الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب تأملات في سفر نشيد الأناشيد - البابا شنودة الثالث

1- مقدمة: روحانية السفر ورموزه

 

اسمه نشيد الأناشيد، وأغنية الأغنيات ترجمة اسم هذا السفر في الإنجليزية: The Song of Songs. أي أنه لو اعتبرت جميع الأناشيد كلامًا عاديًا، يكون هذا السفر هو نشيدها وأغنيتها.. كتبه سليمان الحكيم شعرًا..

الروحيون يقرأون هذا السفر، فيزدادون محبة لله. أما الجسدانيون، فيحتاجون في قراءته إلي مرشد، لئلا يسيئوا فهمه، ويخرجوا عن معناه السامي إلي معان عالمية.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هذا هو سفر الحب

نفهم منه أن الله منذ القدم كان يريد أن تكون العلاقة بيننا وبينه هي علاقة حب. ولعل هذا واضح مما ورد في سفر التثنية "تحب الرب إلهك من كل قلبك، ومن كل نفسك، ومن كل قوتك" (تث 5: 6). وقد قال السيد المسيح إن وصية الحب هذه، يتعلق بها الناموس كله والأنبياء (مت22: 27-29).

St-Takla.org         Image: Solomon by Gustave Dore, from his Bible Illustrations صورة: سليمان النبي، رسم الفنان جوستاف دوريه، من الصور التوضيحية للكتاب المقدس

St-Takla.org Image: Solomon by Gustave Dore, from his Bible Illustrations

صورة في موقع الأنبا تكلا: سليمان النبي، رسم الفنان جوستاف دوريه، من الصور التوضيحية للكتاب المقدس

سفر النشيد يتحدث عن المحبة الكائنة بين الله والنفس البشرية، وبين الله والكنيسة، في صورة الحب الكائن بين عريس وعروسه.

سفر النشيد يتميز بكثير من الآيات الذهبية الشهيرة التي يستخدمها الوعاظ باستمرار مثل "اجذبني وراءك فنجري"، "أنا سوداء وجميلة"، خذوا لنا الثعالب، الثعالب الصغار المفسدة للكروم"، "أنا نائمة وقلبي مستيقظ"، "حبيبي لي وأنا له، الراعي بين السوسن"، "حلقة حلاوة، وكله مشتهيات"، "المحبة قوية كالموت"، مياه كثيرة لا تستطيع أن تطفئ المحبة"..

ولكي نفهم سفر النشيد، لابد أن نفهمه بطريقه رمزية، وليس بتفسير حرفي.

إن التفسير الحرفي لسفر النشيد بمفهوم جسداني هو تفسير مُنَفِّر ولا يتفق مع روح الوحي، ولا مع مدلول الألفاظ.

وهذا السفر لا يصلح إلا للمتعمقين في الروح، الذين لهم عمق في التأمل، والذين لا يأخذون الألفاظ بفهم سطحي. إنه ليس للمبتدئين، بل للناضجين. وقديما لم يكن أحد يقرأه إلا بإذن وبأشراف أبيه الروحي.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هناك آيات في السفر لا يمكن أن تؤخذ بمعناها الحرفي.

مثال ذلك قوله "من هي المشرقة مثل الصباح، جميلة كالقمر، طاهرة كالشمس، مرهبة كجيش بألوية" (نش 10: 6). وأيضا ذكرت عبارة "مرهبة كجيش بألوية" في (نش 4: 6).

إن عبارة (مرهبة كجيش بألوية)، لا يمكن أن تقبلها حبيبة علي نفسها، فكيف تقبل المرأة أن توصف بأنها تثير الرهبة والخوف، بينما النساء من المفروض فيهن أن يتميزن بالرقة؟!

أما إن أخذنا العبارة مشيرة إلي الكنيسة والنفس البشرية، فإن المعني يبدو واضحًا في مفهومه الروحي.

لأن الكنيسة يمكن أن تكون مرهبة بالنسبة للشيطان والعالم، ومخيفة لقوي الشر مثل جيش بألوية "أي من عدة لواءات".. كانت الكنيسة مرهبة للفلسفة الوثنية، ومرهبة لكهنة وعبدة الأصنام، ومرهبة للانحراف والفساد.. لأنها كانت طاهرة كالشمس.

