الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب حياة التواضع والوداعة لقداسة البابا شنودة الثالث

69- التعليم

 

* ونود أن نطرق هذه النقطة من ناحيتين هما:

تعليم الإنسان لغيره، وقبول الإنسان للتعليم من غيره.

فالمتكبر يحب أن يأخذ صفة المعلم، ويرى في نفسه الكفاءة أن يعلّم غيره. أما المتواضع فإنه يفضل باستمرار أن يتعلم، لكي ينال معرفة، أو لكي يزداد في المعرفة. وهو مستعد أن يتلقى العلم ويقبله، حتى لو أتاه في صورة توبيخ، أو إن أتاه ممن هو أصغر منه. بل هو بنفسه يطلب العلم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وأمامنا قصص من سير القديسين في قبول التعليم وفي طلبة:


St-Takla.org Image: St. Moses the Black icon

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديس الشهيد الأنبا موسى الأسود

* القديس الأنبا أنطونيوس في بدء رهبنته، كان يجلس على حافة القرية يتعلم الفضيلة من النساك هناك. وفي أحد الأيام أتت امرأة لكي تستحم في النهر، وبدأت تخلع ملابسها أمامه. فقال لها "يا امرأة، أما تستحين أن تتعري أمامي وأنا راهب؟!" فقالت له في استهزاء "من قال إنك راهب؟! لو كنت راهبًا، لدخلت إلى البرية الجوانية. لأن هذا المكان لا يصلح لسكنى الرهبان". فاستمع الأنبا أنطونيوس إلى إجابتها في اتضاع شديد، واعتبر أنها رسالة من الله إليه على فمها. وفعلًا ترك المكان ودخل إلى البرية الجوانية

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

والقديس أنبا مقار الكبير، أخذ نصيحة من صبي راعي بقر.

والقديس الأنبا موسى الأسود، سأل زكريا الصبي كلمة منفعة. فلما قال له الصبي "أأنت عمود البرية ومنارتها وتطلب مني؟!" أجابه القديس "أنا واثق يا ابني، بالروح الذي فيك، أن عندك كلامًا ينقصني معرفته".

والبابا ثاوفيلس، الثالث والعشرون في عداد البطاركة، كان يذهب أحيانًا إلى البرية ليطلب كلمة منفعة من أحد المتوحدين مثل الأنبا أرسانيوس والأنبا بفنوتيوس. حتى حينما كان يعتذر البعض منهم عن لقائه، كان يمضي منتفعًا!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* والمتكبر "حكيم في عينيّ نفسه" يتباهى بمعرفته. لذلك لا يطلب المعرفة من غيره! وفي كبريائه، لا يجد أحدًا أكثر منه معرفة حتى يطلب منه مزيدًا من العلم. بعكس المتواضع الذي لا مانع عنده من أن يسأل. ولا مانع من أن يقول عن أحد الأمور "لا أعرف". وهو يستمع إلى كلام غيره ليستفيد. أما المتكبر فإنه يقاطع غيره إذا تكلم، لكي يثبت رأيه هو وكلمته. وهو كثير الجدل والنقاش.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* المتواضع يضع أمامه قول الرسول: لا تكونوا معلمين كثيرين يا أخوتي، عالمين أننا نأخذ دينونة أعظم، لأننا في أشياء كثيرة نعثر جميعنا" (يع3: 1، 2).

لذلك فهو يحترس جدًا في مسائل التعليم لئلا يخطئ. ولا مانع لديه من أن يستشير ليتأكد، أو يرجع إلى المصادر الرئيسية ليرى أن تعليمه موافق لعقيدة الكنيسة وأقوال الآباء، وبخاصة لو كان بصدد فكر جديد.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أما المتكبر فبكل جرأة يقدم تعليمًا جديدًا. وقد يقع بذلك في بدعة.

إنه يفرح بأن يطرق أمورًا عويصة قد تكون فوق مستواه "ويرتئي فوق ما ينبغي" (رو12: 13)، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. ويبدى الرأي كأنه عقيدة جديدة محاولًا إثباتها! وإن عارضته الكنيسة يتشبث بفكره، وتمنعه كبرياؤه من التنازل عما علّم به. وهكذا يقع في الهرطقة. وقد حدث ذلك مع ترتليانوس، وأوريجانوس، وآريوس، ونسطور". وفي هذا المجال أتذكر أنني كتبت بضع مقالات بعنوان:

"البدعة كالكبرياء. كل قتلاها أقوياء".

لذلك ما أجمل قول السيد الرب "أحمدك أيها الآب رب السماء والأرض، لأنك أخفيت هذه عن الحكماء والفهماء وأعلنتها للأطفال" (مت11: 25).

نعم، إن المتواضعين هم الذين ينالون حكمة من فوق، لأنهم يطلبونها. أما المتكبرون فتخفى عنهم الحكمة الإلهية، لأنهم مكتفون بحكمتهم البشرية. وهكذا رفض الله حكمة هذا العالم المغرور بحكمته (1كو1: 20). وأصبحت كثير من فلسفات العالم تقود إلى الشك والبلبلة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالباب السادس: علاقة الاتضاع بالفضائل والمواهب - كتاب حياة التواضع والوداعة - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/65-Hayat-Al-Tawado3-Wal-Wada3a/Life-of-Humility-and-Meekness-069-Education.html