الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب بدعة الخلاص في لحظة لقداسة البابا شنودة الثالث

15- هل الماء هو الكلمة؟!

 

اعتراض

يقولون إن الماء هو الكلمة. وميلاد الإنسان من الماء، يعنى أنه يولد من الكلمة! ويستدلون بالآتي:

1- يقولون في علاقة المسيح بالكنيسة التي قال عنها الرسول: (مطهرًا إياها بغسل الماء بالكلمة) (أف 5: 26).. إن عبارة الماء هنا تعنى الكلمة!

2- يعتمدون أيضًا على قول بطرس الرسول: (مولودين ثانية، لا من زرع يفنى، بل مما يفنى، بكلمة الله) (1بط 1: 23) ‍ ‍‍‍‍!

St-Takla.org Image: Baptism Water صورة في موقع الأنبا تكلا: مياه المعمودية

St-Takla.org Image: Baptism Water

صورة في موقع الأنبا تكلا: مياه المعمودية

3- وأيضًا قول يعقوب الرسول: (شاء فولدنا بكلمة الحق) (يع 1: 28) وهنا يرون أن الميلاد بالكلمة!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الرد على الاعتراض

عبارة (مطهرًا إياها بغسل الماء بالكلمة) (أف 5: 26)، لا تعنى إطلاقًا لغويًا أو لاهوتيًا أن غسل الماء هو الكلمة..! لأن الرسول لم يقل: (بغسل الماء الذي هو الكلمة)! بل بغسل الماء بالكلمة.

1 ومعنى هذا أن غسل الماء جاء نتيجة للكلمة.

فبطرس تكلم في يوم الخمسين، فلم يغتسل اليهود من خطاياهم، ولم يتطهروا من خطاياهم بالكلمة، وإلا ما كان يقول لهم: (توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لمغفرة الخطايا) أع 2: 38) إذن على الرغم من الكلمة ومن تأثيرها، إذ كانوا قد نخسوا في قلوبهم وآمنوا، وطلبوا الإرشاد (أع 2: 37) إلا أنهم ما كانوا قد تطهروا بعد من خطاياهم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). وانتظروا معمودية الماء لمغفرة الخطايا. وفي ظل ما حدث يوم الخمسين، نسأل عن معنى (مطهرًا إياها بغسل الماء بالكلمة) فنصل إلى الآتي:

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2 الكلمة أي الكرازة توصل إلى الإيمان. والإيمان يوصل إلى المعمودية. والمعمودية توصل إلى مغفرة الخطايا، أي إلى التطهير من الخطايا.

نفس الوضع حدث مع شاول الطرسوسي. هنا الكلمة جاءته من رب المجد نفسه، وليس من رسول ولا من أي إنسان. ومع ذلك لم ينل التطهير بمجرد الكلمة. فالرب أرسله إلى حنانيا قال له: أيها الأخ شاول.. لماذا تتوانى؟ قم اعتمد واغسل خطاياك) (أع 22: 16) فإن كان قد اغتسل من خطاياه بالكلمة أوصلته إلى الإيمان، ثم إلى المعمودية، حيث اغتسل من خطاياه.

وهنا نفهم معنى عبارة: (ولدنا بكلمة الحق).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3 (ولدنا بكلمة الحق) لا تعنى ولادة مباشرة من الكلمة، إنما تعنى ولادة غير مباشرة بتوسط الإيمان والمعمودية.

وكما أن كلمة الإيمان لم ترد هنا، في هذه الآيات، كذلك كلمة المعمودية لم ترد. على اعتبار أن الكلمتين تفهمان ضمنًا، ولا حاجة إلى إيرادهما في كل مرة..

ولا أظن أن أحدًا من إخوتنا البروتستانت يفهم أن عبارة (مولدين ثانية.. بكلمة الله) أو بكلمة الحق) تعنى مجرد الكلمة بدون إيمان!!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4 فإن كان يفهم عبارة (الإيمان) ضمنا، فليفهم أيضًا عبارة (المعمودية) ضمنا، باعتبار أن (حذف المعلوم جائز).

وإلا فكيف يفهم قول الرب: (من آمن واعتمد خلص) (مر 16: 16)؟!

