الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب بدعة الخلاص في لحظة لقداسة البابا شنودة الثالث

52- زمان غربتكم

 

25 حينما قال الرسول: (سيروا زمان غربتكم بخوف) (1بط1: 17) كان يقصد طبعًا طول مدة غربتنا على الأرض، يرافقنا الحرص فيها طلبًا للخلاص. ولهذا فإن الكنيسة كانت باستمرار تهتم كيف فارق الإنسان هذا العالم، وليس كيف بدأ حياته. ولذلك يقول القديس بولس الرسول عن الأمثلة التي نفتدى بها:

(انظروا إلى نهاية سيرتهم، فتمثلوا بإيمانهم) (عب 13: 7).

St-Takla.org Image: Many Saints and martyrs of the Coptic Orthodox Church صورة في موقع الأنبا تكلا: صور قديسين وشهداء كثيرين في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

St-Takla.org Image: Many Saints and martyrs of the Coptic Orthodox Church

صورة في موقع الأنبا تكلا: صور قديسين وشهداء كثيرين في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

وماذا تعنى عبارة (نهاية سيرتهم) إلا أن الخلاص يشمل الحياة كلها حتى نهاية السيرة بحيث لا نستطيع أن نحكم قبل هذه النهاية، التي فيها هؤلاء القديسون (كملوا في الإيمان).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

26 فالخلاص ليس هو مجرد البدء، إنما الاستمرارية حتى النهاية.

ليس هو انتقالك من الموت إلى الحياة، إنما استمرارك في الحياة. فقد تبدأ بالروح وتكمل بالجسد، كما فعل الغلاطيون الأغبياء (غل 3: 3).

ليس الخلاص في أن تصير قديسًا، إنما الخلاص هو أن تستمر في القداسة، حتى تسلم وديعتك بسلام وتنتقل إلى الرب.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

27 هوذا بولس الرسول يقدم لنا أهل أفسس كمثال:

إنه يكتب رسالته إلى القديسين الذين في أفسس (1: 8) ومع ذلك يطلب إليهم أن يسلكوا كما يليق بالدعوة التي دعوا إليها (4: 1) وأن يسلكوا بالتدقيق، لا كجهلاء بل كحكماء (5: 15) وشرح لهم حروب الشياطين (6: 10؛ 18) وقال لهؤلاء (ألبسوا سلاح الله الكامل، لكي تقدروا أن تثبتوا ضد مكايد إبليس) (6: 11).

بل ما أعجب قول بولس الرسول إلى قديسي أفسس، وهو يحذرهم من الوقوع من الوقوع في الزنا والنجاسة والطمع وكلام السفاهة.

فيقول: (وأما الزنا وكل نجاسة أو مع، فلا يسم بينكم كما يليق بينكم كما يليق بقديسين ولا القباحة ولا كلام السفاهة.. ) (5: 3 7) أكان هناك خوف على هؤلاء القديسين أيضًا (لأنه بسبب هذه الأمور يأتي غضب الله على بناء المعصية، فلا تكونوا شركاءهم) (أف 5: 6، 7).

إذن فالقديسون يحتاجون إلى سلاح وإلى حرب، وإلى ثبات، حتى يعلن الله خلاصهم في اليوم الأخير (1بط 1: 5).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

28 فهل يجرؤ إنسان أن يسأل غيره قبل الوقت، ويقول له: ,, هل خلصت يا أخ؟،، إن كان قد خلص، وخلص في لحظة سجلها في مفكرته، فما معنى الجهاد إذن مدى الحياة؟ وما معنى الحرب التي يتعرض لها القديسون؟ وما معنى أن بعض القديسين سيغلبهم الوحش (رؤ 13)؟ وما معنى سقوط ثلاثة من ملائكة الكنائس السبع (رؤ 2، 3)؟ وما معنى حاجة المؤمنين إلى سلاح الله الكامل لكي يقدروا أن يثبتوا ضد مكائد إبليس (أف 6)؟!

إن شعر أحد في لحظة أنه قد تخلص من محبة الخطية، فليتضع هذا الشخص ولينسحق. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). فربما تعود إليه الخطية مرة أخرى، وبصورة أشد وأبشع!

إن الشيطان ليس نائمًا، ولم يسلم سلاحه بعد. بل على العكس هو مازال يجول كأسد يزأر (1بط 5: 8، 9). لذلك حياة القديسين هي حياة جهاد طوال (زمان غربتهم) على الأرض.. حتى بولس الرسول نفسه، الذي صعد إلى السماء الثالثة وسمع كلمات لا ينطبق بها (2كو 12: 2، 4).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

29 بولس الرسول العظيم يقول: (أقمع جسدي واستعبده، حتى بعدها كرزت لآخرين، لا أصير أنا نفسي مرفوضًا) (1كو 9: 27)!

هذا القديس المتواضع، لم يقل أنا خلصت في لحظة، كما يقولها بكل جرأة أحد الشبان في أيامنا! بل انه يقول بكل اتضاع: (أسعى نحو الغرض، لأجل جعالة دعوة الله العليا) (أسعى لعلى أدرك، الذي لأجله أدركني أيضًا المسيح) (فى 3: 14، 12).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

30 ولا يقول هذا الكلام عن نفسه فقط، بل يضعه كقاعدة أمامنا، بل أمام الكاملين منا فيقول:

(فليفتكر هذا جميع الكاملين منا.. فلنسلك بحسب بحسب ذلك القانون عينه، ونفتكر ذلك عينه) (فى 3: 15، 16).

إذن يا من تظن أنك نلت الخلاص في لحظة، انتظر قليلًا ولا تتسرع.. ربما تكون لحظة من النعمة قد مرت بك، فأحسست شيئًا روحيًا داخلك. وظننت أن نعمة تلك اللحظة قد صارت لك بيعة الحياة كلها..

إذن (لا تستكبر بل خف) (رو 11: 20) وأمامك مثال:

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

31 القديس تيموثاوس، تلميذ بولس الرسول، كمثال في الخلاص:

كان هذا القديس من رجال الإيمان المعروفين. وقد تربى تربية صالحة على يدي أمه وجدته (2تى 1: 5) وكان منذ طفولته يعرف الكتب المقدسة (2تى 3: 15) وقد صار بعد إيمانه أحد أساقفة الكنيسة، وصار مساعدًا لبولس الرسول في كرازته الواسعة. ولقد قال عنه القديس بولس في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس: (لأنه يعمل عمل الرب كما أنا أيضًا) (1كو 16: 10).

ومع كل ذلك، يقول له معلمه بولس:

لاحظ نفسك والتعليم، وداوم على ذلك. لأنك إن فعلت هذا، تخلص نفسك والذين يسمعونك أيضًا) (1تى 4: 16).

إذن القديس تيموثاوس الأسقف والمبشر والمعلم ومساعد بولس الرسول، الذي يعمل عمل الرب كما هو أيضًا.. تيموثاوس رجل الإيمان، كان محتاجًا إلى الخلاص، وكان محتاجًا أن يلاحظ نفسه لكي يخلص.. وهذه الملاحظة للنفس كانت لابد أن تستمر على الدوام.

وقد جعل الرسول خلاص هذا القديس الأسقف مشروطًا بشرط: إن فعلت هذا تخلص نفسك. إن لاحظت نفسك والتعليم ودامت على ذلك..

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الخامس: الخلاص هو قصة العمر كله - كتاب بدعة الخلاص في لحظة - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/34-Bed3et-El-Khalas-Fi-Lahza/The-Heresy-of-Salvation-in-a-Moment__52-Time.html