الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد لقداسة البابا شنودة الثالث

 144- بابوات باسم مرقس

 

تسمي 19 من بابوات الكرسي المرقسي بالاسم العبراني لهذا القديس "يوحنا الذي ينطق بالقبطية واليونانية يؤانس" Iwannhc. وهو أكبر اسم في عدد البابوات. يليه مباشرة في الشهرة الاسم اللاتيني للقديس "مرقس".

في تاريخ الكنيسة القبطية ثمانية جلسوا علي كرسي مار مرقس بهذا الاسم الكريم. أولهم مار مرقس.

2- البابا مرقس الثاني (49):

و يلقب بمرقس الجديد. جلس علي الكرسي المرقسي ما بين 20، 23 سنة. وهو الوحيد في هؤلاء البطاركة الذي ورد اسمه في السنكسار cuna[arion. وتذكاره في 22 برموده. وقد تنيح في 17 أبريل سنة 819 م. ولد في الإسكندرية، وترهب بدير أبا مقار. وكان مقر كرسيه الكنيسة المرقسية بالإسكندرية. ودفن في بيعة نبروه، ثم نقل إلي المرقسية.

St-Takla.org         Image: Saint Mark the Evangelist stained glass window, Saint Mary de Castro church, Leicester, England صورة: نافذة زجاج معشق للقديس مرقس الأنجيلي، كنيسة القديسة مريم دي كاسترو، ليستر، إنجلترا

St-Takla.org Image: Saint Mark the Evangelist stained glass window, Saint Mary de Castro church, Leicester, England

صورة في موقع الأنبا تكلا: نافذة زجاج معشق للقديس مرقس الأنجيلي، كنيسة القديسة مريم دي كاسترو، ليستر، إنجلترا

3- البابا مرقس الثالث (73):

و يلقب بابن زرعة. جلس علي كرسي مرمرقس 22 سنة ونصف، وتنيح في يناير 1189 م. وهو سرياني الجنس. وكان علمانيًا قبل سيامته بطريركًا. أما مقر كرسيه فكان كنيسة المعلقة بمصر القديمة. ودفن في دير أبا مقار.

4- البابا مرقس الرابع (84):

جلس علي كرسي مار مرقس 14 سنة و5 أشهر. وتنيح في 31 يناير 1363 م. ولد في قليوب، وتَرَهَّب في دير شهران. وكان مقر كرسيه في كنيسة العذراء بحارة زويلة. ودفن في دير شهران. وكان عهده كله ضيق وتعب.

5-البابا مرقس الخامس (98):

جلس علي كرسي مار مرقس 16 سنة وشهرين، وتنيح يوم عيد النيروز (سبتمبر 1619 م.). ولد في البياضية، وترهب في دير أبا مقار. ورسم في كنيسة أبي سيفين بمصر القديمة. وكان مقر كرسيه كنيسة العذراء بحارة زويلة. ولا قي في حياته متاعب كثيرة. وقامت في عهده مشكلة بخصوص تعدد الزوجات. كما حدثت ارتباكات في الحبشة بسبب محاولة الكاثوليك ضم الكنيسة إليهم. ودفن هذا البابا في دير أبا مقار.

6-البابا مرقس السادس (101):

جلس علي كرسي مارمرقس 10 سنوات. وتنيح في 20 ابريل 1656 م. (يوم الجمعة الكبيرة). ولد في بهجورة، وترهب في دير الأنبا أنطونيوس وكان مقر كرسيه كنيسة العذراء بحارة زويلة، وقد بني فوقها قاعة للصلاة ما تزال قائمة للآن. وقد اصطدم بكبير الأراخنة وبالرهبان وبكثيرين، وكانت حياته كلها مشقة وتعبًا. ودفن في دير أبي سيفين بمصر القديمة.

7-البابا مرقس السابع (106):

و هو أقدس الستة. جلس علي كرسي مارمرقس حوالي 24 سنة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وتنيح في 18 مايو 1769 (12 بشنس) يوم تذكار القديسة دميانة. ولد في قلوصنا، وترهب في دير الأنبا أنطونيوس، وكان كثير التردد علي دير الأنبا بولا، كما كان محبًا للوحدة والنسك. وقد أخذوه قسرًا للرسامة. وكان مقر كرسيه في حارة الروم.

قام برسامة مطران للحبشة والأنبا بطرس مطران الوجه القبلي. وفي عهده حاول الكاثوليك ضم الكنيسة القبطية إليهم، فرسموا راهبًا بأورشليم مطرانًا على مصر، فلم يتمكن من الحضور إليهم وبقى في أورشليم. ورسموا روفائيل الطوخي أسقفًا بالوجه القبلي، فلم يستطع الإقامة فيه. ودعاه بابا روما إلى هناك، فعكف على نشر الكتب الطقسية القبطية.

وقد لاقى البابا مرقس شدائد كثيرة. وكان رجلًا قديسًا. وفي ساعة نياحته أبصر الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس يشجعانه ويستقبلان روحه. واحتُفِلَ بجنازته احتفالًا عظيمًا في دير مارجرجس للراهبات. وصلى عليه الأنبا يوساب مطران الحبشة، والأنبا بطرس مطران الوجه القبلي. ونقلوا جثمانه بالتسابيح إلي دير أبوسيفين ودفنوه في مقبرة لبطاركة هناك.

8-البابا مرقس الثامن (108):

جلس علي كرسي مار مرقس 13 سنة وشهرين. وتنيح في 21 ديسمبر 1809 م. ولد في طما. وترهب في دير الأنبا أنطونيوس. وكان مقر كرسيه حارة الروم ثم انتقل إلي الأزبكية. وفي عهده بدأ بناء الكنيسة المرقسية بالأزبكية. وكان أول البطاركة الذين دفنوا فيها.

وفي عهده حدثت اضطرابات كثيرة بسبب حكم المماليك، أعقبها استيلاء الحملة الفرنسية علي مصر. وبعد خروج الفرنسيين، أرسل إلي شعبه رسالة رعوية روحية مؤثرة كلها اتضاع ومحبة يحضهم فيها علي التوبة، شرح أن الاضطراب الذي حدث كان سببه الفساد والبعد عن الله، ثم استطرد [و ليس قولي هذا بقصد شتمكم، لأني أنا مثلكم في البشرية، ولستُ لست ازكي نفسي قدام الله. فأسألكم يا أخوتي بلين المسيح ووداعته أن لا يثقل عليكم كلامي، لأني نطقت من مرارة نفسي بصفتي أباكم الشفيق].

وبعد أن أطلب إليهم أن يرجعوا عما يغضب الله ويعيشوا في الفضيلة، قال [و من كان ناقصًا في شيء من ذلك، فلنصل كلنا من أجله ونقول: يا رب لا بغضبك تبكتنا.. لأننا ضعفاء ومساكين.. وقد صرنا مثل الخراف وسط الذئاب، ومثل الغنم التي لا راعي لها] وختم الرسالة بقوله [كونوا محاللين مباركين من فم الله القدوس و.. و.. ومن فمي أنا الحقير مرقس خادم بنعمة الله الرتب المرقسية]..

وفي عهده ظهر الأنبا يوساب الأبح أسقف كرسي جرجا وأخميم، وهو من علماء الكنيسة الأفذاذ.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل السادس عشر: اسم مارمرقس - كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/45-Morkos-El-Rasoul/Saint-Mark-144-Name-Popes.html