الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الخلاص في المفهوم الأرثوذكسي لقداسة البابا شنودة الثالث

26- تعليم المسيح عن الأعمال الشريرة والهلاك

 

وهذا الأمر هو تعليم السيد المسيح نفسه:

· (يو 5: 28، 29)

(فانه تأتى ساعة يسمع جميع الذين في القبور صوته. فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلى قيامة الحياة، والذين عملوا السيئات إلى قيامة الدينونة).

· (مت 13: 40-42)

(فكما يجمع الزوان ويحرق بالنار، وهكذا يكون في انقضاء العالم. يرسل ابن الإنسان ملائكته، فيجمعون من ملكوته جميع المعاثر وفاعلي الإثم، ويطرحونهم في أتون النار. هناك يكون البكاء وصرير الأسنان).

· (مت 7: 19، 20):

St-Takla.org         Image: Wheat and Tares صورة: حنطة و زوان

St-Takla.org Image: Wheat and Tares

صورة في موقع الأنبا تكلا: حنطة و زوان

(كل شجرة لا تصنع ثمرًا جيدا ًتقطع وتلقى في النار. فإذن من ثمارهم تعرفونهم)

نلاحظ في كل النصوص السابقة انه لم يتكلم عن طرح غير المؤمنين في النار أو الدينونة وإنما (الذين عملوا السيئات) و(من لا يصنع ثمرًا جيدًا).

والنصوص المقبلة تظهر بوضوح أن الإيمان وحده لا فائدة منه للخلاص إذًا لم يصحب بأعمال صالحة:

· (مت 7: 21 – 23):

(ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات، بل الذي يفعل إرادة أبى الذي في السموات. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم يا رب يا رب، أليس تنبأنا، وباسمك أخرجنا شياطين وباسمك صنعنا قوات..؟ فحينئذ أصرح لهم إني لم أعرفكم قط اذهبوا عنى يا فاعلي الإثم).

نلاحظ في هذه الآيات أن هؤلاء الهالكين لم يكونوا مؤمنين فحسب وإنما أيضًا أصحاب مواهب ومعجزات.

· (مت 25: 41 – 46):

(ثم يقول أيضًا للذين عن اليسار: اذهبوا عنى يا ملاعين إلى النار الأبدية المعدة لإبليس وملائكته. لأني جعت فلم تطعموني،عطشت فلم تسقوني، كنت غريبًا فلم تأووني، عريانًا فلم تكسوني، مريضًا ومحبوسًا فلم تزوروني. حينئذ يجيبونه هم أيضًا قائلين يا رب متى.. فيمضى هؤلاء إلى عذاب أبدى، والأبرار إلى حياة أبدية).

نلاحظ هنا أن هؤلاء الهالكين، لم يكونوا قتلة أو فسقة أو عبدة أوثان. وإنما مجرد عدم إطعام الجائع، ومجرد عدم زيارة المريض، كان سببًا في هلاكهم..

· (لو 13: 3، 5)

(إن لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون).

· (مت 5: 29، 30)

(فان كانت عينيك اليمنى تعثرك، فاقلعها والقها عنك. لأنه خير لك أن يهلك احد أعضائك ولا يلقى جسدك كله في جهنم، وإن كانت يدك اليمنى تعثرك..)

نلاحظ هنا أن سبب الإلقاء في جهنم لم يكن عدم الإيمان، وإنما كانت خطية واحدة من خطايا الجسد، مثل شهوة العين التي تقود إلى الزنا، أو السرقة مثلا ً.

· (لو 13: 24 – 28):

(واجتهدوا أن تدخلوا من الباب الضيق: فإني أقول لكم إن كثيرين سيطلبون أن يدخلوا ولا يقدرون، من بعد ما يكون رب البيت قد قام وأغلق الباب. وابتدأتم تقفون خارجًا وتقرعون الباب قائلين يا رب افتح لنا. فيجيب ويقول لكم لا أعرفكم من أين أنتم، تباعدوا عنى يا جميع فاعلي الإثم. هناك يكون البكاء وصرير الأسنان..)

(هنا يكلم مؤمنين يقولون له يا رب يا رب.. ولكنهم هلكوا لأنهم كانوا فاعلي إثم).

· (مت 19: 24):

(مرور جمل من ثقب إبرة أيسر من أن يدخل غنى إلى ملكوت الله)

[ أي هناك من سيفقدون الملكوت، لا بسبب عدم إيمانهم بل بسبب مخاطر الغنى].

· (مت 12: 26)

(ولكن أقول لكم ان كل كلمة بطالة يتكلم بها الناس سوف يعطون عنها حسابًا يوم الدين، لأنك بكلامك تبرر وبكلامك تدان)

[إن ايمان الإنسان لا ينفى وقوعه في الدينونة بسبب كلامه].

هنا نتذكر قول معلمنا القديس باسيليوس الكبير: ماذا يفيدنى لو عملت كل البر، ثم أقول لأخى يا أحمق فأكون مستحقًا نار جهنم،

لأن ربنا يسوع المسيح يقول: ومن قال لأخيه يا أحمق يكون مستحق نار جهنم) (متى 5: 22)

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الثاني: أهمية الأعمال في موضوع الخلاص - كتاب الخلاص في المفهوم الأرثوذكسي لقداسة البابا شنودة الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/33-El-Khalas-Fel-Mafhoum-El-Orsozoksy/Salvation-in-the-Orthodox-Concept-26-Bad-Works-4-Jesus.html