الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب الوسائط الروحية لقداسة البابا شنودة الثالث

8- عمل الكتاب المقدس فيك

 

إن استجبت لكتاب الله وتركت كلمته تعمل فيك، فماذا تراه سيكون عمل الكلمة الإلهية فيك؟ إن النتائج كثيرة بلا شك، فنحاول أن نتتبعها..        

1- إنها تجمع العقل من الطياشة وتشغله بالإلهيات 

لو تركت فكرك على سجيته، فلست تدرى في أي موضوع يطيش. ولكن القراءة عمومًا تجمع العقل من تشتته، وتركزه في موضوع القراءة. أما قراءة الكتاب بالذات، فإنها تهدى الفكر إلى ميناء سليم. والخشوع في القراءة يعطي تركيزًا أكثر بسبب توقيرك لكلمة الله. ويكون لهذا التركيز تأثيره الروحي. 

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org           Image: Arabic Bible صورة: الكتاب المقدس

St-Takla.org Image: Arabic Bible, click for the Arabic Bible Search

صورة في موقع الأنبا تكلا: الكتاب المقدس - اضغط للدخول لصفحة البحث في الإنجيل

2- قراءة الكتاب تمنحك فهمًا واستنارة ومعرفة..

لذلك يقول المرتل في المزمور "سراجٌ لرجلي كلامك ونورًا لسبيلي" (مز 119: 105). ويقول أيضًا "وصية الرب مضيئة تنير العينين عن بعد" (مز 19). لهذا نحن نوقد الشموع ونحملها أثناء قراءة الإنجيل، متذكرين هذه الاستنارة. أما عن الفهم فيقول المرتل: "شهادات الرب صادقة، تصير الجاهل حكيمًا "  بل يقول أيضًا " أكثر من جميع الذين يعلمونني فهمت، لأن شهاداتك هي درسي. أكثر من الشيوخ فهمت، لأني طلبت وصاياك" (مز 119: 99). بهذا الفهم يتعلم الإنسان طرق الرب، يعرف كيف يسلك، ويقتنى موهبة الإفراز والحكمة. وبخاصة لو اهتم بمعرفة كيف كان قديسو الكتاب يسلكون، وكيف كانوا يتعاملون مع الله ومع الناس. وأخذ من تصرفاتهم أمثولة لحياته يقتدي بها (عب 13: 7).

3- بل قراءة الكتاب ترشده أيضًا إلى العقيدة السليمة

وذلك إذا قرأ بفهم وتحت إرشاد. وكل عقيدة حفظ لها آية أو بضع آيات. وصارت آيات الكتاب تحفظه من البدع والهرطقات ومن كل تعليم خاطئ. وهذا ما كان يفعله آباء الكنيسة الكبار أبطال الإيمان. إذ كانوا يقاومون البدع عن طريق فهمهم للكتاب ومحصول الحفظ العجيب لآياته في أذهانهم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4- الكتاب أيضًا يرشد قارئه إلى حياة التوبة إلى النمو الروحي.

فى ضوء وصاياه، يمكن أن يصل إلى محاسبة النفس بطريقة سليمة، فيكتشف ضعفاته وخطاياه. ويعرف أن المطلوب منه ليس هو فقط التوبة عن الخطية، بل بالأكثر حياة القداسة والكمال حسب قول الرسول " نظير القدوس الذي دعاكم، كونوا أنتم أيضًا قديسين في كل سيرة. لأنه مكتوب كونوا قديسين لأني أنا قدوس" (1بط 1: 15، 16) (لا 11: 44). ويقول الرب أيضًا " فكونوا أنتم كاملين، كما أن أباكم الذي في السموات هو كامل" (مت 5: 48) (اقرأ مقالًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات).

ويشرح الكتاب بالتفصيل حياة التوبة والقداسة والكمال، ويقدم لها مثلًا. ومن الناحية العكسية يقول: "تضلون إذ لا تعرفون الكتب" (مت 22: 29).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Color the Arabic Holy Bible - Courtesy of "Encyclopedia of the Coptic Ornaments Colouring Images" - the names of all the Bible books were added by St-Takla.org - transparent gif - click on any Book name to go to it صورة في موقع الأنبا تكلا: تلوين صورة الإنجيل - موضوعة بإذن: موسوعة الزخارف القبطية للتلوين - تم إضافة أسماء أسفار الكتاب المقدس الـ73 بواسطة موقع الأنبا تكلاهيمانوت - شفافة - اضغط على أي اسم سفر للذهاب إليه

St-Takla.org Image: Color the Arabic Holy Bible - Courtesy of "Encyclopedia of the Coptic Ornaments Colouring Images" - the names of all the Bible books were added by St-Takla.org - transparent gif - click on any Book name to go to it

