الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب تأملات في سفر نشيد الأناشيد - البابا شنودة الثالث

14- اسمك طيب مسكوب.. لذلك أحبتك العذارى..
اجذبني وراءك فنجري (نش 5: 10)

 

اسم الرب:

من إعجاب الكنيسة بهذه العبارة تذكرها في رفع بخور عشية " طيب مسكوب هو أسمك القدوس. وفي كل مكان يقدمون بخورا لأسمك القدوس وصعيدة طاهرة".

اسم الرب له رائحة طيبة تنعش النفوس، وتنتشر في كل مكان كما ينتشر الطيب. لذلك أحبته العذارى.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

اسم الرب اسم حلو، يفرح به أولاد الله لذلك نقول له في الإبصلمودية "اسمك حلو، مبارك في أفواه قديسيك".

ويقول له داود النبي في المزمور: "محبوب هو اسمك يا رب، فهو طول النهار تلاوتي" (مز 119).

أي أنه من محبتي لاسمك، أظل أردده طوال اليوم..

تماما مثلما يحب إنسان شخصًا ما، فيظل يتكلم عنه: ويردد اسمه في كل مناسبة، ويجد لذة في ترداد اسمه..

St-Takla.org Image: Jesus with the Wise and the Fool Virgins - details from Coptic icon at St. Peter Church, Abbaseya, Cairo, Egypt صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح مع العشر العذارى: الخمسة الحكيمات و الخمسة الجاهلات - جناب من أيقونة في الكنيسة البطرسية بالعباسية، القاهرة، مصر

St-Takla.org Image: Jesus with the Wise and the Fool Virgins - details from Coptic icon at St. Peter Church, Abbaseya, Cairo, Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح مع العشر العذارى: الخمسة الحكيمات و الخمسة الجاهلات - جناب من أيقونة في الكنيسة البطرسية بالعباسية، القاهرة، مصر

هذا الاسم يملأ عقله وفكره وحواسه، ولا يفارق شفتيه..

ومن حلاوة اسم الرب، نقول له "اسمك طيب مسكوب". ويقول الكتاب "اسم الرب برج حصين، يركض إليه الصديق ويتمتع" (أم 18: 10) يطلبه في كل ضيقة ويحتمي به.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

اسم الرب يرعب الشياطين، ويعطي القديسين طمأنينة..

وهكذا نري داود النبي حينما وقف أمام جليات الجبار، قال له "أنت تأتيني بسيف ورمح، وأنا أتيك باسم رب الجنود" (1 صم 17: 45) مجرد دخول اسم الرب، قادر أن يهزم جليات.. وبنفس الوضع قال بطرس للرجل المقعد علي باب الهيكل "ليس لي ذهب ولا فضة. ولكن الذي معي إياك أعطيه. باسم يسوع المسيح قم وأمش" (أع 3: 6).. وباسم الرب قام ومشي، كما باسمه انتصر داود علي جليات.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ونحن لذلك نستخدم اسم الرب في كل أعمالنا وحياتنا:

في الأكل، في المذاكرة، في العمل، في دخولنا وخروجنا، نبدأ كل هذا باسم الله. نضع اسم الرب في كل عمل، لكي يتبارك هذا العمل باسم الرب.. وبهذا تشعر أن الله أمامك باستمرار.

اسم ربنا مخيف بالنسبة إلى الخطاة لأنه " مخيف هو الوقوع في يدي الرب الحي" (عب 10: 31)، لكن بالنسبة للقديسين اسم الرب محبوب.

اسمك يا رب موسيقي في أذني، حلو في فمي.. هو في صلواتنا في عبادتنا، في قراءتنا، في حياتنا اليومية..

في قصة كبريانوس الساحر، مجرد اسم يوستينه جعل الشيطان ينحل ويمشي، فكم بالأولي إذن اسم الله وتأثيره وقوته.. !

اسمك طيب مسكوب، لذلك أحبتك العذارى.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أحبتك العذارى:

وعبارة (أحبتك العذارى) تدل علي أن الحب المذكور في سفر النشيد، هو حب إلهي وليس حبًا بشريًا وجنسيًا.

