الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات البابا شنودة الثالث المنشورة في جريدة الأهرام - مقال يوم الأحد 30-5-2010

أسباب تعب الأعصاب

 

يظن كثيرون أن تعب الأعصاب خاص فقط بخطية الغضب، على اعتبار أن النرفزة مشتقة من كلمة Nerve بمعنى غضب. على أن هناك أسبابًا كثيرة لتعب الأعصاب نذكر منها:

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** فربما يكون سبب تعب الأعصاب مرض جسدي. فأحيانًا يحدث أن بعض العظام في الجسد تضغط على أحد الأعصاب، كما يحدث في بعض أمراض العمود الفقري، إذ يضغط العظم على الـSciatic Nerve، فيشعر المريض بألم وتعب في أعصابه.

ويحدث أيضًا أن يكون الإنسان مرهقًا جدًا من التعب، وفي حاجة إلى الراحة أو إلى النوم. وتكون أعصابه غير محتملة أي نوع من الجدل. وتكون المناقشة معه في هذه الحالة عبارة عن ضغط على أعصابه قد لا يحتمله، ويظهر أمام غيره أنه ضيق الصدر! لذلك نصيحتي لكل زوجة أنها لا تضغط على زوجها في مناقشة وهو مُرهق، وأيضًا لا تلح عليه وهو قي مثل هذه الحالة. فإن تعبت أعصابه من الجدل أو الإلحاح، وثار عليها أو انتهرها أو رفض الحديث معها، فلا تتهمه بشدة أو جفاء. إنما تلوم نفسها لأنها كلمته في وقت غير مناسب وهو مُرهق عصبيًا.

St-Takla.org Image: Sad man painting صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة رجل متضايق

St-Takla.org Image: Sad man painting

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة رجل متضايق

إن اللَّه تبارك اسمه يعرف مضار الإرهاق وحاجة الجسد إلى راحة، ولذلك منحنا يوم راحة في الأسبوع.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** كذلك مِمَّا يُتعب الأعصاب أكل لحوم لا يزال فيها شيء من الدم. فالذي يأكل لحمًا بدمه، تكون أعصابه أكثر إثارة. صدقوني حتى الوحوش أيضًا من آكلة اللحوم، يحرص المشرفون عليها في حديقة الحيوان أن يُقدِّموا لها لحومًا مسلوقة ليأكلوها. فإن أكلوا لحمًا بدمه، من السهل أن يزدادوا وحشية.

هناك أيضًا ألوان لها علاقة بالأعصاب، كاللون الأحمر مثلًا. أمَّا اللون الأخضر فهو مهدئ للأعصاب. لذلك تحرص بعض الدول على أن تكون المناطق السكنية مُحاطة بمساحات خضراء green area بالإضافة إلى فوائدها الأخرى.

نلاحظ أيضًا أن الموسيقي على أنواع: منها ما هو مهدئي وما هو مسيء. وقد كان الموسيقي الشهير بيتهوفن Beethoven يستطيع أن يعزف لحنًا يجعل السامع يُثار وآخر يهدئه. وهكذا يتلاعب بمشاعره كما يشاء. ومن المعروف أن موسيقى الجيش تلهب المشاعر وتثير العواطف، وتوقظ الأعصاب وتشدها... فاختر لنفسك لونًا من الموسيقى يشيع الهدوء في نفسك. كذلك يمكننا أن نقول أن نوع الطباع له تأثير على الأعصاب: فعُلماء النفس يقسمون الطباع إلى أنواع: الناري، والهوائي، والترابي، والمائي. فالنوع الناري هو أكثرها ثورة وجرأة وانفعالًا، وأقربها إلى الإثارة والاستثارة. وليس هذا الأمر خاص بالأفراد فقط، إنما حتى بالشعوب. فيُقال إن الشعب الفلان الفلاني بارد بطبعه. حتى في فكاهاته، تكون فكاهاته باردة أيضًا! ويقولون عن شعب آخر أنه (زربون) أي يثور بسرعة. لذلك بحسب نوعية الطبع تكون الأعصاب في تعبها وراحتها.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** مِمَّا يؤثِّر على تعب الأعصاب أيضًا أخطاء الآخرين التي قد تثير الأعصاب أو تتعبها. ومنها الكلام المُتعب، وهو على أنواع: فيه إطالة الكلام بدون داع، بطريقة مُملَّة تتعب الأعصاب. أو التكرار مما لا يحتمله الذهن أو كثرة المقدمات دون الدخول في الموضوع إلا بعد إرهاق السامع. أو شرح الشيء المفهوم والواضح. كما لو كان المُتكلِّم يتهم السامع بضيق الفكر.

