الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب بدعة الخلاص في لحظة لقداسة البابا شنودة الثالث

46- خطورة التحديدات

 

هذه التحديدات الموجودة في (مراحل الخلاص) تحديدات غير مقبولة لاهوتيًا، والصيغات السجعية واللغوية ليست هي المقياس اللاهوتي السليم..

فمثلًا تحديد الخلاص من عقوبة الخطية بأنه خلاص نلناه، في الماضي تعبير خاطئ، لأننا أيضًا نحياه ونترجاه.

فنحن نحياه، عن طريق التوبة المستمرة، وما يصحبها من مغفرة وخلاص من العقوبة. كما إننا نترجى هذا الخلاص في المستقبل، حينما نقف أمام الله في يوم الدينونة الرهيب، راجين أن نسمع منه عبارات المغفرة والخلاص. وإلا فما معنى (يوم الدينونة) الذي سيجازى فيه الرب كل واحد حسب أعماله؟ (مت 16: 27، رو 22: 12).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Straight lines, Axum, from Saint Takla dot org 2008 Ethiopia journey photos صورة في موقع الأنبا تكلا: خطوط مستقيمة في أكسوم، من صور رحلة موقع أنبا تكلا للحبشة، 2008

St-Takla.org Image: Straight lines, Axum, from Saint Takla dot org 2008 Ethiopia journey photos - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, April-June 2008

صورة في موقع الأنبا تكلا: خطوط مستقيمة في أكسوم، من صور رحلة موقع أنبا تكلا للحبشة، 2008 - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا، إبريل - يونيو 2008

2 والخلاص من سلطان الخطية، أمر يختص أيضًا بالماضي والحاضر والمستقبل. ومن الصعب تحديده بالحاضر فقط.

فمهما كان الخلاص الذي نحياه حاليًا من جهة سلطان الخطية، فهو لا يقاس إطلاقا بما نترجاه في الأبدية، حيث نحيا في البر والقداسة والنقاوة، بلا صراع، بلا جهاد، إذ ننال إكليل البر (2تى 4: 8) ولا تكون خطية فيما بعد (لأن الأمور الأولى قد مضت) (رؤ 21: 4).

ولا يكون في الأبدية أي سلطان للشيطان ولا أعوانه في محاربة المؤمنين، ولا أي ضعف فيهم يستسلم لأية حروب داخلية أو خارجية، بل تنتهي الحرب تمامًا.

إذن الخلاص من سلطان الخطية ليس خاصًا فقط، بمعنى أننا نحياه الآن. إننا سنحياه أيضًا في المستقبل. لذلك نحن في صراعنا الحالي، نترجى هذه الحالة الروحية السامية.

إن الذي ينكر الخلاص من بعض سلطان الخطية في الماضي، إنما ينكر عقيديًا بعض مفاعيل المعمودية في تجديد الطبيعة.

حقًا إننا ما نزال نحارب. ولكن مقاومتنا بعد المعمودية أقوى بكثير من حالتنا قبلها. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). ولذلك يقول بولس الرسول: (إن خلاصنا الآن أقرب مما كان حين أمنا) (رو 13: 11)

كذلك الخلاص من سلطان الخطية، نلنا منه شيئًا في الماضي، حينما دخلنا بالمعمودية في جدة الحياة، في نعمة التجديد، أعنى تجديد الطبيعة، هذه التي قال عنها القديس بولس الرسول: عالمين هذا، أن إنساننا العتيق قد صلب معه، ليبطل معه، ليبطل جسد الخطية، كي لا نعود نستعبد أيضا للخطية) (رو 6: 6، 4).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3 كذلك الخلاص الذي نترجاه، ذكرنا من قبل أن حصره في الخلاص من قبل أن حصره في الخلاص من الجسد المادي، هو تحديد خاطئ..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4 إن القضايا اللاهوتية تحتاج إلى دقة كبيرة في التعبير.

مجرد تغيير كلمة بكلمة، قد يؤدى إلى خطأ لاهوتي، أو إلى بدعة. والتقيد في المسائل اللاهوتية بالتعبير السجع، قد تكون له خطورة كبيرة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5 كذلك تعبير لحظة له أخطاؤه لاهوتيًا ولغويًا. ومن الصعب لغويًا أن نطلق كلمة لحظة على مرحلة!

كيف يمكن لإنسان أن يتحدث عن (مراحل) الخلاص، فيقول إنها ثلاث مراحل: المرحلة الأولى منها لحظة، والمرحلة الأخيرة منها لحظة، والمرحلة الأخيرة منها لحظة، والمرحلة الوسطى هي مسيرة العمر. والمراحل الثلاث توضع تحت عنوان (الخلاص في لحظة)؟!

وفى هذه المراحل ينسى الكاتب كل الخطوات الطويلة التي كانت ممهدة لها. فإن كانت المرحلة الأولى التي يسمونها التبرير تعتمد على الإيمان، فهل يمكن تجاهل كل الخطوات التي أوصلت الإنسان إلى الإيمان، كخدمة الكلمة، وعمل القلب، وصراع الروح للاستجابة.

وحتى المرحلة الأولى التي يقولون إنها خلاص نلناه في لحظة، بالإيمان الواعي، والتوبة القلبية، وبالمعمودية، نسألهم فيها:

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الرابع: ما يسمونها مراحل الخلاص - كتاب بدعة الخلاص في لحظة - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/34-Bed3et-El-Khalas-Fi-Lahza/The-Heresy-of-Salvation-in-a-Moment__46-Specification.html