ونفس الوضع بالنسبة إلى النفس البشرية.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وعبارة "جميلة كالقمر" لا يمكن أن تتمشي مع عبارة" أنا سوداء وجميلة يا بنات أورشليم" (نش 5: 1).

فكيف تكون سوداء "كخيام قيدار"، وفي نفس الوقت جميلة كالقمر؟!، والقمر في جماله ليس فيه سواد.

ولكن السوداء -في المفهوم الرمزي- هي كنيسة الأمم.

التي لم تكن تنتمي إلى الآباء والأنبياء، وكانت غريبة عن رعوية الله وعن العهود والمواعيد والشريعة. وبلا رجاء (أف2: 12). ولكنها صارت جميلة كالقمر، بالبر الذي نالته في المسيح، وصار جمالها كاملًا ببهائه الذي جعله عليها (حز 14: 16) وبذمه الذي محا خطاياها.

فهي تخاطب مؤمني العهد القديم "بنات أورشليم" وتقول لهن "أنا سوداء وجميلة يا بنات أورشليم".. سوداء في أصلي وماضي، وجميلة في حاضري.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وعبارة "جميلة كالقمر" تحمل معني روحيًا وعمليًا في منتي العمق والجمال. فالمعروف عن القمر أنه كوكب مظلم يستمد نوره من الشمس. فطالما تلقي الشمس عليه نورها، يصير جميلًا.. فهذه الشعوب السوداء التي كانت بلا إيمان، وليس لها جمال في ذاتها: عندما القي الله عليها نوره، صارت جميلة كالقمر الذي ليس له جمال في ذاته وإنما يستمد نوره وجماله من الشمس.

التشبيه إذن واضح، في السواد وفي الجمال. في السواد الذي تتصف به طبيعتنا الخاطئة، والجمال الذي يهبه لنا الرب في فدائه العجيب وفي الطبيعة الجديدة التي نولد بها في المعمودية.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وعبارة "عيناك حمامتان" (نش 1: 5)، تحمل نفس المعني الروحي الجميل.

وقد تكررت عبارة "عيناك حمامتان" في (نش4: 1)

العين تمثل البصيرة. والحمام يرمز أحيانا إلى الروح القدس، كما يظهر هذا في قصة العماد (مت 3: 16).. وأحيانًا يمثل المحرقة التي يقدمها الفقير إلى الله (لا1: 14).

فعندما تكون العينان بالمعني الأول، فمعني ذلك أن الإنسان يتميز ببصيرة روحية، وبفهم روحي. كأن عينة هي الحمامة التي ترمز إلى الروح القدس. فنظرته إلى كل الامور هي نظرة روحية مقدسة، غير نظرة أهل العالم.

وعندما تكون العين حمامة بمعني ذبيحة الفقير المسكين، إنما تعني انسحاق النفس، أي مسكنة الروح

  (مت5: 3). كإنسان يقدم ذاته ذبيحة مرضية لله، حسبما أمر الرسول (رو12: 1)، في انكسار قلب، يطيع حتى الموت.

وعندما تكون العينان حمامتين، فأنهما تمثلان المعنيين معًا.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وبنفس المعني الأخير يمكننا أن نفهم قول الرب:

حولي عينيك عني، فإنهما قد غلبتاني (نش6: 5)

فالنفس البشرية التي لها عينان منسحقتان مملوءتان بالدموع، يظهر فيها انسحاق القلب، هي النفس التي تجاهد مع الله وتغلب. ويقول لها الرب "حولي عينيك عني، فإنهما قد غلبتاني" إنها مثل يعقوب المنكسر الضعيف، الذي جاهد مع الله وغلب، قائلا للرب "لا أتركك حتى تباركني" (تك32: 26، 28).. ونال البركة هناك.

لأن الذبيحة لله روح منسحق. القلب المنخشع والمتواضع، لا يرذله الله (مز51: 17)

حقًا إن النفس الباكية، التي ترفع عينيها إلى الله مملوءتين بالدموع، هي التي قال لها "حولي عينيك عني".

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتشبيه العين بالحمامة يحمل معني روحيًا آخر.

