الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أيوب الصديق، ولماذا كانت تجربته؟ لقداسة البابا شنودة الثالث

21- انسحاق أيوب وانتهاء التجربة

 

نجح الله في خطته، وأوصل أيوب إلي انسحاق القلب من الداخل. وبه كانت التجربة قد وصلت إلي هدفها الروحي، فانتهت مدتها. وهكذا " أجاب أيوب الرب فقال: قد علمت أنك تستطيع كل شيء ولا يعسر عليك شيء.." (أي 42: 2). " ولكني قد نطقت بما لم أفهم. بعجائب فوقي لم أعرفها" (عبارة نطقت بما لم أفهم، اعترف فيها أيوب بأخطائه في كل ما قاله لأصحابه، وما قاله لله، واعتبر أنها خطية جهل. وأنه كان يتكلم كإحدى الجاهلات، كما قال لامرأته قبلًا (أي 2: 10) والقياس مع الفارق. وأنه فعلًا " الشر لم يقبل " بل ثار عليه واحتج وحزن وشكا، وتغير عما قاله قبلًا. وكان في وضع فاقد لحياة الشكر ولحياة التسليم!!

طبعًا هناك فرق بين الكامل المستقيم قبل التجربة (أي 1: 8). وأيوب بعد التجربة الذي قال له أليهو "ها أنك في هذا لم تصب "(أي 33: 12).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org         Image: William Blake - Illustrations to the Book of Job, The Butts Set, object 18 (Butlin 550.18) "Job's Sacrifice" صورة: ذبيحة أيوب  عن أصدقائه

St-Takla.org Image: William Blake - Illustrations to the Book of Job, The Butts Set, object 18 (Butlin 550.18) "Job's Sacrifice"

صورة في موقع الأنبا تكلا: من الصور الإيضاحية في سفر أيوب - من رسم الفنان ويليام بليك - ذبيحة أيوب عن أصدقائه

وعبارة " عجائب فوقي لم أدركها " التي قالها في انسحاق..

لعلها تعني أيضًا عجائب الرب في مقاصده الإلهية، وسماحه بهذه التجربة لخيره وتنقيته ومكافأته.. هذه أيضًا لم يدركها، فتكلم بما لم يفهم..

عبارة عجائب لم أعرفها، تقدم لنا مبدأً روحيًا هو: هناك أمور في حكمة الله، علينا أن نقبلها، وأن كنا لا نعرفها..

كان أيوب يقول قديمًا في تعجب واستنكار: " هل الخير من الله نقبل والشر (أي المتاعب) لا نقبل؟! (أي 2: 10). ولكن مشكلته في تجربته، أنه انتقل من مبدأ القبول إلي مبدأ الفهم والإدراك. فأصبح ما لا يدركه، يتكلم بأقوال ضده. ولكنه في انسحاق شعر بذلك الخطأ. لأن هناك حكمة من الله، قد لا ندركها، هي عجائب فوق فهمنا ولكن علينا أن نقبلها..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وهكذا قال لله بعد ذلك "اسمع الآن وأنا أتكلم. أسألك فتعلمني". هنا لا يقف من الله موقف المحاور والمجادل وألم جاوب والمناقش. وإنما في اعترافه بجهله، يقف كتلميذ يقول لله "أسألك فتعلمني". لقد تجرد هنا من فهمه، حسب قول الوحي الإلهي فيما بعد " وعلي فهمك لا تعتمد" (أم 3: 5). وكما اعترف بجهله، وبنطقه بما لم يفهم، كذلك وجد واجبًا عليه أن يرفض ذاته وأشياء كثيرة فقال:

لذلك أرفض وأندم في التراب والرماد" (أي 42: 6).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يرفض كل أفكاره أثناء احتجاجه. يرفض ما قاله في تبرير نفسه. يرفض عبارة أنا كامل، وعبارة أنا بار. يرفض ما قاله عن عداوة الله له، واتخاذه خصمًا له. يرفض عبارة يستذنبني، وفي علمه أنني بار. يرفض عبارات: يفترسني. يقتلني. أهوال الله مصطفة ضدي. يرفض أيضًا كل ما قاله عن عظمته (أي 29، 30).