صورة في موقع الأنبا تكلا: تلوين صورة الإنجيل - موضوعة بإذن: موسوعة الزخارف القبطية للتلوين - تم إضافة أسماء أسفار الكتاب المقدس الـ73 بواسطة موقع الأنبا تكلاهيمانوت - شفافة - اضغط على أي اسم سفر للذهاب إليه

5- وقراءة الكتاب تمنح العقل والإرادة لونًا من الاستحياء، إذا تعرض الإنسان لإغراء الخطية. إذ كيف أن فكره الذي تقدس بكلام الله وبالجو الروحى أثناء قراءته، يعود ويتدنس بفكر الخطية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6- وفي محاربات الشيطان، يستطيع الإنسان أن يرد على الخطية بالوصية.

وذلك حسبما شرح القديس مارأوغريس في كتابه عن حروب الأفكار.. فإذا ضاع وقتك في الثرثرة والكلام الكثير، تذكر قول الكتاب "إن كثرة الكلام لا تخلو من معصية" (أم 10: 19). وقول المرتل "ضع يا رب حافظًا لفمي وبابًا حصينًا لشفتي".

وإذا حوربت بالغضب تذكر قول الرسول "ليكن كل إنسانًا مسرعًا إلى الاستماع. مبطئًا في التكلم، مبطئًا في الغضب. لأن غضب الإنسان لا يصنع بر الله" (يع 1: 19، 20) وأيضًا قول الكتاب " لا تصطحب غضوبًا، ومع صاحب سخط لا تجئ" (أم 22: 24).

وإذا حوربت بالنظر الشهواني، تذكر قول الرب "كل من ينظر إلى امرأة ليشتهيها، فقد زنى بها في قلبه" (مت 5: 28). وتذكر أيضًا قول أيوب الصديق "عهدًا قطعت لعيني، فكيف أتطلع في العذراء" (أى 31: 1).

 وهكذا كانت آيات الكتاب ثابتة في ذهنك وفي قلبك، تستطيع أن تسترجعها، وترد بها على كل حرب روحية يحاربك بها العدو.. مجرد تذكر الوصية يخجلك، ويرد قلبك عن ارتكاب الخطية. وغالبًا الشخص الذي يخطئ، يكون وقتذاك في حالة نسيان لوصايا الله. محبة الخطية قد خدرته.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

7- كلام الكتاب أيضًا يعزيك في ضيقاتك، ويقويك كلما ضعفت.

وكثيرًا ما كان داود النبي يقول في مزاميره للرب "وعلى كلامك توكلت" (مز 119: 81). ويقول له أيضًا "اذكر لعبدك القول الذي جعلتني عليه أتكل، هذا الذي عزاني في مذلتي " (مز 119).. وكلما كان يتعرض لهجمات الأعداء كان يقول "لولا أن الرب كان معنا حين قام الناس علينا، لابتلعونا ونحن أحياء.. نجت أنفسنا مثل العصفور من فخ الصيادين. الفخ انكسر ونحن نجونا. عوننا من عند الرب الذي صنع السماء والأرض" (مز 123)0

ما أكثر كلام الكتاب عن الرجاء..

الذي يقرأه ويحفظه، يستريح قلبه ويجد سلامًا، بل كما قال الرسول "فرحين في الرجاء" (رو 12: 12).. إن وعود الله في كتابه المقدس، تعطى النفس اطمئنانًا عجيبًا، مثل قوله " ها أنا معكم كل الأيام وإلى انقضاء الدهر" (مت 28: 20). وقوله " وأما أنتم، فحتى شعور رؤوسكم محصاة. فلا تخافوا" (مت 10: 30، 31). وقوله " أنا معك. لا يقع بك أحد ليؤذيك" (أع 18: 10).. وما أكثر الآيات. ليتك تجمعها وتحفظها..  ويعوزني الوقت إن تكلمت، ولا تكفي الصفحات.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

8- فالكتاب فيه كل شيء، لكل أحد، في كل حالة.

أيًا كانت ظروفك، أيًا كانت حالتك النفسية، فسوف تجد في الكتاب رسالة لك تريحك. تجد فيه كل ما يلزمك، وما يناسبك. يكفي مثلًا كتاب (المزامير) فيه كل ألوان المشاعر والصلوات. وسفر الأمثال فيه كل أنواع النصائح. وكل سفر يحوي لك رسالة معينة إن أحسنت انتقاءها وفهمها..

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الوسائط الروحية، للأنبا شنودة الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/22-Al-Wasa2et-Al-Ro7eya/Spiritual-Means-08-CH02-Bible-5-Work.html