فالحمامة رمز للبساطة والنقاوة. ولذلك يقول الرب: "كونوا بسطاء كالحمام" (مت10: 16). فالعين التي تشبه بالحمامة، إنما تتصف أيضًا بالبساطة. وقد قال الرب عن ذلك

"إن كانت عينك بسيطة، فجسدك كله يكون نيرًا (مت6: 22)

فالعين التي تشبه بالحمامة، ترمز للنظرة البسيطة إلى كافة الأمور.. إلى الحياة البريئة الطاهرة البعيدة عن التعقيد.. كان آدم في بدء حياته بسيطًا لا يعرف سوي الخير قبل أن تتعقد حياته وتصبح خليطًا مركبا من خير وشر، بعد أن أكل من شجرة معرفة الخير والشر..

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وهكذا في سفر النشيد نجد العروس تقول عن العريس الذي هو المسيح:

"عيناه كالحمام علي مجاري المياه" (نش5: 12).

 أي أن بصيرته بالروح القدس. لأنه إن كان المؤمن العادي "تفيض من بطنه انهار ماء حي"

 أي الروح القدس (يو7: 38، 39)، فكم يكون بالأولي السيد المسيح الذي الروح القدس ثابت فيه أقنوميًا..

ولذلك حسنًا قيل "كالحمام علي مجاري المياه" فبهذا شبه الرجل البار في المزمور الأول بأنه "مثل الشجرة المغروسة علي مجاري المياه" (مز1: 3)

إن هدفنا في هذه المقالات الأولي من تأملاتنا في سفر نشيد الأناشيد، أن ندخل إلي روح السفر، ونفهم مدلولاته ورموزه، حتى يساعد هذا الأمر علي التفسير الصحيح المرتب المتناسق (اقرأ مقالًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات)..

إن سفر النشيد ليس غزلًا كما يتهمه بعض الناقدين، وإنما هو تعبير عن المحبة المتبادلة بين الله والنفس البشرية، وصفات النفس التي تحبه.

فالله لا يريد أن تكون علاقتنا به علاقة رسميات، وعلاقة خوف ورعب من لاهوته وجلاله. إنما يريد أن نكون أحباء له، لأنه محب للبشر. وهو الذي قال "لا أعود أسميكم عبيدًا.. بل أحباء" (يو15: 15).

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كل ما في الله من صفات جميلة، يدعونا إلى أن نحبه: كل حنوه وعطفه ولطفه. من أجل هذا قيل في سفر النشيد:

"لذلك أحبتك العذارى" (نش1: 3).

والمقصود بالعذارى النفوس التي لا تهب ذاتها لآخر. أي النفوس المتفرغة لله وحده، المخصصة له.. كما قال الشاعر عن أمانيه وأماله التي لم تخطر بقلب آخر:

أمان عذارى لم يجلن بخاطرِ         وبعض أماني القوم شمطاء ثيّبُ

أي أنه تحبك يا رب النفس العذراء التي لم تهب ذاتها للعالم ولا لشهواته. ولم يمتلك قلبها حب إنسان ما. وفي ذلك قال القديس بولس" خطبتكم لرجل واحد، لأقدم عذراء عفيفة للمسيح" (2كو 11: 2).

ومن أجل هذا أيضًا شبه الرب النفوس التي تطلبه وتنتظر ملكوته السمائي "بخمس عذارى حكيمات". والمقصود بهن كل المؤمنين الصالحين، رجالا ونساء، متزوجين وبتوليين. ماداموا لم يهبوا أنفسهم للعالم.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أيضًا عبارة (أحبتك العذارى) لا تدل على أن السفر هو أغنية غزلية من محبوبة إلى حبيبها. فالتي تحب شخصًا حبًا جسديًا لا تحتمل غيرتها أن تحبه عذارى، غيرها..

ولا تجاهر بحب العذارى له في افتخار. بل يقال مثل هذا عن المحبة الإلهية. فالنفس التي تحب الله، تريد أن جميع الناس يحبونه، وتفرح بهذا.

فكيف تقبل محبوبة أن يقول حبيبها بالأكثر " هن ستون ملكة، وثمانون سرية، وعذارى بلا عدد " (نش 8: 6) حتى إن كانت هي الفضلى بينهن!!

