الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قطمارس الصوم الكبير
(القطمارس الخاص بالصوم الأربعيني المقدس - القراءات اليومية في الصوم الكبير)

قراءات يوم الاثنين من الأسبوع الثاني من الصوم الكبير

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← ملحوظة: برجاء ملاحظة أن هذه النسخة بها بعض الأخطاء، ولكن يوجد نسخة أخرى في قسم القطماري اليومي بموقع الأنبا تكلاهيمانوت لنفس الأيام، ولكن حسب ترجمة الكتاب المقدس المُتَداولة ("فان دايك")، وليس النسخة القبطية التي تُقْرأ بالكنيسة. وإذا رغبت في مساعدتنا في المراجعة، برجاء التواصل معنا من خلال الإيميل التالي .

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صلاة باكر

 

قطماروس الأسبوع الثاني من الصوم الكبير

1- يوم الاثنين
2- يوم الثلاثاء
3- يوم الأربعاء
4- يوم الخميس
5- يوم الجمعة
6- يوم السبت
7- يوم الأحد  (أحد التجربة)


قراءات الصوم الكبير

1- قراءات الأسبوع الأول من الصوم الكبير
2- قراءات الأسبوع الثاني من الصوم الكبير
3- قراءات الأسبوع الثالث من الصوم الكبير
4- قراءات الأسبوع الرابع من الصوم الكبير
5- قراءات الأسبوع الخامس من الصوم الكبير
6- قراءات الأسبوع السادس من الصوم الكبير
7- قراءات الأسبوع السابع من الصوم الكبير

(من سفر الخروج لموسى النبي ص 3: 6 - 14)

وقال الله لموسى أنا إله آبائك. إله إبراهيم وإله اسحق وإله يعقوب. فحول موسى وجهه لأنه خاف أن ينظر إلي الله. فقال الرب لموسى إني نظرًا نظرت إلي مذلة شعبي الذي في مصر وسمعت صراخهم من قبل مسخريهم وعلمت بتنهدهم. فنزلت لأنقذهم من أيدي المصريين وأصعدهم من تلك الأرض إلي أرض جيدة وواسعة. أرض تفيض لبنًا وعسلًا. إلي مكان الكنعانيين والحثيين والأموريين والفرزيين والحوريين والجرجاشيين واليوسيين. والآن هوذا صراخ بني إسرائيل قد صعد إليّ وأني قد رأيت الضيق الذي يضايقهم به المصريون. فالآن هلم فأبعثك إلي فرعون ملك مصر فتخرج شعبي بني إسرائيل من أرض مصر. فقال موسى لله من أنا فأمضى إلي فرعون ملك مصر فتخرج شعبي بني إسرائيل من أرض مصر. فقال موسى لله من أنا فأمضى إلي فرعون ملك مصر وأخرج بني إسرائيل من أرض مصر. فقال إني أكون معك وهذه العلامة لك على أني أنا مرسلك. حينما تخرج شعبي من مصر تعبدون الله على هذا الجبل. فقال موسى لله ها أنا ذاهب إلي بني إسرائيل وأقول لهم إله آبائنا أرسلني إليكم فان سألوني ما اسمه فماذا أقول لهم. فقال الله لموسى أنا هو الكائن. وقال كذا ما تقوله لبني إسرائيل الكائن أرسلني إليكم: مجدًا للثالوث الأقداس.

(من أشعياء النبي ص 4: 2 إلخ. وص 5: 1- 7)

في ذلك اليوم ينير الله بمشورة ومجد على الأرض. ليتعالى ويتمجد من إسرائيل. ويكون من يبقي في صهيون وبقية أورشليم يدعون أطهارًا وكل من كتب للحياة في أورشليم. لان الرب يغسل دنس بني إسرائيل وأولاد صهيون. ويمحو الدماء من وسطها بروح القضاء وروح الإحراق ويكون كل مكان في جبل صهيون وما حولها تظلله سحابة في النهار. وكذلك شبه دخان ونور ونار ملتهبة في الليل. فيكون عليها النهار كله غطاء وخباء ظلًا من الحر وسترًا من السيل والمطر.

