الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الإبراهيمية - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي لكنيسة القديس تكلاهيمانوت | بطريركية الأقباط الأرثوذكس راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية: كنيسة أنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد لقداسة البابا شنودة الثالث

41- أسماء الخمسة مدن الغربية

 

1 - القيروان (سيرين) Cyrene:

وهى أول وأقدم هذه المدن جميعًا. أنشأها الإغريق سنة 631 ق.م. في الجبل الأخضر، بعيدة عن الساحل، لتكون في مأمن من خطر قراصنة البحار. وهى غير القيروان الموجودة في تونس. وينطق اسمها أيضًا قورنية، قرنية، قريني.

ولعل منها سمعان القيروانى الذي حمل صليب المسيح (مر 15: 21)، ولوكيوس القيرواني الذي كان من الأنبياء والمعلمين (أع 13: 1).

St-Takla.org         Image: St Mark Blessing - NiccolÒ Di Piero Lamberti - religious Painting Art - 1410 - Stone - Basilica di San Marco, Venice صورة: تمثال حجري يصور بركة القديس مرقس الكاروز، عمل الفنان المثال نيكولو دي بيرو لامبيرتي سنة 1410، في بازيليكا دي سان ماركوس، فينيسيا

St-Takla.org Image: St Mark Blessing - NiccolÒ Di Piero Lamberti - religious Painting Art - 1410 - Stone - Basilica di San Marco, Venice

صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال حجري يصور بركة القديس مرقس الكاروز، عمل الفنان المثال نيكولو دي بيرو لامبيرتي سنة 1410، في بازيليكا دي سان ماركوس، فينيسيا

وقد أصبح أسمها علمًا على الإقليم كله. وإقليم برقة كان اسمه اليوناني القديم سيرنيكا وقد يكون مأخوذا من اسم هذه المدينة (سيرسين) وهى تسمى حاليًا (الشحات) أو (عين شاهات).

 

2 برنيق Berce :

وتدعى أيضًا برنيقة، أو برنيقة القرينية، وامها القديم هسبريس Hespertis أو هسبريديس Hesperides وفى عهد البطالمة أبدلوا اسمها إلى برنيق (وهو اسم زوجة بطلميوس الأول).

وتعرف حاليًا باسم (بنى غازي)، وهى عاصمة ولاية برقة.

 

3 برقة (باركه) Berce:

وهى ثانى أو ثالث مدينة في القدم. وتقع في الداخل في الجبل الأخضر. وتسمى حاليًا (المرج) ولها ميناء قديمة تدعى بطولومايس.

وبطولومايس Ptolemais (ميناء برقة) تعتبر إحدى الخمس مدن الغربية في نظر كثير من العلماء. وقد وضعها (لاروس) ضمن الخمس مدن الغربية. وتعرف باسم (طلميثة) Tolomita أو طلميثا أو طليموسه.

 

4 طوشيرا Tauchira:

وتدعى حاليًا (توكره) أو طركرا. وقد أنشأها الإغريق على الساحل سنة 510 ق.م. وربما كانت تستخدم كميناء آخر لبرقة.

ثم دعيت باسم ارسينوى Arsinoe على اسم أم بطلميوس الثالث.

 

5 أبولونيا Apollonia:

وقد بنيت على الساحل ربما لتكون ميناء لمدينة سيرين أو القيروان، وهى حاليًا مرفًا أو مرسى (سوسه) Souzah.

وقد نشأ فيما بعد ميناء آخر للقيروان هو درنة Darnis. وربما تكون هي درنا بوليس التي قيل انه ولد فيها مارمرقس الرسول.

 

أسماء هذه المدن في الكتب القبطية:

نلاحظ خلافًا جوهريًا بين هذه الأسماء، والأسماء القبطية.

فهي كما وردت في كتاب السلم، وكتاب الرسامات:

أسماء الخمس المدن الغربية

من كتاب الرسامات

من كتاب السلم

برقه Barkhn

طرابلس Tripolic

تونس Qunec

أفريقيا Afrikh

القيروان A lkiriben

برقا Perke

طرابلس الغرب Yripolic pement

تونس ;unic

أفريقيا Vrikia

القيروان Pikurinne

ونلاحظ أن الأسمين الوحيدين المشتركين هما برقة والقيروان.

أما اسم (تونس)، فعله أتى من الخلط بين مدينة القيروان التي تكلمنا عنها الموجودة في برقة ليبيا (أع 2: 10)، ومدينة القيروان الموجودة في تونس.

أما اسم أفريقيا، فلسنا ندرى ما هو المقصود به!! طبعًا لا يمكن أن يكون المقصود هو كل قارة أفريقيا التي يستحيل أن تندرج تحت الخميس مدن الغربية.

أما إن كان المقصود (أفريقيا) كل الساحل لأفريقيا، فإن هذا يتعارض مع كلمة مدينة، كما يتعارض مع وجود ايبارشية أخرى كبيرة قائمة بذاتها في ذلك المكان وهى إيبارشية قرطاجنة المشهورة.

وايبارشية قرطاجنة في شمال أفريقيا ليست من كرازة مارمرقس. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). كما أنها كانت إيبارشية مزدهره ظهر منها القديس كبريانوس أسقف قرطاجنة الذي عقد مجمعًا في قرطاجنة تحت رئاسته سنة 257 م بخصوص معمودية الهراطقة. وكان القديس أوغسطينوس أسقفا على مدينة صغيرة من هذه الإيبارشية هي مدينة هيبو Hippo 0 وفي أوائل القرن الخامس (سنة 419م) عقد مجمع عظيم في قرطاجنة (تعترف به كنيستنا) حضره 217 أسقفا تحت رئاسة القديس أوريليوس، وكان من أعضائه القديس أوغسطينوس. وقد دعى هذا المجمع من بعض العلماء (مجمع أفريقيا).

ولذلك فان وضع اسم أفريقيا ضمن الخمس مدن الغربية يبدو وغريبا يحتاج إلى تفسير..

ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد

كتب البابا شنوده

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالاسكندرية - كنيسة القديس تكلا هيمانوت بالإبراهيمية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الخامس: مارمرقس والخمس مدن الغربية - كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد - البابا شنوده الثالث

__________________________________________________________________________________
© كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/45-Morkos-El-Rasoul/Saint-Mark-041-Five-Cities-Names.html