الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد لقداسة البابا شنودة الثالث

6- بيت مارمرقس أول كنيسة مسيحية

 

لا يوجد بيت نال شهرة أكثر من بيت مارمرقس: فيه أكل السيد المسيح الفصح مع تلاميذه الأطهار، وفيه غسل أرجلهم، وفيه أعطاهم عهده جسده ودمه الأقدسين. وفيه اختفى قبيل القيامة. وفيه حل الروح القدس على التلاميذ وتكلموا بألسنة. كما كان هذا البيت العظيم هو أول كنيسة مسيحية في العالم. وإحدى قاعاته هي علية صهيون المشهورة..

وكما تورد هذه الحقائق جميعًا، كل مراجعنا القبطية التاريخية، كذلك تؤكدها كتب الكاثوليك والبروتستانت وكافة الطوائف الأخرى.

ومن الشهادات على هذا ما ذكره الأب بول دورليان شينو في كتابه (قديسو مصر) حيث قال: إن مرقس عرف باسم ابن مريم [جارة ومضيفة المسيح] وإن [بيت مريم حيث أحتفل بالفصح الأخير (15) كان على جبل صهيون على صخرة كبيرة].

St-Takla.org         Image: Icon, St. Mark the Evangelist - 1657 - Benaki Museum - Emmanuel Tzanes صورة: لوحة أيقونة القديس مرقص البشير والكاروز، رسم الفنان إيمانويل تزانس، 1657، محفوظة في متحف بيناكي

St-Takla.org Image: Icon, St. Mark the Evangelist - 1657 - Benaki Museum - Emmanuel Tzanes

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة أيقونة القديس مرقص البشير والكاروز، رسم الفنان إيمانويل تزانس، 1657، محفوظة في متحف بيناكي

ومن الشهادات الواضحة ما سجله الكاردينال بارونيوس (من أشهر علماء الكاثوليك في القرن 16) حيث قال عن بيت مارمرقس إنه: [كان محط رحال المسيح وتلاميذه: ففيه أكل الفصح معهم، وفيه اختفوا بعد موته، وفى علية منه حل عليهم الروح القدس. وقد كان هذا البيت أول كنيسة مسيحية] (16)

وهذه الحقيقة عينها يذكرها ثيئودسيوس من كتاب القرن السادس في كتابه عن الأرض المقدسة الذي نشره Gildemeister وأسمه:

De Situ Terrae Sanctae (43 p. 20).

وقالت دائرة المعارف البريطانية (17) أن بيت مارمرقس كان مركزًا للحياة المسيحية في أورشليم.

ولأن السيد المسيح صنع الفصح في بيت مارمرقس، لذلك أجمع العلماء على أن مارمرقس كان هو الرجل حامل جرة الماء الذي عناه الرب بقوله لتلميذيه: (اذهبا إلى المدينة، فيلاقيكما إنسان حامل جرة ماء. اتبعاه. وحيثما يدخل فقولا لرب البيت: إن المعلم يقول أين المنزل حيث آكل الفصح مع تلاميذي. فهو يريكما علية كبيرة مفروشة معدة) (مر 14: 13 15؛ لو 22: 10 12).

وقد أشار إلى هذا الأمر الكسندر من كتاب القرن السادس في كتابه Landrtio Barnabaoe 13 p. 440.

هذه العلية التي في بيت مرقس، هي التي كان يجتمع فيها تلاميذ الرب (يواظبون بنفس واحدة على الصلاة والطلبة مع النساء ومريم أم يسوع ومع إخوته) وهى التي قصدها الكتاب بقوله: (ولما دخلوا صعدوا العلية التي كانوا يقيمون فيها..) (أع 1: 13، 14).

وفى هذه العلية حيث كانوا مجتمعين، حل عليهم الروح القدس (أع 2: 1 4) (وملأ كل البيت).. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). (وامتلأ الجميع من الروح القدس، وابتدأوا يتكلمون بألسنة..) وبالتالي يكون هذا البيت المقدس قد هد بدء قيام الكنيسة الأولى..

لذلك ليس عجيبًا أن يكرس هذا البيت للرب ويصبح أول كنيسة. وهكذا عندما خرج بطرس من السجن بواسطة الملاك، لجأ إلى هذا البيت مباشرة. وكما يقول عنه الكتاب: (جاء وهو متنبه إلى بيت مريم أم يوحنا الملقب مرقس، حيث كان كثيرون مجتمعين وهم يصلون) (أع 12: 12) (18)

هذه البيئة الروحية العجيبة؛ أي إنسان تقدمه لخدمة الرب؟! إنسان ينشأ في حضن هذه الأم القديسة، ووسط أقارب من رسل المسي، وفى هذا البيت الذي دخله الرب، وقدم فيه جسده ودمه، والذي ملأه الروح القدس..

أى إنسان تقدمه هذه البيئة سوى ناظر الإله ما رمرقس الإنجيلى، الذي انضم إلى تلمذة الرب، وصار من خاصته، وأختاره الرب ضمن تلاميذه السبعين..

_______________

15 - Les Saints d,Egypte, p. 496.

16- فرنسيس العتر: مجلة الصخرة سنة 1951 ص 118 كتاب (التاريخ المنسي لفلاديمير جيته ج 1 ص 258، ص 259 مختصر تاريخ الأمة القبطية (سليم سليمان فرنسيس العتر) ص 274.

17 - Encyc- Brit I Ith e. MARK.

18- ملاحظة: من جهة مصير هذا البيت أنظر الفصل الأخير من هذا الكتاب.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الأول: نشأة مارمرقس - كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/45-Morkos-El-Rasoul/Saint-Mark-006-Church.html