الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الإبراهيمية - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي لكنيسة القديس تكلاهيمانوت | بطريركية الأقباط الأرثوذكس راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية: كنيسة أنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب حياة التواضع والوداعة لقداسة البابا شنودة الثالث

10- من أقوال القديسين عن الاتضاع (4)

 

قال القديس دوروثيئوس:

"الذي يبنى بيتًا, لابد أن يضع ملاطًا (مونة) على كل حجر. لأنه إن وضع حجرًا على حجر بدون ملاط, فإن الحجارة تسقط والبيت ينهار. فإن كانت الحجارة في بناء النفس هي الفضائل, فإن الملاط يكون هو التواضع. حيث أنه يؤخذ من الأرض, وهو تحت قدمي كل أحد.. وكل فضيلة تمارس بدون تواضع, ليست هي فضيلة".

* وصدق القديس دوروثيئوس. لأن الآباء قد قالوا: كل فضيلة يعملها الإنسان بدون اتضاع, تكون طعامًا لشيطان المجد الباطل.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* وفي ذلك قال ماراسحق أيضًا: كما أن الملح يصلح لجميع المآكل, هكذا هو الاتضاع لكل الفضائل. لأن بدونه باطل هو كل عمل وكل فضيلة.

* قال القديس باسيليوس الكبير:

التواضع هو الكنز الذي يحفظ جميع الفضائل..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* وقال القديس مارأوغريس:

St-Takla.org Image: Saint Basil the Great of Caesarea صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديس باسيليوس الكبير من قيصرية

St-Takla.org Image: Saint Basil the Great of Caesarea

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديس باسيليوس الكبير من قيصرية

"التواضع هو عطية من الثالوث القدوس. هو طريق الملائكة, ونار على الشياطين.. وهو غنى لا يُسرقْ.

* ويتفق ماراسحق مع مارأوغريس في أن الاتضاع عطية من الله. فيقول "التواضع هو موهبة عظيمة. هل يمكن أن يكون إنسان هكذا "مرذولًا في عيني نفسه"؟! هل يستطيع الطبع أن يغير ذاته هكذا؟! لأجل هذا لا تشك أن التواضع قوة سرّية, حيث لا يتحايل إنسان أن يكون هكذا, بغير تغصب من كل قلبه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* وقال القديس أوغسطينوس:

.. فلنتمسك بالاتضاع. إن لم يكن لنا حتى الآن. فلنتعلمه. وإن كان لنا, فلا نفقده.. ولنقبل في هذا العالم وصية الاتضاع, لكي نستحق في العالم الآخر أن نقبل الرفعة التي وُعد بها المتضعين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* قال مارأوغريس:

الاتضاع سياج يحفظ الصاعد.. وهكذا إذا ارتفعت إلى علو الفضائل, فأنت تحتاج إلى تحفظ كثير. لأن الذي على الأرض إن سقط, فإنه يقْوم سريعًا. وأما الذي يسقط من العلو, فإنه يعذب إلى الموت.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* قال مارافرام السرياني:

فليؤدبك رسم الذي يكنس بيته: إذا يطأطئ إلى الأرض وينظفه. فكم بالأكثر يحتاج الإنسان أن يطأطئ باهتمام كثير ويتضع من أجل تنظيف النفس, ولا يترك فيها الأشياء التي يمقتها الله.

* وقال أيضًا: في النفس المتواضعة يسكن الآب والابن والروح القدس.، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. وفي الكبرياء يسكن القائل "لأصعدن إلى السماء وأجلس في الجبل الشامخ, وأرتقي فوق الغيوم, وأصير مثل العلى" (أش 14).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* وقال ماراسحق:

* الذي يتكلم على المتواضع بالازدراء والاستهزاء, لا يحسبونه من الأحياء, بل كإنسان قد أطلق لسانه على الله.

* وقال أيضًا: حتى الشياطين مع جميع شرورها وافتخار قلوبها إذا دنت من المتواضع, صارت مثل التراب, وبطُل شرها جميعه وكل حيلها وأعمالها.

* وقال أيضًا: من ذا الذي لا يستحى من رؤية المتواضع؟!

* قبل أن يظهر مجد التواضع, كان منظره المملوء قدسًا محتقرًا من كل أحد. أما وقد ظهرت عظمة الاتضاع في العالم كله, فإن كل أحد يوقر ويكرم هذا الشبه.

حياة التواضع والوداعة

كتب البابا شنوده

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالاسكندرية - كنيسة القديس تكلا هيمانوت بالإبراهيمية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالباب الأول: حياة الاتضاع - كتاب حياة التواضع والوداعة - البابا شنوده الثالث

__________________________________________________________________________________
© كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/65-Hayat-Al-Tawado3-Wal-Wada3a/Life-of-Humility-and-Meekness-010-Sayings-4.html