الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب بدعة الخلاص في لحظة لقداسة البابا شنودة الثالث

18- التوبة وأهميتها للخلاص

 

1 لا يمكن أن يوجد لاهوتي واحد في العالم، يقول إنه يمكن لأن يخلص إنسان بدون توبة.

فعدم التوبة معناه الارتباط بالخطية، وبالتالي الانفصال عن الله، لأنه (أية شركة بين النور والظلمة؟!) (2كو 6: 14).

والخلاص بمعناه السليم، هو الخلاص من الخطية وعقوبتها. والسيد المخلص سمى كذلك (لأنه يخلص شعبه من خطاياهم) (مت 1: 21) فمادامت هناك خطية، لا يوجد إذن خلاص. لأن الإنسان لا يخلص وهو في حياة الخطية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Coptic Confession, a priest and a man confessing his sins, artwork by Sis. Sawsan صورة في موقع الأنبا تكلا: سر التوبة والاعتراف، كاهن قبطي و رجل يعترف بخطاياه، رسم تاسوني سوسن

St-Takla.org Image: Coptic Confession, a priest and a man confessing his sins, artwork by Sis. Sawsan

صورة في موقع الأنبا تكلا: سر التوبة والاعتراف، كاهن قبطي و رجل يعترف بخطاياه، رسم تاسوني سوسن

2 ولزوم التوبة للخلاص يظهر في قول السيد المسيح:

(إن لم تتوبوا، فجميعكم كذلك تهلكون) (لو 13: 3، 5).

والتوبة مرتبطة بغفران الخطايا (أع 5: 31).

وقد كان عمل المسيح على الصليب هو مغفرة الخطايا، لأن هذا هو الخلاص الذي قدمه للعالم (فيه الفداء، بدمه غفران الخطايا) (كو 1: 14) (الذي فيه لنا الفداء، بدمه غفران الخطايا) (أف 1: 7)

ولا يمكن أن تغفر خطية، مازال الإنسان يرتكبها.

فإن تاب تغفر له.. وملكوت السموات لا يدخله غير التائبين. سيطرحون في البحيرة المتقدة بالنار والكبريت (رؤ 21: 8).

ويقول القديس بولس الرسول: (إن أخطأنا باختبارنا، بعدما أخذنا معرفة الحق، لا تبقى بعد ذبيحة عن الخطايا، بل قبول دينونة مخيف، وغيرة نار عتيدة أن تأكل المضادين) (عب 10: 26، 27).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3 وآباؤنا الرسل ربطوا مغفرة الخطايا بالتوبة، كما بالمعمودية.

وهكذا من أجل مغفرة الخطايا، قال القديس بطرس لليهود في يوم الخمسين: (توبوا، وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح، لمغفرة الخطايا) (أع 2: 38).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4 يقول الكتاب، في ارتباط التوبة بمغفرة الخطايا:

(توبوا وارجعوا لتمحى خطاياكم) (أع 3: 19).

فهل إذا كان إنسان لا يتوب، أيستطيع أن يخلص وتمحى خطاياه؟! كلا بلا شك فقول الكتاب واضح. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). ولكن لعلك تقول: (إن خطاياي تمحى بدم المسيح) نقول لك: لا أحد يختلف في هذا. ولكنك لا تستحق دم المسيح إن كنت تستمر في الخطية ولا تتوب. ودم المسيح لا يشجع على البقاء في الخطية. إذن توبوا وارجعوا لتمحى خطاياكم بدم المسيح.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5 والكتاب لا يطلب منا التوبة فقط، وإنما يقول:

(اصنعوا ثمارًا تليق بالتوبة ) (مت 3: 8).

وأيضًا: (أعمالًا تليق بالتوبة) (أع 26: 20) بل أن الرسول يوبخنا إن قصرنا في التوبة فيقول: لم تقاوموا بعد حتى الدم، مجاهدين ضد الخطية) (عب 12: 4).

ومن أجل التوبة (مصارعتنا ليست مع لحم ودم.. بل مع أجناد الشر الروحية) (أف) وفي هذا يقول لنا الرسول: (قاوموا إبليس فيهرب منكم) (يع 4: 7).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6 وفي ارتباط التوبة بالخلاص قال الرسول لأهل كورنثوس، لما أحزنهم بتوبيخه: (الحزن الذي بمشيئة الله ينشئ توبة لخلاص بلا ندامة) (2كو 7: 10).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

7 ولما كان الإنسان في كل يوم يخطئ، وأجرة الخطية هي موت (رو 6: 23) ويحتاج إلى الخلاص من هذا الموت.

لذلك هو محتاج إلى التوبة، ليخلص من هذا الموت.

لأن السيد المسيح يقول: (إن لم تتوبوا، فجميعكم كذلك تهلكون) (لو 13: 3).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

8 ولعل البعض يقول: ,, إن التوبة ليست ثمنا للخلاص، فالخلاص ثمنه هو دم المسيح..،، أقول لك:

حقا إن الخلاص ثمنه دم المسيح. ولكن دم المسيح لا يمحو إلا الخطايا الذين تابوا.. التوبة إذن ليست هي الثمن، إنما هي وسيلة. وبدونها لا نستحق الدم الكريم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

9 ولما كان الإنسان يخطئ كل يوم، ويحتاج إلى التوبة كل يوم، إذن فالتوبة تصحبه كل حياته ليخلص من خطاياه. وبالتالي لا يكون الخلاص في لحظة.

إنها حرب روحية تستمر مدى الحياة. (الصديق يسقط سبع مرات ويقوم) (أم 24: 16) والقديس بولس الرسول يقول: (أقمع جسدي واستعبده، حتى بعدما كرزت للآخرين، لا أصير أنا نفسي مرفوضًا) (1كو 9: 27).

فإن كان الرسول العظيم يتكلم هكذا، فهل أنت أعظم من بولس الرسول.. حتى تقول إنك خلصت وضمنت الملكوت.. ولا تقول هذا بجهاد العمر كله، وإنما تقول خلصت في لحظة!!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

10 التوبة لازمة إذن للخلاص. ولكن التوبة في مفهومنا الأرثوذكسي تختلف عن التوبة في المفهوم البروتستانتي.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الثاني: المعمودية والتوبة وضرورتهما للخلاص - كتاب بدعة الخلاص في لحظة - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/34-Bed3et-El-Khalas-Fi-Lahza/The-Heresy-of-Salvation-in-a-Moment__18-Repentance-Importance.html