الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب الروح القدس وعمله فينا لقداسة البابا شنودة الثالث

53- التجديف على الروح القدس

 

هذه الخطية لا غفران لها (متى12: 31).

وليس التجديف على الروح القدس، هو إنكار لاهوت الروح القدس. فإن الذين أنكروا لاهوت الروح أيام هرطقة مقدونيوس في القرن الربع، ثم رجعوا وتابوا، قبلتهم الكنيسة. وليس التجديف على الروح القدس هو إنكار وجوده، أو عدم الإيمان به فإن الذي يعود ويؤمن به يخلص... وليس هو أيضًا مقاومة الروح، فإن التوبة عمومًا تقود إلى الخلاص. إذن ما هو التجديف على الروح؟ ولماذا لا يغفر؟

Image: Question mark صورة في موقع الأنبا تكلا: علامة استفهام

Image: Question mark

صورة في موقع الأنبا تكلا: علامة استفهام

التجديف على الروح القدس، هو رفض كل عمل للروح القدس، في القلب والعقل والإرادة، رفضًا كاملًا دائمًا مدى الحياة.

أو أنه يطرد الروح القدس من قلبه مدى الحياة، ويرفض أن يشترك معه في أي عمل، ولا يصغى لصوت الله في قلبه، ولا لتأنيت على الخطية... مدى الحياة. والذي يفعل هكذا، لا يمكن أن يتوب. لأنه لا يستطيع إنسان أن يتوب، بدون عمل الروح القدس فيه. وإذا لم يتب، لا تكون له مغفرة، حسب قول الرب "عن لم تتوبوا، فجميعكم كذلك قال أحد الآباء:

لا توجد خطية بلا مغفرة، إلا التي بلا توبة.

والذي يرفض عمل الروح فيه رفضًا كاملًا دائمًا مدى الحياة، لا تكون له توبة وبالتالي لا تكون له مغفرة. ولعلك تقول: فإن تاب هذا الإنسان قبل موته؟ أقول لك: حينئذ لا تكون خطيئته تجديفًا على الروح القدس. لأن الروح القدس. لأن توبته دليل على أنه قبل أن يعمل فيه روح الله للتوبة. وهكذا لا يكون رفضه للروح رفضًا كاملًا مدى الحياة... وهنا نتذكر صرخة داود النبي في المزمور التوبة، إذ يقول:

"لاَ تَطْرَحْنِي مِنْ قُدَّامِ وَجْهِكَ، وَرُوحَكَ الْقُدُّوسَ لاَ تَنْزِعْهُ مِنِّي" (سفر المزامير 51: 11).

هنا الخوف من أن يفارقه روح الله تمامًا، بغير عودة!! كما حدث لشاول الملك الذي قيل عنه "وذهب روح الرب من عند شاول. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). وبغتة روح رديء من قبل الرب" ( 1صم16: 14). لذلك استولى عليه الشيطان. ولم ناح عليه صموئيل النبي، قال له الرب "حتى متى تنوح على شاول، وأنا قد رفضته" (1صم16: 1).

إذن التجديف على الروح القدس، هو رفض من الإنسان لروح الله، رفضًا كاملًا مدى الحياة... يؤدى إلى رفض الله لهذا الإنسان، فيتسلمه الشيطان بالتمام...

وقد يحاول الشيطان مرارًا أن يوهم البعض أنهم قد وقعوا في التجديف على الروح القدس، لكيما بهذه الحرب يوقعهم في اليأس، فيستسلمون له، على اعتبار أنه لم يعد لهم خلاص... لكن طالما كان الإنسان حيًا في هذا الجسد، فمازال باب التوبة والخلاص مفتوحًا أمامه، كما كان مفتوحًا أمام اللص على الصليب.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل التاسع: مقاومة الروح

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/25-Al-Rouh-El-Kodos-Wa-3amalo-Feena/The-Holy-Spirit-and-His-Work-In-Us__53-Blasphemy.html