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وبهذا الحب الإلهي، فإن عذراء النشيد تشرك كثيرات معها في محبتها. ولهذا أمثلة كثيرة.

* فهي تقول "اجذبني وراءك فنجرى" (نش1: 4). فهي تريد الكل أن يجروا وراءه بدلًا من قولها " فأجرى".

وهي أيضًا تقول بأسلوب الجمع "نبتهج ونفرح بك ونذكر حبك أكثر من الخمر. بالحق يحبونك" (نش1: 4).

* وهي تشرك بنات أورشليم في علاقتها مع حبيبها.

فتقول " أحلفكن يا بنات أورشليم بالظباء وبأيائل الحقول، ألا تيقظن وتنبهن الحبيب حتى يشاء" (نش2: 7). وتكرر نفس العبارة مرة أخرى في (نش3: 5). ومرة ثالثة في (نش8: 3). وهي أيضًا تقول لهن "أحلفكن يا بنات أورشليم، إن وجدتن حبيبي، أن تخبرنه بأنني مريضة حبًا (نش5: 8).

إنما يجوز مثل هذه الصلة إن كانت كنيسة الأمم تتخاطب مع كنيسة أورشليم، بالطريقة الرمزية لفهم السفر.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كذلك كثير من التشبيهات في السفر، لا يمكن أن تؤخذ حرفيًا بين حبيب وحبيبته في غزل عالمي:

* مثل عبارة " شبهتك يا حبيبتي بفرس في مركبات فرعون" (نش1: 9). هل توجد فتاة تقبل تشبيهها بفرس في مركبات فرعون، أم أنها تقبل على العكس التشبيه الذي يدل على الرقة والأنوثة..

* عبارة " فرس في مركبات فرعون " تذكرنا بعبارة " مرهبة كجيش بألوية" (نش6: 10)

* وأيضًا من هي الحبيبة التي تقبل أن يقال في مديحها " عيناك مثل برك حشبون. أنفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق" (نش7: 4).

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* كذلك من التي تقبل أن حبيبها يصف جمالها فيقول:

" شعرك كقطيع ماعز رابض على جبل جلعاد" (نش4: 1).

وأيضًا " أسنانك كقطيع الجزائر الصادرة من الغسل" (نش4: 2). وكذلك " عنقك كبرج داود المبنى للأسلحة. ألف مجن غلق عليه، كلها أتراس الجبابرة" (نش 4: 4).

إن الكنيسة إذا وصفت بالقوة: بالفرس، بجيش ذي ألوية، وببرج أسلحة داود، يكون هذا معقولا.. وبنفس الوضع توصف نفس المؤمن التي تحارب الشهوات والشياطين.

أما الغزل بين حبيبين، فلا يمكن أن يكون بهذا الوصف.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هناك كلمة أخرى، قد يتحرج منها القارئ الجديد لسفر النشيد:

وهي كلمة الثدي، والثديين.

* الثديان هما مصدر الرضاعة، ويرمزان إلى مصدر التعليم في الكنيسة.

ويدل على هذا قول النشيد "لَيْتَكَ كَأَخٍ لِي الرَّاضِعِ ثَدْيَيْ أُمِّي" (سفر نشيد الأنشاد 8: 1). وعن ذلك صرخت امرأة قائلة للسيد المسيح " طوبى للبطن التي حملتك، وللثديين اللذين رضعتهما" (لو11: 27). وعن هذين قال أبونا يعقوب في مباركته لابنه يوسف "بركات الثديين والرحم" (تك 49: 25) أي بركات الولادة والرضاعة.

* وكما أن الثديين هما مصدر الرضاعة، هما أيضًا مصدر الشبع.

وهكذا قيل في سفر إشعياء النبي عن أورشليم "لكي ترضعوا وتشبعوا من ثدي تعزياتها" (أش66: 11). أما منع الطفل عن ثدي أمه، فهو شأن الظالمين الذي قيل عنهم في سفر أيوب الصديق "يخطفون اليتيم عن الثدي" (أى24: 9).

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

والثديان مصدر التغذية والشبع هما في الكنيسة العهدان القديم والحديث (الكتاب المقدس). وهما " الناموس والنعمة" (يو1: 17). أما بالنسبة لسفر النشيد (في العهد القديم) فهو الناموس والأنبياء.