الحب العالمي , الحب الجنسي، الحب الجسدي، تسوده الأنانية والرغبة والامتلاك. لذلك إذا أحبت واحدة شخصًا، قد تغار عليه جدًا، فإن رأت فتاة أخري تحبه، تموت من الغيرة.. لكن في النشيد تقول له "أحبتك العذارى".. كلهم يحبونك.. نفرح ونبتهج بك.. "بالحق يحبونك" (نش 1: 4).

"بالحق يحبونك" أي كل الناس يحبونك. وأنا أفرح بهذا.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حقا إن النفس التي تحب الله، تود أن يحبه الجميع.

الإنسان الروحي يريد أن كل أحد يحب الله معه..

المرأة السامرية لما تعرفت علي المسيح، ذهبت تدعو الناس "تعالوا أنظروا إنسانا قال لي كل ما فعلت" (يو 4). وملأت المدينة حديثا عنه، وأحضرت الناس إليه.. وهكذا الرسل لما أحبوا المسيح، ملأوا المدينة كرازة باسمه.

وبولس الرسول لما عرف الرب، حاول بأسفار كثيرة، وبتعب أكثر من الجميع، أن يخلص عل كل حال قوما.. (1 كو 9: 22).

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وهكذا كل العذارى اللاتي أحببن الرب، فمن هن العذارى؟

العذراء هي النفس التي أحبت الرب، وليس في قلبها آخر يشغلها (اقرأ مقالًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). اقترنت بالله وحده، وليس آخر يشغلها..

وهكذا قال بولس الرسول عن الكنيسة " خطبتكم لأقدم عذراء عفيفة للمسيح". فأصبحت كلمة (عذراء) رمزا للكنيسة. ولهذا أيضا نري أم جميع الذين ينالون الخلاص قد شبههم الرب بخمس عذارى حكيمات. (مت 25: 5).

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هؤلاء الخمس العذارى رمز لجميع المختارين، رجالا ونساء, بتوليين ومتزوجين.

في الكنيسة العذراء يوجد إبراهيم وإسحق ويعقوب، المتزوجون.

كانوا متزوجين , ولكن نفوسهم كانت عذراء.. لأنها لم تعط ذاتها لآخر، لا تحب شيئًا إلي جوار الله.

النفس العذراء تحب الله من كل القلب ومن كل الفكر..

لا يوجد أحد إلى جوار الله ينافسه في قلبها، ولا توجد في داخلها محبة أخري تتعارض مع محبة الله.

لذلك فإن كلمة (عذراء) استخدمت مجارا في الشعر أيضا، فقال أحدهم عن أمانيه التي لم تخطر بقلب أحد أخر:

 أمان عذارى لم يجلن بخاطر وبعض أماني القوم شمطاء ثيب

القلوب العذارى هي التي تفرغت لمحبة لله وحده..

وقد يسأل البعض: أليس كل إنسان يحب أباه وأمه وأولاده وأصدقاءه وتلاميذ، نقول أنها محبة داخل محبة الله لا تتعارض معها لا تنافسها ولا تنقصها..

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أحبتك العذارى, لأنها أشتمت من أسمك رائحة الطيب..

كذلك نري أن أرواح القديسين رائحتها طيبة، قد تصعد روح إنسان فيمتلئ المكان برائحة بخور، فيشعر الناس بأنها روح طاهرة.. كذلك صلوات القديسين تصعد كرائحة بخور إلي الرب. والمحرقات أيضًا كانت رائحة سرور للرب.. كطيب مسكوب..

فإذا كانت المحرقات رائحة سرور، فكم يكون الرب نفسه..

إن العروس عندما تزف إلي عريسها يضمخونها بالعطور، كعروس مهيئة لعريسها (رؤ 21: 2)، وفي سفر أستير نسمع أن الملكة كانت تضمخ بالطيب والعطور مدة سنة كاملة قبل أن يقدموها للملك (إس 2: 12).

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إن الجسد يعطر بالطيب. أما النفس فتتعطر بالفضائل.

أما اسم الله فإنه لا يتعطر، وإنما هو العطر ذاته.

لا يسكب عليه طيب، وإنما هو ذاته طيب مسكوب.

كل من يدعي عليه هذا الاسم يتعطر وتنتشر رائحته.. لذلك أحبت العذارى.. فما معني هذه العبارة؟

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إن الحياة الروحية بكل تفاصيلها، تتركز في عبارة " أحبتك العذارى".. والملكوت هو نفوس عذارى، تحب الله وحده..

