الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد لقداسة البابا شنودة الثالث

48- متى جاء مارمرقس إلى الإسكندرية؟

 

St-Takla.org         Image: Detail of a stained glass window, east side of Saint Etheldredas' Catholic Church, City of London, England; features Saint Mark the Evangelist; window by Edward Nuttgens صورة: زجاج معشق يصور القديس مرقس الرسول، من عمل الفنان إدوارد ناتجنز، شرق كنيسة القديس إثيلدراداس الكاثوليكية، لندن، انجلترا

St-Takla.org Image: Detail of a stained glass window, east side of Saint Etheldredas' Catholic Church, City of London, England; features Saint Mark the Evangelist; window by Edward Nuttgens

صورة في موقع الأنبا تكلا: زجاج معشق يصور القديس مرقس الرسول، من عمل الفنان إدوارد ناتجنز، شرق كنيسة القديس إثيلدراداس الكاثوليكية، لندن، انجلترا

ما أصعب وما أشق تتبع التواريخ في حياة آبائنا الرسل! ويندر أن نجد تاريخا دقيقا في أرقام سنواته كل الدقة، إنما هي محاولات يبذلها المجتهدون فيصلون بعد كد إلى تواريخ تقريبية..

إن سنة مجيء مارمرقس إلى مصر هي مشكلة عند المؤرخين القدامى والمعاصرين.

فيوسيفوس المؤرخ الشهير يقول إن مارمرقس جاء إلى الإسكندرية سنة 43 م ومسز يوتشر تقول إنه جاء سنة 45م. والبطريرك مكسيموس مظلوم يقول إن القديس بطرس أرسل مارمرقس (!!) إلى الإسكندرية سنة 55 م. وابن كبر يقول إن مارمرقس جاء إلى الإسكندرية سنة 58 م.

والأب شينو يقول إنه جاء إلى الإسكندرية سنة 60 م وكان عمره خمسين سنة. وأبو شاكر بن الراهب " والأنبا ايسيذوروس، وحبيب جرجس، وكامل صالح نخلة، وايزيس المصري يقولون إنه وصلها سنة 61 م.

ووسط هذا الاختلاف الواسع بين كل هؤلاء المؤرخين، نرى غالبية المؤرخين القدامى -إن لم يكن كلهم- قد صمتوا صمتا كاملًا عن ذكر الأخبار والأحداث التي تهمهم قبل كل شيء. حتى سفر أعمال الرسل سار على هذا النحو تقريبا..

لذلك نجد أنفسنا -من جهة كل تلك الأرقام- أمام طلاسم والغاز، من يجرؤ يذكر فيها أمرًا يقينيا كل اليقين؟! على أننا سنحاول على قدر طاقتنا أن نبدى رأيا..

إننا لا نستطيع مطلقا أن نقبل كل التواريخ المبكرة، حيث كان مارمرقس ما يزال حديث السن، وحيث كان ما يزال يعمل في صحبة الرسل. ويقينا لم يحضر إلى الإسكندرية قبل مجمع أورشليم الذي انعقد حوالي سنة 50 م أو سنة 51 م حسب إجماع المؤرخين.

وبعد مجمع أورشليم اصطحبه القديس برنابا إلى قبرص وبشرا معًا هناك. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وبعد ذلك شعر بولس الرسول بأهمية مارمرقس فطلبه وعمل معه قديسنا الكاروز.

ثم لما بدأ مارمرقس خدمته منفردا، ذهب إلى الخمس مدن الغربية أولًا وقضى فيها سنوات.

وقد يكون قد وصل إلى هناك بين سنتي 55 م.، 58 م.، وغالبًا يكون قد وصل إلى الإسكندرية سنة 60 م.، أو 61 م.، والله أعلم..

ولعل هذا الرأي هو الأقرب إلى لحقيقة إذ يتفق مع غالبية آراء المؤرخين الأقباط الذين يجعلون مدة إقامة مارمرقس البشير على الكرسي الإسكندري 7 سنوات أو سبع سنوات وثمانية أشهر..(2).

______________

2-انظر المراجع العديدة التي ذكرها كامل صالح نخلة ص 106، 107.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل السادس: مارمرقس وكنيسة الإسكندرية - كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/45-Morkos-El-Rasoul/Saint-Mark-048-Alexandria-When.html