الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الحروب الروحية لقداسة البابا شنودة الثالث

35- الفراغ الروحي

 

خلق الله الروح في الإنسان الأول على صورة الله ومثالة.. لذلك فإن الروح لا يمكن أن يملأها إلا الله وحده.

الروح التي تحيا بعيدة عن محبة الله تعيش في فراغ، مهما كانت ألوان العواطف المقدمة لها. كلها لا تشبعها.

وربما يوجد أشخاص لهم مشغوليات كثيرة تملأ كل وقتهم. ولهم مشروعات ضخمة يقومون بها، ومسئوليات خطيرة ملقاة على عواتقهم. وقد تكون لهم معلومات واسعة جدًا ولهم دراسات عميقة، ومع ذلك يعيشون في فراغ روحي. وكل ما يقومون به من عمل لا يشبع مطلقًا الروح التي فيهم هي على صورة الله وشبهه.. قد يتعب هؤلاء في حياتهم من أجل أهداف متعددة يحققون بعضها... ولكن تبقي في قلوبهم رغبة لم تتحقق بعد، تشعرهم باستمرار بفراغ أرواحهم وهذه الرغبة لا تحققها إلا الصلة العميقة بالله، والثبات في محبته.

St-Takla.org Image: Busy people working clipart, work صورة في موقع الأنبا تكلا: كليبارت أشخاص مشغولين و يعملون، المشغولية، الانشغال، مشغوليات، العمل

St-Takla.org Image: Busy people working clipart, work

صورة في موقع الأنبا تكلا: كليبارت أشخاص مشغولين و يعملون، المشغولية، الانشغال، مشغوليات، العمل

وهؤلاء إن انطلقت أرواحهم من الجسد، وإن بعدت عن المادة، ستشعر تمامًا بكل يقين كم هي فارغة. وكل أمور العالم التي عاشت فيها لم تسد شيئًا من هذا الفراغ لذلك من الآن، ونحن في هذا العالم، يرون في آذاننا قول الرسول:

"امتلئوا بالروح" (أف5-18).

إنه لا ينفعك بشيء أن تملأ حياتك بأمور كثيرة، دون أن تملأ قلبك بالله.

ما أسهل أن يتحول الإنسان إلى ماكينة دائمة الدوران، بلا روح، ولكن تعمل بكل نشاط وقوة... الوقت مملوء بمشغوليات، ولكن لا روح فيها. وعلى الرغم من العمل الكثير، ينظر الله إلى مثل هذا الإنسان فيجده فارغًا.

فيقول له نفس العبارة التي قيلت لراعى كنيسة لاوديكيه: "لأنك تقول إني أنا غني وقد استغنيت، ولا حاجة لي إلى شيء... ولست تعلم أنك الشقي والبائس وفقير وأعمي وعريان" (رؤ3: 17).

لذلك املأوا أرواحكم بمحبة الله ومعرفته، لأن أرواحكم تشعر بفراغ إن بعدت عن الله ومحبته ومعرفته.

ولا يكفي أن تذوقوا ما أطيب الرب، إنما يجب أن تمتلئوا به.

وإن امتلأتم يمكنكم أن تفيضوا على الآخرين. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). الحب الذي فيكم يملأ قلوبهم حبًا. والسلام الذي فيكم يملأ حياتهم سلامًا. والروح الذي يعيشون به يقودهم إلى السلوك بالروح.

ما أجمل – بعد عمر طويل – حينما تصعد أرواحكم إلى الله، تصعد وهي ممتلئة حبًا وفرحًا وسلامًا وإيمانًا، مع كل ثمار الروح الأخرى (غل5: 22)

املأوا أرواحكم بالغذاء الروحي، لكي تمتلئ أرواحكم من ثمار الروح.

كالشجرة التي تقدم لها ما تحتاجه من الماء والسماد، فتقدم لك ما تحتاجه أنت من زهر وثمر..

أتشعر أن روحك في فراغ، املأها إذن من كل وسائط النعمة. قدم لها ما تحتاجه من القراءات الروحية العميقة وفي مقدمتها كلمة الله. قدم لها ما تحتاجه من تأملات وصلوات وتسابيح ومزامير وأغاني روحية (أف5: 19).

ولا تترك روحك فارغة، ولا معوزة شيئًا من أعمال النعمة.

الروح القوية تكون شخصية قوية. والروح الفارغة تنتج شخصية فارغة وهذا يجعلنا نتحدث عن نقطة أخري في الفراغ هي فراغ الشخصية.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الثالث: الفراغ - كتاب الحروب الروحية - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/70-Al-Horoub-Al-Roheya/Spiritual-Warfares__035-Sparetime-Spiritual.html