الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أبانا الذي في السموات | الصلاة الربانية لقداسة البابا شنودة الثالث

16- ما هو الملكوت؟

 

هذا الملكوت هو مملكة الله..

يملك فيها الله بالبر وبالسلام. ولذلك يقال عن الله إنه ملك السلام، وملك البر. ونحن نرتل إلي الله قائلين له: يا ملك السلام، اعطنا سلامك..

هذا الملكوت هو مملكة القديسين..

St-Takla.org Image: Saints with Jesus in the heavens, and Last Judgment - The devil (Satan) with the punished ones صورة في موقع الأنبا تكلا: القديسين مع المسيح في السماوات (السماء)، اليوم الأخير، الدينونة، و الشيطان (إبليس) مع المعاقبين

St-Takla.org Image: Saints with Jesus in the heavens, and Last Judgment - The devil (Satan) with the punished ones

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديسين مع المسيح في السماوات (السماء)، اليوم الأخير، الدينونة، و الشيطان (إبليس) مع المعاقبين

وفي هذا المجال تعجبني أغنية جميلة سجلها القديس يوحنا الرسول في رؤياه، سمعها من الغالبين، وهم يرتلون في السماء قائلين "عظيمة وعجيبة هي أعمالك، أيها الرب القادر علي كل شيء. عادلة وحق هي طرقك يا ملك القديسين" (رؤ 15: 3).

حقًا إن الله هو ملك علي القديسين.

منطقيًا هو ملك علي العالم كله، كخالق وكإله.. ولكن من الناحية العملية هو ملك علي القديسين الذين سلموه حياتهم بالتمام، يملك عليها ويدبرها حسب مشيئته الصالحة. أما الأشرار فهم متمردون علي ملكوته.. الله هو إذن ملك علي الذين يفتحون له قلوبهم.

والذين يفتحون قلوبهم هم القديسون، لذلك فالرب ملك القديسين.

كل أعضاء مملكة الله، من القديسين. وكل من لا يحيا حياة البر والقداسة، ليس هو عضوًا في ملكوت الله. ولأن القداسة هي محبة الإنسان لله من كل قلبه..

لذلك قال الكتاب " ملكوت الله داخلكم".

ملكوت الله هو أن يملك الله علي قلب المؤمن، وعلي فكره وعلي حواسه، وعلي حياته كلها. فيصبح كل ما فيه ملكًا لله، مقدسًا لله. وبهذا دعي أعضاء الملكوت بأنهم قديسون.. هؤلاء القديسين هم " الذين قبلوه " الذين آمنوا به، واعتمدوا، وصاروا أعضاء في جسده، أي في الكنيسة، يمارسون حياتها، ويتمتعون بأسرارها المقدسة، ويحفظون وصايا الرب.

لذلك حسن أن نقول أن مملكة الله هي الكنيسة المقدسة.

ورؤساء الكنيسة، إنما هم وكلاء لله، أقامهم علي عبيده لرعايتهم، وسيعطون حسابًا عنهم أمامه.. وكل من هو داخل الكنيسة، محفوظ في الملكوت. أما الأشرار فإنهم يقفون خارجًا، في الظلمة البرانية. لا لأن الله رفضهم من ملكه، وإنما لأنهم هم الذين رفضوا أن يملك الله عليهم..

والأبرار يسميهم الكتاب " بنو الملكوت"..

فلينظر كل إنسان إلي نفسه، هل هو من أبناء الملكوت؟ إن الله يريد أن يمتلئ ملكوته بالمؤمنين. وهؤلاء يصرخون إليه قائلين "تقلد سيفك علي فخذك أيها الجبار. استله، وانجح، واملك". ولكن الله لا يشاء أن يملك إلا بإرادتنا. إنه يريدنا أن نحب ملكوته، ونسعي إليه، لا أن يدخلنا إلي الملكوت قهرًا وإجبارًا. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). الله له الملك. ولكنه وهب الناس حرية الإرادة، يخضعون بها لملكه إن أرادوا، أو لا يخضعون. يسيرون تحت قيادته الروحية أو لا يسيرون.. البعض قبلوه ملكًا. والبعض في تمرد وخيانة، صاحوا قائلين " ليس لنا ملك إلا قيصر" (يو 19: 15).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هنا ونسأل: ما المقصود بطلبة "ليات ملكوتك "؟

إنها بلا شك تدل علي عدة معان أو مقاصد، من الممكن أن تكون موضع تأمل المصلي. فيركز علي أحد هذه المعاني أو عليها كلها:

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أبانا الذي في السموات - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/71-Abana-Allathy-Fel-Samawat/Our-Father-Who-Are-in-Heaven-16-Kingdom.html