بهما يرضع الإنسان التعليم الصحيح من مصدر إلهي، فتشبع نفسه، وينمو في القامة الروحية.

ولأنهما معًا، لذلك قيل عنهما إنهما " كخشفتين توأميّ ظبية" (نش7: 3) (نش 4: 5).

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

منهما يرضع المؤمن، وبتعليمها يطمئن.

كما قيل في المزمور " أنت جذبتني من البطن. جعلتني مطمئنًا على ثديي أمي" (مز22: 9). والأم هي الكنيسة التي ترضعه الإيمان.

وهذه الأم الكنيسة تقول عن كل ابن من أبنائها "بين ثديي يبيت" (نش 1: 3) أي يبيت يرضع من التعليم السليم، من العهدين القديم والجديد، من الناموس والأنبياء، من الناموس والنعمة..

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* ولأن تعاليم الكنيسة عالية وسامية، شبهت الكنيسة بالنخلة، وأثداؤها بالعناقيد.

كما قيل في المزمور "الصديق كالنخلة يزهو، كالأرز في لبنان ينمو" (مز92: 12).

وبنفس الوصف قيل عن الكنيسة في سفر النشيد "قامتك هذه شبيهه بالنخلة، وثدياك بالعناقيد" (نش7: 7).

فالمؤمن الذي يريد أن ينمو في قامته الروحية، عليه أن يصعد في مستواها، ليمسك بثديي أمة الكنيسة، ويرضع منها التعليم الروحي واللاهوتي ويقول مع سفر النشيد "قلت إني أصعد إلى النخلة وأمسك بعنقودها" (نش7: 8).

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ويتنبأ سفر النشيد عن كنيسة الأمم الناشئة، و يسميها "أخت صغيرة" (نش8: 8).

هذه التي منها المرأة الكوشية التي تزوجها موسى النبي (عد12: 42). وكذلك أهل نينوى الذين تابوا بمناداة يونان. وقبل هؤلاء راحاب التي من أريحا، وراعوث التي من موآب (مت1: 5). وفى العهد الجديد كرنيليوس الذي عمده بطرس الرسول.

كل أولئك وأمثالهم، يذكرهم سفر النشيد فيقول:

"لنا أخت صغيرة ليس لها ثديان. فماذا نصنع لأختنا في يوم تخطب" (نش8: 8)..

نعم ليس لها ناموس ولا أنبياء.

ماذا نقول لهذه الأممية، حينما يقول القديس بولس الرسول "لأني خطبتكم لرجل واحد لأقدم عذراء عفيفة للمسيح" (2كو11: 2).

ترضعها الكنيسة الأم من ثدييها، حتى ينبت لها ثديان.

تطعمها الزيتونة الأصلية من دسمها، مادامت قد صارت شريكة في أصل الزيتونة ودسمها" (رو 11: 17).

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وعن كل مؤمن جديد، تقول له عذراء النشيد:

"ليتك كأخ لي، الراضع ثدي أمي. فأجدك في الخارج، وأقبلك ولا يخزونني" (نش8: 1)..

أجدك بالافتقاد، وبالكرازة، والرعاية، وأنت " في الخارج" من الأمم، ومن خارج الكنيسة. فأقبلك، كما قبل بطرس كرنيليوس الأممي. ولم يخزه أحد لقبول هذا الأممي وأسرته، بعد أن "رأى السماء مفتوحة"، وقيل له "ما طهره الله، لا تدنسه أنت " (أع10: 11، 15).

نعم أن السماء مفتوحة، لترضع الأمم من ثدييها.

بهذا نفهم سفر النشيد، في معناه الرمزي.

ليس في هذه الكلمات فقط، بل في كل تعبيرات السفر.

وإلى اللقاء في بعض موضوعاته..

لنفهم السفر إذن بمعناه الرمزي، إن أحبت نعمة الرب وعشنا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتفهرس قسم تفسير سفر النشيد (نشيد الأنشاد لسليمان الحكيم) للبابا شنوده

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/21-Nasheed-El-Anasheed/Song-of-Songs_01-intro.html