هنا ونذكر أن الرب قال بعدها: (ومن لم يؤمن يدن) ولم يذكر المعمودية، لأنه لا معمودية لمن لا يؤمن. الذي لا يؤمن، سوف لا يطلب المعمودية. والذي لا يؤمن، لا تسمح له الكنيسة بالمعمودية.. فلا داعي لأن يقول الرب: من لم يؤمن ولم يعتمد، يدان.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5 الكلمة إذن أولًا. والإيمان والمعمودية بعدها، كنتيجتين. وإذا اعتمد الإنسان ينال البنوة، باعتباره مولودا من الماء والروح، حسب قول الرب (يو 3: 5).

وبهذا يعتبر نفسه مولودًا بالكلمة، لأنه لولاها كنقطة البدء الأساسية ما كان يصل إلى شيء من كل هذا، وما كان يخلص..! وهنا نحاول أن نفهم قول الرسول:

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6 (لأن كل من يدعو باسم الرب يخلص) (رو 10: 13).

هل هنا الخلاص بمجرد أنه يدعو باسم الرب، وننسى كل الخطوات السابقة؟

كلا. فهذا هو أسلوب لا يتفق مع روح الكتاب إطلاقا!

ونلاحظ في هذه الآية (رو 10: 13) إنه لا حديث عن الكلمة، ولا عن الكلمة، ولا عن الإيمان إذن نقرأ كل قاله الرسول لنفهم الآية في الجو الذي قيلت فيه. إنه يقول: (لأن كل ما يدعو باسم الرب يخلص. فكيف يدعون بمن لم يؤمنوا به؟ وكيف يؤمنون بمن لم يسمعون به؟ وكيف بلا كارز؟ وكيف يكرزون إن لم يرسلوا؟) (رو 10: 13 15).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

7 وهكذا يحدثنا الرسول عن خطوات ضمنية، لم تذكر في نص أو حرفية الآية، ولكنها تفهم ضمنا. والمقصود بهذه الآية أن الخلاص للجميع، لكل من يدعو. الدعاء باسم الرب يسبقه الإيمان. والإيمان يسبقه سماع الكلمة. وسماع الكلمة يعنى وجود كارزين. والحديث عن الكارزين يعنى وجود كنيسة ترسلهم، لتكون كرازتهم شرعية.

وبالمثل نتحدث عن كل الخطوات الضمنية. فهنا لم يرد ذكر للتوبة، ولكنها لابد أن تفهم ضمنًا، لأنه بدونها لا يخلص الإنسان بل يهلك (لو 13: 3) وبالمثل لم يذكر المعمودية، ولكنها لابد أن تفهم ضمنا أيضًا حسب قول الرب في (مر 16: 16) وهنا نقول:

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

8 لو كان غسل الميلاد الثاني بمجرد الكلمة، لماذا قال المسيح لتلاميذه: (اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم) (مت 28: 19).

ما دامت الكلمة كافية، إذن تكفى التلمذة، وهى خدمة واسعة للكلمة، أكثر من مجرد الكلمة الكلمة للإيمان. ما الداعي للمعمودية إذن، إن كانوا قد نالوا الميلاد الثانى، والغسيل والتطهير من خطاياهم، بمجرد الكلمة، بدون عماد!!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

9 ولماذا أصر الخصي الحبشي على العماد بعد الكلمة؟

لقد كلمه عن المسيح، وبشره وأقنعه، فآمن من كل قلبه أن يسوع هو ابن الله (أع 8: 36، 37) ومع ذلك كانت المعمودية ضرورية له جدًا.. فلماذا، إن كان قد تطهر واغتسل ونال البنوة بالكلمة، حسبما يقولون؟!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

10 مشكلة المحاربين لمعمودية الماء والروح، إنهم يظنون أنها مجرد معمودية ماء.. كما لو كان ماء بدون روح! فيستهينون لذلك بالماء!

ولكن الرب يقول: (يولد من الماء والروح) (يو 3: 5) هنا عمل الروح في الماء، حيث يقدس الروح القدس هذا الماء، حتى أن كل من يغطس فيه ويقوم يكون قد ولد من الماء والروح. هذا الذي قال عنه الرسول: (خلصنا بغسل الميلاد الثاني، وتجديد الروح القدس) (تى 3: 5) ولم ترد هنا عبارة (الكلمة). وهذا الماء ليس هو الكلمة، بل هو ماء حقيقي.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الثاني: المعمودية والتوبة وضرورتهما للخلاص - كتاب بدعة الخلاص في لحظة - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/34-Bed3et-El-Khalas-Fi-Lahza/The-Heresy-of-Salvation-in-a-Moment__15-Water.html