الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب الروح القدس وعمله فينا لقداسة البابا شنودة الثالث

4- صفات الروح القدس اللاهوتية

 

نضيف إلى كل هذا، أن الروح القدس اشترك مع الآب والابن في عملية الخلق.

فكما قيل عن الآب إنه بالابن قد عمل العالمين (عب1: 2) "فإنه فيه خلق الكل ما في السموات وما على الأرض... الكل به وله قد خلق" (كو1: 16). "كل شيء به كان وبغيره لم يكن شيء مما كان" (يو1: 3)... هكذا يقول الكتاب عن الروح القدس:

"ترسل روحك فتخلق وتجدد وجه الأرض" (مز104: 30).

وقيل في سفر أيوب الصديق "روح الرب صنعني" (أي 33: 4).

وهذا يدل على لاهوت الروح القدس، لأن القدرة على الخلق خاصة بالله وحده.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org         Image: The Holy Spirit, engraving at the dome of a church, with the four Evangelists صورة: الروح القدس، نقش أعلى قبة كنيسة، ويظهر صور الإنجيليين الأربعة

St-Takla.org Image: The Holy Spirit, engraving at the dome of a church, with the four Evangelists

صورة في موقع الأنبا تكلا: الروح القدس، نقش أعلى قبة كنيسة، ويظهر صور الإنجيليين الأربعة

وقد ذكر الكتاب صفات إلهية له، منها الأزلية:

كما قيل عن السيد المسيح "فكم بالحرى دم المسيح، الذي بروح أزلي قدم نفسه لله بلا عيب" (عب9: 14).

ومن الصفات الإلهية للروح القدس، وجوده في كل مكان.

وفي ذلك قال داود النبي للسيد الإله "أين أذهب من روحك؟! ومن وجهك أين أهرب ؟! إن صعدت إلى السموات فأنت هناك وإن فرشت في الهاوية فها أنت" (مز139: 7) . وطبعًا الواحد الموجود في مكان هو الله.

ومن الدلالة على وجوده في مكان، عمله فينا.

يقول بولس الرسول " أما تعلمون أنكم هيكل الله، وروح الله يسكن فيكم" (1كو3: 16) وأيضًا "أم لستم تعلمون أن جسدكم هو هيكل للروح القدس الذي فيكم" ( 1كو6: 19). وسكنى الروح في كل المؤمنين، في كل أقطار الأرض، يدل على وجوده في مكان، وبالتالي على لاهوته.

إذن روح الله في كل مكان، يعمل في المؤمنين ويحل فيهم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومما يثبت لاهوته أيضًا، أنه عالم بكل شيء.

كما يقول القديس بولس الرسول "... لأن الروح يفحص كل شيء حتى أعماق الله" ( 1كو2: 10). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). " وهكذا أيضًا أمور الله، لا يعرفها أحد إلا روح الله " (1كو2: 11). ويقول لنا الرب عن الروح القدس "يرشدكم إلى جميع الحق" ( يو16: 13) "يعلمكم كل شيء، ويذكركم بكل ما قلته لكم" (يو14: 26).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الروح القدس قادر على كل شيء:

ومن صفات الروح في نبوءة اشعياء إنه " روح القوة" (اش11: 2). وهكذا يتحدث القديس بولس الرسول عن كرازته إنها كانت بقوة آيات وعجائب، بقوة روح الله" ( رو15: 19). ويقول أيضًا ص " برهان الروح والقوة... بقوة الله" (1كو2: 4). والسيد الرب يقول هذا، كما ورد في سفر زكريا النبي "لا بالقدرة ولا بالقوة، بل بروحي قال رب الجنود" (زك4: 6).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومما يثبت لاهوته أيضًا، أنه مانح المواهب الفائقة.

يقول الكتاب " كل عطية صالحة، وكل موهبة تامة، هي فوق، نازلة من عند أبي الأنوار" (يع1: 17). ومع ذلك فإن كل المواهب ينسبها الكتاب إلى الروح القدس كما ورد في إصحاح المواهب (1كو12)، إذ يقول الرسول: " فأنواع مواهب موجودة، ولكن الروح واحد".. (1كو12: 4). وبعد أن ذكر أنواع المواهب ومنها الحكمة، والإيمان، ومواهب الشفاء، وعمل القوات، والنبوة وتميز الأرواح، والألسنة وترجمتها، وقال "ولكن هذه كلها يعمل الروح الواحد بعينه، ٌاسمًا لكل واحد بمفرده كما يشاء" (1كو12: 11). وطبيعى لا يمكن أنت يمنح كل هذه المواهب، إلا الله.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

والسيد المسيح وصف الروح القدس لتلاميذه بأنه " المعزى البارقليط" (يو16: 7 ). ووصف هذا المعزى بصفات إلهية، فقال:

أ- إنه " يمكث معكم إلى الأبد" (يو14 ك 16). إذن فهو ليس إنسانًا يمكث معهم فترة ويموت، إنما هو روح الله الذي يمكث معهم إلى الأبد، بل قال عنه أكثر من ذلك إنه:

ب- " ماكث معكم ويكون فيكم" (يو14: 17). وعبارة " يكون فيكم " لا ينطبق على إنسان. وقال عنه أيضًا :

جـ- " لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه" (يو14: 17). وهذه العبارة أيضًا لا تنطبق على إنسان يراه الناس ويعرفونه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وفي رسالة إلى العبرانيين يصفه الرسول بأنه " روح النعمة" (عب10: 29). وفي نبوة زكريا يقول الوحي الإلهي " وأفيض على بين داود وعلى سكان أورشليم روح النعمة والتضرعات، فينظرون إلى الذي طعنوه، وينوحون عليه كنائح على وحيد له في مرارة..." (زك12: 10). والكتاب يسمى الروح القدس أيضًا " روح القداسة" (رو1: 4). ويقول عنه المرتل في المزمور " وبروح رئاسي أعضدني" ( مز50). ونقول عنه في صلوات الأجبية " روحًا مستقيمًا ومحييًا، روح النبوة والعفة، روح القداسة والعدالة والسلطة". ونقول عنه أيضًا "الملك المعزى، الحاضر في كل مكان والمالئ الكل، كنز الصالحات ومعطى الحياة... " ونطلب إليه قائلين " هلم تفضل وحل فينا، وطهرنا من كل ذنس أيها الصالح، وخلص نفوسنا".

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وفي سفر إشعياء النبي، ما أكثر الأوصاف التي بها روح الله إذ يقول: " ويحل عليه روح الرب، روح الحكمة والفهم، روح المشورة والقوة، روح المعرفة ومخافة الرب" (اش11: 2). وقد قال السيد المسيح الرب عن بصلئيل الذي قام بصناعة ما يلزم خيمة الاجتماع " وملأته من روح الله بالحكمة والفهم والمعرفة وكل صنعه الاختراع" (خر31: 3 6). ولعل بصالئيل هذا أول مثل لموسى " وتلكم جميع حكماء القلوب الذين ملأتهم روح حكمة أن يصنعوا ثياب هرون لتقديسه ليكهن لي" ( خر28: 3).

وعن روح الحكمة يصلي بولس الرسول من أجل أهل أفسس لكي يعطيهم الله " روح الحكمة والإعلان في معرفته" (اف 1: 17). وذلك لكي " تستنير أذهانكم ليعملوا ما هو رجاء دعوته".

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الأول: مَنْ هو الروح القدس؟

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/25-Al-Rouh-El-Kodos-Wa-3amalo-Feena/The-Holy-Spirit-and-His-Work-In-Us__04-Characteristics.html