الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب حياة التواضع والوداعة لقداسة البابا شنودة الثالث

21- وسائل الاتضاع وعلاماته (5)

 

27 والإنسان المتواضع يكون دائمًا بعيدًا عن الغضب وثورة الأعصاب.

وكما قال القديس دوروثيئوس في ذلك "إن المتواضع لا يغضب من أحد، ولا يُغضب أحدًا".

فهو لا يغضب من أحد، لأنَّه باستمرار يأتي بالملامة على نفسه في كل شيء. وهو لا يُغضب أحدًا، لأنَّه يطلب بركة كل أحد، ولأنَّه يعتقد في أعماقه أنَّ كل أحد أفضل منه.

ولذلك نرى أنَّ الاتضاع يرتبط دائمًا بالهدوء والوداعة.

حقًا إنَّه ليس كل هادئ متواضعًا. ولكن كل متواضع لابد أنْ يكون هادئًا، وأنْ يكون وديعًا طيب القلب.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

28 والمتواضع بطبعه سهل التعامل مع غيره بسيطًا في تعامله:

St-Takla.org Image: Saint Didymus the Blind, modern Coptic Art in St. George Church, Sporting, Alexandria, Egypt (the library) - by Mervat Naguib - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديس ديديموس الضرير، صورة قبطية من الفن القبطي المعاصر في المكتبة الاستعارية بكنيسة مارجرجس باسبورتنج، الإسكندرية، مصر - رسم ميرفت نجيب - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: Saint Didymus the Blind, modern Coptic Art in St. George Church, Sporting, Alexandria, Egypt (the library) - by Mervat Naguib - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديس ديديموس الضرير، صورة قبطية من الفن القبطي المعاصر في المكتبة الاستعارية بكنيسة مارجرجس باسبورتنج، الإسكندرية، مصر - رسم ميرفت نجيب - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

إنَّه لا يفترض باستمرار أنَّه على حق، وأنَّ مَنْ يعارضه على باطل. ولا مانع لديه من أنْ يتنازل عن رأيه إنْ ثبت له أنَّه خطأ. بل أيضًا يشكر مَن وجَّهَهُ إلى أنَّ ذلك خطأ، ويفعل ذلك بحب حقيقي.

وفى النقاش لا يُقاطع غيره، ولا يُسكِتَه لكي يتكلم هو. ولا يسخر من الآراء المعارضة له. ولا يحاول أنْ يتهكم على غيره. بل قد يُثبِتْ له خطأ فكره في لطف دون أنْ يَجرح مشاعره أو أنْ يُسئ إليه. فهكذا كان يفعل القديس ديديموس الضرير مدير الكلية الإكليريكية في حبرية البابا أثناسيوس. فاستطاع في حواره مع الفلاسفة الوثنيين أنْ يكسب الكثيرين منهم إلى المسيحية. وكانوا جميعهم يحبونه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

29 أيضًا المتواضع لا يرتفع قلبه مهما نَما في الروح وفي الفضيلة.

ومهما نال أيضًا من مواهب روحية. بل يعتقد باستمرار أنَّ كل الحياة الروحية التي صارت له، هي من عمل النعمة فيه، من عمل الروح القدس معه، عن غير استحقاق منه. وأنَّه بدون الله لا يقدر أنْ يعمل شيئًا (يو5:15). فعليه أنْ يشكر لا أنْ يفتخر.

والمتواضع يعرف أنَّه إذا افتخر بشئ ستتخلَّى النعمة عنه، لكي يشعر بضعفه، ويتضع أمام الله. ويذكر باستمرار قول الكتاب:

"قبل الكسر الكبرياء. وقبل السقوط تشامخ الروح" (أم18:16).

وهكذا يذكُر أنَّه "تحت الآلام" مثل غيره (يع17:5)، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. وأنَّه ليس أكبر من السقوط، وليس معصومًا منه. فإنَّ الخطية "طرحت كثيرين جرحى، وكل قتلاها أقوياء" (أم26:7).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

30 لذلك فهو أمام جميع الخطايا لا يَفقد احتراسه، ولا يُقلِّل صلواته.

لا يقول عن بعض الخطايا إنَّها من النوع الذي يُحارب المُبتدئين، وليس النامين في الروح مثله!! وأنَّه أكبر من مستوى مثل تلك الحروب، أو أنَّه قد داس الشيطان تحت قدميه!!

بل هو -في كل محاربات الشيطان- يطلب معونة من الله، مُصليًا بقوة، مهما بدت الحرب بسيطة. ذلك لأنَّه لا يعتمد مطلقًا على قوته الخاصة ولا على انتصاراته السابقة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

31 والإنسان المتواضع لا مانع لديه من أنْ يستشير.

فالذي يستشير، إنَّما يشعر أنَّ هناك عند غيره ما ينقصه من معرفة. ولا يظن مطلقًا أنَّه غير محتاج إلى رأى أو حلول من غيره كما يفعل المتكبرون. بل هو يستشير ويعمل بالمشورة الصالحة، واثقًا أنَّه -مهما أوتى من علم وخبرة- هناك من هو أَعلَم منه في أمور معينة..

وحتى إنْ لم يستشر، وجاءه رأى صائب تطوَّع به أحدهم دون طلب منه، يأخذ الفائدة التي في هذا الرأي، مهما كان صاحب الرأي أصغر منه أو أقل شأنًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

32 ومن صفات المتواضع الطاعة والاحترام لمَنْ هو أكبر منه.

سواء كان ذلك الكبير أكبر منه سنًا، أو أكبر منه مقامًا، أو أكبر منه في القامة الروحية أو في العلاقة الاجتماعية.

وعمومًا فالمتواضع لا يَستصغر أحدًا. فهو يُعامل الكل بلطف، حتى الصغار والخدم. ويرفع بذلك من روحهم المعنوية، ويُشعرهم بأنَّ نفوسهم كريمة في عينيه.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالباب الثاني: وسائل الاتضاع وعلاماته - كتاب حياة التواضع والوداعة - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/65-Hayat-Al-Tawado3-Wal-Wada3a/Life-of-Humility-and-Meekness-021-Ways-5.html