أنشدنّ للحبيب بنشيد الكرم. كان للحبيب كرم في رابية في موضع خصب. فأحطه بسياج ورفعته على القصب. وغرست كرمًا في سَوْرَقَ. وبنيت برجًا في وسطه. وحفرت فيه معصرة. وانتظرت أن يصنع عتبًا فأخرج شوكًا. والآن يا رجال يهوذا وسكان أورشليم احكموا بيني وبين كرمي. ماذا يُصنع لكرمي ولم أصنعه له لأني رجوت أن يصنع عنبًا فأخرج شوكًا. فالآن أعلمكم ماذا أفعل بكرمي. أقلع سياجه فيصير للنهب. وأهدم جداره فيكون مدوسًا. وأهمل هذا الكرم لا يقضب ولا يفلح وينبت فيه الشوك مثل السلا. وأوصى السحاب ألاّ يمطر عليه مطرًا لان كرم رب الصباؤوت هو بيت إسرائيل ورجال يهوذا الغرس الجديد المحبوب: مجدًا للثالوث الأقدس.

(المزمور 39: 10)

وأنت أيها الرب إلهي لا تبعد رأفتك عنى. رحمتك وبرك هما اللذان اقتبلاني في كل حين: هلليلوياه.

(الإنجيل من مرقس ص 9: 25 - 29)

فلما رأى يسوع أن الجمع يتراكضون انتهر الروح النجس قائلًا له أيها الروح الأبكم الأصم أنا آمُرَك. اخرج منه ولا تدخله بعد. فصرخ وصرعه كثيرًا وخرج. فصار كميت حتى قال كثيرون إنه مات. فأمسك يسوع بيده وأنهضه فقام. ولما دخل إلى بيته سأله تلاميذه على انفراد لماذا لم نقدر نحن أن نخرجه. فقال لهم إن هذا الجنس لا يمكن أن يخرج إلا بالصلاة والصوم: والمجد لله دائمًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

القداس

(البولس إلى أهل رومية ص 1: 18 -25)

لان غضب الله مُعلن من السماء على كل نفاق وظلم الناس الذين يحجزون الحق بالظلم. إذ معرفة الله ظاهرة فيهم لان الله أظهرها لهم لان أموره غير المنظورة ترى منذ خلق العالم مُدركة بالمصنوعات التي هي قدرته الأزلية ولاهوته حتى أنهم بلا عذر. فأنهم لما عرفوا الله لم يمجدوه ولم يشكروه كإلهٍ بل حَمِقوا في أفكارهم وأظلم قلبهم العديم الفهم. وبينما هم يزعمون أنهم حكماء صاروا جهلاء. واستبدلوا مجد الله الذي لا يفنى بشبه صورة الإنسان الذي يفنى والطيور والدواب والزحافات. لذلك أسلمهم الله في شهوات قلوبهم إلى النجاسة لإهانة أجسادهم في ذواتهم. الذين أبدلوا حق الله بالكذب وسجدوا وعبدوا المخلوق دون الخالق الذي هو مبارك مدى الدهور آمين: نعمة الله الأب.

(الكاثوليكون من يهوذا ص 1: 1- 8)


St-Takla.org Image: Saint Barnabas the Apostle

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس برنابا الرسول

يهوذا عبد يسوع المسيح وأخو يعقوب إلى المدعوين المحبوبين في الله الآب والمحفوظين ليسوع المسيح لتكثر لكم الرحمة والسلام والمحبة. يا أحبائي إذ كنت أضع كل الجهد لأكتب إليكم من أجل خلاصكم المشترك اضطررت أن أكتب إليكم واعظًا أن تجتهدوا لأجل الأيمان الذي سُلم لكم مرة من القديسين. لأنه قد اختلط بنا أناس الذين سبق فكُتبوا (قديمًا) لهذه الدينونة منافقون يحولون نعمة ربنا إلى الدعارة ويمجدون السيد الوحيد ربنا يسوع المسيح. فأريد أن تذكروا إذ قد عرفتم كل شيء: مرّةً أن يسوع خلص شعبه من أرض مصر وفي الثانية أهلك الذين لم يؤمنوا. والملائكة الذين لم يحفظوا رئاستهم بل تركوا مسكنهم حفظهم تحت الظلمة في قيود أبدية إلى دينونة اليوم العظيم. كما أن سدوم وعمورة والمدن التي حولهما زنت على مثالهما ومضت وراء جسد آخر قد جعلت عبرة مكابدة عقاب نارٍ أبدية. وكذلك أيضًا هؤلاء المحتلمون ينجسون الجسد ويحتقرون السيادة ويجدفون على ذوى الأمجاد: لا تحبوا العالم.

