الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب اللاهوت المقارن (1) لقداسة البابا شنودة الثالث

77- وساطة الكنيسة في رأي البروتستانت

 

قال القديس بولس عن عمل  السيد المسيح الكفاري في الفداء: (يوجد.. وسيط واحد بين الله والناس، الإنسان يسوع المسيح الذي بذل نفسه فدية من أجل الجميع) (1تي5:2). وواضح هنا أن الكلام عن الفداء.

وبنفس المعني قال القديس يوحنا الرسول: (إن أخطأ أحد فلنا شفيع عند الله الآب: يسوع المسيح البار. وهو كفارة لخطايانا. ليس لخطايانا فقط، بل لخطايا العالم كله) (1يو2: 1، 2). وواضح أن الكلام عن الكفارة والشفاعة الكفارية.

St-Takla.org Image: Coptic Priest and a Deacon in the Holy Liturgy, by Tasoni Sawsan صورة في موقع الأنبا تكلا: كاهن قبطي وشماس - رسم تاسوني سوسن

St-Takla.org Image: Coptic Priest and a Deacon in the Holy Liturgy, by Tasoni Sawsan

صورة في موقع الأنبا تكلا: كاهن قبطي وشماس - رسم تاسوني سوسن

إذن الوساطة التي تحدث عنها بولس الرسول خاصة بالفداء.

والشفاعة التي تحدث عنها الرسول خاصة بالكفارة.. 

ولكن أخوتنا البروتستانت يستخدمون هاتين الآيتين استخدامًا واسعًا يخرجهما عن موضوع الكفارة والفداء، إلي أنكار كل ما يعتقدونه وساطة بين الله والناس.

فيعتقدون بعلاقة مباشرة بين الله والناس..

تجعلهم في غير حاجة إلي الكهنوت ووساطة الكنيسة.!

هم يعتبرون الكهنوت وساطة، فلا يؤمنون به!!

وكذلك شفاعة القديسين وساطة. فلا يعتقدون بها!

وأيضًا الاعتراف، والتحليل هما من عمل الكهنوت، فلا حاجة لهم بهما، إنها في علاقة مباشرة يعترفون علي الله، ويأخذون المغفرة منه مباشرة..

وحتى بعد الوفاة، لا أهمية في نظرهم للصلاة علي الموتى، لأنها شفاعة من الكنيسة فيهم..‍!  ولون من الوساطة!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ولنضرب مثلًا آخر بالمعمودية.

الولادة الجديدة التي ننالها في المعمودية (يو3: 5، تي 3، 5)، وكذلك التبرير وغفران الخطايا بالمعمودية (أع 2: 38، 22: 16). يعتقد الإنسان البروتستانتي أنه ينال كل هذا بمجرد إيمانه (اقرأ مقالًا آخر عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). ويدخل الأمر إذن في علاقته المباشرة مع الله، ولا حاجة إلي الكهنوت والكنيسة..

كأن المعمودية لا قيمة لها، ولا علاقة لها بموضوع الخلاص!! وكأن السيد المسيح لم يقل (من آمن واعتمد خلص) (مر16:16). مع باقي الآيات التي تربط بين المعمودية والخلاص، مثل (1بط3: 20، 21). (تي5:3).

وهكذا يصل إلي الخلاص اللحظي، أو الخلاص في لحظة!

ولأن المعمودية تتم عن طريق الكهنوت والكنيسة، إذن لا دخل لها في موضوع خلاصه الذي يتوقف في اعتقاده علي مجرد العلاقة المباشرة بينه وبين الله، دون وساطة الكنيسة! أي بإيمانه الشخصي..

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتفي الحوار اللاهوتي: كتاب اللاهوت المقارن، الجزء الأول، البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/31-Lahout-Mokaran-1/Comparative-Theology-77-CH10-Church-01.html