الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات البابا شنودة الثالث المنشورة في جريدة الأهرام - مقال يوم الأحد 7-1-2010

السيد المسيح يدعو إلى الكمال

 

السيد المسيح له المجد كان يعلّم باستمرار، في كل مكان وفي كل وقت. وكانوا يدعونه "يا معلم" أو "أيها المعلم الصالح". وهو كمثالي في كل شيء، كان يدعو إلى المثاليات. وفى مقدمة ذلك كان يدعو إلى الكمال، إذ يقول "كونوا كاملين، كما أن أباكم الذي في السموات هو كامل" (مت 5: 48).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** وطبعًا الكمال الذي يدعو إليه السيد المسيح هو الكمال النسبي، لأن الكمال المطلق هو لله وحده لا غير...

والكمال النسبي نسميه كذلك. نسبة إلى ما عند الإنسان من مقدرة وإمكانيات، ونسبة لما يمنحه الله من معونة ومن قوة للسير في الطريق الروحي، وما يعطيه أيضًا من نعمة تساعده وتقويه. وكذلك نسبة إلى مدى تجاوب الإنسان مع عمل الله فيه، ومع عمل الله معه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** وحياة الكمال الروحي تشمل علاقة الإنسان بالله تبارك اسمه وعلاقته بالناس، وعلاقته بنفسه أو بذاته.

St-Takla.org Image: Aiming right, arrow صورة في موقع الأنبا تكلا: إصابة الهدف، سهم

St-Takla.org Image: Aiming right, arrow

صورة في موقع الأنبا تكلا: إصابة الهدف، سهم

أما عن علاقة الإنسان بالله، فقد لخصها بقوله "تحب الرب إلهك من كل قلبك، ومن كل نفسك ومن كل فكرك" (مت 22: 37). وعبارة "من كل قلبك"، تعنى أنه لا يكون في قلبك أي منافس لله. فلا تحب شيئًا ولا شخصًا ضد محبتك لله، ولا أزيد من محبتك لله. وفي ذلك يقول السيد الرب "من أحب أبًا أو أمًا أكثر منى فلا يستحقني. ومن أحب ابنًا أو ابنة أكثر منى، فلا يستحقني".

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** ومحبتنا لله تعنى أن نطيعه في كل شيء. فهو يقول "من يحبني، يحفظ وصاياي". وإن حدث وكسرنا إحدى وصاياه، فعلينا بالتوبة سريعًا. فالتوبة هي شرط لازم لمغفرة الله لنا. فهو يقول "إن لم تتوبوا، فجميعكم كذلك تهلكون".

ولكى ننال مغفرة الله لنا، علينا أن نغفر أيضًا لمن أذنب إلينا. ونحن نقول في صلواتنا اليومية باستمرار: "اغفر لنا ذنوبنا، كما نغفر نحن أيضًا لمن أذنب إلينا". وعلمنا السيد المسيح قائلًا "إن لم تغفروا للناس زلاتهم، لا يغفر لكم أبوكم السماوي زلاتكم".

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** وفي محبتنا لله علينا أن نطلب في كل حين ملكوته. والسيد المسيح قد تحدث كثيرًا عن ملكوت الله، وملكوت السموات. وعلّمنا في صلواتنا اليومية? التي نرددها مرات عديدة كل يوم ? أن نقول لله باستمرار "ليأتِ ملكوتك". وهذه الطلبة تعنى العديد من المعاني: منها أن يأتي ملكوتك علينا، على قلوبنا وأفكارنا ومشاعرنا وحواسنا. فتملك أنت يا رب كل ما فينا. وتملك! إرادتنا. ونكون كلنا لك، نفعل في كل حين ما يرضيك حسبما نقول هذه الطلبة دومًا في صلاة باكر.

وكلمة "ليأت ملكوتك" تعنى أيضًا أن يملك الله على العالم وما فيه. فلا يملك الشيطان وينشر الفساد واللهو والحروب والكروب والعداوات. بل الله هو الذي يملك، فينشر في العالم السلام والمحبة والرخاء.

وكلمة "ليأت ملكوتك" تعنى أن يملك الله على سائر الناس، ويقودهم إلى حياة البر والفضيلة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** ومن كمال محبتنا لله. الصلاة الحقيقية، التي ليست من الشفتين، بل من القلب. فإن الله وبّخ الشعب قديمًا قائلًا "هذا الشعب يكرمني بشفتيه، أما قلبه فمبتعد عنى بعيدًا". لذلك ليس كل من يقول "يا رب يا رب" يدخل ملكوت الله، بل الذي يفعل مشيئة الله.

وفى كمال الصلاة، قال السيد المسيح "صلوا كل حين ولا تملوا" "صلوا بلا انقطاع". ومعنى ذلك انه لا يقتصر الإنسان على صلوات معينة، ويكتفي بذلك! بل في كل حين يمكنه أن يرفع قلبه لله ويصلى...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** ومن كمال محبتنا لله، أن نؤمن به، ونؤمن بعنايته بنا، واهتمامه بكل أمورنا. فقال السيد المسيح له المجد "لا تهتموا بما تأكلون وما تشربون... انظروا إلى طيور السماء، إنها لا تزرع ولا تحصد ولا تجمع إلى مخازن، وأبوكم السماوي يقوتها. ألستم أنتم بالحري أفضل منها" "ولماذا تهتمون بما تلبسون؟ تأملوا زنابق الحقل كيف تنموا! لا تتعب ولا تغزل. ولكن أقول لكم إنه ولا سليمان في كل مجده، كان يلبس كواحدة منها!!"... "الله يعلم أنكم تحتاجون إلى هذه كلها. أطلبوا أولًا ملكوت الله وبره، وكل هذه تزدادونها"...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** أما الكلام المطلوب من الإنسان، فيقول السيد المسيح: "طوبى للأنقياء القلب" "طوبى لصانعي السلام".