(الابركسيس ص 4: 36 إلخ. وص 5: 1- 11)

وأن يوسف الملقب من الرسل برنابا الذي تفسيره ابن العزاء اللاوي القبرصي الجنس. كان له حقل فباعه وأتى بثمنه وألقاه عند أقدام الرسل. وأن رجلًا اسمه حنانيا مع سفيرة امرأته باع حقلًا واختلس من ثمن الحقل وامرأته تعلم ذلك. وأتي بجزء وألقاه عند أقدام الرسل. فقال له بطرس يا حنانيا لماذا ملأ الشيطان قلبك لتكذب على الروح القدس وتختلس من ثمن الحقل. أليس كان باقيًا لك وإذ بعته ألم يكن في سلطانك. فلماذا جعلت في قلبك هذا الآمر. إنك لم تكذب على إنسان بل على الله. فلما سمع حنانيا هذا الكلام سقط فمات. وصار خوف عظيم على جميع الذين سمعوا بذلك. فنهض الأحداث ولفوه وحملوه خارجًا ودفنوه. ثم حدث بعد مدة نحو ثلاث ساعات دخلت امرأته وهي لمر تعلم بما جرى. فقال لها بطرس قولي لي أبعتما الحقل بهذه الفضة. فقالت نعم بهذا المقدار. فقال لها بطرس لما اتفقتما على هذا الآمر بينكما أن تجربا روح الرب . هوذا أرجل الذين دفنوا زوجك على الأبواب وسيحملونك آنت أيضا. فسقطت في الحال عند قدميه وماتت. فلما دخل الأحداث وجدوها ميتة فحملوها ودفنوها عند رجلها. فوقع خوف عظيم على الكنيسة وعلى كل الذين سمعوا بذلك. لم تزل كلمة الرب.

باقي القراءات ستجدها هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في الروابط أعلى يسار الصفحة.

(المزمور 38: 1 و2)

قدموا للرب يا أبناء الله. قدموا للرب أبناء الكباش. قدموا للرب مجدًا وكرامة. قدموا للرب مجدا لاسمه: هلليلوياه.

(الإنجيل من لوقا ص 18: 1 - 8)

ثم قال لهم مثلًا لكي يصلوا كل حين ولا يملوا. قائلًا: كان في مدينة قاض لا يخاف الله ولا يستحي من الناس. وكان قي تلك المدينة أرملة وكانت تأتي إليه قائلة: انتقم لي ممن ظلمني. ولم يكن يشاء إلي زمان. وبعد ذلك قال في نفسه إن كنت لا أخاف الله ولا أستحي من الناس فمن أجل أن هذه الأرملة تتعبني أنتقم لها لكي لا تأتى إليّ دائمًا أو تتعبني. ثم قال الرب اسمعوا ماذا يقول قاضى الظلم. أفلا ينتقم الله لمختاريه الذين يصرخون إليه النهار والليل وهو متمهل عليهم. نعم أقول لكم إنه ينتقم لهم سريعًا. ولسكن إذا جاء ابن الإنسان أترى يجد الإيمان على الأرض: والمجد الله دائمًا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالقطماروس - قطماروس الصوم الكبير - قطمارس قراءات الأسبوع الثاني من الصوم الكبير

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/Katamars/Katamaros-El-Soum-El-Kebir/Katamares-Holy-Lent_Week-2-Day-1.html