الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أبانا الذي في السموات | الصلاة الربانية لقداسة البابا شنودة الثالث

26- كما في السماء

 

لتكن مشيئتك يا رب، منفذة علي الأرض، كما هي منفذة من الملائكة وأرواح القديسين في السماء. ولتصبح هذه الأرض كأنها سماء، وسكانها كأنهم ملائكة، ولتصبح الحياة روحانية توافق مشيئة الله في السماء.. لها علي الأقل أربع صفات.

منفذة بكل دقة، وبلا جدال، وبسرعة وبلا إبطاء، وعلي الدوام.

St-Takla.org         Image: The Lord's Prayer in Coptic and Arabic languages, by Kami Nassief صورة: الصلاة الربانية: أبانا الذي في السماوات باللغة العربية و اللغة القبطية، فن كامي نصيف

St-Takla.org Image: The Lord's Prayer in Coptic and Arabic languages, by Kami Nassief

صورة في موقع الأنبا تكلا: الصلاة الربانية: أبانا الذي في السماوات باللغة العربية و اللغة القبطية، فن كامي نصيف

فهل أنت هكذا تفعل بالنسبة لوصايا الله. وهل تنفذها علي الدوام بكل دقة.. أم تترك مشيئة الله حينًا.. وتنفذ مشيئتك الخاصة أو مشيئات الناس؟ وهل تنفذ أو تقبل مشيئة الله في إيمان وثقة.. كالملائكة.. أم تحتج وتتذمر.. أم تجادل، أم تؤجل؟ نذورك مثلًا وعشورك، هل تقدمها بلا إبطاء، أم تؤجل وتتأخر، ثم تساوي وتحاول أن تغير. والتوبة أيضًا، هل تنفذ مشيئة الله فيها بسرعة، أم تؤجل وتتراخى..؟ وهكذا في باقي وسائط النعمة.. إن مشيئة الله منفذة بكل دقة ليس في السماء فقط..

إنما مشيئة الله منفذة علي الأرض أيضًا بكل دقة من الطبيعة "باستثناء الإنسان".

كل القوانين التي وضعها الله للطبيعة تسير حسنًا بلا إختلال. لأن الطبيعة لا تفكر، وإنما تنفذ. أنظروا في قصة يونان النبي مثلًا: أمر الله البحر والأمواج بضرب السفينة ونفذ أمره الإلهي بكل سرعة ودقة. أمر حوتًا عظيمًا أن يبتلع يونان.. ففعل وأمره أن يلفظه سليمًا فلفظه.. أمر الشمس والرياح أن تضربا اليقطينة فيبست.. وأن تضربا يونان فذبل. الطبيعة في قصة يونان كانت منفذة تمامًا لمشيئة الله. أما الإنسان المتمتع بالحرية والتفكير.. فلم ينفذ. ليت يونان كان منفذًا لمشيئة الله، كما هي منفذة علي الأرض من الطبيعة وليس كما هي منفذة في السماء، إن كان لم يصل إلي ذلك المستوي.

عبارة " كما في السماء، كذلك علي الأرض " يمكن تطبيقها أيضًا علي الطلبتين السابقتين.

ويكون لها فيهما معني جميل. أي ليتقدس إسمك يا رب، كما هو مقدس في السماء، كذلك ليكن مقدسًا علي الأرض. وليأت ملكوتك علي الأرض. كما هو في السماء أيضًا، فتملك علي الأرض كما تملك في السماء تمامًا، لتكن الأرض سماء أو كالسماء في تقديس إسمك، وفي الخضوع لملكوتك، وفي تنفيذ مشيئتك.

ولتكن الكنيسة سماء لك.

كما أن السماء هي كرسي الله، لتكن الكنيسة كذلك مثل السماء تمامًا، وكما في السماء أنوار، والكنيسة كذلك مملوءة بالأنوار، بل هي نور العالم وكما في السماء ملائكة، خدام الكنيسة أيضًا هم ملائكتها، كما قيل عن ملائكة الكنائس السبع (رؤ2)، ويلبسون في الخدمة ثيابًا بيضاء كالملائكة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وكما أن السماء نقية، هكذا " ببيتك ينبغي التقديس يا رب كل الأيام" (مز 94). وكما أن السماء مسكن الله، كذلك الكنيسة هي بيت الله. هي كأورشليم السمائية "مسكن الله مع الناس". تنظر إليها فتقول: كما في السماء، كذلك علي الأرض". الكنيسة هي المكان الذي يتقدس فيه إسمك، ويأتي فيه ملكوتك، وتنفذ فيه مشيئتك، كما في السماء. لذلك كان الخطاة يعزلون من الكنيسة خارج المجمع، لكي تبقي الكنيسة مجموعة من القديسين.. كالسماء..

ولكن لكي تصبح الكنيسة سماء، أعطنا يا رب خبزنا الروحي.

إن أعطيتنا هذا الخبز الروحي.. ستنمو أرواحنا وتقوي.. وتستطيع أن تنفذ مشيئتك.. كما في السماء كذلك علي الأرض. وإن نفذنا مشيئتك هكذا.. يكون قد أتي ملكوتك الروحي الذي نطلبه في صلواتنا. وإن أتي ملكوتك بهذه الطريقة.. فطبيعي أن إسمك سيتقدس علي الأرض بانتشار الإيمان والبر في هذا الملكوت الروحي.. إذن هذه الطلبات الأربع مترابطة تمامًا ببعضها البعض. كل واحدة منها توصل إلي الأخرى. وهذا لا يتأتي الإ إذا كان المقصود بالخبز.. الخبز الروحي..

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أبانا الذي في السموات - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/71-Abana-Allathy-Fel-Samawat/Our-Father-Who-Are-in-Heaven-26-As.html