ويندم علي ذلك. في التراب والرماد.

حقًا بعد ما عرفته يا رب عن عظمتك غير المحدودة، وأصبحت في نظر نفسي - مجرد تراب ورماد.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ولما وصل أيوب إلي التراب والرماد ورفض الذات، انتهت تجربته.

بقي عليه قبل أن يرد الله سبيه، وأن يصلي من أجل أصحابه أولئك الذين قال عنهم أنهم "معزون متعبون، وأطباء بطالون"، وقال عن حديثهم معه " أما من نهاية لكلام فارغ!"

وأمر الرب أليفاز التيماني وصاحبيه أن يذهبا إلي أيوب، لكي يصلي من أجلهم ويشفع فيهم، ولا يصنع معهم الرب حسب حماقتهم (أي 42: 8) قائلًا لهم "لأنكم لم تقولوا في الصواب كعبدى أيوب".

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نلاحظ أن أيوب - لما تاب وندم - لم يذكر له الرب ما وقع فيه من أخطاء بعد التجربة.

كما قال الرب في سفر أرمياء النبي "أصفح عن إثمهم، ولا أذكر خطيتهم بعد" (أر 31: 34). وكما قال في سفر حزقيال النبي " كل معاصيه التي فعلها لا تذكر عليه. في بره الذي عمل يحيا" (حز 18: 22).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org         Image: William Blake - Illustrations to the Book of Job, The Butts Set, object 21 (Butlin 550.21) "Job and His Family Restored to Prosperity" صورة: من الصور الإيضاحية في سفر أيوب - من رسم الفنان ويليام بليك - أيوب و عائلته و استعادة الرخاء

St-Takla.org Image: William Blake - Illustrations to the Book of Job, The Butts Set, object 21 (Butlin 550.21) "Job and His Family Restored to Prosperity"

صورة في موقع الأنبا تكلا: من الصور الإيضاحية في سفر أيوب - من رسم الفنان ويليام بليك - أيوب و عائلته و استعادة الرخاء

" ورد الرب سبي أيوب، لما صلي لأجل أصحابه

"وزاد الرب علي كل ما كان لأيوب ضعفًا ً" (أي:42: 10)

 وبارك الرب آخر أيوب أكثر من أولاه". ووهبه الله ضعفًا في الغنم والإبل والأتن التي فقدها (أي 42: 12) (أي 1: 3). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). ولكنه لم يعطه ضعفًا في البنين والبنات، لأنهم لم يفقدوا. هم أحياء " ليس موت لعبيدك يا رب، بل هو انتقال". وهكذا بقي لأيوب بعد التجربة سبعه بنين وثلاث بنات، كما كان له من قبل. فيكون الضعف هو عدد ما رزق به بعد التجربة. مع عدد الذين ماتوا..

أما الميزة والمكافأة، فهي قول الكتاب " ولم توجد نساء جميلات كبنات أيوب في كل الأرض" (أي 42: 15). هل نتجرأ ونقول: أعطاه أيضًا ضعفًا في العمر، إذ عاش بعد التجربة 140 سنة (أي 42: 16) إذا افترضنا أن عمره كان أثناء التجربة 70 عامًا...

حقًا كما قال يعقوب الرسول: " قد سمعتم بصبر أيوب، ورأيتم عاقبة الرب. لأن الرب كثير الرحمة ورؤف "(يع 5: 11).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نتعلم من تجربة أيوب، أن لكل تجربة نهاية.

لا توجد مشاكل أو متاعب في صعود إلي مالا نهاية. إنما المتاعب لها شكل هرمي، يصل إلي قمته ثم ينحدر.

ويعجبني قول أيوب في عمق تجربته: " قد علمت أن ولي حي، والآخر علي الأرض يقوم. وبعد أن يفني جلدي هذا، وبدون جسدي، أري الله "(أي 19: 25، 26). ولكن سمح الله له أن يراه، قبل أن يفني جلده، وقبل خروج روحه من جسده. فقال للرب " بسمع الأذن سمعت عنك، والآن رأتك عيني "(أي 42: 5).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أيوب الصديق، ولماذا كانت تجربته؟ - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/44-Ayoub-El-Sedik/Trial-of-Job-21-Ending.html