لا يوجد في الحياة الروحية سوي الحب.. البعض يظن أن التدين هو العبادة. والبعض يظن أن الحياة الروحية هي الإيمان، وهي أعمال الرحمة، وهي نقاوة القلب. أما الكتاب فيعلمنا إن الحياة الروحية هي الحب وليس غير.. " الله محبة: من يثبت في المحبة , يثبت في الله والله فيه" (1 يو 4: 16).

إن كنت لم تحب الله، فأنت لا تعيش في الروح بعد..

إن شغلت يومك وليلك بالصلاة، وأنت لا تحب الله، فصلاتك ليست شيئا. وإن ملأت الدنيا كرازة وخدمة وتعليما، وأنت لا تحب الله، فقد صرت نحاسا يطن وصنجًا يرن.. (1 كو 13: 1). وإن عشت في النسك وأسلمت جسدك حتى يحترق دون ان تذوق محبة الله، فأنت لست شيئا. الله لا يريد غير الحب فقط، من نفوس العذارى..

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تقول له أحبك يا رب، وأحب العالم معك. يقول لك: نفسك ليست عذراء،لأن كل من يحب العالم ليست فيه محبة الأب (1 يو 2: 15).

أما النفس التي تحب العالم والجسد والمادة والشيطان والذات، فإنها ليست عذراء، بل مقترنة بخمسة أزواج.. ومحبة العالم تلد أولادا كثيرين من شهوات متنوعة..

أمامك إذن سؤالان: هل تحب الله؟ وهل نفسك عذراء؟

فإن لم تكن نفسك عذراء، فكيف تصير كذلك؟ تصير بقولك:

اجذبني وراءك فنجري:

أجذبني وراءك فنجري.. اجذبني فأجري، ويجري الكل معي.

سوف لا أمشي وراءك بل سأجري، بكل قوتي، كما قال رسولك بولس "أركضوا لكي تنالوا" (1 كو 9: 24) وسوف لا أجري وحدي وإنما سأحضر معي لك ثلاثين وستين ومائة هم ثمرة حبي لك.

إنما المهم يا رب أن تجذبني وراءك، بدلا من أن يجذبني هذا التراب الذي أخذت منه، لأنني من التراب وربما إلي التراب أعود.. فاجذبني، إلي محبتك وإلي خدمتك، قل لي "هلم ورائي" (مت 4: 19) كما قال لبطرس واندراوس.. ولا شك إن كلمتك ستكون لها قوة عجيبة لا يستطيع أن يقاومها قلبي..

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

عندما قال الله لمتى العشار "أتبعني" (مت 9: 9) لم يكن ذلك مجرد أمر ودعوة، إنما كانت قوة جاذبية عجيبة شدته من مكان الجباية.

فقام وراءه يجري، كما جري وراءه كل التلاميذ.

كلمة الرب قوية وفعالة، ومثل سيف ذي حدين، استطاعت أن تقطع كل الروابط التي تربطه بالعالم، فوجد نفسه قد ترك كل شيء، حتى مسئولياته في مكان الجباية.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أجذبني يا رب وراءك بنعمتك، بروحك القدوس، بقوتك، بملائكتك، بكل ما عندك من وسائط روحية..

وأنا سأجري كما جري أوغسطينوس الذي تحول من ملحد إلي أسقف قديس، ومثل كثير من الخاطئات اللائي تحولن مرة واحدة لا إلي تائبات فقط وإنما إلي قديسات..

لما جذب السيد المسيح إليه التلاميذ الاثني عشر، جروا وراءه ومعهم في أول يوم ثلاثة ألاف (أع 2: 41)، ثم بعد معجزة شفاء الأعرج صار الذين وراءهم خمسة ألاف (أع 4: 4)، ثم انضمت للرب جماهير من رجال ونساء. ثم انضمت إلي الإيمان مدن وقري (أع 8). وكانت عدد الكنائس تنمو وتزداد، والرب في كل يوم يضم للكنيسة الذين يخلصون (أع 2: 48)..

كانت الكنيسة الأولي تجري في طريق الملكوت، لأن الرب كان قد قال: وأنا إن ارتفعت أجذب إلي الجميع (أع 5: 14).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتفهرس قسم تفسير سفر النشيد (نشيد الأنشاد لسليمان الحكيم) للبابا شنوده

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/21-Nasheed-El-Anasheed/Song-of-Songs_14-You-Name.html