وليس كل إنسانًا سهلًا في مناقشاته. فهناك نوع من النقاش مثير للأعصاب. منه المغالطة في الكلام (المقاومة). وإصرار المُتكلِّم على ترجيح رأيه مهما كان مخطئًا! وهنا يدخل في لون من المغالطة غير المقبولة. وقد يمتزج في الجدل بالكذب واختلاق الأسباب.

ومن أسباب تعب الأعصاب الإهانة التي تصدر من الآخرين، وبخاصة إذا كانت ضد إنسان مُتمسِّك بكرامته. ويدخل في موضوع الإهانة الاتهام الظالم والكلام الموجع. وقد تكون الإهانة على شكل نوع من المزاح الثقيل، الذي يخرج عن حدود المزاح إلى لون من الاستهزاء أو التحقير أو الاستهانة بكرامة السامع. ورُبَّما تكون الإهانة بغير كلام، بالحركات أو الإشارة أو الملامح.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** ومِمَّا يثير الأعصاب أيضًا الإحراج. وقد يكون ذلك بتقديم سؤال صعب الإجابة، أو بمحاولة جر السامع إلى موضوع لا يريد الحديث فيه، أو يحرجه الخوض فيه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وقد يكون الإحراج بكشف أسراره أو أخباره. ويزداد الإحراج في أتعاب الأعصاب، إن كان مقصودًا، أو أمام مجموعة معينة يجرحه الإحراج أمامها.

ومن أسباب تعب الأعصاب العناد. سواء بمخالفة أمر، أو باستمرار العصيان. أو إن وصل الأمر إلى جو من التمرد والعناد المقصود، أو التحدي والاستهانة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** ومما يتعب الأعصاب جو النكد، وبخاصة لو ازداد أو استمر. ويشبه الشخص النِّكَدي إلى حد ما الشخص الكِشَري الذي لا تستريح الأعصاب إلى مجرد رؤية ملامحه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** وتتعب الأعصاب أيضًا كثرة الأحزان والضيقات. وأيضًا معاملة الاضطهاد من الغير، وبخاصة لو كان مقصودًا أو مستمرًا. وهكذا تتعب الأعصاب عمومًا: الضغوط الخارجية التي ضد ضمير الإنسان أو حريته، أو ضد إمكانياته في التنفيذ. ومنها الإلحاح فهو يتعب الأعصاب باعتباره لونًا آخر من الضغوط.

ومما يتعب الأعصاب أيضًا التسلط، سواء في محيط الأسرة أو العمل. فالزوجة مثلًا تتعب أعصابها من الزوج المتسلط الذي يحد حريتها ويقيدها. كذلك يتعب الأعصاب التعامل مع رئيس متسلط، لا يعط حرية للحركة. ويريد أن يكون كل شيء بأذن وبتصريح منه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** نذكر أيضًا في تعب الأعصاب: متاعب الأذكياء. فللأذكياء مستوى مرتفع في العقل والتصرف. قد يتعب أعصابهم الاصطدام بمستوى أقل منهم بكثير. كأن يتعاملون مع شخص بطئ الفهم، أو عديم الفهم، أو سيئ التصرف فإن أخطأ في الفهم أو في التنفيذ، نرى بعضًا من الأذكياء يكثرون الانتهار لمساعديهم أو العاملين تحت قيادتهم... وهؤلاء أيضًا تتعب أعصابهم من أوامر الأذكياء ومن ردود فعلهم. نلاحظ أيضًا أن الشخص الذي يتعب عصبيًا قد ينقل تعبه إلى غيره بالعدوى. كما أن معاشرة الهادئين قد تنقل هدوئهم إلى معاشريهم.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقالات بابا شنودة الثالث في جرنال الأهرام - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/20-Makalat/2-Ahram/CopticPope-Articles-201-Nerves.html