الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الحروب الروحية لقداسة البابا شنودة الثالث

 146- أنواع من العنف

 

1 - نوع من العنف هو الإيذاء بكل درجاته:

ومنه الضرب: والقتل بأنواعه. وكذلك كل ألوان التعذيب الجسدي أو النفسي كالتخويف مثلًا وإثارة الذعر. وكله داخل في العنف العصبي.

2 - عنف آخر هو الإرهاب:

ويشمل جرائم الخطف للأفراد وللطائرات والسفن، ومن أعماله تفجير السيارات الملغومة والرسائل الملغمة، وكافة أعمال النسف والتدمير والتخريب، والذعر. وكلها جرائم على مستوي بشع.

3 - ومن العنف أيضًا الحرب:

St-Takla.org Image: Anger painting, by Todd McKinney صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة الغضب، غضب، للفنان تود ماكيني

St-Takla.org Image: Anger painting, by Todd McKinney

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة الغضب، غضب، للفنان تود ماكيني

والحروب قد شهدها العالم منذ أقدم العصور، وهو من ظواهر العنف وبخاصة إن كانت عدوانية وليست دفاعية.

على أن هناك حروبًا تتصف بلون أعمق. وهي الحروب النووية، أو التي تستخدم الغازات السامة، أو الأسلحة الفتاكة والمحرقة أو الحروب التي تضرب المستشفيات أو مساكن المدنيين. وكذلك الحروب التي تدمر مدنًا بأكملها، وتقضي على حضارات، وتخلف مجموعات من المشوهين والمعوقين.

4 - وهناك عنف آخر على مستوي فردي مثل تحطيم المعنويات:

ومن أمثلته الزجر الشديد، والتوبيخ القاسي، والتركيز بالاستمرار على الأخطاء، وتحطيم الشخصية. وقد يدخل في هذا المجال نوع من العنف هو:

5 - عنف الإهانة:

ويشمل التهكم اللاذع والتشهير، والتجريح، والقذف، والتجاهل، والمقاطعة، والشتيمة والسب... وما إلى ذلك من ألوان القتل الأدبي أو المعنوي. وقد تصحب ذلك عبارات من التهديد.

وهناك مظهر آخر للعنف هو:

6 - عنف العتاب:

ويشمل العتاب الشديد القاسي الذي يجرح، وربما لسبب تافه لا يستحق. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). وقد يستمر هذا العتاب طويلًا، أو يكون أمام الآخرين، أو يكون مصحوبًا بأسلوب عصبي وبألفاظ لا تليق. وقد يصبح طبعًا. فيعاتب الإنسان على كل صغيرة وكبيرة حتى يفقد أصدقاءه.

وقد قال الشاعر في هذا النوع:

إذا كنت في كل الأمور معاتبًا         صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه

فعش واحدًا أو صِل أخاك         فإنه مقارف ذنب مرة ومجانبه

إذا أنت لم تشرب مرارة على القذى         ظمأت وأي الناس تصفو مشاربه

وهناك نوع آخر من العنف، يختلف عن كل ما سبق، ويمكن أن نسميه العنف السلبي.

7 - العنف السلبي:

مثال ذلك شخص لا يقدر على العنف الإيجابي، فليلجأ إلى العنف السلبي، مثال: الكآبة المستمرة، البكاء الدائم، الإضراب عن الطعام، الصمت الحزين، الانسحاب...

وكلها أنواع من العنف الهادئ الصامت، تمثل ضغطًا مستمرًا على الطرف الآخر. وقد يوجد عنف آخر، ليس موجهًا ضد الآخر. إنما هو يعمل داخل الإنسان ذاته، ذلك هو عنف الشهوات.

8 - عنف الشهوات:

فقد توجد شهوات تحارب الإنسان بعنف حتى تدمره تدميرًا، مثل شهوة الجشع التي لا تستريح مهما أخذت ومهما جمعت. ومثل شهوة المخدرات، شهوة الكبرياء. والمعروف أن الشهوات لا تستريح حتى تكمل... وهكذا تستمر.

وقد تصحب الشهوات أفكار مدمرة: تلصق بالعقل ولا تفارقة، حتى تحطم صاحبها، لدرجة أن البعض يعالجونها بالمنومات ليستريح من الأفكار..

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الرابع عشر: العنف - كتاب الحروب الروحية - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/70-Al-Horoub-Al-Roheya/Spiritual-Warfares__146-Violence-Kinds.html