والقلب النقي لا يوجد فيه شر أبدًا، بل لا توجد فيه سوى محبة الله، ومحبة الناس جميعهم. والقلب النقي لا تخرج من فمه كلمة خاطئة. وفي ذلك يقول السيد المسيح: "الإنسان الصالح: من كنز قلبه الصالح، يُخرج الصلاح. أما الإنسان الشرير فمن كنز قلبه الشرير، يُخرج الشرور.

إذن فالكلمة الشريرة، كلمة الإهانة والشتيمة، أو كلمة القسوة، أو كلمة التحقير، وما إلى ذلك... كل هذه مصدرها القلب. فهي خطية مزدوجة: خطية قلب ثم خطية لسان...

والسيد المسيح يحذر من خطايا اللسان، فيقول "بكلامك تتبرر، وبكلامك تدان". ويقول أيضًا "كل كلمة بطالة تخرج من أفواهكم، تعطون عنها حسابًا في يوم الدين". وعبارة "كلمة بطالة لا تعنى فقط الكلمة الشريرة، بل تعنى أيضًا كل كلمة ليست للبنيان، أي لا تنفع بشيء...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** أما قول السيد المسيح "طوبى لصانعي السلام" فتعنى أن يكون بيننا وبين الآخرين سلام. وأيضًا أن نصنع سلامًا بين الآخرين بعضهم بعضًا. وأتذكر أنني كلما كنت أزور بيتًا من بيوت أبنائنا في الغرب، كانت أول كلمة لي، وأنا أخطو أول خطوة، هي: قال ربنا يسوع المسيح: أي بيت دخلتموه، فقولوا سلام لأهل هذا البيت...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** ولكي نصل إلى كمال السلام مع الناس، وضع لنا السيد المسيح قاعدتين: أولهما الاحتمال والتسامح، والثانية هي المغفرة للمسيئين. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وفى ذلك قال لنا "سمعتم أنه قيل للقدماء: عين بعين، وسن بسن. أما أنا فأقول لكم: لا تقاوموا الشر... بل من أراد أن يخاصمك أو يأخذ ثوبك، فاترك له الرداء أيضًا. ومن سخّرك ميلًا، فامشي معه اثنين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** ولعل من أكمل الوصايا التي قدمها السيد المسيح من جهة التعامل مع الأعداء أو المسيئين، هي قوله "أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم، أحسنوا إلى مبغضيكم، وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم... لأنه إن أحببتم الذين يحبونكم، فأي أجر لكم؟! أليس العشارون أيضًا يفعلون ذلك؟!

إن المسيحية تعتبر أن عدونا الحقيقي هو الشيطان أما الأعداء من البشر، فهم ضحايا للشيطان يحتاجون أن نصلى من أجلهم، ونحتملهم ونغفر لهم...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** ومن كمال الوصايا التي وضعها السيد المسيح في التعامل مع البشر، هي وصية العطاء، التي تسمى أحيانًا بالصدقة. فقال "من سألك فأعطه. ومن أراد أن يقترض منك، فلا ترده". وهكذا رفع الناس من مستوى دفع العشور، الذي كان في العهد القديم، واعتبره السيد المسيح مجرد الحد الأدنى للعطاء. وأمر بوصية الاهتمام بالجائع والعطشان والعريان، والغريب والمسجون. وقال "مهما فعلتموه بأحد إخوتي هؤلاء الأصاغر، فبي قد فعلتم (متى 25). ورفع مستوى العطاء إلى الكمال في قوله "ليس حب أعظم من هذا، أن يضع أحد نفسه عن أحبائه".

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** ومن أجل تعليم السيد المسيح في العلاقات مع الناس، هي قوله "مهما تريدون أن يفعل الناس بكم، افعلوا انتم بهم". وقوله أيضًا "بالكيل الذي به تكيلون، يُكال لكم".

فهذا هو الوضع الأصيل والكامل في التعامل: أن نعمل مع الناس ما نشتهى أن يعملوه معنا...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** ومن كمال ما يريده السيد المسيح في علاقاتنا مع الأمور العالمية والمادية، هي قوله "ماذا ينتفع الإنسان، لو ربح العالم كله وخسر نفسه!! أو ماذا يعطى عوضًا عن نفسه؟! إن العالم كله. لا شيء بالنسبة إلى مصيرنا في الأبدية.

ختامًا أهنئكم بهذا العيد، راجيًا لكم فيه حياة روحية سعيدة، وراجيًا لبلادنا الخير والرخاء والسلام. وراجيًا أن يوفق الله السيد الرئيس مبارك في كل اتصالاته وأسفاره، وتعبه من أجل مصر ومن أجل قضية السلام عامة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقالات بابا شنودة الثالث في جرنال الأهرام - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/20-Makalat/2-Ahram/CopticPope-Articles-181-Perfection-1.html