة الأمناء. فقالوا له يا سيد عنده عشرة أمناء. أقول لكم إن كل من له يُعطي ويزداد. ومن ليس له فالذي عنده يؤخذ منه. لكن أعدائي أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم إيتوني بهم ههنا واذبحوهم أمامي. ولما قال هذا تقدم صاعدًا إلى أورشليم: والمجد لله دائمًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

القداس

(البولس من 1كو ص 5: 9 إلخ. وص 6: 1-5)

كتبت إليكم في الرسالة ألا تخالطوا الزناة. وإنني لست أعني زناة هذا العالم أو الظلمة أو الخاطفين أو عابدي الأصنام وإلا فيلزمكم أن تخرجوا من هذا العالم. فالآن كتبتُ إليكم ألا تخالطوهم. إن كان أحد مسمي أخًا زانيًا أو ظالمًا أو شتامًا أو سكيرًا أو خاطفًا فمثل هذا لا تأكلوا معه. لأنه ماذا يعنيني أن أدين الذين في الخارج. ألستم أنتم تدينون الذين في الداخل. أما الذين في الخارج فان الله يدينهم. فاعزلوا الخبيث في الداخل. أما الذين في الخارج فان الله يدينهم. فاعزلوا الخبيث من بينكم.

أيتجاسر أحد منكم إذا كانت له دعوى على أخر أن يحاكمه لدى الظالمين وليس عند القديسين. أما تعلمون أن القديسين سيدينون العالم فان كان العالم يُدان بكم أفأنتم غير مستأهلين للمحاكم الصغرى. أما تعلمون إننا سندين ملائكة فبالاحرى أمور هذه الحياة. فان كان لكم محاكم في أمور هذه الحياة فأجلسوا المحتقرين في الكنيسة قضاة.

إنما أقول هذا لتخجيلكم. أهكذا ليس فيكم حكيم ولا واحد يستطيع أن يقضي بين إخوته: نعمة الله الآب.

باقي القراءات ستجدها هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في الروابط أعلى يسار الصفحة.

(الكاثوليكون من بطرس الأولي ص 1: 3-12)

مبارك الرب الإله أبو ربنا يسوع المسيح الذي بحسب رحمته الكثيرة ولدنا ثانية لرجاء حيّ بقيامة يسوع المسيح من الأموات لميراثٍ لا يبلي ولا يتدنس ولا يضمحل محفوظٌ في السموات لكم أنتم الذين بقوة الله محرسون بالإيمان للخلاص المعد أن يُستعلن في الزمان الأخير. الذي به تبتهجون الآن قليلًا إن كان يجب أن تحزنوا يسيرًا بتجارب متنوعة. لكي تكون تزكية إيمانكم وهي أثمن من الذهب الفاني مع كونه مختبرًا بالنار فتوجدون أهلًا للمديح والمجد والكرامة عند استعلان يسوع المسيح. الذي وإن لم تروه تحبونه. ذلك وإن كنتم لا ترونه الآن لكن تؤمنون به فتبتهجون بفرح لا يُنطق به ومجيد. نائلين غاية إيمانكم خلاص نفوسكم. الخلاص الذي طلبه وفحصه الأنبياء الذين تنبأوا من أجل النعمة البالغة إليكم وباحثين عن الوقت الذي تكلم فيهم روح المسيح الذي سبق فشهد بآلام المسيح والأمجاد الآتية بعدها. الذين أعلن لهم أنهم لم يعلموا لأنفسكم بل لكم كانوا يخدمون هذه التي أخبرتم بها الآن بواسطة الذين بشروكم في الروح القدس المرسل من السماء التي تشتهي الملائكة أن يطلعوا عليها: لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم.

(الابركسيس ص 17: 10-14)

وللوقت ودع الأخوة بولس وسيلا ليلًا إلى بيريه. فلما أقبلا إلى هناك دخلًا إلى مجمع اليهود. وكان هؤلاء أشرف من الذين في تسالونيكي فقبلوا الكلمة بكل نشاط القلب فاحصين الكتب كل يوم هل: هذه الأمور صارت هكذا. فآمن كثيرون منهم وقوم من كرام النساء اليونانيات ومن الرجال عدد ليس بقليل.

فلما علم اليهود الذين في تسالونيكي أن بولس ينادى بكلمة الله في بيريه أيضًا وافوا إلى هناك وهيجوا الجموع وأقلقوهم. فللوقت ودع الأخوة حينئذ بولس لكي ينطلق نحو البحر وأما سيلًا وتيموثاوس فبقيا هناك: لم تزل كلمة الرب.

(المزمور 31: 5 و 6)

أعترف لك بخطيئتي ولم أكتم إثمي. قلت أعترف للرب بإثمي وأنت صفحت لي عن نفاقات قلبي: هلليلوياه.

(الإنجيل من لوقا ص 11: 33-36)

ليس أحد يوقد سراجًا ويضعه في مكان خفي ولا تحت مكيال بل على المنارة لينظر الداخلون النور. سراج جسدك هو عينك فإذا كانت عينك بسيطة فجسدك كله يكون منيرًا. وإذا كانت شريرة فجسدك كله يكون مظلمًا. فانظر لئلا يكون النور الذي فيك ظلمة. فان كان جسدك كله نورًا وليس فيه جزء مظلم فيكون جميعه منيرًا كما يضيء لك المصباح بلمعانه: والمجد لله دائمًا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالقطماروس - قطماروس الصوم الكبير - قطمارس قراءات الأسبوع الثالث من الصوم الكبير

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/Katamars/Katamaros-El-Soum-El-Kebir/Katamares-Holy-Lent_Week-3-Day-1.html